تاريخ اليوم : 18 نوفمبر 2018
            "أسكيحيل النبط" رئيس جمعية تجار بوابة إفريقيا يعتذر..             بالفيديو..ها شنو قال طاقم فريق أمهيريز فحق جمعية تجار بوابة إفريقيا..             بالفيديو.."عليين اندور" : خاصنا ندعمو الرياضة فامهيريز..             بالفيديو..."عزيز بوصولة": خاص جميع الجمعيات دير بحال جمعية تجار بوابة إفريقيا..             بالفيديو..ها شنو قال عضو جمعية تجار بوابة إفريقيا " الخليل الليث" على مبادرة الجمعية فامهيريز..             بالصور..ولاد لخيام لكبارات..جمعية تجار بوابة إفريقيا عطات مساعدات إنسانية للفئات الهشة بمناسبة عيد الاستقلال..             بالصور..جمعية تجار بوابة إفريقيا تقدم مساعدات لفريق أولمبيك أمهيريز بمناسبة عيد الاستقلال..             أولاد لخيام لكبارات..بالصور..جمعية تجار بوابة إفريقيا تحتفل بعيد الاستقلال بدعم التعليم بأمهيريز..             بالصور..1000 شخص فالوطية شاركو فمسيرة كبيرة و هازين الرايات..             " بوعيدة" ينشر تدوينة " كلها رسائل و ميساجات..             بالفيديو.. الحقوقية "عائشة رحال": كنفكر نرفع دعوى قضائية ضد مسؤول فالرباط، و كان أعرض علي رشوة باش من واجه البوليساريو..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             هاذي هي تشكيلة وفد البوليساريو للي غادي إشارك فمفاوضات جنيف..             "زوجة خاشقجي السرية" تخرج من الظل وخديجة تعلق!             مصرع عشريني فكسيدة خايبة بين العيون والسمارة..             المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون يعقد جمعه التأسيسي.             سلطات العيون تبعد وفدا إعلاميا سويسريا...             الأنتربول تلغي مذكرة اعتقال ولد بوعماتو ..             الجمعية الصحراوية لحقوق الإنسان شكات بالبوليساريو لنقابة الإتحاد العام للعمال الإسباني..             هاذ أصباح ألقاو "مسن" ميت قدام باب الغرفة ديالو في فندق فكليميم..             رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز جاي للمغرب نهار الانثنين وغايتلاقى الملك ورئيس الحكومة..             تنسيق بين بوليس المرسى ودرك العيون حبط عملية ديال لحريك..             اجتماع وفد إعلامي سويسري مع فئات معطلة صحراوية بمنزل النقابي "سيدي أحمد الدية" يستنفر سلطات العيون..             عاجل : هبوط طائرة موريتانية اضطراريا في مراكش..             سواحل طانطان لاحت جوج جثث ديال طاقم القارب لي غرق..             رئيس جهة الداخلة استقبل المجازين على ود التشغيل..             غوتيريش محيح على الأشخاص للي قتلو خاشقجي..             وفد برلماني تركي مشا ألموريتانيا باش إعزز العلاقات بين البلدين..             عاجل..البوليس ديال المرسى طاحو على شخص "روشيرشي" 20 مرة..             النيابة العامة السعودية تعلن نتائج التحقيق في قضية خاشقجي..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 19 يناير 2013 الساعة 17:53


"علي خيا" لـ"الصحراء اليومية": "نحن نفتخر بمنجزاتنا داخل جماعة لمسيد بإقليم بوجدور"-فيديو-


الصحراء اليومية/العيون

أكد " علي خيا " ( الصورة ) رئيس جماعة لمسيد القروية نفوذ إقليم بوجدور، في حوار أجرته معه " الصحراء اليومية " على أن المنجزات التي تحققت بالجماعة تظل كفيلة للرد على الحملة الإعلامية الذي استهدفته، من طرف من أسماهم بالخصوم السياسيين وهي حملة اعتبرها المتحدث ذاته، بحملة انتخابية سابقة لأوانها.

الصحراء اليومية:  تعرضتم مؤخرا لحملة إعلامية، يتم فيها إقحام عامل إقليم بوجدور كطرف خصم لكم..؟ كيف تفسرون ذلك...؟ ومن هي الجهة التي تقف وراء هذه الحملة...؟

علي خيا: بالفعل، وكما ذكرتم، فقد تعرضنا كرئيس للجماعة القروية للمسيد لحملة إعلامية مغرضة، هدفها النيل من شخصنا ومن المجلس الجماعي للمسيد، يقف ورائها خصوم سياسيين، لايريدون الخير لهذه الجماعة وساكنتها، محاولين اللعب على حبل عملية التوظيف التي أجرتها وزارة الداخلية السنة الفارطة وتعدت هذه الحملة شخصي إلى شخص عامل إقليم بوجدور.

