تاريخ اليوم : 23 سبتمبر 2018
            خطير..البوليس طاحو على 4 أشخاص فلعيون و ها باش متهمين..             عاجل و بالفيديو..اكوير تحرق دابا فشارع بوكراع فلعيون..             بالصورة..الحاكم الدستوري لدوقية لوكسمبورغ الكبرى فالداخلة..             عاجل وبالفيديو: المعطلون يحتجون في العيون نتيجة التجاهل وسياسة الأذان الصماء..             عاجل..ها علاش أتاصلات "الصحراء اليومية" بمديرية التجهيز و النقل فلعيون..             ياربي السلامة..مختل عقلي كان غادي إصفيها لراسو فكورنيش الداخلة..             الدكتور خالد السموني الشرقاوي ل "الصحراء اليومية": إعادة العلاقات المغربية الموريتانية يعد قرارا حكيما..             اغتاصب قاصرة و مارس عليها الجنس ماشي مرة ماشي جوج و زايدها مهددها باش يفضحها فالانترنيت. ها أش وقع ليه..             علامن كيدق. بوعيدة عاطي نصائح لشباب الاحرار بصفة عضو من الدرجة الثانية             لبوليس فاتح بيبانو ثاني للمغاربة.. هاد المرة فمراكش..             بالفيديو..على نغمات "رويشة"..فعاليات من المجتمع المدني تكرم المدير الجهوي لوزارة الصحة بالعيون..             بالدموع..فعاليات من المجتمع المدني تكرم المدير الجهوي لوزارة الصحة بالعيون..+فيديوهات..             لجنة الفلاحة والتنمية القروية بالبرلمان الاوروبي موافقة على تجديد الإتفاقية الفلاحية مع المغرب..             انتخاب لائحة أباد بلاهي و بوبكر الدرهم في الجمع العام لنادي شباب الساقبة الحمراء لألعاب القوى..             بوليس الداخلة طاحو على أشخاص نوضو الروبلى فعبادالله..             كلشي مفعفع..زلزال مرتقب يثير مخاوف عدد من كبار المسؤولين فالصحراء..             رالي طنجة لكويرة فهاد التاريخ ومسؤولين من الصبليون مشاركين..             البوليس محيحين على قهاوي الشيشا..             ما بقا ما يعجب. البوليس اعتاقل امرأة بغات تقتل طفل فالداخلة باش تنتاقم..             قرقبو على نصاب انتاحل صفة بوليسي وجدارمي.. ودا فلوس عباد الله فالداخلة..             فيديو حصري : ها شنو قال ولد تجكانت سفير إفريقيا الوسطى في زيارته الرابعة لمدينة العيون..             عاجل..العافية شعلات فدار حقوقي فلعيون و ها كيفاش...             طاقم تحكيمي موريتاني يقود مباراة المغرب وجزر القمر بالدار البيضاء..             سفير جمهورية إفريقيا الوسطى ضيف العيون الليلة وها علاش جا..             يحدث الآن : محاولات حثيثة لإنقاد غريق بواد الساقية الحمراء             وزير الخارجية الموريتاني جاي للمغرب فهاد التاريخ..             ترامب اقترح بناء جدار بطول الصحراء الكبرى لقطع الطريق أمام المهاجرين..             76طيار من مختلف الجنسيات رونو طرفاية لبارح...             الجوندارم فالداخلة طاحو على مصنع سري ديال القوارب التقليدية..             الوفد البريطاني مكملش البرنامج ديالو فلعيون..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 24 نونبر 2012 الساعة 28 : 19


سعد بوه محمد" زيارة "روس" ماهي إلا حلقة من مسلسل يدور في فلك خارج المنظومة السياسية"


 

الصحراء اليومية/العيون

بمناسبة زيارة المبعوث الأممي للأمم المتحدة "كريستوفر روس" لمدينة العيون حاضرة الأقاليم الصحراوية، كان لـ"صحراء بريس" لقاء مع "سعد بوه محمد"(الصورة)، عضو المجلس البلدي للمرسى  وعضو المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وكاتبه الجهوي، في ساعة صفا، وحاورته حول مجمل القضايا التي تهم الرأي العام، ودقت معه أبوابا شتى موضحا رؤيته في كثير من المواضيع فكان لنا معه الحوار التالي:

