تاريخ اليوم : 15 نوفمبر 2018
            روسيا والجزائر بغاو إديرو مشروع عسكري مشترك..             "أمينة الفكيكي" المديرة العامة للمكتب الوطني للصيد زارت هاذ أصباح طرفاية و ها شنو دارت..             استقالة مسؤول بارز تضع الجزائر في "وضع حساس"..             ها شحال حيدات المينورسو ديال الألغام شرق الجدار الرملي وها شحال باقي ليها قبل نهاية هاد العام..             الأشخاص للي اختاطفو واحد لمرا فكليميم و كانو غادي إغتاصبوها طارو بهم البوليس..             البوليس قرقبو على 4 أشخاص فلعيون و ها باش متهمين..             قبل جلسات لجنة الصيد بالبرلمان الاوروبي. وزير الزراعة الإسباني جمع البرلمانيين الإسبان وطالب بتسريع المصادقة على الإتفاقية مع المغرب..             صافي الداخلية بدات فعزل رؤساء الجماعات..             ربورطاج. الانفصال ركب على احتجاجات التلاميذ فالصحرا. احتجاجات تحولات لشعارات انفصالية ومضاربة مع القوات العمومية..             جمعية تجار بوابة إفريقيا تستنكر مغالطات منبر إعلامي وطني وتستعد لرفع دعوى قضائية ضده..             ها حقيقة الهضرة للي دارت حول لكسيدة للي وقعات لبارح بين الطوبيس و حافلة للنقل المدرسي فحي 84 فلعيون..             اختيار فرقة بروفا ضمن 12 فرقة من بين 60 مرشحة للمنافسة على جوائز اكبر مهرجان وطني للمسرح بالمغرب.             على ود البوليساريو.. أرملة الفقيه البصري مقلقة من اليازغي..             مستجدات..ثمانية جرحى فانقلاب طوبيس بالعيون..             البرلمان الأوروبي صادق على تجديد الاتفاق الزراعي بين المغرب والاتحاد الأوروبي و الصحرا كانت حاضرة..             مستجدات..ها شكون الأشخاص لي كانوا بغاو إحركو من طانطان وها كيفاش تشدو..             ياربي السلامة..كسيدة خايبة و قعات هاذ اصباح فحي 84 فلعيون..             الجوندارم شدو 10 حراكا فطانطان و ها أش لقاو عندهم..             بوليس الداخلة طارو على المتهم بعملية السطو على وكالة لتحويل الأموال..             العد العكسي بدا. لجنة الصيد البحري فالبرلمان الأوروبي دايرة جوج جلسات على ود اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي..             إنطلاق أشغال المؤتمر الخامس للجمعية الدولية للبحوث والتنمية في الإبليات بالعيون             "الصحراء في العلاقات المغربية الإفريقية" عنوان ندوة دولية بآسا..             الجزائر رافضة المبادرة المغربية والإعلام الجزائري مشا بعيد فتناولها..             عاجل..الحقوقي الدولي "بنعبدالله الشافعي" يفجر قنبلة من العيار الثقيل (فضح المستور)..             فيديريكا موغوريني فالجزائر اليوم والصحرا حاضرة كالعادة..             حزب الأصالة والمعاصرة يباشر إجراءات الطرد الفوري في حق منتخب جماعي بجماعة الشاطئ الأبيض بإقليم كلميم..             تفاصيل حصرية..ها كيفاش وقع حتى أغرق الباركو شمال طانطان..             السباق على الطريق داز اليوم فطرفاية أمبيكابل..             و هاذا بغا إدير بحال شي فيلم مريكاني..بغا إسرق وكالة بنكية بهاذ أستيل..             عاجل..العثور على جثة أربعيني فالداخلة..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 24 نونبر 2012 الساعة 28 : 19


سعد بوه محمد" زيارة "روس" ماهي إلا حلقة من مسلسل يدور في فلك خارج المنظومة السياسية"


 

الصحراء اليومية/العيون

بمناسبة زيارة المبعوث الأممي للأمم المتحدة "كريستوفر روس" لمدينة العيون حاضرة الأقاليم الصحراوية، كان لـ"صحراء بريس" لقاء مع "سعد بوه محمد"(الصورة)، عضو المجلس البلدي للمرسى  وعضو المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وكاتبه الجهوي، في ساعة صفا، وحاورته حول مجمل القضايا التي تهم الرأي العام، ودقت معه أبوابا شتى موضحا رؤيته في كثير من المواضيع فكان لنا معه الحوار التالي:

