تاريخ اليوم : 19 يونيو 2018
            عاجل..صلاح يقود مصر في مواجهة روسيا..             حكم إماراتي يدير مباراة فرنسا والبيرو في مونديال روسيا..             عاصفة رعدية تجتاح لفترة وجيزة مدينة روسية تقام بها مباريات كأس العالم..             تعزيز الشراكة المغربية الاوروبية. إطلاق خطة الاتحاد الأوروبي للاستثمار الخارجي (EIP) بالمغرب.. ‎             ها موعد ندوة مجلس المستشارين حول التنمية المندمجة للأقاليم الجنوبية لي غادي تكون فالداخلة‎..             الجدارميا ديال طرفاية دايرين الشطابة كيقلبو على البزنازا و ها شحال شدو هاذ اصباح من لحشيش..             عاجل..لجنة تفتيش تحل بالعيون..             ها شكون للي غادي إفوز فالماتش للي غادي إجمع اليوم روسيا ومصر..             النموس و شنيولة هاجمو الإنجليز والتوانسة في فولغوغراد..             مونديال 2018.. المغرب في مهمة مزدوجة أمام "برتغال رونالدو" ..             ماذا فعل الروس قبل يوم من مباراتهم مع مصر..             هذي هي توقعات المباراة المصيرية للي غادي تجمع اليوم بين روسيا ومصر             لماذا يظهر اللاعبون ملابسهم الداخلية في كأس العالم..             الدولي السابق روسي يتهم لقجع بغسيل الأموال واختلاسها وتهريبها إلى سويسرا..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             هل البرتغال أقوى من المغرب؟             عااااجل بالفيديو | المنتخب السعودي ينجو من كارثة بعد إشتعال النيران في أحد محركات طائرة الأخضر             عاجل..جريمة قتل مفيها ميتشاف فكليميم..             المفوض السامي لحقوق الإنسان باغي يرسل لجنة تقنية للصحراء..             ها أش لقاو بعض المواطنين فمقبرة فطانطان..             صادم..أشخاص تعرضو لشخص كان داخل بنك فلعيون و هرفو ليه على 15 مليون             رسميا..مشاركة الحقوقي الدولي "بنعبدالله الشافعي" في أعمال الدورة الخاصة بجمهورية العراق.             ها شكون ضيف شرف موسم طانطان هاذ العام..             المبعوث الأممي "كولر" غادي إجي ألعيون و ها مع من غادي إتلاقى..             الملك محمد السادس يزور موريتانيا لهذا السبب..             البوليس طارو بجوج بزنازا فالداخلة و ها أش لقاو عندهم...             البوليس ديال لعيون شدو إمرأة كانت بغات تسلت فالمطار بـ"باسبور" مزور وها التفاصيل..             البوكوصة البرازيلية "فرناندا كولمبو" أول امرأة تحمل الراية التحكيمية في تاريخ مونديال..             بسباب الحارس المصري..الفيفا تحرجات و غيرات أحد بروتوكولاتها..             عاجل..كوتينيو يهز شباك سويسرا بهدف عالمي..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 28 فبراير 2015 الساعة 00:45


المحكمة الجنائية الدولية تقرر النبش في مذابح الجيش الموريتاني المرتبطة بحرب الصحراء الغربية.


الصحراء اليومية/موريتانيا

بما أن اليوم العالمي للمرأة هو يوم للتأمل في التقدم المحرز، ويوم للدعوة إلى التغير والاحتفال بشجاعة عوام النساء اللاواتي اضطلعن بدور استثنائي في تاريخ بلدانهن ومجتمعاتهن وما يبدينه من تصميم، فقد قررت أزيد من 600 جمعية نسائية عبر العالم و في مقدمتهم جمعيات مغربية و إسبانية و أمريكية و إسرائيلية و إفريقية تخصيص عيد المرأة سنة 2015 لتذكير العالم بمذبحة النظام الموريتاني يوم 8 مارس 1978 في مدينة الزويرات التي سقطت خلالها شهيدة الحرية و الكرامة كجمولة منت بونا.

و سيتم تنظيم وقفات أمام السفارات الموريتانية عبر العالم، و ستشارك في هذه المسيرات شخصيات نسوية مهمة عبر العالم تتقدمهم السيدة فاتو بنسودة مدعية المحكمة الجنائية الدولية التي ستكون على رأس مسيرة مدريد، بينما ستشهد مسيرة الرباط حضور افراد من عائلة الشهيدة، بينما لم يعرف بعد هل ستوافق السلطات المغربية لجمعية تيرس-زمور المدافعة عن ضحايا مذابح الجيش الموريتاني في حرب الصحراء بالتظاهر في مدينة العيون و السمارة

بذكر أن السلطات القضائية المغربية، فتحت تحقيقات قضائية دولية منذ 2012 ملف جريمة قتل الراحلة كجمولة منت بونا على يد قوات موريتانية تابعة للموريتاني السابق محمد خونا هيدالة المقرب من الثري عبد الله دابدا، كما أن المحكمة العليا بإسبانيا فتحت تحقيقا قضائيا في الموضوع ذاته سنة بعد ذلك 2013، و قامت على إثره بتنقيط أسماء سبعة شخصيات موريتانية سامية ضمنهم ثلاثة رؤساء سابقين.

وخلال يومه الخميس الأخير (26/02/2015) حظى نجل الراحلة بإستقبال من طرف الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان لمناقشة تداعيات ملف والدته المعروض على العدالة الموريتانية و الإسبانية و محكمة الجنايات الدولية بروما ،و لم تتسرب أخبار عن هذا الإستقبال لحساسية الأمور المناقشة داخله . و عرف الموساوي موسى وهو كاتب و ناقد بخلافه القوي مع جميع الحقوقيين الصحراويين أنفصاليين و وحدويين على حدا سوى ، كما أنه الصحراوي الوحيد الذي رفع دعاوي قضائية ضد الدولة الموريتانية و هو الوحيد الممنوع بشكل رسمى من دخول التراب الموريتاني ، كما أنه يوجد في خلاف قوي منذ سنوات طويلة مع غالبية شيوخ و إعيان الصحراء ،و الكثير من المؤسسات الرسمية المغربية الخاضعة لوصايتهم و هيمنتهم . وسبق لها الركيبي الموساوي أن كتب مقالات مثيرة للجدل داخل المغرب جعلته يفقد وظيفته العمومية في وزارة التجهيز و مصادرة باقي حقوقه المدنية.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





رئيس حزب سياسي موريتاني يطلب اللجوء السياسي في المغرب (صورة وتفاصيل).

هاذ الشي راه بالصح...سيارة عريقة بلوحة ترقيم خاصة...

الفنانة الموريتانية "كرمي" التي أحيت زفاف ولد الدرهم بمراكش تنفي الشائعات التى نشرت عنها...

القيادة الوطنية تنصف التاريخ

موريتانيا...غضب من رسوم الصادرات للمغرب..

أسباب إعتقال رجل الأعمال الموريتاني "أحمد ولد مكية" مدير "موريس بانك".