تاريخ اليوم : 6 ديسمبر 2021
            رئيس جهة العيون الساقية الحمراء يبصم على مشاركة مميزة بفعاليات الندوة العلمية المنظمة من الفيدرالية المغربية للناشرين.             العثور على جثة خمسيني بمنزله بطانطان ...             احباط عملية للهجرة السرية بسواحل الداخلة و توقيف 39 مرشحا...             يا ربي السلامة..شدو 188 حراكّ فلعيون و النواحي..             صاروخ النقمة السوفياتي : كلشي تقولب..             تقرير إستخباراتي يفضح دسائس ألمانيا الرامية لإضعاف المغرب. (... لا نريد تركيا جديدة بالمتوسط).             عاجل: الحكومة تقرر منع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية....             موريتانيا محشاتهاش لزعيم البوليساريو و ها أستون لي دار ليه..             نية لعمى فعكازو..الجزائر فشلات عاود تاني فحشد الدول الإفريقية الأعضاء في مجلس الأمن للدفاع عن مواقف البوليساريو..             من بعد الجزاير...البوليساريو حتى هي رفضات رسميا المشاركة فالموائد المستديرة.. أيوا و من بعد..             المجلس الوطني للصحافة يصدر تقريره الثاني حول "الصحافة المغربية وآثار الجائحة.."             فيديو يستحق المتابعة..المعلق الرياضي المتألق رقم 1 "بنعزيز" استاضف هاذ نهار مدربين كبار من الصحرا لي صيفطو ميساجات قاصحة لمسؤولين و منتخبين..             الدّق تم..لميريكان همشات الجزائر وشركات المغرب فإستراتيجيتها الأمنية لأوروبا..             الدّق تم..لي حفر شي حفرة يطيح فيها..شعب الطوارق بغا إنفاصل عن الجزائر..             مفاجأة سارة..هاذ الخبر غادي إنوض بوطزطاز فكبرانات الجزاير..             تجريد مستشارة الأحرار من عضوية المجلس الإقليمي لسيدي افني...             بلاغ وزارة الداخلية بخصوص المعنيين بالتجنيد الإجباري "فوج 2022"....             غير دابا: بوليس العيون شدو اللي سرق وكالة تحويل الأموال....             أشناهيا الرسائل لي ناويا لالمان تصيفطها للمغرب فهاذ الوقت بالذات؟..             بنموسى: الولوج لمهنة التدريس سيتم من الباكالوريا ابتداء من السنة المقبلة..             صدمة تونس بعد وضع يدها في يد عصابة الكابرانات..             لابيجي ديال السمارة قرقبو على شخص و ها باش متهم..             شدو لبارح شيفوركاميون كان جايب معاه لحشيش و جاي لصحرا..             الحكومة: 10 ديال الناس صافي هما لي غادي إحضرو مراسم الجنازة..             بالفيديو: فتح القنطرة الحديدية الجديدة بكورنيش كليميم...             سلطات كليميم تشنّ حملة لتحرير الملك العمومي...             بسباب الصحرا..شياتة عسكر الدزاير بغاو عاود تاني إلصقو هاذ لبلان لعوج للمغرب..             المغرب يحصل على مسيّرات انتحارية إسرائيلية بقيمة 22 مليون دولار..             التبون: الجزائر دولة متفوقة، لكنني لا أفهم لماذا لا يأتي المستثمرون ويذهبون لبلدان تعاني الجوع. ..             لابيجي ديال لعيون طارو بشخص و ها باش متهم..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            شاهد .. ترامب ينام أثناء كلمة “ملكة بريطانيا”            هل أنت مع العلاقات الرضائية خارج مؤسسات الزواج؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 22 أكتوبر 2021 الساعة 17:34


مبعوث الصحرا غادي إواجه تحديات منها انسحاب الجزائر من المفاوضات..


الصحراء اليومية/العيون

سينظر مجلس الأمن الدولي الأسبوع المقبل في نزاع الصحراء المغربية، للمصادقة على قرار جديد سيكون انطلاقة لعمل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في النزاع، ستيفان دي ميستورا، وكذلك محددا لنوعية التحرك.

