تاريخ اليوم : 5 ديسمبر 2021
            رئيس جهة العيون الساقية الحمراء يبصم على مشاركة مميزة بفعاليات الندوة العلمية المنظمة من الفيدرالية المغربية للناشرين.             العثور على جثة خمسيني بمنزله بطانطان ...             احباط عملية للهجرة السرية بسواحل الداخلة و توقيف 39 مرشحا...             يا ربي السلامة..شدو 188 حراكّ فلعيون و النواحي..             صاروخ النقمة السوفياتي : كلشي تقولب..             تقرير إستخباراتي يفضح دسائس ألمانيا الرامية لإضعاف المغرب. (... لا نريد تركيا جديدة بالمتوسط).             عاجل: الحكومة تقرر منع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية....             موريتانيا محشاتهاش لزعيم البوليساريو و ها أستون لي دار ليه..             نية لعمى فعكازو..الجزائر فشلات عاود تاني فحشد الدول الإفريقية الأعضاء في مجلس الأمن للدفاع عن مواقف البوليساريو..             من بعد الجزاير...البوليساريو حتى هي رفضات رسميا المشاركة فالموائد المستديرة.. أيوا و من بعد..             المجلس الوطني للصحافة يصدر تقريره الثاني حول "الصحافة المغربية وآثار الجائحة.."             فيديو يستحق المتابعة..المعلق الرياضي المتألق رقم 1 "بنعزيز" استاضف هاذ نهار مدربين كبار من الصحرا لي صيفطو ميساجات قاصحة لمسؤولين و منتخبين..             الدّق تم..لميريكان همشات الجزائر وشركات المغرب فإستراتيجيتها الأمنية لأوروبا..             الدّق تم..لي حفر شي حفرة يطيح فيها..شعب الطوارق بغا إنفاصل عن الجزائر..             مفاجأة سارة..هاذ الخبر غادي إنوض بوطزطاز فكبرانات الجزاير..             تجريد مستشارة الأحرار من عضوية المجلس الإقليمي لسيدي افني...             بلاغ وزارة الداخلية بخصوص المعنيين بالتجنيد الإجباري "فوج 2022"....             غير دابا: بوليس العيون شدو اللي سرق وكالة تحويل الأموال....             أشناهيا الرسائل لي ناويا لالمان تصيفطها للمغرب فهاذ الوقت بالذات؟..             بنموسى: الولوج لمهنة التدريس سيتم من الباكالوريا ابتداء من السنة المقبلة..             صدمة تونس بعد وضع يدها في يد عصابة الكابرانات..             لابيجي ديال السمارة قرقبو على شخص و ها باش متهم..             شدو لبارح شيفوركاميون كان جايب معاه لحشيش و جاي لصحرا..             الحكومة: 10 ديال الناس صافي هما لي غادي إحضرو مراسم الجنازة..             بالفيديو: فتح القنطرة الحديدية الجديدة بكورنيش كليميم...             سلطات كليميم تشنّ حملة لتحرير الملك العمومي...             بسباب الصحرا..شياتة عسكر الدزاير بغاو عاود تاني إلصقو هاذ لبلان لعوج للمغرب..             المغرب يحصل على مسيّرات انتحارية إسرائيلية بقيمة 22 مليون دولار..             التبون: الجزائر دولة متفوقة، لكنني لا أفهم لماذا لا يأتي المستثمرون ويذهبون لبلدان تعاني الجوع. ..             لابيجي ديال لعيون طارو بشخص و ها باش متهم..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            شاهد .. ترامب ينام أثناء كلمة “ملكة بريطانيا”            هل أنت مع العلاقات الرضائية خارج مؤسسات الزواج؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 9 نونبر 2021 الساعة 00:32


إطلاق قطب "المدينة الذكية" العمراني بالداخلة..


الصحراء اليومية/عبدالله بايه/العيون

تحت رئاسة السيد والي جهة الداخلة وادي الذهب وبحضور السيد رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران ورئيس جهة الداخلة وادي الذهب والمدير العام لشركة العمران الجنوب ورئيس الجماعة الترابية العركوب، تم يوم الاثنين 8 نوفمبر 2021 بالداخلة، التوقيع على اتفاقية شراكة بين مجموعة العمران والمجموعة ذات النفع الاقتصادي التي تضم في عضويتها المنعشين العقاريين الخواص المنخرطين في مشروع بناء القطب الحضري الجديد "المدينة الذكية" بالداخلة.

هذه الاتفاقية تعتبر حلقة جديدة في عقد المبادرات المعتمدة من قبل مجموعة العمران لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

ويشكل هذا القطب الحضري الجديد، الذي يغطي ما يقرب من 275 هكتارًا موضوع مباراة يتنافس ضمنها عدد من المهندسين المعماريين، وهو يروم المساهمة في تعزيز تنمية مدينة الداخلة والاستجابة للحاجة إلى بناء مدينة الغد، في إطار ديناميكي ومتماسك يسمح بصياغة أفضل لتدخلات جميع الفاعلين المعنيين بالتنمية العمرانية والسياحية والاقتصادية للداخلة وخليجها.

 كما أنه يندرج في سياق المقاربة التي دعا إليها النموذج الجديد للتنمية والتي تروم التدخل بالمناطق التي تتوفر على المؤهلات التي تجعلها فضاءات لترسيخ أسباب التنمية والمساهمة في تحقيق "مغرب الجهات" المزدهر.

