تاريخ اليوم : 19 فبراير 2019
            الوالي السابق ديال لعيون "ولد بوشعاب" ادخل هاذ اصباح ألعيون و ها فينتا تبادل السلط بينو و بين الوالي أجديد..             ولد بوشعاب صافي مشا فحالو و هذا هو الوالي أجديد للي جا فبلاصتو..             لائحة الولاة والعمال الجدد بالإدارتين الترابية والمركزية..             المٓلك يُعين ‘بيكرات’ والياً على العيون و بوشعاب يحضيه، والي جهة درعة- تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية..             عاجل/الملك محمد السادس يستقبل الوُلاة الـ6 والعُمال الـ15 الجُدد             هاذو هما اتفاقيات التعاون 4 بين المغرب والهند..             قارب تقلب حدا بوجدور مات فيه واحد و تعتق آخر..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             البوليساريو تستحضر الدور الروسي مع اقتراب مناقشة النزاع في مجلس الأمن..             لفلوس أو مدير..ولي العهد السعودي بغا إشري نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بحوالي بـ3.8 مليار إسترليني..             بالفيديو..هذا هو الرئيس ديال لفرانسيس السابق للي ظهر فصحراء موريتانيا كيشرب أتاي ديال الصحراء..             المغرب غادي إشارك فمناورات عسكرية فموريتانيا..             عامل طانطان أدخل مباشرة على الخط فقضية الإنجليزية المتشردة بطانطان و للي تعاطفو معاها ناس الصحراء..             فرع "أحمد الحمادي" لحزب الاستقلال بالعيون يوضح..             الديستي وفرقة الابحاث بولاية أمن العيون قرقبو على جوج عندهم 27 كيلو دالحشيش و 3000 قرقوبية..             لجنة الأركان العسكرية لمجلس الأمن غادي تجتامع على ود المينورسو فهاد التاريخ..             محلات المتلاشيات بكلميم ..أسواق عشوائية تهدد باندلاع الحرائق ..و تملص ضريبي يضيع على خزينة الدولة الملايين من المال العام             ها لبروكرام ديال السائحة البريطانية المتشردة فطانطان من بعد زيارتها للي غادي دير ألعيون و ها البلاغ للي صدراتو عمالة طانطان..             بالصور..ها حقيقة منشورات حزب الإستقلال للي تشتو لبارح فلعيون..             مصورة أعراس صفاتها ألعشيقها لبارح و ها التفاصيل..             عاود تاني..بحر بوجدور لاح جثة بحار أغرق هاذي سيمانا فحادث انقلاب قارب للصيد..             ها شنو قال "الكروج" ألعداء الإثيوبي بعد تحطيم رقمه القياسي..             ها جديد البريطانية المتشردة فطانطان..             تفاصيل أجديدة..ها علاش المغرب استدعى سفيريه من السعودية والإمارات (فيديو)..             الجزائر ما بغاتش ترد على المبادرة الملكية وبغات تقييم لمسيرة اتحاد المغرب العربي فذكرى تأسيسو الثلاثين..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو وقعات اتفاقيات للتنقيب مع شركة أسترالية..             احتجاجات تندوف رغمات الجزائر تكشف عن مصير المختطف الخليل ابراهيم احمد..             إثيوبي حطم الرقم القياسي ديال الكروج في الـ 1500متر..             لمغاربة باقي فيهوم الخير. دايرين لاليرت على ود أجنبية متشردة فطانطان -صور             الرگيبات وآيتوسى: حنا ضد النعرات القبلية ومنساجمين فدفاعنا عن الثوابت الوطنية – صور             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 3 مارس 2014 الساعة 01:26


النظام الموريتاني...أبارتايد شمال إفريقيا‎.


