تاريخ اليوم : 19 أكتوبر 2021
            و زوينة هاذي.. زعيم البوليساريو: حنا مستعدين للتفاوض دون وقف إطلاق النار..             السلطات تقرر فرض جواز التلقيح للسفر و ولوج الفضاءات العمومية والخاصة....             ها علاش دورة مجلس جماعة طرفاية تأجلات و المعارضة جايا داخلة سخونة هاذ المرة..             توقيف مواطن افريقي بتهمة السرقة أمام وكالة بنكية بطانطان...             + اللائحة..هاذو هوما الأشخاص لي غادي إجيريو اللجان الدائمة لمجلس جهة لعيون..             مجلس جهة لعيون دوز الدورة ديالو هاذ صباح.. و والي لعيون مكانش حاضر..             فيديو صور: أعيان قبائل أيتوسى وأيت ابراهيم يهنؤون عائلة "فهدي بوفوس" بكليميم و ابنتهم البرلمانية خولة الخرشي بعد فوزهم في الانتخابات لتعزيز الروابط التاريخية والأصول المشتركة بين القبيلتين....             شدو لبارح شبكة ديال لحريكّ و الاتجار فلحشيش فطانطان..             عاجل: شاب يقدم على محاولة انتحار بكليميم.....             الملك محمد السادس يترأس مجلسا وزاريا....             صباح كاينة دورة مجلس جهة لعيون و ها أش غادي إناقشو فيها..             نداء من تنزانيا: اطردوا البوليساريو من الإتحاد الأفريقي..             أنباء عن إحالة 20 والي وعامل على التقاعد وترقية والي العيون بيكرات لمنصب كاتب دولة في الداخلية وتعيينات جديدة في ولايات وعمالات المملكة..             الاستقلالي " مولاي ابراهيم العثماني" عاطي لاطاك هاذ ليام..المغرب “يبعث الحياة” في الاتحاد الإفريقي للتعاضد لتعزيز الدبلوماسية الموازية             بالفيديو: معاناة الطلبة مستمرة مع غياب النقل الجامعي بكليميم...             سلطات لعيون قرقبات على 35 حراكّ كانو ناويين إسلتو بلا فيزا..             كلشي كيسول على أشنو دور الكاتب العام المكلف بالشؤون الجهوية لي عينو والي لعيون..             مباركة بوعيدة تعزي نوال المتوكل عضو المكتب السياسي للأحرار والبطلة الأولمبية في وفاة والدتها             الإسكندرية الأمريكية تستكشف المميزات الاستثمارية لمدينتي العيون والداخلة..             الجزائر انساحبات من الموائد المستديرة باش تعرقل المبعوث الشخصي الجديد للأمم المتحدة..             لاماب: 5 أسئلة لرئيسة مجلس جهة كليميم واد نون امباركة بوعيدة....             حركة إنتقالية مرتقبة فصفوف رجال السلطة..             بحر الداخلة لاح جثة دري صغير..             من بعد الوزراء…حتى النواب المستشارين خصهم إصرحو بممتلكاتهم فأجل 90 يوم..             ها شنو غادي إناقش صباح مجلس الحكومة..             بيدرو سانشيز ضرب الطم و مبغاش إعلق على قضية زعيم البوليساريو..             بالفيديو: قناة العيون تسلط الضوء على رئيسة جهة كليميم وادنون "مباركة بوعيدة" و تصفها ب "المرأة الحديدية"...             تفاؤل عام بمجلس الأمن إزاء استئناف المسلسل السياسي إثر تعيين المبعوث الشخصي الجديد..             عاجل..ها علاش المجلس الإقليمي لطرفاية عقد هاذ صباح دورة استثنائية؟؟             +اللائحة..هاذو هما الأشخاص لي غادي إجيريو اللجان الدائمة لمجلس جماعة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            شاهد .. ترامب ينام أثناء كلمة “ملكة بريطانيا”            هل أنت مع العلاقات الرضائية خارج مؤسسات الزواج؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 19 أبريل 2021 الساعة 15:23


اجتماع مجلس الأمن حول الصحرا.. ها شنو يقدر يكون ف تقرير أنطونيو کَوتيريس على الملف ومواقف الأعضاء الـ15


الصحراء اليومية/العيون

يستعد مجلس الأمن الدولي لعقد جلسة خاصة لمناقشة آخر مستجدات قضية الصحراء، يوم الأربعاء المقبل 21 أبريل، تحت الرئاسة الشهرية للعضو غير الدائم دولة فييتنام.

ومن المنتظر أن يقدم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو گوتيريس، خلال الحلسة تقريرا حول التطورات السياسية والميدانية للملف، خاصة ما بعد تاريخ 13 نونبر الماضي، تاريخ تحرير معبر الگرگرات من طرف القوات المسلحة الملكية المغربية وإعلان جبهة البوليساريو تنصلها رسميا من اتفاق وقف إطلاق النار الموقع سنة 1991.

ويأتي تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو گوتيريس إستجابة للفقرة 10 من مضمون تقرير مجلس الأمن الدولي رقم 2494 الصادر في أكتوبر الماضي، والذي تم بموجبه تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في الصحراء “مينورسو” لمدة سنة كاملة، حيث نصت بشكل صريح على أن المجلس “يطلب من الأمين العام أن يطلع مجلس الأمن بانتظام، وفي أي وقت يراه مناسبا خلال فترة الولاية، على أن يدرج في غضون 6 أشهر من تجديد هذه الولاية، ومرة ​​أخرى قبل انتهاء صلاحيتها، معلومات عن الحالة والتقدم المحرز هذه المفاوضات تحت رعايته، بشأن تنفيذ هذا القرار، والتحديات التي تواجه عمليات المينورسو والخطوات المتخذة لمعالجتها، ويعرب عن نيته الاجتماع لتلقي ومناقشة إحاطاته، وفي هذا الصدد، يطلب كذلك من الأمين العام تقديم تقرير عن الوضع في الصحراء الغربية قبل وقت طويل من نهاية فترة الانتداب”، وفقا لقرار مجلس الأمن.

