تاريخ اليوم : 19 أكتوبر 2021
            و زوينة هاذي.. زعيم البوليساريو: حنا مستعدين للتفاوض دون وقف إطلاق النار..             السلطات تقرر فرض جواز التلقيح للسفر و ولوج الفضاءات العمومية والخاصة....             ها علاش دورة مجلس جماعة طرفاية تأجلات و المعارضة جايا داخلة سخونة هاذ المرة..             توقيف مواطن افريقي بتهمة السرقة أمام وكالة بنكية بطانطان...             + اللائحة..هاذو هوما الأشخاص لي غادي إجيريو اللجان الدائمة لمجلس جهة لعيون..             مجلس جهة لعيون دوز الدورة ديالو هاذ صباح.. و والي لعيون مكانش حاضر..             فيديو صور: أعيان قبائل أيتوسى وأيت ابراهيم يهنؤون عائلة "فهدي بوفوس" بكليميم و ابنتهم البرلمانية خولة الخرشي بعد فوزهم في الانتخابات لتعزيز الروابط التاريخية والأصول المشتركة بين القبيلتين....             شدو لبارح شبكة ديال لحريكّ و الاتجار فلحشيش فطانطان..             عاجل: شاب يقدم على محاولة انتحار بكليميم.....             الملك محمد السادس يترأس مجلسا وزاريا....             صباح كاينة دورة مجلس جهة لعيون و ها أش غادي إناقشو فيها..             نداء من تنزانيا: اطردوا البوليساريو من الإتحاد الأفريقي..             أنباء عن إحالة 20 والي وعامل على التقاعد وترقية والي العيون بيكرات لمنصب كاتب دولة في الداخلية وتعيينات جديدة في ولايات وعمالات المملكة..             الاستقلالي " مولاي ابراهيم العثماني" عاطي لاطاك هاذ ليام..المغرب “يبعث الحياة” في الاتحاد الإفريقي للتعاضد لتعزيز الدبلوماسية الموازية             بالفيديو: معاناة الطلبة مستمرة مع غياب النقل الجامعي بكليميم...             سلطات لعيون قرقبات على 35 حراكّ كانو ناويين إسلتو بلا فيزا..             كلشي كيسول على أشنو دور الكاتب العام المكلف بالشؤون الجهوية لي عينو والي لعيون..             مباركة بوعيدة تعزي نوال المتوكل عضو المكتب السياسي للأحرار والبطلة الأولمبية في وفاة والدتها             الإسكندرية الأمريكية تستكشف المميزات الاستثمارية لمدينتي العيون والداخلة..             الجزائر انساحبات من الموائد المستديرة باش تعرقل المبعوث الشخصي الجديد للأمم المتحدة..             لاماب: 5 أسئلة لرئيسة مجلس جهة كليميم واد نون امباركة بوعيدة....             حركة إنتقالية مرتقبة فصفوف رجال السلطة..             بحر الداخلة لاح جثة دري صغير..             من بعد الوزراء…حتى النواب المستشارين خصهم إصرحو بممتلكاتهم فأجل 90 يوم..             ها شنو غادي إناقش صباح مجلس الحكومة..             بيدرو سانشيز ضرب الطم و مبغاش إعلق على قضية زعيم البوليساريو..             بالفيديو: قناة العيون تسلط الضوء على رئيسة جهة كليميم وادنون "مباركة بوعيدة" و تصفها ب "المرأة الحديدية"...             تفاؤل عام بمجلس الأمن إزاء استئناف المسلسل السياسي إثر تعيين المبعوث الشخصي الجديد..             عاجل..ها علاش المجلس الإقليمي لطرفاية عقد هاذ صباح دورة استثنائية؟؟             +اللائحة..هاذو هما الأشخاص لي غادي إجيريو اللجان الدائمة لمجلس جماعة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            شاهد .. ترامب ينام أثناء كلمة “ملكة بريطانيا”            هل أنت مع العلاقات الرضائية خارج مؤسسات الزواج؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 13 يناير 2021 الساعة 23:16


ترامب رايس لميريكان غادي إتحاكم أمام مجلس الشيوخ للمرة الثانية في سابقة تاريخية..


الصحراء اليومية/العيون 

بات دونالد ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يُحال أمام مجلس الشيوخ مرتين لمحاكمته بقصد عزله، بعدما وجّه إليه مجلس النواب، الأربعاء، تهمة “التحريض على التمرّد” على خلفية اقتحام حشد من أنصاره مبنى الكابيتول في السادس من يناير.

