تاريخ اليوم : 18 فبراير 2019
            لفلوس أو مدير..ولي العهد السعودي بغا إشري نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بحوالي بـ3.8 مليار إسترليني..             بالفيديو..هذا هو الرئيس ديال لفرانسيس السابق للي ظهر فصحراء موريتانيا كيشرب أتاي ديال الصحراء..             المغرب غادي إشارك فمناورات عسكرية فموريتانيا..             عامل طانطان أدخل مباشرة على الخط فقضية الإنجليزية المتشردة بطانطان و للي تعاطفو معاها ناس الصحراء..             فرع "أحمد الحمادي" لحزب الاستقلال بالعيون يوضح..             الديستي وفرقة الابحاث بولاية أمن العيون قرقبو على جوج عندهم 27 كيلو دالحشيش و 3000 قرقوبية..             لجنة الأركان العسكرية لمجلس الأمن غادي تجتامع على ود المينورسو فهاد التاريخ..             محلات المتلاشيات بكلميم ..أسواق عشوائية تهدد باندلاع الحرائق ..و تملص ضريبي يضيع على خزينة الدولة الملايين من المال العام             ها لبروكرام ديال السائحة البريطانية المتشردة فطانطان من بعد زيارتها للي غادي دير ألعيون و ها البلاغ للي صدراتو عمالة طانطان..             بالصور..ها حقيقة منشورات حزب الإستقلال للي تشتو لبارح فلعيون..             مصورة أعراس صفاتها ألعشيقها لبارح و ها التفاصيل..             عاود تاني..بحر بوجدور لاح جثة بحار أغرق هاذي سيمانا فحادث انقلاب قارب للصيد..             ها شنو قال "الكروج" ألعداء الإثيوبي بعد تحطيم رقمه القياسي..             ها جديد البريطانية المتشردة فطانطان..             تفاصيل أجديدة..ها علاش المغرب استدعى سفيريه من السعودية والإمارات (فيديو)..             الجزائر ما بغاتش ترد على المبادرة الملكية وبغات تقييم لمسيرة اتحاد المغرب العربي فذكرى تأسيسو الثلاثين..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو وقعات اتفاقيات للتنقيب مع شركة أسترالية..             احتجاجات تندوف رغمات الجزائر تكشف عن مصير المختطف الخليل ابراهيم احمد..             إثيوبي حطم الرقم القياسي ديال الكروج في الـ 1500متر..             لمغاربة باقي فيهوم الخير. دايرين لاليرت على ود أجنبية متشردة فطانطان -صور             الرگيبات وآيتوسى: حنا ضد النعرات القبلية ومنساجمين فدفاعنا عن الثوابت الوطنية – صور             كولشي باغي اللعاب منير شويعر.. متبعو هيرفي رونار والاتحاد الموريتاني وهو كيتسنى دعوة المنتخب الفرنسي..             بوليس العيون جراو على طالياني وصبليونية مناصرين للبوليساريو..             الرگيبات وأيتوسى نساو خلافاتهوم وبداو صفحة جديدة..             و لحماق هاذا..وكالة الأنباء الجزائرية تُحرف تصريحات لسفير إسبانيا حول الصحراء.. والخارجية الإسبانية توضح..             المغرب خلص التزاماتو المالية للأمم المتحدة..             قائد قوات المينورسو ومستشار شرطة الأمم المتحدة تلاقاو..             قائد قوات “المينورسو” غادي يطير من بلاصتو..             شاهد...غير طاح لعريس شوف أشنو دارت لعروسة.. فيديو..             "ترامب" رد الصرف عاود تاني للجزائر ولـ "البوليساريو" ..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 17 نونبر 2014 الساعة 01:05


انتبهوا...هذا ما قاله النائب البرلماني محمد سالم البيهي...


الصحراء اليومية/العيون

بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، ألقى جلالة الملك محمد السادس خطابا للشعب المغربي، خطاب تميز بفتحة للنقاش حول جملة قضايا تشغل بال الفاعلين الديمقراطيين بالبلد، خاصة ما ارتبط بمسألة الاختلالات في تدبير الوضع التنموي بالصحراء، ومحاربة اقتصاد الريع والنموذج التنموي الممكن إعتماده في هذه الأقاليم، ولأن هذه المحاور لطالما شغلت بال واهتمام النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية محمد سالم البيهي، توجهنا إليه بثلاث أسئلة عن الموضوع.

