تاريخ اليوم : 5 ديسمبر 2021
            العثور على جثة خمسيني بمنزله بطانطان ...             احباط عملية للهجرة السرية بسواحل الداخلة و توقيف 39 مرشحا...             يا ربي السلامة..شدو 188 حراكّ فلعيون و النواحي..             صاروخ النقمة السوفياتي : كلشي تقولب..             تقرير إستخباراتي يفضح دسائس ألمانيا الرامية لإضعاف المغرب. (... لا نريد تركيا جديدة بالمتوسط).             عاجل: الحكومة تقرر منع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية....             موريتانيا محشاتهاش لزعيم البوليساريو و ها أستون لي دار ليه..             نية لعمى فعكازو..الجزائر فشلات عاود تاني فحشد الدول الإفريقية الأعضاء في مجلس الأمن للدفاع عن مواقف البوليساريو..             من بعد الجزاير...البوليساريو حتى هي رفضات رسميا المشاركة فالموائد المستديرة.. أيوا و من بعد..             المجلس الوطني للصحافة يصدر تقريره الثاني حول "الصحافة المغربية وآثار الجائحة.."             فيديو يستحق المتابعة..المعلق الرياضي المتألق رقم 1 "بنعزيز" استاضف هاذ نهار مدربين كبار من الصحرا لي صيفطو ميساجات قاصحة لمسؤولين و منتخبين..             الدّق تم..لميريكان همشات الجزائر وشركات المغرب فإستراتيجيتها الأمنية لأوروبا..             الدّق تم..لي حفر شي حفرة يطيح فيها..شعب الطوارق بغا إنفاصل عن الجزائر..             مفاجأة سارة..هاذ الخبر غادي إنوض بوطزطاز فكبرانات الجزاير..             تجريد مستشارة الأحرار من عضوية المجلس الإقليمي لسيدي افني...             بلاغ وزارة الداخلية بخصوص المعنيين بالتجنيد الإجباري "فوج 2022"....             غير دابا: بوليس العيون شدو اللي سرق وكالة تحويل الأموال....             أشناهيا الرسائل لي ناويا لالمان تصيفطها للمغرب فهاذ الوقت بالذات؟..             بنموسى: الولوج لمهنة التدريس سيتم من الباكالوريا ابتداء من السنة المقبلة..             صدمة تونس بعد وضع يدها في يد عصابة الكابرانات..             لابيجي ديال السمارة قرقبو على شخص و ها باش متهم..             شدو لبارح شيفوركاميون كان جايب معاه لحشيش و جاي لصحرا..             الحكومة: 10 ديال الناس صافي هما لي غادي إحضرو مراسم الجنازة..             بالفيديو: فتح القنطرة الحديدية الجديدة بكورنيش كليميم...             سلطات كليميم تشنّ حملة لتحرير الملك العمومي...             بسباب الصحرا..شياتة عسكر الدزاير بغاو عاود تاني إلصقو هاذ لبلان لعوج للمغرب..             المغرب يحصل على مسيّرات انتحارية إسرائيلية بقيمة 22 مليون دولار..             التبون: الجزائر دولة متفوقة، لكنني لا أفهم لماذا لا يأتي المستثمرون ويذهبون لبلدان تعاني الجوع. ..             لابيجي ديال لعيون طارو بشخص و ها باش متهم..             عاجل.. الداخلية وسعات صلاحيات الولاة و العمال..و ها الصلاحيات لي ولات دابا عند والي لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            شاهد .. ترامب ينام أثناء كلمة “ملكة بريطانيا”            هل أنت مع العلاقات الرضائية خارج مؤسسات الزواج؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 25 مارس 2021 الساعة 18:46


فالوقت لي فيه لعلايات فالبوليساريو كيعانو.. منتدى المرأة الصحراوية للتنمية والديمقراطية دار هاذ صباح لقاء كبير فمدينة المرسى غرب العيون..


الصحراء اليومية/العيون

أكدت عدد من المتدخلات خلال لقاء احتضنه معهد التكنولوجيا للصيد البحري، اليوم الخميس بالمرسى، أن التكتل التنظيمي والتمكين الاقتصادي سبيلا نجاح المرأة العاملة في تثمين المنتجات البحرية.

وشددت المتدخلات، خلال اللقاء الذي نظمه منتدى المرأة الصحراوية للتنمية والديمقراطية، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، واحتفاء بنساء البحر بجهة العيون – الساقية الحمراء، على ضرورة إحداث هيئات تنظيمية تنهض بمهام الترافع لدى السلطات المعنية، مسجلات الحاجة إلى توحيد الرؤى وعدم تبديد الجهود تحصينا للمكتسبات التي حققتها النساء العاملات في تثمين المنتجات البحرية جهويا.

وأوضحن أن التمكين الاقتصادي للنساء من شأنه الإسهام في تحقيق الرفاه، وسيثمر لا محالة عوائد إيجابية تطال المجتمع برمته، مشددات على ضرورة تشجيع النساء على إحداث تعاونيات ومقاولات صغرى، تتلقفها السلطات بما يليق بها من سبل النجاح عبر توفير تسويق أمثل لمنتوجاتها.

وفي كلمة بالمناسبة، نوه مدير معهد التكنولوجيا للصيد البحري، إسماعيل خبير، بولوج المرأة إلى البحر باقتدار، مشيدا بتؤدتها ورباطة جأشها حتى تنافس في مجال ظل لأمد غير يسير “محفوظا للرجل”.

وشدد على ضرورة تنظيم معارض وملتقيات قصد ضمان تسويق أمثل لمنتجات التعاونيات العاملة في المجال البحري والتي أبانت عن جدارتها وقدراتها الابتكارية.

من جهتها، أكدت نزاهة باري عن منتدى المرأة الصحراوية للتنمية والديمقراطية، أن حسن تأطير النساء يمكنهن من الانخراط السلس في النسيج الاقتصادي في المجالين القروي والحضري، مؤكدة أهمية توفير البيئة الملائمة والمساعدة على انبثاق المرأة وتمكينها اقتصاديا.

وتم، خلال هذا الاجتماع، عرض فيلم مؤسساتي يبرز مسارات التعاونيات التي اختارت سبيل تثمين منتوجات البحر قصد إشاعة التجارب الناجحة وتبادل الخبرات لتجاوز عثرات البدايات.

حضر هذا اللقاء، على الخصوص، باشا مدينة المرسى والمندوب الجهوي للصيد البحري، إضافة إلى منتسبات لتعاونيات عاملة في تثمين منتجات البحر والزيوت السمكية.



 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





مولاي ابراهيم العثماني يضخ دماءا جديدة في الاتحاد الإفريقي للتعاضد..

لبارح الوزير السكوري دشن معهد متخصص فمهن الطاقات المتجددة فطرفاية..

من الداخلة طار مباشرة لآسا..جبران الركلاوي و فريق العمل ديالو دايرين خدمتهم بالمزيان..ها شنو دارو هاذ صباح فآسا..

لبارح تم تدشين المحكمة الابتدائية فالداخلة..

إطلاق قطب "المدينة الذكية" العمراني بالداخلة..

أش واقع فالمرسى..ساكنة حي الموطفين و شارع محمد اليزيد تشتكي من صخب الشاحنات..