تاريخ اليوم : 19 فبراير 2019
            الوالي السابق ديال لعيون "ولد بوشعاب" ادخل هاذ اصباح ألعيون و ها فينتا تبادل السلط بينو و بين الوالي أجديد..             ولد بوشعاب صافي مشا فحالو و هذا هو الوالي أجديد للي جا فبلاصتو..             لائحة الولاة والعمال الجدد بالإدارتين الترابية والمركزية..             المٓلك يُعين ‘بيكرات’ والياً على العيون و بوشعاب يحضيه، والي جهة درعة- تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية..             عاجل/الملك محمد السادس يستقبل الوُلاة الـ6 والعُمال الـ15 الجُدد             هاذو هما اتفاقيات التعاون 4 بين المغرب والهند..             قارب تقلب حدا بوجدور مات فيه واحد و تعتق آخر..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             البوليساريو تستحضر الدور الروسي مع اقتراب مناقشة النزاع في مجلس الأمن..             لفلوس أو مدير..ولي العهد السعودي بغا إشري نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بحوالي بـ3.8 مليار إسترليني..             بالفيديو..هذا هو الرئيس ديال لفرانسيس السابق للي ظهر فصحراء موريتانيا كيشرب أتاي ديال الصحراء..             المغرب غادي إشارك فمناورات عسكرية فموريتانيا..             عامل طانطان أدخل مباشرة على الخط فقضية الإنجليزية المتشردة بطانطان و للي تعاطفو معاها ناس الصحراء..             فرع "أحمد الحمادي" لحزب الاستقلال بالعيون يوضح..             الديستي وفرقة الابحاث بولاية أمن العيون قرقبو على جوج عندهم 27 كيلو دالحشيش و 3000 قرقوبية..             لجنة الأركان العسكرية لمجلس الأمن غادي تجتامع على ود المينورسو فهاد التاريخ..             محلات المتلاشيات بكلميم ..أسواق عشوائية تهدد باندلاع الحرائق ..و تملص ضريبي يضيع على خزينة الدولة الملايين من المال العام             ها لبروكرام ديال السائحة البريطانية المتشردة فطانطان من بعد زيارتها للي غادي دير ألعيون و ها البلاغ للي صدراتو عمالة طانطان..             بالصور..ها حقيقة منشورات حزب الإستقلال للي تشتو لبارح فلعيون..             مصورة أعراس صفاتها ألعشيقها لبارح و ها التفاصيل..             عاود تاني..بحر بوجدور لاح جثة بحار أغرق هاذي سيمانا فحادث انقلاب قارب للصيد..             ها شنو قال "الكروج" ألعداء الإثيوبي بعد تحطيم رقمه القياسي..             ها جديد البريطانية المتشردة فطانطان..             تفاصيل أجديدة..ها علاش المغرب استدعى سفيريه من السعودية والإمارات (فيديو)..             الجزائر ما بغاتش ترد على المبادرة الملكية وبغات تقييم لمسيرة اتحاد المغرب العربي فذكرى تأسيسو الثلاثين..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو وقعات اتفاقيات للتنقيب مع شركة أسترالية..             احتجاجات تندوف رغمات الجزائر تكشف عن مصير المختطف الخليل ابراهيم احمد..             إثيوبي حطم الرقم القياسي ديال الكروج في الـ 1500متر..             لمغاربة باقي فيهوم الخير. دايرين لاليرت على ود أجنبية متشردة فطانطان -صور             الرگيبات وآيتوسى: حنا ضد النعرات القبلية ومنساجمين فدفاعنا عن الثوابت الوطنية – صور             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 28 دجنبر 2014 الساعة 10:07


زفاف "مغربي" لابنة رئيس موريتانيا يثير جدلاً (فيديو).


الصحراء اليومية/العيون

أثار حفل زفاف ابنة الرئيس الموريتاني على الطريقة التقليدية المغربية جدلا واسعا في الشارع الموريتاني، واحتدم الجدل على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي حول أسباب تخلي الأسرة الحاكمة عن تقاليد موريتانيا العريقة في الاحتفال بالزواج.

وظهرت ابنة الرئيس محمد ولد عبدالعزيز في حفل زفافها الذي نظم، الخميس الماضي، في زي مغربي في مختلف مراحل العرس، بينما ارتدى العريس جلبابا مغربيا، وأحيت العرس فرق موسيقية مغربية، كما تمت الاستعانة بمنظمي حفلات الزفاف المغربية لحمل العروس على هودج "العمارية"، طبقا لتقاليد المغرب.

ويبدو أن عائلة الرئيس لم تخطط لظهور صور ومقاطع فيديو لحفل الزفاف وانتشارها على نطاق واسع.

وزاد من حدة الجدل والانتقاد تقديس المجتمع الموريتاني لأعراف العرس التقليدي الذي يفرض على العروس ارتداء "ملحفة" سوداء وعليها رداء أبيض وتغطى وجهها استحياءً وتعبيرا منها عن عدم رغبتها في الزواج، بينما يرتدي العريس "دراعة" بيضاء وعليها رداء أسود.

كما أن الأعراس الموريتانية لا تحييها إلا الفرق الموسيقية المحلية التي تعطي للزفة التقليدية نكهة خاصة.

واستأثر العرس باهتمام مواقع التواصل الاجتماعي بين من اعتبر الأمر اعتداء صارخاً على التقاليد الموريتانية، وبين من يراه حرية شخصية ومسألة ذوق، خاصة أن العروس ابنة الرئيس أمضت فترات من حياتها في المغرب، وانتقدت غالبية المعلقين تصرف الأسرة الحاكمة لكونها "أول من يتنكر للعادات والقيم الأصيلة".

واعتبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي إحياء زفاف كريمة الرئيس على الطريقة المغربية خروجا على التقاليد وتنكرا للأعراف والقيم الأصيلة للمجتمع، وقال بعضهم إن "ظهور ابنة الرئيس ليلة زفافها في زي بلد آخر قد يُفهم منه عدم انتماء أو تقليل من شأن البلد وإن لم تقصد ذلك".

وذهب بعض المعلقين في تبريره لاختيار تقاليد المغرب في عرس ابنة الرئيس بأن أصول عائلة الرئيس وزوجته ظهرت جليا في عرس كريمته، بينما يرى آخرون أن الإعجاب بتقاليد أعراس المغرب هي السبب الرئيسي لاختيارها كطريقة للاحتفال بالعرس، لكنهم عابوا على المنظمين عدم المزاوجة بينها وبين تقاليد موريتانيا.- اخبار العرب 24.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





وزيرة التربية الجزائرية تثير جدلا: المدرسة ليست مكانا للصلاة..

رئيس حزب سياسي موريتاني يطلب اللجوء السياسي في المغرب (صورة وتفاصيل).

هاذ الشي راه بالصح...سيارة عريقة بلوحة ترقيم خاصة...

الفنانة الموريتانية "كرمي" التي أحيت زفاف ولد الدرهم بمراكش تنفي الشائعات التى نشرت عنها...

المحكمة الجنائية الدولية تقرر النبش في مذابح الجيش الموريتاني المرتبطة بحرب الصحراء الغربية.

القيادة الوطنية تنصف التاريخ