تاريخ اليوم : 6 ديسمبر 2021
            رئيس جهة العيون الساقية الحمراء يبصم على مشاركة مميزة بفعاليات الندوة العلمية المنظمة من الفيدرالية المغربية للناشرين.             العثور على جثة خمسيني بمنزله بطانطان ...             احباط عملية للهجرة السرية بسواحل الداخلة و توقيف 39 مرشحا...             يا ربي السلامة..شدو 188 حراكّ فلعيون و النواحي..             صاروخ النقمة السوفياتي : كلشي تقولب..             تقرير إستخباراتي يفضح دسائس ألمانيا الرامية لإضعاف المغرب. (... لا نريد تركيا جديدة بالمتوسط).             عاجل: الحكومة تقرر منع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية....             موريتانيا محشاتهاش لزعيم البوليساريو و ها أستون لي دار ليه..             نية لعمى فعكازو..الجزائر فشلات عاود تاني فحشد الدول الإفريقية الأعضاء في مجلس الأمن للدفاع عن مواقف البوليساريو..             من بعد الجزاير...البوليساريو حتى هي رفضات رسميا المشاركة فالموائد المستديرة.. أيوا و من بعد..             المجلس الوطني للصحافة يصدر تقريره الثاني حول "الصحافة المغربية وآثار الجائحة.."             فيديو يستحق المتابعة..المعلق الرياضي المتألق رقم 1 "بنعزيز" استاضف هاذ نهار مدربين كبار من الصحرا لي صيفطو ميساجات قاصحة لمسؤولين و منتخبين..             الدّق تم..لميريكان همشات الجزائر وشركات المغرب فإستراتيجيتها الأمنية لأوروبا..             الدّق تم..لي حفر شي حفرة يطيح فيها..شعب الطوارق بغا إنفاصل عن الجزائر..             مفاجأة سارة..هاذ الخبر غادي إنوض بوطزطاز فكبرانات الجزاير..             تجريد مستشارة الأحرار من عضوية المجلس الإقليمي لسيدي افني...             بلاغ وزارة الداخلية بخصوص المعنيين بالتجنيد الإجباري "فوج 2022"....             غير دابا: بوليس العيون شدو اللي سرق وكالة تحويل الأموال....             أشناهيا الرسائل لي ناويا لالمان تصيفطها للمغرب فهاذ الوقت بالذات؟..             بنموسى: الولوج لمهنة التدريس سيتم من الباكالوريا ابتداء من السنة المقبلة..             صدمة تونس بعد وضع يدها في يد عصابة الكابرانات..             لابيجي ديال السمارة قرقبو على شخص و ها باش متهم..             شدو لبارح شيفوركاميون كان جايب معاه لحشيش و جاي لصحرا..             الحكومة: 10 ديال الناس صافي هما لي غادي إحضرو مراسم الجنازة..             بالفيديو: فتح القنطرة الحديدية الجديدة بكورنيش كليميم...             سلطات كليميم تشنّ حملة لتحرير الملك العمومي...             بسباب الصحرا..شياتة عسكر الدزاير بغاو عاود تاني إلصقو هاذ لبلان لعوج للمغرب..             المغرب يحصل على مسيّرات انتحارية إسرائيلية بقيمة 22 مليون دولار..             التبون: الجزائر دولة متفوقة، لكنني لا أفهم لماذا لا يأتي المستثمرون ويذهبون لبلدان تعاني الجوع. ..             لابيجي ديال لعيون طارو بشخص و ها باش متهم..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            شاهد .. ترامب ينام أثناء كلمة “ملكة بريطانيا”            هل أنت مع العلاقات الرضائية خارج مؤسسات الزواج؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 14 نونبر 2021 الساعة 16:50


عام على تأمين الكركرات..ماذا ربح المغرب؟


الصحراء اليومية/محمود من لايخاف/العيون

بالأمس، تكون قد مرت سنة على تأمين المعبر الحدودي الكركرات من قبل الجيش المغربي، في حدث هام يعكس انتصارا إستراتيجيا، أمنيا، دبلوماسيا وسياسيا للمغرب في نزاعه الإقليمي، وسأقول لكم كيف؟

