تاريخ اليوم : 30 نوفمبر 2021
            بالفيديو و الصور: بوعيدة و الطالبي و أطر بالولاية و الجهة و العمران في زيارة ميدانية لتتبع مشروع تأهيل و تثمين المدينة القديمة بكليميم...             محزن: مصرع 4 أشخاص في حادثة سير خطيرة بين العيون و فم لواد....(صورة)             إالغاء مذكرة "أمزازي" السابقة المتعلقة بالمراقبة المستمرة والامتحانات المحلية الموحدة....             العميد المركزي لأمن كليميم يخضع لعملية جراحية عاجلة....             فاك نيوز..البوليساريو طيحو طيارة فصحراء سيناء فمصر..ها الحقيقة..             الحقوقي الدولي "بنعبدالله الشافعي": ما هي الحقوق اللصيقة بالإنسان؟ وهل يمكن للإنسان العيش دونها؟..             طرابلس سحبات ترشيحها لعضوية مجلس الأمن الإفريقي لصالح الرباط..             جيش موريتانيا جاب تمام للبوليساريو..التفاصيل..             وكالة الجنوب تستهدف تمويل مشاريع تنموية في المناطق الحدودية بإقليم آسا الزاك...             شباب المسيرة يحقق الأهم بفوز ثمين جاء على حساب شباب أطلس خنيفرة..             سكوب..يالله فكها يا من وحلتيها ..             سكوب.. عاجل..السفير الباكستاني.. حنا معمرنا اعتارفنا بالبوليساريو و مغديش نعتارفو بهم...             آخر صيحات جنون كابرانات الجزاير.. المغرب هو لي غادي يحبس الشتاء عليهم...             واش الجزائر غادي تعلن الحرب ضد المغرب ؟؟             سكوب..فرنسا وصلها الصهد..             المغرب وقف جميع الرحلات الجوية المباشرة ديالو المتجهة نحو المغرب لمدة 2 سيمانات..             ينحدر من كليميم: مصرع بحار بعد سقوطه من مركب للصيد بالجر بالداخلة....             هاذي هي التشكيلة أجديدة للمكتب السياسي لـ"البام..فيها إسم صحراوي من لعيون"..             الدق تم.. 23 برلماني لاتينيي تبناو موقف المغرب من الصحراء..             إيقاف المشتبه به الثاني في تخريب سيارات بكليميم...             العثور على جثة شخص داخل منزل بالوطية ضواحي طانطان....             تبون: غادي نهاجمو كل من يتجرأ على مهاجمتنا، العين بالعين والسن بالسن..".             حكومة أصبليون كطالب بإنهاء التحقيق فقضية دخول زعيم البوليساريو بباسبور مزور..             هاذ الفيلم ديال لحريكّ مبغاش إسالي..شدو لبارح 230 حراكّ حدا لعيون و طرفاية...             ها علاش ميارة النعم مشا لمدريد..             البرلماني محمد صباري يدق ناقوس الخطر بخصوص الخدمات الصحية بمستشفى كليميم ويطالب الوزير أيت الطالب بالتدخل العاجل....(وثيقة)             بوليس كليميم قرقبو على جوج روشيرشي فدقة وحدة...             بوليس السمارة شدو واحد روشيرشي و ها باش متهم..             زادو فتمديد حالة الطوارئ الصحية حتى لهاذ التاريخ..             صافي المغرب علق الرحلات الجوية للمسافرين من وإلى فرنسا..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            شاهد .. ترامب ينام أثناء كلمة “ملكة بريطانيا”            هل أنت مع العلاقات الرضائية خارج مؤسسات الزواج؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 15 فبراير 2021 الساعة 10:33


حقوقيين ولاد الصحرا كيوجدو يفضحو جرائم البوليساريو والجزائر فمجلس حقوق الإنسان بجنيف..


الصحراء اليومية/العيون

تنعقد بدءا من تاريخ 22 فبراير وإلى غاية 19 مارس المقبل، أشغال الدورة 46 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف السويسرية، وذلك قصد مناقشة مجمل الملفات المرتبطة بالوضعية الحقوقية في العالم.

ووفقا لمصادر مطلعة، فإن حقوقيين من جهتي العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب من أبناء المنطقة سيُشاركون بأشغال المجلس الذي سينعقد عبر تقنية التحادث بالفيديو، حيث يُقدر عددهم بنحو 13 ناشطا حقوقيا، سيُسلطون الضوء على الجانب الحقوقي ويدحضون التصور المعادي ذو النظرة السوداوية لحقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية للمملكة، بالإضافة لتقاسم بعضهم تجاربهم المريعة بسجون جبهة البوليساريو على أرض الجزائر، وكذا تجارب ذويهم في السجون الجزائرية.

 النشطاء الحقوقيين من أبناء المنطقة سيطرحون عدة محاور مرتبطة بوضعية حقوق الإنسان في مخيمات تندوف التي تُديرها جبهة البوليساريو على الأراضي الجزائرية، من بينها مسألة الإختفاء القسري كحالة الخليل أحمد ابريه المختفي بالسجون الجزائرية لأزيد من 12 سنة، ومسألة تجنيد الأطفال قسرا وحرمانهم من حقوقهم كأطفال، فضلا عن ملف حرية التعبير والتنقل وغيرها المُصادَرة في المخيمات، وعمليات القتل التي يتعرض لها الصحراويون من طرف الجيش الجزائري كحالة اثنين تم إحراقهما عمدا قبل نحو 6 أشهر، وكذا المسؤولية القانونية والأخلاقية للجزائر في تلك الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان على أراضيها، علاوة على بسط التقدم الكبير في مجال حرية التعبير والرأي والحقوق الإقتصادية والإجتماعية في مدن الصحراء.

ويتفوق الحقوقيون أبناء المنطقة بشكل واضح في معركة حقوق الإنسان على مستوى مجلس حقوق الإنسان، حيث عمِلوا طيلة السنوات الماضية على فضح خروقات جبهة البوليساريو والجزائر وبسط معاناة الصحراويين بمخيمات تندوف إنطلاقا من تجارب شخصية موثقة ومعززة بالحجج والبراهين حشرت جبهة البوليساريو والجزائر في الزاوية.

 



 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





فاك نيوز..البوليساريو طيحو طيارة فصحراء سيناء فمصر..ها الحقيقة..

طرابلس سحبات ترشيحها لعضوية مجلس الأمن الإفريقي لصالح الرباط..

سكوب..يالله فكها يا من وحلتيها ..

آخر صيحات جنون كابرانات الجزاير.. المغرب هو لي غادي يحبس الشتاء عليهم...

واش الجزائر غادي تعلن الحرب ضد المغرب ؟؟

سكوب..فرنسا وصلها الصهد..