تاريخ اليوم : 6 ديسمبر 2021
            رئيس جهة العيون الساقية الحمراء يبصم على مشاركة مميزة بفعاليات الندوة العلمية المنظمة من الفيدرالية المغربية للناشرين.             العثور على جثة خمسيني بمنزله بطانطان ...             احباط عملية للهجرة السرية بسواحل الداخلة و توقيف 39 مرشحا...             يا ربي السلامة..شدو 188 حراكّ فلعيون و النواحي..             صاروخ النقمة السوفياتي : كلشي تقولب..             تقرير إستخباراتي يفضح دسائس ألمانيا الرامية لإضعاف المغرب. (... لا نريد تركيا جديدة بالمتوسط).             عاجل: الحكومة تقرر منع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية....             موريتانيا محشاتهاش لزعيم البوليساريو و ها أستون لي دار ليه..             نية لعمى فعكازو..الجزائر فشلات عاود تاني فحشد الدول الإفريقية الأعضاء في مجلس الأمن للدفاع عن مواقف البوليساريو..             من بعد الجزاير...البوليساريو حتى هي رفضات رسميا المشاركة فالموائد المستديرة.. أيوا و من بعد..             المجلس الوطني للصحافة يصدر تقريره الثاني حول "الصحافة المغربية وآثار الجائحة.."             فيديو يستحق المتابعة..المعلق الرياضي المتألق رقم 1 "بنعزيز" استاضف هاذ نهار مدربين كبار من الصحرا لي صيفطو ميساجات قاصحة لمسؤولين و منتخبين..             الدّق تم..لميريكان همشات الجزائر وشركات المغرب فإستراتيجيتها الأمنية لأوروبا..             الدّق تم..لي حفر شي حفرة يطيح فيها..شعب الطوارق بغا إنفاصل عن الجزائر..             مفاجأة سارة..هاذ الخبر غادي إنوض بوطزطاز فكبرانات الجزاير..             تجريد مستشارة الأحرار من عضوية المجلس الإقليمي لسيدي افني...             بلاغ وزارة الداخلية بخصوص المعنيين بالتجنيد الإجباري "فوج 2022"....             غير دابا: بوليس العيون شدو اللي سرق وكالة تحويل الأموال....             أشناهيا الرسائل لي ناويا لالمان تصيفطها للمغرب فهاذ الوقت بالذات؟..             بنموسى: الولوج لمهنة التدريس سيتم من الباكالوريا ابتداء من السنة المقبلة..             صدمة تونس بعد وضع يدها في يد عصابة الكابرانات..             لابيجي ديال السمارة قرقبو على شخص و ها باش متهم..             شدو لبارح شيفوركاميون كان جايب معاه لحشيش و جاي لصحرا..             الحكومة: 10 ديال الناس صافي هما لي غادي إحضرو مراسم الجنازة..             بالفيديو: فتح القنطرة الحديدية الجديدة بكورنيش كليميم...             سلطات كليميم تشنّ حملة لتحرير الملك العمومي...             بسباب الصحرا..شياتة عسكر الدزاير بغاو عاود تاني إلصقو هاذ لبلان لعوج للمغرب..             المغرب يحصل على مسيّرات انتحارية إسرائيلية بقيمة 22 مليون دولار..             التبون: الجزائر دولة متفوقة، لكنني لا أفهم لماذا لا يأتي المستثمرون ويذهبون لبلدان تعاني الجوع. ..             لابيجي ديال لعيون طارو بشخص و ها باش متهم..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            شاهد .. ترامب ينام أثناء كلمة “ملكة بريطانيا”            هل أنت مع العلاقات الرضائية خارج مؤسسات الزواج؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 21 نونبر 2021 الساعة 23:18


هل تعلمون أن تندوف كانت سترتبط بخط للسكك الحديدية مع مدينة طرفاية..


الصحراء اليومية/محمود من لا يخاف/العيون

نعم ذلك كان ضمن اتفاقية اقتصادية، وقعها المغرب مع الجزائر سنة 1972، إبان الفترة الرئاسية ل هواري_بومدين. وكان الهدف منها، تأمين تصدير الحديد الجزائري الذي تم إكتشافه بغار "جبيلات" مطلع خمسينيات القرن الماضي، عبر إحداث خط سككي يربط بين تندوف ومدينة طرفاية قصد تسويقه لفائدة الطرفين بشكل متعادل، في نوع من التكامل الاقتصادي المغاربي، خاصة وأنه تم تأسيس شركة مغربية-جزائرية سنة 1970 لإستغلال منجم الحديد بجنوب تندوف الذي يتوفر على إحتياطي هام.

لكن كل هذه المشاريع الاقتصادية الهامة توقفت، حينما ظن النظام الجزائري أن دعمه للنزاع الإقليمي بالصحراء سيمكنه من تحقيق حلم المنفذ الأطلسي والهيمنة الإقليمية. لكن الأطماع "التوسعية" لنظام "الجنرالات" بددت أحلام ساكنة الجنوب الجزائري في تحقيق التنمية المنشودة والاستفادة من خيرات البلاد، وهو ما أجج الوضع الاجتماعي بالمنطقة، ليقوم وزير الصناعة والمعادن الجزائري السابق، "عبد السلام بوشارب" بزيارة للمنطقة، ويكشف للشروق_الجزائرية بأن غار "جبيلات" يعد مشروع استراتيجي يحظى بمتابعة "أعلى سلطة" بالبلاد، وأن عام 2021 هو الموعد الذي تم تحديده لبداية الاستغلال.

واليوم بعد حوالي نصف قرن من الزمن، من إعلان الشراكة المغربية-الجزائرية، لا الدول المغاربية حققت تكاملها الاقتصادي، ولا الجنوب الجزائري استطاع استغلال ثرواته المعدنية لتحقيق الإقلاع الاقتصادي لشعبه. 

والذين يتساءلون عن السبب: لماذا لا تقوم الجزائر باستغلال ثرواتها المعدنية بغار جبيلات، لأنها غير قادرة على تأمين منفذ بحري للتصدير بأقل تكلفة، والأقرب بالنسبة لها هي الموانئ الأطلسية الجنوبية للمملكة، وبدل إعادة التفكير في بناء العلاقات المغاربية، واتخاذ قرار "سياسي جريء" ينهي الصراع مع جارتها الغربية، ويعزز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين قوامها التكامل الاقتصادي من منطلق "رابح-رابح"، نجد النظام الجزائري يبحث عن تعميق الأزمة مع المغرب، وفق سياسة خارجية تحاول تصدير أزماتها الداخلية.

 



 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





صاروخ النقمة السوفياتي : كلشي تقولب..

تقرير إستخباراتي يفضح دسائس ألمانيا الرامية لإضعاف المغرب. (... لا نريد تركيا جديدة بالمتوسط).

موريتانيا محشاتهاش لزعيم البوليساريو و ها أستون لي دار ليه..

نية لعمى فعكازو..الجزائر فشلات عاود تاني فحشد الدول الإفريقية الأعضاء في مجلس الأمن للدفاع عن مواقف البوليساريو..

من بعد الجزاير...البوليساريو حتى هي رفضات رسميا المشاركة فالموائد المستديرة.. أيوا و من بعد..

الدّق تم..لميريكان همشات الجزائر وشركات المغرب فإستراتيجيتها الأمنية لأوروبا..