تاريخ اليوم : 5 ديسمبر 2021
            رئيس جهة العيون الساقية الحمراء يبصم على مشاركة مميزة بفعاليات الندوة العلمية المنظمة من الفيدرالية المغربية للناشرين.             العثور على جثة خمسيني بمنزله بطانطان ...             احباط عملية للهجرة السرية بسواحل الداخلة و توقيف 39 مرشحا...             يا ربي السلامة..شدو 188 حراكّ فلعيون و النواحي..             صاروخ النقمة السوفياتي : كلشي تقولب..             تقرير إستخباراتي يفضح دسائس ألمانيا الرامية لإضعاف المغرب. (... لا نريد تركيا جديدة بالمتوسط).             عاجل: الحكومة تقرر منع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية....             موريتانيا محشاتهاش لزعيم البوليساريو و ها أستون لي دار ليه..             نية لعمى فعكازو..الجزائر فشلات عاود تاني فحشد الدول الإفريقية الأعضاء في مجلس الأمن للدفاع عن مواقف البوليساريو..             من بعد الجزاير...البوليساريو حتى هي رفضات رسميا المشاركة فالموائد المستديرة.. أيوا و من بعد..             المجلس الوطني للصحافة يصدر تقريره الثاني حول "الصحافة المغربية وآثار الجائحة.."             فيديو يستحق المتابعة..المعلق الرياضي المتألق رقم 1 "بنعزيز" استاضف هاذ نهار مدربين كبار من الصحرا لي صيفطو ميساجات قاصحة لمسؤولين و منتخبين..             الدّق تم..لميريكان همشات الجزائر وشركات المغرب فإستراتيجيتها الأمنية لأوروبا..             الدّق تم..لي حفر شي حفرة يطيح فيها..شعب الطوارق بغا إنفاصل عن الجزائر..             مفاجأة سارة..هاذ الخبر غادي إنوض بوطزطاز فكبرانات الجزاير..             تجريد مستشارة الأحرار من عضوية المجلس الإقليمي لسيدي افني...             بلاغ وزارة الداخلية بخصوص المعنيين بالتجنيد الإجباري "فوج 2022"....             غير دابا: بوليس العيون شدو اللي سرق وكالة تحويل الأموال....             أشناهيا الرسائل لي ناويا لالمان تصيفطها للمغرب فهاذ الوقت بالذات؟..             بنموسى: الولوج لمهنة التدريس سيتم من الباكالوريا ابتداء من السنة المقبلة..             صدمة تونس بعد وضع يدها في يد عصابة الكابرانات..             لابيجي ديال السمارة قرقبو على شخص و ها باش متهم..             شدو لبارح شيفوركاميون كان جايب معاه لحشيش و جاي لصحرا..             الحكومة: 10 ديال الناس صافي هما لي غادي إحضرو مراسم الجنازة..             بالفيديو: فتح القنطرة الحديدية الجديدة بكورنيش كليميم...             سلطات كليميم تشنّ حملة لتحرير الملك العمومي...             بسباب الصحرا..شياتة عسكر الدزاير بغاو عاود تاني إلصقو هاذ لبلان لعوج للمغرب..             المغرب يحصل على مسيّرات انتحارية إسرائيلية بقيمة 22 مليون دولار..             التبون: الجزائر دولة متفوقة، لكنني لا أفهم لماذا لا يأتي المستثمرون ويذهبون لبلدان تعاني الجوع. ..             لابيجي ديال لعيون طارو بشخص و ها باش متهم..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            شاهد .. ترامب ينام أثناء كلمة “ملكة بريطانيا”            هل أنت مع العلاقات الرضائية خارج مؤسسات الزواج؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 16 أكتوبر 2021 الساعة 14:30


لاماب: 5 أسئلة لرئيسة مجلس جهة كليميم واد نون امباركة بوعيدة....


الصحراء اليومية/ م م ع 

في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، تسلط امباركة بوعيدة، رئيسة مجلس جهة كلميم – واد نون، الضوء على برنامج عمل المجلس وأهم الأولويات والإكراهات والتحديات المطروحة لمواكبة الأوراش والمشاريع الكبرى بالجهة.

1- كيف سيتم تدبير المرحلة المقبلة في ظل رهانات اقتصادية واجتماعية كبرى؟

تدبير  هذه المرحلة، البارزة والمهمة في تاريخ المغرب، سيتم في ظل عدة مقومات منها ما أفرزته الانتخابات الأخيرة، التي كانت ناجحة بكل المعايير وطنيا وجهويا، من نخب سياسية جديدة وتحالف حكومي قوي وناجع. هذه المقومات تعد بمثابة مؤشرات تسهل علينا العمل كمؤسسات منتخبة على المستوى الجهوي من أجل الدفع بوتيرة النمو بالجهة.

هناك إرداة قوية لجميع مكونات مجلس الجهة من أجل المضي قدما في تفعيل برنامجه، خاصة وأن هناك تقاربا والتقائية بين البرامج الحزبية بالمجلس، إضافة إلى توفره على أغلبية موحدة هدفها تنمية الجهة والتجاوب مع انتظارات المواطنين.

إن برنامج مجلس الجهة للسنوات المقبلة منبثق عن المخطط الجهوي للتنمية الذي صادق عليه المجلس سنة 2019 ويتضمن محاور كبرى تستجيب لانتظارات الساكنة ويرتكز على رؤية استراتيجية، وقد حاولنا إكمال المدة الانتدابية السابقة للمجلس بالمصادقة، في آخر دورة لشهر يوليوز الماضي، على العقد البرنامج بين الدولة والجهة (2021-2023) المنبثق عن المخطط الجهوي للتنمية، والذي خصص له غلاف مالي يفوق 5 ملايير درهم.

