تاريخ اليوم : 5 ديسمبر 2021
            رئيس جهة العيون الساقية الحمراء يبصم على مشاركة مميزة بفعاليات الندوة العلمية المنظمة من الفيدرالية المغربية للناشرين.             العثور على جثة خمسيني بمنزله بطانطان ...             احباط عملية للهجرة السرية بسواحل الداخلة و توقيف 39 مرشحا...             يا ربي السلامة..شدو 188 حراكّ فلعيون و النواحي..             صاروخ النقمة السوفياتي : كلشي تقولب..             تقرير إستخباراتي يفضح دسائس ألمانيا الرامية لإضعاف المغرب. (... لا نريد تركيا جديدة بالمتوسط).             عاجل: الحكومة تقرر منع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية....             موريتانيا محشاتهاش لزعيم البوليساريو و ها أستون لي دار ليه..             نية لعمى فعكازو..الجزائر فشلات عاود تاني فحشد الدول الإفريقية الأعضاء في مجلس الأمن للدفاع عن مواقف البوليساريو..             من بعد الجزاير...البوليساريو حتى هي رفضات رسميا المشاركة فالموائد المستديرة.. أيوا و من بعد..             المجلس الوطني للصحافة يصدر تقريره الثاني حول "الصحافة المغربية وآثار الجائحة.."             فيديو يستحق المتابعة..المعلق الرياضي المتألق رقم 1 "بنعزيز" استاضف هاذ نهار مدربين كبار من الصحرا لي صيفطو ميساجات قاصحة لمسؤولين و منتخبين..             الدّق تم..لميريكان همشات الجزائر وشركات المغرب فإستراتيجيتها الأمنية لأوروبا..             الدّق تم..لي حفر شي حفرة يطيح فيها..شعب الطوارق بغا إنفاصل عن الجزائر..             مفاجأة سارة..هاذ الخبر غادي إنوض بوطزطاز فكبرانات الجزاير..             تجريد مستشارة الأحرار من عضوية المجلس الإقليمي لسيدي افني...             بلاغ وزارة الداخلية بخصوص المعنيين بالتجنيد الإجباري "فوج 2022"....             غير دابا: بوليس العيون شدو اللي سرق وكالة تحويل الأموال....             أشناهيا الرسائل لي ناويا لالمان تصيفطها للمغرب فهاذ الوقت بالذات؟..             بنموسى: الولوج لمهنة التدريس سيتم من الباكالوريا ابتداء من السنة المقبلة..             صدمة تونس بعد وضع يدها في يد عصابة الكابرانات..             لابيجي ديال السمارة قرقبو على شخص و ها باش متهم..             شدو لبارح شيفوركاميون كان جايب معاه لحشيش و جاي لصحرا..             الحكومة: 10 ديال الناس صافي هما لي غادي إحضرو مراسم الجنازة..             بالفيديو: فتح القنطرة الحديدية الجديدة بكورنيش كليميم...             سلطات كليميم تشنّ حملة لتحرير الملك العمومي...             بسباب الصحرا..شياتة عسكر الدزاير بغاو عاود تاني إلصقو هاذ لبلان لعوج للمغرب..             المغرب يحصل على مسيّرات انتحارية إسرائيلية بقيمة 22 مليون دولار..             التبون: الجزائر دولة متفوقة، لكنني لا أفهم لماذا لا يأتي المستثمرون ويذهبون لبلدان تعاني الجوع. ..             لابيجي ديال لعيون طارو بشخص و ها باش متهم..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            شاهد .. ترامب ينام أثناء كلمة “ملكة بريطانيا”            هل أنت مع العلاقات الرضائية خارج مؤسسات الزواج؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 21 نونبر 2021 الساعة 23:31


الحزب الاشتراكي الحاكم بالبرتغال يستقبل حركة صحراويون من أجل السلام بلشبونة‎..


