تاريخ اليوم : 5 ديسمبر 2021
            رئيس جهة العيون الساقية الحمراء يبصم على مشاركة مميزة بفعاليات الندوة العلمية المنظمة من الفيدرالية المغربية للناشرين.             العثور على جثة خمسيني بمنزله بطانطان ...             احباط عملية للهجرة السرية بسواحل الداخلة و توقيف 39 مرشحا...             يا ربي السلامة..شدو 188 حراكّ فلعيون و النواحي..             صاروخ النقمة السوفياتي : كلشي تقولب..             تقرير إستخباراتي يفضح دسائس ألمانيا الرامية لإضعاف المغرب. (... لا نريد تركيا جديدة بالمتوسط).             عاجل: الحكومة تقرر منع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية....             موريتانيا محشاتهاش لزعيم البوليساريو و ها أستون لي دار ليه..             نية لعمى فعكازو..الجزائر فشلات عاود تاني فحشد الدول الإفريقية الأعضاء في مجلس الأمن للدفاع عن مواقف البوليساريو..             من بعد الجزاير...البوليساريو حتى هي رفضات رسميا المشاركة فالموائد المستديرة.. أيوا و من بعد..             المجلس الوطني للصحافة يصدر تقريره الثاني حول "الصحافة المغربية وآثار الجائحة.."             فيديو يستحق المتابعة..المعلق الرياضي المتألق رقم 1 "بنعزيز" استاضف هاذ نهار مدربين كبار من الصحرا لي صيفطو ميساجات قاصحة لمسؤولين و منتخبين..             الدّق تم..لميريكان همشات الجزائر وشركات المغرب فإستراتيجيتها الأمنية لأوروبا..             الدّق تم..لي حفر شي حفرة يطيح فيها..شعب الطوارق بغا إنفاصل عن الجزائر..             مفاجأة سارة..هاذ الخبر غادي إنوض بوطزطاز فكبرانات الجزاير..             تجريد مستشارة الأحرار من عضوية المجلس الإقليمي لسيدي افني...             بلاغ وزارة الداخلية بخصوص المعنيين بالتجنيد الإجباري "فوج 2022"....             غير دابا: بوليس العيون شدو اللي سرق وكالة تحويل الأموال....             أشناهيا الرسائل لي ناويا لالمان تصيفطها للمغرب فهاذ الوقت بالذات؟..             بنموسى: الولوج لمهنة التدريس سيتم من الباكالوريا ابتداء من السنة المقبلة..             صدمة تونس بعد وضع يدها في يد عصابة الكابرانات..             لابيجي ديال السمارة قرقبو على شخص و ها باش متهم..             شدو لبارح شيفوركاميون كان جايب معاه لحشيش و جاي لصحرا..             الحكومة: 10 ديال الناس صافي هما لي غادي إحضرو مراسم الجنازة..             بالفيديو: فتح القنطرة الحديدية الجديدة بكورنيش كليميم...             سلطات كليميم تشنّ حملة لتحرير الملك العمومي...             بسباب الصحرا..شياتة عسكر الدزاير بغاو عاود تاني إلصقو هاذ لبلان لعوج للمغرب..             المغرب يحصل على مسيّرات انتحارية إسرائيلية بقيمة 22 مليون دولار..             التبون: الجزائر دولة متفوقة، لكنني لا أفهم لماذا لا يأتي المستثمرون ويذهبون لبلدان تعاني الجوع. ..             لابيجي ديال لعيون طارو بشخص و ها باش متهم..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            شاهد .. ترامب ينام أثناء كلمة “ملكة بريطانيا”            هل أنت مع العلاقات الرضائية خارج مؤسسات الزواج؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 19 نونبر 2021 الساعة 06:58


جمعية الطموح للنساء المقاولات بالمغرب تدرس قضايا الاستثمار بجهة العيون الساقية الحمراء في ندوة علمية..


الصحراء اليومية/العيون

احتضن مقر المديرية الجهوية للثقافة بالعيون، يومه الأربعاء 17 نونبر 2021، ندوة جهوية حول: الاستثمار بالجهة، بين الفرص والاكراهات، المنظمة من طرف جمعية الطموح للنساء المقاولات بالمغرب.

 الندوة، تأتي بالموازاة مع تخليد الشعب المغربي ذكرى عيد الاستقلال المجيد، وذكرى المسيرة الخضراء المظفرة، والتي نشط محاورها ثلة من الفاعلين الاقتصاديين والتنمويين من مختلف المؤسسات ذات الصلة بموضوع الاستثمار والتنمية الاجتماعية.