وبأغلبية 232 صوتاً مقابل 191 صوّت جميع النواب الديموقراطيين و10 نواب جمهوريين لمصلحة قرار “العزل” هذا. ويتوقّع أن تبدأ محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ بعد انتهاء ولايته في 20 الجاري.

وفي وقت سابق من الأربعاء، أكدت زعيمة الديمقراطيين في المجلس، نانسي بيلوسي، خلال المناقشات حول توجيه الاتهام لترامب، أن الأخير هو “خطر مؤكد وفوري” على الولايات المتحدة و”يجب أن يرحل”.

وقالت بيلوسي إن “رئيس الولايات المتحدة حرض على هذا التمرد، هذه الثورة المسلحة”، في إشارة الى اقتحام الكابيتول، مضيفة “يجب أن يرحل. إنه يشكل خطرا مؤكدا وفوريا على الأمة التي نحب جميعا”.

وقالت “منذ الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، الانتخابات التي خسرها الرئيس، كذب في شكل متكرر في شأن النتائج” وسعى إلى إثارة الشكوك في العملية الانتخابية و”التأثير في المسؤولين المحليين في شكل غير دستوري” ليرفضوا فوز جو بايدن.

وترامب متهم بالتحريض على اقتحام أنصاره مبنى الكابيتول في السادس من يناير في حدث غير مسبوق هز صورة الديموقراطية الأمريكية.

فيما أكد زعيم الجمهوريين في مجلس النواب، كيفن ماكارثي، أن اتهام ترامب قبل أسبوع من انتهاء ولايته يشكل “خطأ”.

وقال ماكارثي “لم يجر تحقيق ولم تعقد جلسات استماع”، مع قرب تصويت مجلس النواب على توجيه اتهام ثان لترامب يمهد لإطلاق إجراء عزل أمام مجلس الشيوخ.

وتابع “إضافة الى ذلك، فإن مجلس الشيوخ أكد أن أي محاكمة لن تبدأ قبل تنصيب الرئيس المنتخب بايدن” في العشرين من يناير.

لكن ماكارثي أقر بأن ترامب يتحمل “مسؤولية” في أعمال العنف في الكابيتول، لأنه “كان يستطيع أن يندد فورا بالحشد (المتظاهر) حين شاهد ما جرى”.

ودعا إلى تشكيل “لجنة تحقيق” والتصويت “على الثقة” بالرئيس المنتهية ولايته، في خطوة رمزية.

بدوره، دعا ترامب، الأربعاء، “جميع الأمريكيين” إلى الهدوء تزامنا مع مناقشة مجلس النواب توجيه اتهام جديد إليه إثر احداث الكابيتول الدامية.

وقال ترامب في بيان مقتضب “في ضوء تقارير عن مزيد من التظاهرات، أطالبكم بعدم اللجوء إلى العنف وعدم انتهاك القانون وعدم (ممارسة) التخريب من أي نوع. ليس هذا ما نمثله وليس هذا ما تمثله أمريكا. أدعو جميع الأمريكيين إلى المساعدة في تهدئة التوترات”.

وفي سياق متصل، قال النائب الجمهوري جيم جوردن المعروف بتأييده الشديد لترامب، “علينا أن نركز على (كيفية) توحيد الأمة وبدل ذلك، فإن الديمقراطيين سيوجهون للمرة الثانية اتهاما الى الرئيس قبل أسبوع من مغادرته منصبه”.

واعتبر أنه بالنسبة الى الديمقراطيين، كان الهدف “دائما مهاجمة الرئيس مهما كان الأسلوب”، منددا بما اعتبره “هاجسا” لدى المعارضة.

وتوقع نائب جمهوري آخر هو كاندي بيغز ان يحقق الديمقراطيون “انتصارا كبيرا” سيجعل من دونالد ترامب “شهيدا”.



 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





عطل مفاجئ حول العالم في خدمات "فيسبوك" و"واتس آب" و"إنستغرام"..

الحب و مايدير..أميرة تنازلات عن مليون دولار باش تتزوج شاب من عامة الشعب..

فيديو مؤلم.."ما تسيبيني يمّا".. طفل ينادي والدته من تحت الأنقاض في غزة..

المغرب يقرر رسميا تعليق الرحلات مع فرنسا و اسبانيا....

شوفو الفيديو.."بايدن" رايس لميريكان طاح 3 مرات أثناء صعوده سلم طائرة الرئاسة...

"قامت الساعة يا عباد الله"... هاحقيقة المقطع المثير لنافخ البوق بين المقابر..