1- كيف قرأتم الخطاب الملكي وما هي أهم الإشارات الملتقطة منه؟

أولا أثمن الخطاب وأعتبره خطابا تاريخيا بامتياز، كانت فيه إشارات قوية سواء للمنتظم الدولي أو الجانب الداخلي أو حتى على مستوى التدبير أو البعد الاستراتيجي من خلال إبراز نخب شابة متمكنة وذات مصداقية ووطنية، مما يمكن من القطع مع سياسة الريع، وهي الفكرة الواضحة التي جاءت في الخطاب، فمع الأسف كل الميزانيات التي ترصد للصحراء منذ الاستقلال وكذا البرامج والمشاريع، مع الأسف تبدو على مستوى الواقع في التدبير السياسي غير فعالة ونتائجها محدودة.

المفروض اليوم أن يتم تبني مقاربة جديدة، تعتمد على العنصر البشري، وليس اقتصار التنمية في الجانب التحتي أو اللوجستيكي على أهميته، ولكن من الفروض إقامة مشاريع ترتكز على العنصر البشري بتنميته كمواطن والدفاع عن مصالحه، وهي الأمور التي أكد عليها الدستور الجديد لسنة 2011.

2- ماهي الميكانزمات الممكن اعتمادها لتجاوز إقتصاد الريع بالصحراء؟

من خلال ملفات كثيرة قمنا بالبحث فيها، وتوجيه الأسئلة بخصوصها إلى الجهات المعنية، واعتماد أدوات أخرى متعددة، وجهنا الأنظار إلى مسائل كثيرة، من بينها الدعم الموجه لهذه الأقاليم في السمارة والعيون وبوجدور والداخلة، لكن مع الأسف المتدخلين بالملف تلاعبوا بالوضع الاستثنائي لقضية الصحراء، خاصة مع غياب المتابعة والمراقبة من طرف مجموعة من المؤسسات العمومية ذات الصلة.

فقد كانت تأتي كميات من المواد، لكنها لم تكن تصل للمعنيين بالأمر، كما يتم التلاعب بجودتها حيث يستبدل الدقيق المخصص لهذه المناطق بدقيق آخر أقل جودة، وتلاعب في عدد المستفيدين بإضافة أشخاص أخرين غير موجودين أصلا، واقصاء فئات تستحق الدعم أكثر من أخرى تستفيد، وتعدد الوسطاء وغيرها من مظاهر الاختلال، الدالة على غياب المراقبة القبلية والبعدية، وقد علمنا أن الحكومة الآن تفكر في آلية لمنح هذه المساعدات وأشكال الدعم بشكل مباشر للفئات المقصودة، مما يقطع مع أشكال التلاعب المختلفة، وهذا أمر نثمنه.

3- بخصوص النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، ما الإجراءات الكفيلة بخلق نموذج قادر على الحياة، فعال ويحقق الأهداف المسطرة؟

النموذج يركز على البعد الإجتماعي والاقتصادي بشكل كبير، لأجل المساهمة في الرقي بوضع الساكنة، خاصة ما ارتبط بمسألة الشغل والبطالة، التي يجب العمل على التخفيف منها، سواء في أوساط حملة الشواهد أو غيرهم، وكذلك مسألة السكن، بحيث أن على الدولة والجهات المسؤولة دعم هذا القطاع وتوفير سكن لائق للفئات الهشة، وأيضا توفير المعاهد العليا الجامعية، خاصة في التخصصات التقنية والعلمية والاعلام، وكل هذه القضايا تساهم بشكل كبير في التخفيف من الاحتقان الاجتماعي والنهوض بأوضاع الساكنة المحلية، بل تعتبر دعائم حقيقية لأي نموذج تنموي يراد تطبيقه في هذه الأقاليم.