 

وفي إطار هذا الحدث الفريد، تناول المتدخلون بالدرس والتحليل سلسلة مواضيع استعرضت سبل تحفيز الشباب على خلق استثمارات ذاتية والاشتغال بجدية لإنجاحها، مع التنويه إلى ضرورة ضمان تسهيل القطاع البنكي تمويل الاستثمارات الصغرى والمتوسطة، والتي شكلت مؤسسة البنك الشعبي نموذج للمؤسسة المواطنة المنخرطة في كافة المبادرات الوطنية التي من شأنها تذليل الصعاب أما حاملي المشاريع من حاملي الشهادات العليا ودبلومات المعاهد العليا، علاوة على أصحاب المهن...، إلى جانب المبادرات المؤسساتية من قبيل وكالة التنمية الاجتماعية، أو الجمعيات الممولة للاستثمارات الصغرى والمتوسطة من خلال "قروض الشرف" مثل جمعية العيون مبادرة.

 

وبعد إلمام عروض المتدخلين بكافة القضايا ذات الصلة بالتمويل والتسويق، والإكراهات التي تعترض المستثمرين الشباب والتعاونيات، فتح باب النقاش أمام الحضور للتفاعل مع العروض المقدمة، والتي مثلت تكاملا بين كافة الحضور. ومن خلال ما تم تداوله في أشغال هذه الندوة تم طرح بعض التوصيات من أهمها:

  •  ضرورة خلق نوع من الإلتقائية بخصوص برامج الاستثمارية بين مختلف المتدخلين التنمويين المحليين من مؤسسات عمومية والأخرى الخاصة.
  • التأسيس لمرصد محلي يتولى تتبع سير إقامة المشاريع الاستثمارية للمقاولات الصغرى والمتوسطة، ورصد العقبات التي تحول دون استمراريتها.
  •  توفير بنك معطيات ومقترحات في اتجاه خلق مقاولات محلية ذات قيمة مضافة.
  •  توجيه التكوينات في مجال التربية والتكوين، وكذا في التكوين المهني باتجاه تعزيز الفكر المقاولاتي، مع تعزيز التكوينات في القطاعات التي تتوافق والموارد الطبيعة المتاحة جهويا.
  •  تذليل الصعاب المرتبطة بالتمويلات للمشاريع الاستثمارية الصغرى والمتوسطة.
  •  ضرورة حماية الملكية الفكرية لأفكار المشاريع الاستثمارية التي يتقدم بها صغار حاملي المشاريع، والتي قد لا يستفيد حاملوها من التمويلات الضرورية لتفعيل أفكارهم الاستثمارية...

وكانت الجمعية قد أصدرت بيانا ختاميا تعلن فيه عن انتهاء أعمال الندوة الجهوية،  خلال تدخلاتهم قدم المؤتمرون التوصيات التالية:

- انشاء مؤسسة مختصة لريادة الاعمال في الجهة (للنهوض بالتشغيل).

- تجميع الفاعلين في مجال دعم المقاولة وإرساء شباك وحيد للتفاعل معهم.

- محاربة اقتصاد وعقلية الريع لتحسين فعالية الاستثمار ونجاعته في خلق فرص الشغل.

- مواكبة ومصاحبة المشاريع من طرف متخصصين وليس من طرف موظفين.

- تحسين ظروف التسويق للمنتوجات المحلية وتشجيع مبادرة نتاج للتسويق الالكتروني.

وهكذا اختتمت أشغال هذه الندوة بتلاوة برقية الولاء والإخلاص المرفوعة للديوان الملكي بمناسبة اختتام أعمال هذه الندوة الجهوية.



 



 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





رئيس جهة العيون الساقية الحمراء يبصم على مشاركة مميزة بفعاليات الندوة العلمية المنظمة من الفيدرالية المغربية للناشرين.

عاجل: الحكومة تقرر منع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية....

المجلس الوطني للصحافة يصدر تقريره الثاني حول "الصحافة المغربية وآثار الجائحة.."

بلاغ وزارة الداخلية بخصوص المعنيين بالتجنيد الإجباري "فوج 2022"....

بنموسى: الولوج لمهنة التدريس سيتم من الباكالوريا ابتداء من السنة المقبلة..

الحكومة: 10 ديال الناس صافي هما لي غادي إحضرو مراسم الجنازة..