تاريخ اليوم : 5 ديسمبر 2021
            العثور على جثة خمسيني بمنزله بطانطان ...             احباط عملية للهجرة السرية بسواحل الداخلة و توقيف 39 مرشحا...             يا ربي السلامة..شدو 188 حراكّ فلعيون و النواحي..             صاروخ النقمة السوفياتي : كلشي تقولب..             تقرير إستخباراتي يفضح دسائس ألمانيا الرامية لإضعاف المغرب. (... لا نريد تركيا جديدة بالمتوسط).             عاجل: الحكومة تقرر منع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية....             موريتانيا محشاتهاش لزعيم البوليساريو و ها أستون لي دار ليه..             نية لعمى فعكازو..الجزائر فشلات عاود تاني فحشد الدول الإفريقية الأعضاء في مجلس الأمن للدفاع عن مواقف البوليساريو..             من بعد الجزاير...البوليساريو حتى هي رفضات رسميا المشاركة فالموائد المستديرة.. أيوا و من بعد..             المجلس الوطني للصحافة يصدر تقريره الثاني حول "الصحافة المغربية وآثار الجائحة.."             فيديو يستحق المتابعة..المعلق الرياضي المتألق رقم 1 "بنعزيز" استاضف هاذ نهار مدربين كبار من الصحرا لي صيفطو ميساجات قاصحة لمسؤولين و منتخبين..             الدّق تم..لميريكان همشات الجزائر وشركات المغرب فإستراتيجيتها الأمنية لأوروبا..             الدّق تم..لي حفر شي حفرة يطيح فيها..شعب الطوارق بغا إنفاصل عن الجزائر..             مفاجأة سارة..هاذ الخبر غادي إنوض بوطزطاز فكبرانات الجزاير..             تجريد مستشارة الأحرار من عضوية المجلس الإقليمي لسيدي افني...             بلاغ وزارة الداخلية بخصوص المعنيين بالتجنيد الإجباري "فوج 2022"....             غير دابا: بوليس العيون شدو اللي سرق وكالة تحويل الأموال....             أشناهيا الرسائل لي ناويا لالمان تصيفطها للمغرب فهاذ الوقت بالذات؟..             بنموسى: الولوج لمهنة التدريس سيتم من الباكالوريا ابتداء من السنة المقبلة..             صدمة تونس بعد وضع يدها في يد عصابة الكابرانات..             لابيجي ديال السمارة قرقبو على شخص و ها باش متهم..             شدو لبارح شيفوركاميون كان جايب معاه لحشيش و جاي لصحرا..             الحكومة: 10 ديال الناس صافي هما لي غادي إحضرو مراسم الجنازة..             بالفيديو: فتح القنطرة الحديدية الجديدة بكورنيش كليميم...             سلطات كليميم تشنّ حملة لتحرير الملك العمومي...             بسباب الصحرا..شياتة عسكر الدزاير بغاو عاود تاني إلصقو هاذ لبلان لعوج للمغرب..             المغرب يحصل على مسيّرات انتحارية إسرائيلية بقيمة 22 مليون دولار..             التبون: الجزائر دولة متفوقة، لكنني لا أفهم لماذا لا يأتي المستثمرون ويذهبون لبلدان تعاني الجوع. ..             لابيجي ديال لعيون طارو بشخص و ها باش متهم..             عاجل.. الداخلية وسعات صلاحيات الولاة و العمال..و ها الصلاحيات لي ولات دابا عند والي لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            شاهد .. ترامب ينام أثناء كلمة “ملكة بريطانيا”            هل أنت مع العلاقات الرضائية خارج مؤسسات الزواج؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 29 مارس 2021 الساعة 17:31


ها تفاصيل الجلسة الجديدة اللي غايدير مجلس الأمن الدولي على ملف الصحرا الشهر الجاي..


الصحراء اليومية/العيون

تتسلم دولة فييتنام في الأول من شهر أبريل الجاري، الرئاسة الشهرية لمجلس الأمن الدولي، خلفا للولايات المتحدة الأمريكية التي تترأس المجلس في شهر مارس الجاري.