الصحراء اليومية: يزور المبعوث الأممي هذه الأيام مدينة العيون، هل تقرأ شيئا في هذه العودة؟

سعد بوه محمد: أنا لا أرى في التوقيت تعليلا بقدر ما هو حلفة في مسلسل يدور في فلك خارج المنظومة  السياسية المحلية، فحسب رأيي وحتى الواقع يقول ذلك، لم تشرف الأمم المتحدة منذ نشأتها على حل نزاع من هذا القبيل، بل كانت دائما جزءا من المشاكل، ولا يتسع الوقت  لتحليل وذكر قضايا مثل تيمور الشرقية والسودان و... والأمثلة تطول، لكن إذا ما عرجت بنظرة المحلل أو حتى المراقب، فستجد نزاعات متأصلة في بفاع من العالم، ولم يتم حتى الحديث عن تدويلها، ولك أن تتساءل عن السبب، مثال ذلك القضية الإرلندية وقضية الباسك والأكراد في تركيا والشيشان وجبل طارق  وحقوق السكان الأصليين في أمريكا. الأمم المتحدة وجودها ودورها في هذا النزاع،  كان يجب أن يكون محدودا، ونحن نتخبط اليوم في سياسات تارة نحو اليمين وتارة نحو الشمال، ولا نحس استراتيجية واضحة تمكن المشرفين على الملف من تصحيح أخطاء المبعوثين الأمميين المتعاقبين على المنطقة، فمثلا "روس" مندذوصوله وهو ينادي بمفاوصات غير رسمية ولقاءات أحادية وتصورات، وفي نهاية المطاف، تجده يضع تصورات وقرارات يراها ملزمة للأطراف.

وهنا يجب أن نتساءل إذا كانت الاجتماعات واللقاءات غير الرسمية، فهذا لا يجب أن ينتج عنه في المحصلة أي اتفاق، بل ولا يجب حتى أن تكون لديه محاضر اجتماع ولا جدول أعمال، إذا كان بالفعل اجتماعا غير رسمي، هذه أعراف السياسة والإدارة والقانون، هناك تخبط وضعف في الإرادة لا يجعلني أنتظر الكثير من هكذا زيارات.

الصحراء اليومية: إذن هل هناك ضوء في آخر النفق؟

سعد بوه مجمد: أظن ان المبادرة الوطنية الشجاعة والتفكير العميق والثقة الحقيقية بين الأطراف الداخلية، تكون الطريق الأنجع لبلورة حلول واستقرار، قد يؤدي إلى جو تكون فيه فكرة الحل أقرب للساسة والمتدخلين منها إلى الضبابية السياسية والدوران حول نقطة المنطلق.

الصحراء اليومية: كبف تجد العمل الحزبي؟

سعد بوه محمد: من أي النواحي جئته، تجد نفسك تستغيث بالنصوص الميتة وتستنجد بالقرارات المعطلة وتركض وراء سفينة  ربانها ينتظرون وصولها ليس إلا.

الصحراء اليومية: الإتحاد الإشتراكي هذه الأيام على أبواب الانتخابات، هل سفينتكم رست على بر؟

سعد بوه محمد: السفينة لا ترسو قبل الانطلاق، نحن نلتقط أنفاسنا من سياق التحضير، ولن ترسو السفينة إلا إذا كانت جاهزة للإنطلاق من جديد ومشحونة بكثير من آمال المغاربة نحو التقدم والرفاهية والبناء.

الصحراء اليومية: هل أنتم عل علم بتوقيت الانتخابات الجماعية:

سعد بوه مجمد: ما المسؤول عنها بأعلم من السائل. 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





انتبهوا...هذا ما قاله النائب البرلماني محمد سالم البيهي...

"علي خيا" لـ"الصحراء اليومية": "نحن نفتخر بمنجزاتنا داخل جماعة لمسيد بإقليم بوجدور"-فيديو-

هل تصلح ديبلوماسية التفاصيل ما أفسدته القطيعة بين الاستفتاء والحكم الذاتي؟

بعد خسارته في الانتخابات الجزئية بمدينة المرسى "سعد بوه محمد" يصرح على أن منافسه ينتمي لحزب قوي و