الصحراء اليومية: ماذا عن التوظيفات التي قالت بعض المواقع الالكترونية بأنها جرت في جماعتكم بشكل غير قانوني.؟ نريد شروحات وافية على هذه العملية.؟

علي خيا: فعلا، إن الجماعة طيلة هذه العملية تقيدت بمضمون الدورية الوزارية التي تطلب تحديد احتياجات الجماعة في التوظيف، وقد قمنا بتحديد احتياجاتنا أخذا بمجموعة من الاعتبارات، إلا أنه بعد انتهاء المباريات، وجدنا أن عدد الموظفين المحددين للجماعة يتجاوز بكثير حاجياتنا من الموظفين، وقدرة الجماعة على تسديد رواتبهم، إلا انه ولدواعي إنسانية ولأنهم من أبناء الإقليم، وأظهروا تميزهم بعد تباريهم ونجاحهم في الاختبارات النهائية، ولهدف امتصاص البطالة، التي ما فتئ عامل إقليم بوجدور يبحث في إيجاد الحلول لتشغيل الشباب بهذا الإقليم، ولطلبه الشخصي، فقد تقرر تسوية وضعيتهم، بداية من فاتح يناير 2013.

 

الصحراء اليومية:ماهي المنجزات التي تحققت بتراب جماعتكم في عهد توليكم مسؤولية تدبير شؤونها..؟ و ما هي المشاريع المقترحة...؟

علي خيا: هناك الكثير مما تم انجازه، فالجماعة لديها نقطتين للصيد:

إحداهما القرية النموذجية للصيد أكطي الغازي، تحتوي على مرافق متكاملة اجتماعية وإدارية واقتصادية( سوق كبير لبيع السمك ـ مستوصف صحي ـ مركز سوسيو تربوي ـ بنايات إدارية ـ دور سكنية ، تجزئات سكنية للبحارة ) محطة تحلية مياه البحر، الربط بالشبكة الوطنية للكهرباء، طريق معبدة رابطة بين الطريق الوطنية رقم 1 وقرية الصيد أكطي الغازي.

قرية أوكنيت: سوق لبيع السمك ومربوطة بطريق معبدة تصلها بالطريق الوطنية رقم 1.

لمسيد المركز: به مجموعة من المرافق الإدارية كمقر الجماعة ومقر قيادة لمسيد، ومركز سوسيو تربوي، و ودور سكنية وتجزئات سكنية، وهذا المركز مربوط بالشبكة الوطنية للكهرباء، وقد تم مؤخرا تهيئة الشارع الرئيسي بهذا المركز، كما تقوم الجماعة بإصلاح مكثف لشبكة الآبار لديها.

كما أن جماعة لمسيد قامت مؤخرا وفي إطار البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية التي تشرف عليه وزارة التجهيز والنقل بربط المركز السياحي أكفول بالطريق.

أما عن المشاريع المقترحة فأهمها هو الحمامات الاستشفائية بلمسيد المركز بشراكة مع متدخلين آخرين، وكذا إنارة الشارع الرئيسي بلمسيد المركز بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الصحراء اليومية: ماهي الإكراهات التي تواجهها جماعتكم...؟

علي خيا: هناك مجموعة من الإكراهات أبرزها أن الجماعة تعيش على حصتها من الضريبة على القيمة المضافة، أما المداخيل الأخرى فهي غير قارة، رغم ذلك فالجماعة تقوم بمجهودات حثيثة لتحقيق تنميتها الاقتصادية و الاجتماعية، وذلك بربط شراكات مع مجموعة من المتدخلين.

الصحر اء اليومية: ما نوع العلاقة التي تربطكم بعامل الإقليم..؟ هل من مشاكل أو خلاف بينكم؟

علي خيا: العلاقة مع السيد عامل إقليم بوجدور تحكمها المصلحة العامة أولا، والاحترام المتبادل ثانيا، وهي علاقة حسنة.

الصحراء اليومية: ما هو تموقع حزب الحركة الشعبية في الخريطة السياسية الانتخابية بإقليم بوجدور...؟

علي خيا: هذا من جملة المغالطات والدعاية الإعلامية ضدي، فأنا لا أنتمي إلى حزب الحركة الشعبية، بل أنا عضو بالمكتب السياسي لحزب العمل، ومنسقه الجهوي.

وجدير بالذكر، أن جماعة لمسيد جماعة قرية توجد بنفوذ تراب إقليم بوجدور، أخذت تسميتها من زاوية الأنصار أولاد تيدرارين، وهي المتواجدة بلمسيد المركز، تقع على ساحل إقليم بوجدور على بعد 80 كلم شمالا.

 

 

 

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





انتبهوا...هذا ما قاله النائب البرلماني محمد سالم البيهي...

هل تصلح ديبلوماسية التفاصيل ما أفسدته القطيعة بين الاستفتاء والحكم الذاتي؟

بعد خسارته في الانتخابات الجزئية بمدينة المرسى "سعد بوه محمد" يصرح على أن منافسه ينتمي لحزب قوي و

سعد بوه محمد" زيارة "روس" ماهي إلا حلقة من مسلسل يدور في فلك خارج المنظومة السياسية"