وسيعمل المجلس على تنزيل هذا العقد البرنامج الذي يعتبر من أهم الأولويات، كما سينكب على حل “المعضلات” التي تعيشها الجهة عبر تنزيل محاور العقد البرنامج ومنها محور الجاذبية الاقتصادية للجهة، وذلك من خلال تسريع وتيرة إنجاز عدد من المشاريع المهيكلة الكبرى، وتحفيز المقاولات الصغرى والمتوسطة والكبرى، وإعداد أرضية جاذبة للمستثمرين (إحداث مناطق أنشطة اقتصادية، ومناطق لوجستيكية، وتغطية رقمية، واستكمال مشروع الطريق السريع)، وكلها معايير تصب في اتجاه تقوية جاذبية الجهة.

كما سيعمل المجلس مع قطاعات اقتصادية وإنتاجية من أجل تطويرها والدفع بها داخل المدار الجهوي (فلاحة، تحويل غذائي، صيد بحري، تربية الأحياء المائية، سياحة ساحلية وإيكولوجية).

2-تنزيل مضامين النموذج التنموي والجهوية المتقدمة يبقى من أهم الرهانات المطروحة على المجلس، كيف سيتم تنزيلهما على أرض الواقع؟

لقد كانت للجهات الثلاث بالأقاليم الجنوبية، ومنها جهة كلميم – واد نون، الأسبقية منذ 2016 في تنزيل النموذج التنموي الجديد عبر التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي انبثق عنها البرنامج التنموي المندمج الذي خصص 11 مليار درهم لجهة كلميم – واد نون. وقد شرع المجلس، خلال المدة الانتدابية السابقة، في تنفيذ هذا البرنامج من خلال عدة مشاريع.

وبخصوص التنزيل الفعلي للجهوية المتقدمة، هناك إرادة قوية سواء على مستوى الدولة أو المؤسسات المنتخبة من أجل إنجاح هذا المشروع لأنه ورش ملكي استراتيجي بامتياز، ولأن الجهوية المتقدمة تظل هي المخرج الطبيعي لتنزيل النموذج التنموي الجديد الذي تمت بلورته عبر استشارات محلية وجهوية على أن يعود تنفيذه إلى الجهات.

3 – ما هي أهم الأولويات التي سينكب عليها المجلس في ظل وجود عدة إكراهات ؟

الأولويات هي اقتصادية واجتماعية بامتياز. بالنسبة للرهان الاقتصادي، فهو جد كبير لكون نسبة البطالة في جهة كلميم – واد نون تعد الأكبر على الصعيد الوطني، كما أن القطاع الخاص يظل شبه غائب بالمنطقة، فضلا عن عدم استغلال ما تزخر به الجهة من مؤهلات كبيرة. ولذلك، فإن مكونات المجلس تراهن على إحداث فرص شغل لشباب الجهة وتوجيههم لشعب تمكنهم من الولوج إلى سوق الشغل، وإعداد مناطق صناعية بالجهة لجلب المستثمرين.

أما الرهان الثاني، فهو اجتماعي حيث سيعكف المجلس على النهوض بقطاع الصحة الذي يعد أحد الإكراهات التي تواجهها الساكنة، وكذا تسريع وتيرة إنجاز المشاريع المتعلقة بالتعليم العالي.

4-ما هي أبرز المشاريع والأوراش التي سيعمل المجلس على مواكبة تنفيذها ؟

سينخرط المجلس الجهوي في مواكبة جميع المشاريع الكبرى بالجهة بآليات متعددة، فهناك مشاريع يعد المجلس شريكا فيها بالتمويل والإنجاز، لكن هناك مشاريع يقتصر فيها دور المجلس على التمويل مع إمكانية المراقبة والتتبع، كما يعتزم المجلس الجهوي تفعيل عمل الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، باعتبارها الذراع التنفيذي للمجلس.

5- ما هي أهم الملفات المطروحة على طاولة المجلس ؟

أكيد أن هناك ملفات كبرى وشائكة مطروحة على أنظار المجلس، منها تنزيل، وفي أقرب وقت، مشروع تأهيل حامة أباينو (الجماعة الترابية أباينو بكلميم)، وهو مشروع كبير لأنه لا يتعلق فقط بإحداث وحدة فندقية هناك، بل يشمل تصورا لإعادة إحياء هذه الحامة بصيغة عصرية تتأقلم مع التوجه الإيكولوجي.

كما سيعمل المجلس على تفعيل منطقة الأنشطة الاقتصادية بالوطية (إقليم طانطان) الممتدة على مساحة 65 هكتار، وتفعيل مشروع إحداث شركة للتنمية الجهوية خاصة بالمحافظة وتثمين التراث المادي واللامادي للجهة رصد له مبلغ 19 مليون درهم ضمن العقد البرنامج، وهو مشروع سيضطلع بدور مهيكل ومؤطر للشأن الثقافي بالجهة.



 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





مولاي ابراهيم العثماني يضخ دماءا جديدة في الاتحاد الإفريقي للتعاضد..

لبارح الوزير السكوري دشن معهد متخصص فمهن الطاقات المتجددة فطرفاية..

من الداخلة طار مباشرة لآسا..جبران الركلاوي و فريق العمل ديالو دايرين خدمتهم بالمزيان..ها شنو دارو هاذ صباح فآسا..

لبارح تم تدشين المحكمة الابتدائية فالداخلة..

إطلاق قطب "المدينة الذكية" العمراني بالداخلة..

أش واقع فالمرسى..ساكنة حي الموطفين و شارع محمد اليزيد تشتكي من صخب الشاحنات..