الصحراء اليومية/العيون

عُقد اجتماع بين السكرتير الأول لحركة صحراويون من أجل السلام السيد "الحاج أحمد باريكلا" وعدد من قادة الحزب الاشتراكي البرتغالي.

اللقاء جرى يوم أمس الجمعة 19 نوفمبر بمقر برلمان الجمهورية البرتغالية، وحضر اللقاء رئيسة السياسة الدولية السيدة "جميلة ماديرا" والسيد النائب "بيدرو باسيلار دي فاسكونسيلوس" عضو لجنة العلاقات الخارجية ببرلمان الجمهورية.

وناقش الطرفان خلال الاجتماع الوضع السائد في الصحراء المغربية، وأخر تطوراته وأفاق الحل بعد قرار مجلس الأمن الأخير وتعيين الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة.

مع بداية اللقاء قدم السيد السكرتير الأول شرحا مفصلا للأسباب التي أدت إلى تشكيل القوة السياسية الصحراوية الجديدة، مشددا على ضرورة إدخال ثقافة التعددية السياسية والنظام المتعدد في المجتمع الصحراوي بعد خمسين عامًا من إحتكار الحزب الواحد، كما أكد على دعوة الحركة لترسيخ نفسها كـ "خيار ثالث" وللترويج والدفاع عن حل وسط يضع حداً للمأساة الصحراوية التي أطالت كثيرا.

كما أوضح السيد السكرتير الأول أن خطة حركة صحراويون من أجل السلام ​​قد جاءت لتشكل نقطة تحول في هذا الصراع الطويل والمؤلم ولإيقاف الانجراف نحو مستقبل غامض...

الأولوية بالنسبة لنا هي الرهان على حماية شعبنا الصغير.. وتقديم مخرج مشرف له بدلاً من الهلاك" كأضرار جانبية للمواجهة الأبدية بين الجزائر والمغرب."

كما أعرب السيد السكرتير الأول للحركة عن قلقه بشأن انهيار العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب، وتخوفه من حدوث تصعيد لما له من عواقب غير متوقعة في المنطقة.

وفيما يتعلق بمقترح الحكم الذاتي المقدم من طرف المملكة المغربية سنة 2007 فقد أوضح السيد السكرتير الأول خلال اللقاء أنه على الرغم من أن المقترح يمكن أن يكون نقطة انطلاق للبحث عن تسوية، إلا أنه أصر على أن السلطات المغربية يجب أن تخرج عن مفهومه"العمومي والغامض" الذي تمت صياغته حتى الآن، والدخول في مرحلة متقدمة من خلال تحديد أبعاد الاقتراح، والصلاحيات التي يمكن أن يشملها، وفوق كل ذلك آليات التطبيق والضمانات بحيث يمكن أن يكون "ذا مصداقية" ويشكل حقًا نقطة بداية للمفاوضات المستقبلية.

وفي الختام جدد قادة الحزب الاشتراكي البرتغالي الحاكم إلتزامهم لصالح حل سلمي والمقبول للأطراف ووفقًا للقانون الدولي.

وللإشارة فإن الحزب الاشتراكي البرتغالي الحاكم سبق وأن ترأسه السيد"انتونيو غوتيريس" الأمين العام الحالي للأمم المتحدة.

 



 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





صاروخ النقمة السوفياتي : كلشي تقولب..

تقرير إستخباراتي يفضح دسائس ألمانيا الرامية لإضعاف المغرب. (... لا نريد تركيا جديدة بالمتوسط).

موريتانيا محشاتهاش لزعيم البوليساريو و ها أستون لي دار ليه..

نية لعمى فعكازو..الجزائر فشلات عاود تاني فحشد الدول الإفريقية الأعضاء في مجلس الأمن للدفاع عن مواقف البوليساريو..

من بعد الجزاير...البوليساريو حتى هي رفضات رسميا المشاركة فالموائد المستديرة.. أيوا و من بعد..

الدّق تم..لميريكان همشات الجزائر وشركات المغرب فإستراتيجيتها الأمنية لأوروبا..