وستكون مهمة دي ميستورا صعبة للغاية بحكم قرارات استباقية أعلنتها كل من الجزائر وجبهة البوليساريو بشأن مضمون وشكل المفاوضات المقبلة مع المغرب.

وبعد شغور المنصب لمدة سنتين منذ تقديم المبعوث السابق الألماني هورست كوهلر استقالته، يأتي مبعوث جديد وهو من أطر وخبراء الأمم المتحدة، والذي عمل مبعوثا ووسيطا في نزاعات سابقة مثل اليمن وسوريا. ويجد نفسه الآن في مواجهة أقدم الملفات التي تعالجها الأمم المتحدة، وهو ملف نزاع الصحراء الذي يعود إلى أكثر من نصف قرن، وفشل فيه وسطاء كبار مثل وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جيمس بيكر.

ويجد دي ميستورا نفسه أمام تحديات لاسيما بعدما قدم الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش بداية أكتوبر الجاري صورة قاتمة عن مستقبل نزاع الصحراء، بعدما عادت جبهة البوليساريو إلى السلاح السنة الماضية وخرقت اتفاقية الهدنة التي جرى التوقيع عليها في 1991.

ويتجلى التحدي الأول في قرار الجزائر الانسحاب من طاولة المفاوضات التي تحضرها كدولة معنية بالنزاع. وجاء ذلك في تصريحات للمبعوث الجزائري الخاص بالصحراء والمغرب العربي عمار بلاني. وكان المغرب يعتبر حضور الجزائر، وفق تصريحات السفير المغربي في الأمم المتحدة عمر هلال، دليلا قويا على أن الجزائر طرف رئيسي في النزاع وليس فقط جبهة البوليساريو. ويتجلى التحدي الثاني في قرار البوليساريو عدم وقف المناوشات الحربية، وتصر على عدم ربط المفاوضات بوقف إطلاق النار، كما جاء في تصريحات للأمين العام للجبهة، إبراهيم غالي.

ولم يصدر المغرب تصريحات حول التطورات الأخيرة، ولكنه يلمح إلى ضرورة حضور كل الأطراف المعنية وخاصة الجزائر التي يعتبرها الطرف الرئيسي، علاوة على تأكيده على الحكم الذاتي للصحراويين تحت سيادته كحل رئيسي للنزاع.

وأمام هذه المستجدات، هناك تساؤل حول طريقة إدارة دي ميستورا للمفاوضات المقبلة، خاصة وأن المشاركة الجماعية قد فشلت طيلة العشرين عاما الأخيرة.

وتفيد مصادر أممية أن “المبعوث الجديد سينتظر نوعية القرار المقبل لمجلس الأمن حول الصحراء هل سيكون كلاسيكيا أم سيأتي بجديد، وعلى ضوئه سيبدأ نشاطه بزيارة الأطراف المعنية والعواصم الكبرى لبلورة أجندة عمل مختلفة عن سابقيه”. وتضيف هذه المصادر: “المبعوث يدرك جيدا صعوبة الملف، ولكن إذا نجح في وقف إطلاق النار والعودة إلى الهدنة، فهذا سيكون مدخلا مشجعا لبدء مرحلة جديدة من المفاوضات سيتم على وقتها بلورة آليات التفاهم الأولي ثم المفاوضات”.

 



 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





مفاجأة سارة..هاذ الخبر غادي إنوض بوطزطاز فكبرانات الجزاير..

كابرانات الجزائر صافي تصطاو..كيحاولو هاذ ليام إحشدو الدول الإفريقية للدفاع عن البوليساريو فالأمم المتحدة..

جيش موريتانيا جاب تمام للبوليساريو..التفاصيل..

سكوب.. عاجل..السفير الباكستاني.. حنا معمرنا اعتارفنا بالبوليساريو و مغديش نعتارفو بهم...

غانتس يحل الليلة بالمغرب لبحث تقوية التعاون الأمني والعسكري..

قاضي التحقيق كيعلن عدم اختصاصو للنظر في فاتورة علاج زعيم البوليساريو..