تاريخ اليوم : 20 فبراير 2019
            بعثة المينورسو بالصحراء ودعات الجنرال الصيني وانغ شياو جون كقائد لقوات المينورسو..             ها المرأة المغربية للي عين اليوم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس..             موريتانيا والجزائر كينسقو قبل المائدة المستديرة ديال ملف الصحراء..             تبادل السلط بين بوشعاب و الوالي أجديد صباح مع 11 و ها فين و هاشكون غادي إشرف على العملية..             النائبة البرلمانية "عزيزة أبا" دارت عملية جراحية هاذ أصباح. .             الحارس العملاق السابق للمنتخب الوطني لكرة القدم كاين اليوم فطرفاية..             ياربي السلامة..قتل مراتو و زادها حرق دارو باش إدوخ البوليس..             كسيدة خايبة حدا كليميم مات فيها شخص ..             نايض أصداع فالجزائر..مرونة ضد الولاية الخامسة .. والدفاع الجزائي يحذر من ضرب استقرار البلاد..             خوفا من سيناريو الوالي الدخيل. واش تنصيب والي العيون الجديد غادي يكون فالولاية بدلا من قصر المؤتمرات..             آشنو كتساين ساكنة جهة العيون من الوالي الجديد بكرات..ها الضواسا اللي خاصهوم يتفكو..             الوالي السابق ديال لعيون "ولد بوشعاب" ادخل هاذ اصباح ألعيون و ها فينتا تبادل السلط بينو و بين الوالي أجديد..             ولد بوشعاب صافي مشا فحالو و هذا هو الوالي أجديد للي جا فبلاصتو..             لائحة الولاة والعمال الجدد بالإدارتين الترابية والمركزية..             المٓلك يُعين ‘بيكرات’ والياً على العيون و بوشعاب يحضيه، والي جهة درعة- تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية..             عاجل/الملك محمد السادس يستقبل الوُلاة الـ6 والعُمال الـ15 الجُدد             هاذو هما اتفاقيات التعاون 4 بين المغرب والهند..             قارب تقلب حدا بوجدور مات فيه واحد و تعتق آخر..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             البوليساريو تستحضر الدور الروسي مع اقتراب مناقشة النزاع في مجلس الأمن..             لفلوس أو مدير..ولي العهد السعودي بغا إشري نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بحوالي بـ3.8 مليار إسترليني..             بالفيديو..هذا هو الرئيس ديال لفرانسيس السابق للي ظهر فصحراء موريتانيا كيشرب أتاي ديال الصحراء..             المغرب غادي إشارك فمناورات عسكرية فموريتانيا..             عامل طانطان أدخل مباشرة على الخط فقضية الإنجليزية المتشردة بطانطان و للي تعاطفو معاها ناس الصحراء..             فرع "أحمد الحمادي" لحزب الاستقلال بالعيون يوضح..             الديستي وفرقة الابحاث بولاية أمن العيون قرقبو على جوج عندهم 27 كيلو دالحشيش و 3000 قرقوبية..             لجنة الأركان العسكرية لمجلس الأمن غادي تجتامع على ود المينورسو فهاد التاريخ..             محلات المتلاشيات بكلميم ..أسواق عشوائية تهدد باندلاع الحرائق ..و تملص ضريبي يضيع على خزينة الدولة الملايين من المال العام             ها لبروكرام ديال السائحة البريطانية المتشردة فطانطان من بعد زيارتها للي غادي دير ألعيون و ها البلاغ للي صدراتو عمالة طانطان..             بالصور..ها حقيقة منشورات حزب الإستقلال للي تشتو لبارح فلعيون..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 24 نونبر 2012 الساعة 28 : 19


سعد بوه محمد" زيارة "روس" ماهي إلا حلقة من مسلسل يدور في فلك خارج المنظومة السياسية"


 

الصحراء اليومية/العيون

بمناسبة زيارة المبعوث الأممي للأمم المتحدة "كريستوفر روس" لمدينة العيون حاضرة الأقاليم الصحراوية، كان لـ"صحراء بريس" لقاء مع "سعد بوه محمد"(الصورة)، عضو المجلس البلدي للمرسى  وعضو المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وكاتبه الجهوي، في ساعة صفا، وحاورته حول مجمل القضايا التي تهم الرأي العام، ودقت معه أبوابا شتى موضحا رؤيته في كثير من المواضيع فكان لنا معه الحوار التالي:

