تاريخ اليوم : 29 نوفمبر 2021
            بالفيديو و الصور: بوعيدة و الطالبي و أطر بالولاية و الجهة و العمران في زيارة ميدانية لتتبع مشروع تأهيل و تثمين المدينة القديمة بكليميم...             محزن: مصرع 4 أشخاص في حادثة سير خطيرة بين العيون و فم لواد....(صورة)             إالغاء مذكرة "أمزازي" السابقة المتعلقة بالمراقبة المستمرة والامتحانات المحلية الموحدة....             العميد المركزي لأمن كليميم يخضع لعملية جراحية عاجلة....             فاك نيوز..البوليساريو طيحو طيارة فصحراء سيناء فمصر..ها الحقيقة..             الحقوقي الدولي "بنعبدالله الشافعي": ما هي الحقوق اللصيقة بالإنسان؟ وهل يمكن للإنسان العيش دونها؟..             طرابلس سحبات ترشيحها لعضوية مجلس الأمن الإفريقي لصالح الرباط..             جيش موريتانيا جاب تمام للبوليساريو..التفاصيل..             وكالة الجنوب تستهدف تمويل مشاريع تنموية في المناطق الحدودية بإقليم آسا الزاك...             شباب المسيرة يحقق الأهم بفوز ثمين جاء على حساب شباب أطلس خنيفرة..             سكوب..يالله فكها يا من وحلتيها ..             سكوب.. عاجل..السفير الباكستاني.. حنا معمرنا اعتارفنا بالبوليساريو و مغديش نعتارفو بهم...             آخر صيحات جنون كابرانات الجزاير.. المغرب هو لي غادي يحبس الشتاء عليهم...             واش الجزائر غادي تعلن الحرب ضد المغرب ؟؟             سكوب..فرنسا وصلها الصهد..             المغرب وقف جميع الرحلات الجوية المباشرة ديالو المتجهة نحو المغرب لمدة 2 سيمانات..             ينحدر من كليميم: مصرع بحار بعد سقوطه من مركب للصيد بالجر بالداخلة....             هاذي هي التشكيلة أجديدة للمكتب السياسي لـ"البام..فيها إسم صحراوي من لعيون"..             الدق تم.. 23 برلماني لاتينيي تبناو موقف المغرب من الصحراء..             إيقاف المشتبه به الثاني في تخريب سيارات بكليميم...             العثور على جثة شخص داخل منزل بالوطية ضواحي طانطان....             تبون: غادي نهاجمو كل من يتجرأ على مهاجمتنا، العين بالعين والسن بالسن..".             حكومة أصبليون كطالب بإنهاء التحقيق فقضية دخول زعيم البوليساريو بباسبور مزور..             هاذ الفيلم ديال لحريكّ مبغاش إسالي..شدو لبارح 230 حراكّ حدا لعيون و طرفاية...             ها علاش ميارة النعم مشا لمدريد..             البرلماني محمد صباري يدق ناقوس الخطر بخصوص الخدمات الصحية بمستشفى كليميم ويطالب الوزير أيت الطالب بالتدخل العاجل....(وثيقة)             بوليس كليميم قرقبو على جوج روشيرشي فدقة وحدة...             بوليس السمارة شدو واحد روشيرشي و ها باش متهم..             زادو فتمديد حالة الطوارئ الصحية حتى لهاذ التاريخ..             صافي المغرب علق الرحلات الجوية للمسافرين من وإلى فرنسا..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            شاهد .. ترامب ينام أثناء كلمة “ملكة بريطانيا”            هل أنت مع العلاقات الرضائية خارج مؤسسات الزواج؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 2 دجنبر 2020 الساعة 22:01


المغرب وروسيا بغاو يزيدو يعززو علاقاتهم وتعاونهم الإستراتيجي وكيوجدو للجنة المشتركة...


الصحراء اليومية/العيون

أشرف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، رفقة وزير الزراعة الروسي ديمتري باتروشيف، على بدء المناقشات التحضيرية للنسخة الثامنة للجنة المغربية الروسية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني.

واستحضر وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة خلال الإجتماع المجرى عبر تقنية الفيديو الدور الإيجابي للزيارتين التي قادهما الملك محمد السادس إلى موسكو سنتي 2002 و 2016، ومخرجاتها التي إنعكست بتقديم دفعة قوية لعلاقات البلدين.

وأكد ناصر بوريطة خلال الإجتماع على نجاعة التنسيق والمشاورات المشتركة بين المملكة المغربية وروسيا حتى أثناء فترة تفشي فيروس كورونا، والتي فسحت المجال أمام فرص إقتصادية هامة خاصة في قطاع الصحة، مشددا على طموح الجانبين من أجل توسيع شراكتهما في كل المجالات عبر تنوعها لتشمل قطاعات الزراعة والصيد البحري والصناعة والطاقة مجالات التكنولوجيا والبحث العلمي والتدريب ومكافحة الإرهاب وغيرها من المجالات التي زيادة تجسيد الشراكة الاستراتيجية، بإعتبار المملكة الشريك العربي الثاني لروسيا وثالث شريك اقتصادي لها على المستوى الأفريقي.

وحث وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين، على وجوب ترقية التعاون بين البلدين في مجال الزراعة من أجل زيادة التصدير عبر قناة المخطط الأخضر الذي يسهل وصول المنتجات الزراعية المغربية إلى السوق الروسية.

وأعرب ناصر بوريطة عن رغبة المغرب في تطوير الاستثمار الروسي الذي لايرقى لمستوى الطموحات حاليا، حاثا على تنظيم منتدى استثماري في موسكو يهدف إلى إبراز الإمكانات والفرص المغربية في كافة المجالات.

ومن جانبه أعرب وزير الزراعة الروسي عن تقدير بلاده للشراكة والعلاقة الإستراتيجية بين البلدين، خاصة الاتفاق المبرم بين صندوق الاستثمار المباشر الروسي، و شركة الأدوية المغربية جالينيكا ة تسليم 8 ملايين جرعة لقاح خلال النصف الأول من عام 2021.

وفي سياق متصل، إعترف الوزير الروسي خلال الإجتماع بإنخفاض منسوب التعاون التجاري بين الطرفين بسبب تفشي وباء كورونا، مؤكظا أن بلاده تعتزم مضاعفة جهودها لمواجهة هذا الإنخفاض، مبرزا إهتمام المستثمرين الروس بتعزيز التعاون في المجالات الصناعية والزراعية والكيميائية والطاقة وتوسيع تواجدهم في السوق الزراعية المغربية.

ويذكر أن النسخة الثامنة من اللجنة المغربية الروسية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني التي ستنعقد في 2012 ستعرف مشاركة قطاعات وزارية حيوية بالبلدين.



 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





فاك نيوز..البوليساريو طيحو طيارة فصحراء سيناء فمصر..ها الحقيقة..

طرابلس سحبات ترشيحها لعضوية مجلس الأمن الإفريقي لصالح الرباط..

سكوب..يالله فكها يا من وحلتيها ..

آخر صيحات جنون كابرانات الجزاير.. المغرب هو لي غادي يحبس الشتاء عليهم...

واش الجزائر غادي تعلن الحرب ضد المغرب ؟؟

سكوب..فرنسا وصلها الصهد..