تاريخ اليوم : 5 ديسمبر 2021
            العثور على جثة خمسيني بمنزله بطانطان ...             احباط عملية للهجرة السرية بسواحل الداخلة و توقيف 39 مرشحا...             يا ربي السلامة..شدو 188 حراكّ فلعيون و النواحي..             صاروخ النقمة السوفياتي : كلشي تقولب..             تقرير إستخباراتي يفضح دسائس ألمانيا الرامية لإضعاف المغرب. (... لا نريد تركيا جديدة بالمتوسط).             عاجل: الحكومة تقرر منع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية....             موريتانيا محشاتهاش لزعيم البوليساريو و ها أستون لي دار ليه..             نية لعمى فعكازو..الجزائر فشلات عاود تاني فحشد الدول الإفريقية الأعضاء في مجلس الأمن للدفاع عن مواقف البوليساريو..             من بعد الجزاير...البوليساريو حتى هي رفضات رسميا المشاركة فالموائد المستديرة.. أيوا و من بعد..             المجلس الوطني للصحافة يصدر تقريره الثاني حول "الصحافة المغربية وآثار الجائحة.."             فيديو يستحق المتابعة..المعلق الرياضي المتألق رقم 1 "بنعزيز" استاضف هاذ نهار مدربين كبار من الصحرا لي صيفطو ميساجات قاصحة لمسؤولين و منتخبين..             الدّق تم..لميريكان همشات الجزائر وشركات المغرب فإستراتيجيتها الأمنية لأوروبا..             الدّق تم..لي حفر شي حفرة يطيح فيها..شعب الطوارق بغا إنفاصل عن الجزائر..             مفاجأة سارة..هاذ الخبر غادي إنوض بوطزطاز فكبرانات الجزاير..             تجريد مستشارة الأحرار من عضوية المجلس الإقليمي لسيدي افني...             بلاغ وزارة الداخلية بخصوص المعنيين بالتجنيد الإجباري "فوج 2022"....             غير دابا: بوليس العيون شدو اللي سرق وكالة تحويل الأموال....             أشناهيا الرسائل لي ناويا لالمان تصيفطها للمغرب فهاذ الوقت بالذات؟..             بنموسى: الولوج لمهنة التدريس سيتم من الباكالوريا ابتداء من السنة المقبلة..             صدمة تونس بعد وضع يدها في يد عصابة الكابرانات..             لابيجي ديال السمارة قرقبو على شخص و ها باش متهم..             شدو لبارح شيفوركاميون كان جايب معاه لحشيش و جاي لصحرا..             الحكومة: 10 ديال الناس صافي هما لي غادي إحضرو مراسم الجنازة..             بالفيديو: فتح القنطرة الحديدية الجديدة بكورنيش كليميم...             سلطات كليميم تشنّ حملة لتحرير الملك العمومي...             بسباب الصحرا..شياتة عسكر الدزاير بغاو عاود تاني إلصقو هاذ لبلان لعوج للمغرب..             المغرب يحصل على مسيّرات انتحارية إسرائيلية بقيمة 22 مليون دولار..             التبون: الجزائر دولة متفوقة، لكنني لا أفهم لماذا لا يأتي المستثمرون ويذهبون لبلدان تعاني الجوع. ..             لابيجي ديال لعيون طارو بشخص و ها باش متهم..             عاجل.. الداخلية وسعات صلاحيات الولاة و العمال..و ها الصلاحيات لي ولات دابا عند والي لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            شاهد .. ترامب ينام أثناء كلمة “ملكة بريطانيا”            هل أنت مع العلاقات الرضائية خارج مؤسسات الزواج؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 24 نونبر 2020 الساعة 16:44


بالتزامن واستفزازات البوليساريو. جنوب إفريقيا غادي تاخد الرئاسة الشهرية لمجلس الأمن وهاشنو يمكن يوقع..


الصحراء اليومية/العيون

من المحدد أن يتسلم سفير جنوب أفريقيا ممثلها الدائم بمجلس الأمن الدولي، جيري ماتجيلا، بدءا من الأول من شهر دجنبر المقبل الرئاسة الشهرية لمجلس الأمن الدولي قبل نهاية فترة عضويتها غير الدائمة للمجلس متم نفس الشهر.

وستتسلم جنوب أفريقيا رئاسة مجلس الأمن الدولي خلفا لدولة سانت فينسنت وجزر كَرينادين التي تتولى رئاسة المجلس في شهر نونبر الجاري، إذ من المرتقب أن تحاول جنوب أفريقيا منذ الأول من دجنبر تحريك ملف قضية الصحراء وأزمة الكَركَرات على مستوى المجلس في سياق ذودها عن مصالح الجزائر وجبهة البوليساريو ودعمها لهما، خاصة في ظل الموقف الأممي المبني على نبذ التصعيد ونزع فتيل التوتر.

وستبحث جنوب أفريقيا بناء على صلاحياتها عن تأليب المجلس والأعضاء والزج بهم لعقد جلسة لمجلس الأمن الدولي تزامنا مع تطورات ميدانية اختلقتها جبهة البوليساريو بعد عملية القوات المسلحة الملكية المغربية، والتي ستحاول الرفع منها في سبيل تعزيز الموقف الجنوب أفريقي بوجوب عقد الجلسة.

ولن تدخر جنوب أفريقيا في السياق ذاته جهدا في العزف على وتر غياب مبعوث شخصي عن الملف وتوقف العملية السياسية للضغط على المجلس قد عقد الجلسة والضغط على الأمانة العامة للإسراع في تعيين خليفة للمستقيل هورست كولر كشرط لنزع فتيل التوتر بالمنطقة والحيلولة دون تحولها لأتون حرب يهدد أمنها وإستقرارها.

ومن المرجح أن تصطدم جهود جنوب أفريقيا في دجنبر بمجموعة أصدقاء الصحراء الغربية في المجلس والتي كشف أغلب أعضاءها على غرار إسبانيا وفرنسا وروسيا وبريطانيا عن موقفهم القاضي عن موقفهم القاضي بوجوب التهدئة، فيما إلتزمت الولايات المتحدة الأمريكية الصمت دون التعقيب على المستجدات الميدانية، علما أن الإدارة الأمريكية تعد الآمر الناهي فيها والمتحكم بزمام الملف، وهو التحكم الذي قد يبطل أي تحركات جنوب أفريقيا.



 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





مفاجأة سارة..هاذ الخبر غادي إنوض بوطزطاز فكبرانات الجزاير..

كابرانات الجزائر صافي تصطاو..كيحاولو هاذ ليام إحشدو الدول الإفريقية للدفاع عن البوليساريو فالأمم المتحدة..

جيش موريتانيا جاب تمام للبوليساريو..التفاصيل..

سكوب.. عاجل..السفير الباكستاني.. حنا معمرنا اعتارفنا بالبوليساريو و مغديش نعتارفو بهم...

غانتس يحل الليلة بالمغرب لبحث تقوية التعاون الأمني والعسكري..

قاضي التحقيق كيعلن عدم اختصاصو للنظر في فاتورة علاج زعيم البوليساريو..