ومن المرتقب أن يتضمن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو گوتيريس، جهوده لتعيين مبعوث أممي جديد خلفا للمستقيل منذ سنتين هورست كولر، خاصة في ظل الرفض الذي جوبهت به إقتراحاته من طرف جبهة البوليساريو، والتي عارضت تعيين كل من وزير الخارجية البرتغالي الأسبق الإشتراكي، لويس أمادو، وقبله الوزير الأول الروماني، بيتري رومان، ثم وزير الخارجية السلوفاكي الأسبق، ميروسلاف لايتشاك، وذلك في ظل المطالبات الدولية وإجماع المنتظم الدولي على وجوب تعيين مبعوث شخصي جديد في أقرب الآجال.

وسيشمل تقرير الأمين العام للأمم المتحدة في السياق ذاته التطرق لمسألة تنصل جبهة البوليساريو من اتفاق وقف إطلاق النار بعد تاريخ 13 نونبر، إذ سيذهب على غرار الإحاطات الصحافية المتتالية للمتحدث باسمه، ستيفان دوجاريك، لعدم تأكيد وجود “حرب” في المنطقة، والإكتفاء بالإفادة بالتوصل بعدة تقارير من لدن بعثة الأمم المتحدة في الصحراء “مينورسو” حول مناوشات غير مؤكدة شرق الجدار الرملي.

وسيُقدم الأمين العام للأمم المتحدة أيضا تصوره حول عمل البعثة الأممية ومواصلتها لآداء مهامها بشكل طبيعي ودورها وجهودها التي يجمع عليه أعضاء مجلس الأمن الدولي الـ5 الدائمون والـ10 غير الدائمين في حفظ أمن وإستقرار المنطقة على الرغم من النقص الحاصل في تمويلها وتجهيزاتها في ظل جائحة فيروس كورونا وعدم قدرتها على آداء مهامها بفعالية أكبر.

وستتجه الأنظار خلال جلسة مجلس الأمن المقررة الأربعاء لروسيا، والتي يمضي موقفها في إتجاه التهور بسبب للتحكم الأمريكي بالملف وإعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على كامل صحرائه، إذ ستحاول جاهدة التصعيد من لغتها في سبيل لفت الإنتباه وتحميل الأمين العام للأمم المتحدة المسؤولية جراء غياب مبعوث شخصي جديد يقود العملية السياسية المتعثرة منذ إستقالة هورست كولر في ماي 2019.

وعلى غرار روسيا تتوجس المملكة المغربية من موقف كينيا والمكسيك اللتان تشغلان عضوية مجلس الأمن الدولي غير الدائمة واللتان تتقاسمان موقف الإعتراف بجبهة البوليساريو، إذ من المنتظر أن ينافحا بشكل ملحوظ عنها تحت يافطة وجوب تعيين مبعوث أممي جديد، فيما ستذهب كينيا حد إجترار بيان مجلس السلم والأمن الأفريقي المنعقد في مستهل مارس الماضي، والذي يسعى فيها الإتحاد الأفريقي للعب دور بالملف تحاوزا لصلاحيات الأمم المتخدة الراعي الحصري للنزاع.

ومن المرتقب أيضا أن يكون الموقف الأمريكي مرنا فيما يخص نزاع الصحراء، بيد أنه لن يكون محابيا بشكل مجاهر به للمملكة المغربية على الرغم من الإعتراف بسيادتها على الصحراء، حيث من المرتقب أن تذهب المندوبة الدائمة لإدارة جو بايدن، لإستعمال مقاربة ضرورة تعيين مبعوث جديد لتيسير العملية السياسية للمسألة، ودعم جهود الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي دون الإمعان في دعم المغرب نسبة لكونها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي وعضوا فاعلا في المتحكم الرئيسي بالملف ويتعلق الأمر ب”مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية” في المجلس ذاته.

ومن جانب آخر سيكون للأعضاء الآخرين الدائمين من قبيل الصين وبريطانيا وفرنسا، وغير الدائمين على غرار إستونيا والهند وأيرلندا والنيجر وتونس وفييتنام والنرويج، ثم سانت فنسنت وجزر گرينادين، موقف محايد مبني على دعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة في إيجاد تسوية سياسية عادلة ودائمة ومقبولة للملف، ودعمه أيضا فيما يخص تعيين مبعوث شخصي جديد له.



 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





و زوينة هاذي.. زعيم البوليساريو: حنا مستعدين للتفاوض دون وقف إطلاق النار..

نداء من تنزانيا: اطردوا البوليساريو من الإتحاد الأفريقي..

بيدرو سانشيز ضرب الطم و مبغاش إعلق على قضية زعيم البوليساريو..

هاذي هي الدولة لي بغات تفتح قنصلية ديالها فالداخلة..

مجلس الأمن يعقد أول اجتماع له حول الصحراء منذ تعيين دي مستورا..

الأمين العام للأمم المتحدة: ها شكون المسؤول عن مقتل صحراويين اثنين بمخيمات تندوف..