الصحراء اليومية/العيون

نتابع من مدينة العيون في الصحراء ،بإهتمام ما ينشر من تقارير عبر المواقع المختلفة وغيرها، حول قضية العبودية والرق الذي يتعرض له أخوتنا لحراطيين على يد الطبقات العائلية المتحكمة في نظام الأبارتييد العسكري القائم في موريتانيا منذ خمسة و ثلاثون سنة ، في أكبر عملية تحدي بالتاريخ البشري لجميع الدساتير الكونية و السماوية، ولعل المثير في القضية سياسيا اليوم ، هو ان لحراطيين الموريتانيون يشكلون أكثر من نصف سكان البلد ، لكن جلهم يملكون فقط بطاقات انتخابية ولا يملكون اي وثائق اخرى، و الكثير منهم ليست لديه حتى بطاقات الهوية الشخصية-يعني أنهم يصلحون للتصويت فقط لصالح الحزب المسلح االحاكم أو للمعارضة المشتركة معه في عملية الإحتيال هذه على الشعب - هذا أمر فظيع و يا عوذ بالله منه - كيف يعقل أن يمضي غالبية هؤلاي المواطينين سنوات عمره محتجز ا يقوم بالإعمال الشاقة في ضيعات و مزارع بعيدة عن الأنظار خاصة بعصابات الطيف العرقي الحاكم و القريب أنهم لا يتواصلون مع الناس ، إلا عندما يتم حشرهم بشكل جماعي في شاحنات كبيرة تنقلهم مباشرتا الى مكاتب التصويت و من ثم تعودة بهم الى ضيعات إحتجازهم ، منهم من لا يعرف من هو ابوه او عائلته ، وكل ما يعرفون انهم عبيد لعائلة الشيخ أو البطرون فلان او لقبيلة أهل فلان. وإن كانت تقارير حقوقية موريتانية قد اشارات الى وجود المئات فقط من هولاي، فإن الواقع على الأرض و بالعين المجردة يؤكد بنفسه وجود عشرات الألاف المولفة منهم ، كلهم يعيشون مستعبدون على يد عصابات عائلية بيظانية حاكمة ، وهناك مناطق نائية في موريتانيا لم تصل اليها قدم اي صحافي او حقوقي ليخبر العالم بما يجري فيها ،يحدث هذا في الوقت الذي يعمل نظام الميز العنصري ومتنفذوه على الايحاء بان حالات العبودية هذه نادرة وشاذة ولا تستحق الاهتمام ، و كل ما نخشاه بعد كتابة هذا الموضوع ، هو أن يقدم النظام أو العائلات المنبثقة عنه على ارتكاب مذابح في حقهم لدفن هذه الفضيحة.

حالات الرق تتناسل و تتكاثر بشكل يومي في موريتانيا و حديث النظام عن خطط للتصدي لها ، ماهي إلا حيلة سياسية شفوية لذر الرماد في العيون و تجميل وجهه بمساحيق جديدة، ، أن رؤية طوابير طويلة من فئات لحراطيين المهمشة والمقهورة مع كل انتخابات نيابية او رئاسية(..)، مصطفون بشكل منتظم ، ينتظرون تنفيذ اوامر الاسياد من دون نقاش او جدل في التصويت ، هو أمر لا يوجد ما أفظع منه على وجه هذه البسيطة ، ولا نعرف في السنوات الاخيرة سوى مزيد من الفظائع و المظالم المرتكبة في حقهم ،ليس من طرف النظام فحسب ، بل ثقافة المجتمع النازية نفسها ، مازال لم يحدث اي تغيير في مجرى حياتهم ، فهم من أوراش بناء قصور الأسياد الى عمل المراعي و الضيعات، هكذا حياتهم، عمل وخدمة الاسياد الموجوديين الحكومة و مؤسسة النظام و المعارضة على حد سوى ، أنهم لا يتمتعون بحق الحياة كبشر يحكم أ شريعة الجمهورية الإسلامية و طبائع و ثقافة و عقلية البيظان المرتبطة بها ، و الأمر الفضيع هو أن العبيد الموجديين لدى الوزراء و رجال الأعمال و كل الشخصيات السامية في الدولة تقريبأ ، لا يحق لهم تملك اي شيء من متاع الدنياء ، سوى فرش من الحصير او خيمة ينصبونها عند بوابة الضيعة أو القصر ، أن لحراطيين في بلاد شنقيط يعيشون اليوم أقسى حياة على كوكب الأرض ، حياتهم رهينة بخدمة فللا و قصور فاخرة و حمامات و مزارع اسيادهم من عائلات النخبة الطائفية الحاكمة، أنه أمر مخجل و فظيع حقأ، مشايخ الدين الموريتانيين والهيئات الدينية المختلفة التابعة لهم لم تحرك ساكن في معانات لحراطيين ، بل أنها لم تحرك أدنى مشاعر أنسانية في ضمائرهم ، لإنها في نظرهم محسومة طبقأ للشريعة من جهة و جهة ثانية لن يحصلو من ورائها على اموال ،فكل شي في موريتانيا اصبح خاضع لمنطق الدفع المسبق ، حتى الفتاوي الدينية و حياة الناس و كرامتهم و حقوقهم و حريتهم في هذه البلاد تقوم على قاعدة "عطيني ...نعطيك" ، و مشايخ و أئمة المساجد منشغلون بتسجيل أفضل الخطب السياسية في يوم الجمعة من على منابرهم في اطار التسابق بينهم للتقرب الى مؤسسة الحكم ، و المجتمع المدني و السياسي منشغل بتنظيم المهرجانات الخطابية للمتاجرة بقضية فلسطين و غيرها ، لإشغال الرأي العام الموريتاني عن قضاياه الاساسية الملحة خطة منسقة مع النظام أصلأ ، و لجني ارباح خيالية من التبرعات التي يتم جمعها من جيوب الشعب المقلوب على أمره ، و لم نسمع بصدور اي فتوى تقوم بتحريم الاستعباد والعنصرية، وهذا يكشف بشكل حقيقي زيف الخطاب الديني الرسمي المعتمد من طرف النظام الموريتاني ، و لم نسمع عن أي مبادرة من جانب الأخوة البيظان لتجريم سياسة الرق ، رغم كونهم مجتمعا ناضجا فكريا و سياسيا ، اللا إنسانيا.