ومن جهة أخرى، علينا التنبيه أن الواقع يبين أن تدبير هذا النموذج لم يسر في الطريق المطلوب، ونتمنى أن يكون الخطاب الملكي بداية فعلية وحقيقية لتحقيق هذا الأمر، خاصة وأنه ضم إشارات قوية للجهات الفاسدة المنتخبة والمستفيدة من الوضع الحالي، أن هذا الأمر يجب إيقافه، وتبني الحكامة الجيدة فهي ما ينقصنا حقيقة، والمراقبة والتتبع والمحاسبة، ولقد رأينا مؤخرا محاولات من المجلس الأعلى ومن مفتشيات المالية تبحث في ملفات خاصة بعدد من الجماعات القروية والحضرية، وبلديتي العيون وكلميم، غير أن هذه المساعي توقفت، مما يعطي إشارات سلبية للمواطنين، وهو أمر مخيف، إذ يجب محاسبة أي مسؤول يمارس أي اختلال أو سوء تدبير، كما أننا بحاجة إلى نخبة جديدة قادرة على الاستجابة لتطلعات الدولة والساكنة، مما يمكن من تنزيل النموذج التنموي بشكل فعلي وحقيقي.

وحين نصل إلى هذه الأمور، فإننا نقطع مع الاستغلال السياسي لخصوم الوحدة الترابية للوضع المعيشي والاجتماعي للساكنة للترويج لمخططاتهم وشعاراتهم، لأن الضعف الإجتماعي قد يدفع البعض إلى الوقوع ضحية للإدعاءات المغرضة، مما يخلق البلبلة في هذه الأقاليم.

وما يمكن أن نستخلصه من خطاب جلالة الملك في تلازم مع مسألة النموذج التنموي، أنه تحدث عن النخبة السياسية أيضا وبعث رسائل قوية، نأمل من كل النخب التقليدية أن تفهم الرسالة وأن تترك المجال أمام نخب أخرى، والذي يمر عبر دفع الأغلبية الصامتة إلى الانخراط في الأحزاب والعملية السياسية، إذن الخطاب قوي ومدخلات الحل تقوم على أساس الحكامة والشفافية، وتوسيع دائرة المشاركة السياسية، وإدماج نخب شابة جديدة متمكنة ومواطنة.





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- كوبي كولي

ملاحظ

من باب الامانة العلمية ذكر مصدر الخبر او بالاحرى من اين اخذت الحوار .نسخ لصق على الاقل يجب ان تكون بامانة .رغم تحفظي على العملية .

في 17 نونبر 2014 الساعة 50 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الى متى سنظل يدل علينا حاميها حراميها؟

مهتمx

حديث يبشر بالخير بالنية الصادقة للا صلاح ومن شريف له دراية بكل المراوغات والتلاعبات التي ورثناها من عهد المستعمر الاسباني والتي ازدهرت و وصلت الاوج في عهد زمراكـ.
كل الاحياء الجديدة في العيون على الاوراق تعتبر مستفيدة من المواد المدعمة وعلى ارض الواقع لايزيدون الشحم الا لمن فيه شحم ويتركون المحروم بما في الكلمة من معنى في حرمانه يتالم وبصفة خاصة للدكر لا للحضر في الاحياء التالية:الامل 123 وبعض سكان العودة و25مارس ومدينة الوحدة والمستقبل والوفاق .
لقد اعطى جلالة الملك النقط العريضة لماتعانيه الاقاليم الجنوبية من فساد الاان المؤسف هو :ادا كان هناك تنسيق بين الحارس والمحروس من سيضمن مصالح المواطنين من الضياع؟ مثلا ادا رفعت شكاية ضد المحروس الى الحارس فانها توضع في الحفظ ان تحركت لهاجهة قوية يحركها وان لم تحركها تظل مقبورة في الحفظ الى يوم الدين .
الى متى سنظل يدل علينا المثل المصري: " حاميها حراميها؟

في 19 نونبر 2014 الساعة 37 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





"علي خيا" لـ"الصحراء اليومية": "نحن نفتخر بمنجزاتنا داخل جماعة لمسيد بإقليم بوجدور"-فيديو-

هل تصلح ديبلوماسية التفاصيل ما أفسدته القطيعة بين الاستفتاء والحكم الذاتي؟

بعد خسارته في الانتخابات الجزئية بمدينة المرسى "سعد بوه محمد" يصرح على أن منافسه ينتمي لحزب قوي و

سعد بوه محمد" زيارة "روس" ماهي إلا حلقة من مسلسل يدور في فلك خارج المنظومة السياسية"