كما أن هذا المشروع يسير في اتجاه تحقيق الهدف الذي يطمح إليه التصور التنموي للسيد والي الجهة والفاعلين المحليين والذي يروم تطوير فضاء وقطب تنمية جديد، يتم تدبيره في إطار شراكة مبتكرة ومستدامة حقيقية بين القطاعين العام والخاص، وفق نموذج أعمال مناسب كفيل بضمان إنجاح هذا المشروع في أفضل الآجال.

وسيتم إعداد التصميم الرئيسي للمشروع من قبل المجموعة ذات النفع الاقتصادي بتشاور مع مجموعة العمران وعرضه على المصالح المعنية قصد الموافقة عليه.

 

وبفضل خبرتها في مجال التطوير والتهيئة، ستتدخل العمران، في إطار هذه الاتفاقية لصالحها ولفائدة المجموعة ذات النفع الاقتصادي، لإنجاز أشغال تطوير الشبكات الخارجية والتجهيزات الأساسية المهيكلة، بعد الموافقة على التصميم العام للمشروع.

 

ومن المرتقب أن يساهم مشروع "المدينة الذكية" في تعبئة استثمارات عمومية وخاصة كبيرة، كما سيساهم في إحداث عدد من فرص العمل في كل من مرحلة التهيئة والتطوير.

ومن ناحية أخرى سيسمح هذا المشروع الكبير بمساهمة عدد من الفاعلين الاقتصاديين المحليين في مشاريع الاستثمار والتطوير التي سيوفرها.

وبفضل خبرتها في مجال التطوير والتهيئة، ستتدخل العمران، في إطار هذه الاتفاقية لصالحها ولفائدة المجموعة ذات النفع الاقتصادي، لإنجاز أشغال تطوير الشبكات الخارجية والتجهيزات الأساسية المهيكلة، بعد الموافقة على التصميم العام للمشروع.

ومن المرتقب أن يساهم مشروع "المدينة الذكية" في تعبئة استثمارات عمومية وخاصة كبيرة، كما سيساهم في إحداث عدد من فرص العمل في كل من مرحلة التهيئة والتطوير. ومن ناحية أخرى سيسمح هذا المشروع الكبير بمساهمة عدد من الفاعلين الاقتصاديين المحليين في مشاريع الاستثمار والتطوير التي سيوفرها.

وبفضل الخبرة المكتسبة من لدن العمران من خلال تطويرها لأربعة مدن جديدة وأكثر من خمسين قطبا حضريًا، تعمل المجموعة على ضمان تهيئة مندمجة للمجال، وتحسين ظروف السكن وفضاءات العيش، وتعزيز الاتصال والتنقل.

وفي سياق التزامها القوي مع شركائها للمساهمة بفعالية في تطوير الأقاليم الجنوبية، تظل مجموعة العمران الذراع العملياتي للفاعلين المركزيين والمحليين لدعم ومواكبة التنمية الحضرية لهذه الجهة. وهي بذلك تدرج تدخلاتها وفقًا للرؤية التي حددها جلالة الملك محمد السادس أيده الله لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتي تعمل على تنفيذها الحكومة للرقي بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

هذه الرؤية التي تتآزر في سياقها جهود كافة الجماعات والسلطات المحلية والمجتمع المدني، فضلا عن العديد من الشركاء من القطاعين العام والخاص.

وللتذكير فقد تم تعبئة أكثر من 7 مليارات درهم منذ بداية تدخل مجموعة العمران بالأقاليم الجنوبية وذلك لتنفيذ برامج الدولة والجماعات الترابية والتي سمحت لما يقرب من 60٪ من سكان هذه الأقاليم بالاستفادة من برامج معالجة السكن غير اللائق وتحسين ظروف عيش المواطنين.

 

ويتعلق تدخل العمران بالجهات الجنوبية الثلاث وهي: كلميم وواد نون والعيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب. وتروم العمليات التي تقوم بها المجموعة توفير عرض سكني في إطار عمليات معالجة السكن غير اللائق ولتلبية الطلب على السكن وتعزيز البنيةالحضرية، من خلال التمويل الذي توفره الوزارة الوصية. وفي مجال التنمية الترابية بالجهات الثلاث ، تقوم العمران بإنجاز عدة أقطاب حضرية في كل من  العيون والداخلة وبوجدور وأوسرد  وطرفاية  وطانطان وكلميم  وأسا الزاك والسمارة  وسيدي إفني ... وبذلك تساهم في توفير عرض سكني وتجهيزات مهيكلة تجعلها تساهم فعلا فيالتنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه الجهات.



 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





مولاي ابراهيم العثماني يضخ دماءا جديدة في الاتحاد الإفريقي للتعاضد..

لبارح الوزير السكوري دشن معهد متخصص فمهن الطاقات المتجددة فطرفاية..

من الداخلة طار مباشرة لآسا..جبران الركلاوي و فريق العمل ديالو دايرين خدمتهم بالمزيان..ها شنو دارو هاذ صباح فآسا..

لبارح تم تدشين المحكمة الابتدائية فالداخلة..

أش واقع فالمرسى..ساكنة حي الموطفين و شارع محمد اليزيد تشتكي من صخب الشاحنات..

بالفيديو..مدير وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية كان فنهارو هاذ صباح..الوكالة شاركات فخلق مشاريع كبيرة بزاف فالكركرات..