و كيف سبق و ذكرنا ف"الصحراء اليومية"، فإنه من المنتظر أن تشمل أجندة مجلس الأمن الدولي تخصيص جلسة خاصة، يوم 21 أبريل الجاي، لمناقشة جهود الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو گوتيريس لإعادة إحياء العملية السياسية للنزاع في الصحراء، وكذا تعيين مبعوث أممي جديد خلفا للمبعوث المستقبل قبل نحو سنتين لأسباب صحية، الألماني هورست كولر، وكذا مستجدات الملف على ضوء سلسلة من الأحداث التي رافقته من قبيل الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء وإستعداد الولايات المتحدة الأمريكية لفتح قنصلية في مدينة الداخلة، وتوالي فتح القنصليات بمدن العيون والداخلة، فضلا عن بحث التطورات الميدانية للملف في ظل ترويج “الحرب” في المنطقة، وكذا الإكراهات التي تواجه بعثة الأمم المتحدة في الصحراء “المينورسو” على ضوء تنصل جبهة البوليساريو من اتفاق وقف إطلاق النار.

ويأتي تخصيص مجلس الأمن الدولي لجلسة خاصة حول نزاع الصحراء تماهيا ومقررات قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2494 الصادر في أكتوبر الماضي، والذي تشير نقطته العاشرة لوجوب إحاطة الأمين العام للأمم المتحدة مجلس الأمن الدولي في أي وقت يراه مناسبا أو في غضون 6 أشهر من اعتماد القرار بالحالة في الصحراء والتقدم المحرز بخصوصها والتحديات التي تواجه عمليات بعثة “المينورسو”.

وتنص النقطة العاشرة من قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2494 بالحرف على أن المجلس “يطلب من الأمين العام أن يطلع مجلس الأمن بانتظام، وفي أي وقت يراه مناسبا خلال فترة الولاية، على أن يدرج في غضون 6 أشهر من تجديد هذه الولاية، ومرة ​​أخرى قبل انتهاء صلاحيتها، معلومات عن الحالة والتقدم المحرز هذه المفاوضات تحت رعايته، بشأن تنفيذ هذا القرار، والتحديات التي تواجه عمليات المينورسو والخطوات المتخذة لمعالجتها، ويعرب عن نيته الاجتماع لتلقي ومناقشة إحاطاته، وفي هذا الصدد، يطلب كذلك من الأمين العام تقديم تقرير عن الوضع في الصحراء الغربية قبل وقت طويل من نهاية فترة الانتداب”.

وكان آخر حضور لملف الصحراء على مستوى مجلس الأمن الدولي في شهر دجنبر الماضي بعد الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، تحت الرئاسة الشهربة لجنوب أفريقيا، حيث دعا خلالها أعضاء المجلس لوجوب إعادة إحياء العملية السياسية للنزاع وتعيين مبعوث أممي جديد، فيما شهد الاجتماع مناقشات حامية الوطيس “هاجمت” من خلالها ألمانيا الولايات المتحدة الأمريكية بسبب اعتراف هذه الأخيرة بسيادة المغرب على كامل صحرائه.



 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





صاروخ النقمة السوفياتي : كلشي تقولب..

تقرير إستخباراتي يفضح دسائس ألمانيا الرامية لإضعاف المغرب. (... لا نريد تركيا جديدة بالمتوسط).

موريتانيا محشاتهاش لزعيم البوليساريو و ها أستون لي دار ليه..

نية لعمى فعكازو..الجزائر فشلات عاود تاني فحشد الدول الإفريقية الأعضاء في مجلس الأمن للدفاع عن مواقف البوليساريو..

من بعد الجزاير...البوليساريو حتى هي رفضات رسميا المشاركة فالموائد المستديرة.. أيوا و من بعد..

الدّق تم..لميريكان همشات الجزائر وشركات المغرب فإستراتيجيتها الأمنية لأوروبا..