الصحراء اليومية: يزور المبعوث الأممي هذه الأيام مدينة العيون، هل تقرأ شيئا في هذه العودة؟

سعد بوه محمد: أنا لا أرى في التوقيت تعليلا بقدر ما هو حلفة في مسلسل يدور في فلك خارج المنظومة  السياسية المحلية، فحسب رأيي وحتى الواقع يقول ذلك، لم تشرف الأمم المتحدة منذ نشأتها على حل نزاع من هذا القبيل، بل كانت دائما جزءا من المشاكل، ولا يتسع الوقت  لتحليل وذكر قضايا مثل تيمور الشرقية والسودان و... والأمثلة تطول، لكن إذا ما عرجت بنظرة المحلل أو حتى المراقب، فستجد نزاعات متأصلة في بفاع من العالم، ولم يتم حتى الحديث عن تدويلها، ولك أن تتساءل عن السبب، مثال ذلك القضية الإرلندية وقضية الباسك والأكراد في تركيا والشيشان وجبل طارق  وحقوق السكان الأصليين في أمريكا. الأمم المتحدة وجودها ودورها في هذا النزاع،  كان يجب أن يكون محدودا، ونحن نتخبط اليوم في سياسات تارة نحو اليمين وتارة نحو الشمال، ولا نحس استراتيجية واضحة تمكن المشرفين على الملف من تصحيح أخطاء المبعوثين الأمميين المتعاقبين على المنطقة، فمثلا "روس" مندذوصوله وهو ينادي بمفاوصات غير رسمية ولقاءات أحادية وتصورات، وفي نهاية المطاف، تجده يضع تصورات وقرارات يراها ملزمة للأطراف.

وهنا يجب أن نتساءل إذا كانت الاجتماعات واللقاءات غير الرسمية، فهذا لا يجب أن ينتج عنه في المحصلة أي اتفاق، بل ولا يجب حتى أن تكون لديه محاضر اجتماع ولا جدول أعمال، إذا كان بالفعل اجتماعا غير رسمي، هذه أعراف السياسة والإدارة والقانون، هناك تخبط وضعف في الإرادة لا يجعلني أنتظر الكثير من هكذا زيارات.

الصحراء اليومية: إذن هل هناك ضوء في آخر النفق؟

سعد بوه مجمد: أظن ان المبادرة الوطنية الشجاعة والتفكير العميق والثقة الحقيقية بين الأطراف الداخلية، تكون الطريق الأنجع لبلورة حلول واستقرار، قد يؤدي إلى جو تكون فيه فكرة الحل أقرب للساسة والمتدخلين منها إلى الضبابية السياسية والدوران حول نقطة المنطلق.

الصحراء اليومية: كبف تجد العمل الحزبي؟

سعد بوه محمد: من أي النواحي جئته، تجد نفسك تستغيث بالنصوص الميتة وتستنجد بالقرارات المعطلة وتركض وراء سفينة  ربانها ينتظرون وصولها ليس إلا.

الصحراء اليومية: الإتحاد الإشتراكي هذه الأيام على أبواب الانتخابات، هل سفينتكم رست على بر؟

سعد بوه محمد: السفينة لا ترسو قبل الانطلاق، نحن نلتقط أنفاسنا من سياق التحضير، ولن ترسو السفينة إلا إذا كانت جاهزة للإنطلاق من جديد ومشحونة بكثير من آمال المغاربة نحو التقدم والرفاهية والبناء.

الصحراء اليومية: هل أنتم عل علم بتوقيت الانتخابات الجماعية:

سعد بوه مجمد: ما المسؤول عنها بأعلم من السائل. 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





انتبهوا...هذا ما قاله النائب البرلماني محمد سالم البيهي...

"علي خيا" لـ"الصحراء اليومية": "نحن نفتخر بمنجزاتنا داخل جماعة لمسيد بإقليم بوجدور"-فيديو-

هل تصلح ديبلوماسية التفاصيل ما أفسدته القطيعة بين الاستفتاء والحكم الذاتي؟

بعد خسارته في الانتخابات الجزئية بمدينة المرسى "سعد بوه محمد" يصرح على أن منافسه ينتمي لحزب قوي و