الصحراء اليومية: يزور المبعوث الأممي هذه الأيام مدينة العيون، هل تقرأ شيئا في هذه العودة؟

سعد بوه محمد: أنا لا أرى في التوقيت تعليلا بقدر ما هو حلفة في مسلسل يدور في فلك خارج المنظومة  السياسية المحلية، فحسب رأيي وحتى الواقع يقول ذلك، لم تشرف الأمم المتحدة منذ نشأتها على حل نزاع من هذا القبيل، بل كانت دائما جزءا من المشاكل، ولا يتسع الوقت  لتحليل وذكر قضايا مثل تيمور الشرقية والسودان و... والأمثلة تطول، لكن إذا ما عرجت بنظرة المحلل أو حتى المراقب، فستجد نزاعات متأصلة في بفاع من العالم، ولم يتم حتى الحديث عن تدويلها، ولك أن تتساءل عن السبب، مثال ذلك القضية الإرلندية وقضية الباسك والأكراد في تركيا والشيشان وجبل طارق  وحقوق السكان الأصليين في أمريكا. الأمم المتحدة وجودها ودورها في هذا النزاع،  كان يجب أن يكون محدودا، ونحن نتخبط اليوم في سياسات تارة نحو اليمين وتارة نحو الشمال، ولا نحس استراتيجية واضحة تمكن المشرفين على الملف من تصحيح أخطاء المبعوثين الأمميين المتعاقبين على المنطقة، فمثلا "روس" مندذوصوله وهو ينادي بمفاوصات غير رسمية ولقاءات أحادية وتصورات، وفي نهاية المطاف، تجده يضع تصورات وقرارات يراها ملزمة للأطراف.

وهنا يجب أن نتساءل إذا كانت الاجتماعات واللقاءات غير الرسمية، فهذا لا يجب أن ينتج عنه في المحصلة أي اتفاق، بل ولا يجب حتى أن تكون لديه محاضر اجتماع ولا جدول أعمال، إذا كان بالفعل اجتماعا غير رسمي، هذه أعراف السياسة والإدارة والقانون، هناك تخبط وضعف في الإرادة لا يجعلني أنتظر الكثير من هكذا زيارات.

الصحراء اليومية: إذن هل هناك ضوء في آخر النفق؟

سعد بوه مجمد: أظن ان المبادرة الوطنية الشجاعة والتفكير العميق والثقة الحقيقية بين الأطراف الداخلية، تكون الطريق الأنجع لبلورة حلول واستقرار، قد يؤدي إلى جو تكون فيه فكرة الحل أقرب للساسة والمتدخلين منها إلى الضبابية السياسية والدوران حول نقطة المنطلق.

الصحراء اليومية: كبف تجد العمل الحزبي؟

سعد بوه محمد: من أي النواحي جئته، تجد نفسك تستغيث بالنصوص الميتة وتستنجد بالقرارات المعطلة وتركض وراء سفينة  ربانها ينتظرون وصولها ليس إلا.

الصحراء اليومية: الإتحاد الإشتراكي هذه الأيام على أبواب الانتخابات، هل سفينتكم رست على بر؟

سعد بوه محمد: السفينة لا ترسو قبل الانطلاق، نحن نلتقط أنفاسنا من سياق التحضير، ولن ترسو السفينة إلا إذا كانت جاهزة للإنطلاق من جديد ومشحونة بكثير من آمال المغاربة نحو التقدم والرفاهية والبناء.

الصحراء اليومية: هل أنتم عل علم بتوقيت الانتخابات الجماعية:

سعد بوه مجمد: ما المسؤول عنها بأعلم من السائل. 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





انتبهوا...هذا ما قاله النائب البرلماني محمد سالم البيهي...

"علي خيا" لـ"الصحراء اليومية": "نحن نفتخر بمنجزاتنا داخل جماعة لمسيد بإقليم بوجدور"-فيديو-

هل تصلح ديبلوماسية التفاصيل ما أفسدته القطيعة بين الاستفتاء والحكم الذاتي؟

بعد خسارته في الانتخابات الجزئية بمدينة المرسى "سعد بوه محمد" يصرح على أن منافسه ينتمي لحزب قوي و