أهمية المعبر الحدودي الكركرات، كموقع استراتيجي بالنسبة للمغرب ولشركائه الأوروبيين لتدفق التجارة نحو إفريقيا، جعل منه محط اهتمام أعداء المغرب الطامعين في عزله قاريا عبر قطع الطريق أمام تنقل الأفراد والبضائع، خاصة وأنه المعبر الحدودي الوحيد النشط، الذي يصل بلادنا مع محيطه الإقليمي، في ظل غلق النظام الجزائري لحدوده البرية مع المغرب، وبالتالي يمكن القول أن المغرب حقق إنتصارا إستراتيجيا في قلب المعادلة عبر تأمين الحدود الجنوبية للمملكة التي تربطها بالجارة موريتانيا.

كما حقق انتصارا أمنيا من تلك العملية النوعية التي قام بها الجيش المغربي، حينما استطاع فرض سيطرته الأمنية على ما كان يطلق عليه بالمنطقة العازلة أو "قندهار إفريقيا"، التي ظلت ولسنوات عديدة منفذا للتهريب الدولي والاتجار في المخدرات والهجرة السرية ومعقل خصب للجماعات المتطرفة والإرهابية. وهو ما شكل موضوع إشادة أممية ولو ضمنيا عبر عنها قرار مجلس الأمن الأخير حول النزاع بالصحراء، الذي تجاهل مطالب الجزائر و البوليساريو بانسحاب المغرب من المعبر، عبر عودة المواقع العسكرية إلى ما قبل 13 نوفمبر 2020، وهو ما شكل انتصارا دبلوماسيا جديدا للمغرب ينضاف إلى سجل الانجازات الهامة التي حققتها الدبلوماسية المغربية خلال هذه السنة، والتي تميزت بالاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على كامل إقليم الصحراء، في المقابل تراجع للدبلوماسية الجزائرية ومحدودية تأثيرها في المنتظم الدولي، التي لم تجد من مخرج سوى التنديد بالقرار الأممي في بيانها الصادر عن وزير خارجيتها رمضان لعمامرة، في موقف غير مسبوق، يفسر حالة "السعار" و"التخبط" الذي يعيشه النظام الجزائري اليوم، تترجمه حملة التصعيد الأحادية الجانب في علاقاتها مع المغرب.

 فالتطورات الميدانية التي تعرفها منطقة الصحراء، جعلت نظام "الجنرالات" يخرج للعلن في حربه على المغرب، وينهي عهد "الوكالة" بعدما وقف على ضعف في أداء البوليساريو، ليبدأ في تلفيق التهم لإشعال فتيل حرب عربية-مغاربية لا يريدها المغرب، حينما تفادى الانجرار إلى حرب التصريحات التي تطلقها الرئاسة الجزائرية، بل أن العاهل المغربي الملك محمد السادس، ما فتئ يدعو عبر خطبه الملكية إلى تجاوز خلافات الماضي والنظر إلى مصالح البلدين المشتركة وبناء علاقات مغاربية تصب في مصلحة شعوب المنطقة. وهذا ما يمكن اعتباره بالانتصار السياسي.

 



 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





مفاجأة سارة..هاذ الخبر غادي إنوض بوطزطاز فكبرانات الجزاير..

كابرانات الجزائر صافي تصطاو..كيحاولو هاذ ليام إحشدو الدول الإفريقية للدفاع عن البوليساريو فالأمم المتحدة..

جيش موريتانيا جاب تمام للبوليساريو..التفاصيل..

سكوب.. عاجل..السفير الباكستاني.. حنا معمرنا اعتارفنا بالبوليساريو و مغديش نعتارفو بهم...

غانتس يحل الليلة بالمغرب لبحث تقوية التعاون الأمني والعسكري..

قاضي التحقيق كيعلن عدم اختصاصو للنظر في فاتورة علاج زعيم البوليساريو..