إن ما يحدث للإنسان الحرطاني عار في جبين الامة الاسلامية بل و الانسانية جمعا ، ومحو هذا العار لا يأتي بكتابة مقالات صحافية وتحقيقات فقط، بل المفروض فعل خطوات عملية لادانة وحل القضية حتى وان لزم الامر الأنتفاضة و شل الحركة في عموم موريتانيا أو مقاضاة الحكومة والنظام الموريتاني إمام المحاكم الدولية لمشاركته و إهماله وعدم اتخاذه خطوات جادة لحل الكارثة واعادة الاعتبار لهؤلاء البشر والاعتراف بهم كبشر ، لا شبه بشر أو مجرد ارقام انتخابية تساعد في صعود الاسياد.إن النظام العسكري الإنقلابي الفاسد الحاكم في موريتاني هو وحده من يتحمل هذه الكارثة و غيرها من الكوراث الأخرى المرتكبة في حق الشعب طيلت ال 36 سنة الأخيرة .

المصدر: موسى ولد لولاد.





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- الى غراب المغرب

شارع جمال عبد الناصر

لعنة الله على الخونة الكذابين المأجورين. الإسلام في موريتانيا يغرق في المشاكل والظلمات وعدونا الزنديق مرتاح بشرب
الشمبانا في الدار البيضاء مسرور مغرور يكتب و يفعل ما يشاء تحت رعاية المغرب الشقيق يا أسفاه. ولكنها شنقيط يا أغبياء، شنقيط التي قرأت مجدها في قلبي وفي الكتب، شنقيط أنت المجد لم يغب، ولن يغيب مجد شنقيط طالما بقي جيشها وشعبها المسلم الأبي، وليموت الخونةالحسادالمأجورين  !

في 04 مارس 2014 الساعة 06 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





وزيرة التربية الجزائرية تثير جدلا: المدرسة ليست مكانا للصلاة..

رئيس حزب سياسي موريتاني يطلب اللجوء السياسي في المغرب (صورة وتفاصيل).

هاذ الشي راه بالصح...سيارة عريقة بلوحة ترقيم خاصة...

الفنانة الموريتانية "كرمي" التي أحيت زفاف ولد الدرهم بمراكش تنفي الشائعات التى نشرت عنها...

المحكمة الجنائية الدولية تقرر النبش في مذابح الجيش الموريتاني المرتبطة بحرب الصحراء الغربية.

القيادة الوطنية تنصف التاريخ