تاريخ اليوم : 29 نوفمبر 2021
            بالفيديو و الصور: بوعيدة و الطالبي و أطر بالولاية و الجهة و العمران في زيارة ميدانية لتتبع مشروع تأهيل و تثمين المدينة القديمة بكليميم...             محزن: مصرع 4 أشخاص في حادثة سير خطيرة بين العيون و فم لواد....(صورة)             إالغاء مذكرة "أمزازي" السابقة المتعلقة بالمراقبة المستمرة والامتحانات المحلية الموحدة....             العميد المركزي لأمن كليميم يخضع لعملية جراحية عاجلة....             فاك نيوز..البوليساريو طيحو طيارة فصحراء سيناء فمصر..ها الحقيقة..             الحقوقي الدولي "بنعبدالله الشافعي": ما هي الحقوق اللصيقة بالإنسان؟ وهل يمكن للإنسان العيش دونها؟..             طرابلس سحبات ترشيحها لعضوية مجلس الأمن الإفريقي لصالح الرباط..             جيش موريتانيا جاب تمام للبوليساريو..التفاصيل..             وكالة الجنوب تستهدف تمويل مشاريع تنموية في المناطق الحدودية بإقليم آسا الزاك...             شباب المسيرة يحقق الأهم بفوز ثمين جاء على حساب شباب أطلس خنيفرة..             سكوب..يالله فكها يا من وحلتيها ..             سكوب.. عاجل..السفير الباكستاني.. حنا معمرنا اعتارفنا بالبوليساريو و مغديش نعتارفو بهم...             آخر صيحات جنون كابرانات الجزاير.. المغرب هو لي غادي يحبس الشتاء عليهم...             واش الجزائر غادي تعلن الحرب ضد المغرب ؟؟             سكوب..فرنسا وصلها الصهد..             المغرب وقف جميع الرحلات الجوية المباشرة ديالو المتجهة نحو المغرب لمدة 2 سيمانات..             ينحدر من كليميم: مصرع بحار بعد سقوطه من مركب للصيد بالجر بالداخلة....             هاذي هي التشكيلة أجديدة للمكتب السياسي لـ"البام..فيها إسم صحراوي من لعيون"..             الدق تم.. 23 برلماني لاتينيي تبناو موقف المغرب من الصحراء..             إيقاف المشتبه به الثاني في تخريب سيارات بكليميم...             العثور على جثة شخص داخل منزل بالوطية ضواحي طانطان....             تبون: غادي نهاجمو كل من يتجرأ على مهاجمتنا، العين بالعين والسن بالسن..".             حكومة أصبليون كطالب بإنهاء التحقيق فقضية دخول زعيم البوليساريو بباسبور مزور..             هاذ الفيلم ديال لحريكّ مبغاش إسالي..شدو لبارح 230 حراكّ حدا لعيون و طرفاية...             ها علاش ميارة النعم مشا لمدريد..             البرلماني محمد صباري يدق ناقوس الخطر بخصوص الخدمات الصحية بمستشفى كليميم ويطالب الوزير أيت الطالب بالتدخل العاجل....(وثيقة)             بوليس كليميم قرقبو على جوج روشيرشي فدقة وحدة...             بوليس السمارة شدو واحد روشيرشي و ها باش متهم..             زادو فتمديد حالة الطوارئ الصحية حتى لهاذ التاريخ..             صافي المغرب علق الرحلات الجوية للمسافرين من وإلى فرنسا..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            شاهد .. ترامب ينام أثناء كلمة “ملكة بريطانيا”            هل أنت مع العلاقات الرضائية خارج مؤسسات الزواج؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 19 نونبر 2020 الساعة 23:58


الأمم المتحدة كتقلب أتعين مبعوث خاص فالصحراء بالزربة باش تفادى انتقال المناوشات العسكرية إلى حرب شاملة..


الصحراء اليومية/العيون

تتحرك الأمم المتحدة بالسرعة القصوى لاحتواء نزاع الصحراء بعدما انفجر حربيا وتسعى الى تعيين مبعوث خاص يحرك مفاوضات البحث عن حل. وتستعين بكل من روسيا وإسبانيا وفرنسا بينما الولايات المتحدة غير مهتمة بالملف كثيرا بسبب الوضع السياسي.

وتأزم ملف الصحراء بعدما أقدمت عناصر يفترض أنها من المجتمع المدني تابعة للبوليساريو على إغلاق طريق معبر الكركرات بين المغرب وموريتانيا منتصف شهر أكتوبر الماضي، ثم قيام المغرب يوم 13 نوفمبر من الشهر الجاري على فتح الطريق، لتندلع في الأيام اللاحقة مناوشات حربية بتبادل النار بين الحين والآخر، وفقما أكدت الأمم المتحدة في تصريحات للناطق باسمها ستيفان دو جاريك ليلة الاثنين.

وتدرك الأمم المتحدة خطر اندلاع الحرب الذي قد يجر المنطقة الى عدم الاستقرار. وبعد الاتصالات التي أجراها الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريس مع جبهة البوليساريو ولاحقا مع ملك المغرب محمد السادس، بدأ مفاوضات مكثفة مع الدول المعنية بالبحث عن حل للنزاع لاحتواء تطور المناوشات الى حرب حقيقية.

في هذا الصدد، علمت القدس العربي من مصادر مقربة من الأمم المتحدة تكثيف الأمم المتحدة مباحثات مع أعضاء “مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية”. وتركز أساسا على  اسبانيا وفرنسا وروسيا  وبدرجة أقل مع بريطانيا والولايات المتحدة بسبب أوضاعهما الداخلية لاسيما الأخيرة التي تعيش حالة من التقرب نتيجة رفض اعتراف الرئيس دونالد ترامب بخسارته.

وتركز الأمم المتحدة على الدول الثلاث وهي إسبانيا وفرنسا وروسيا، وانخرطت اسبانيا في دعم مساعي الأمم المتحدة بصفتها السابقة كدولة مستعمرة للصحراء وتحث كثيرا على تعيين مبعوث خاص، واقترحت أسماء في هذا الصدد. وتركز في المباحثات مع فرنسا بسبب قربها من المغرب ونفوذها في منطقة شمال إفريقيا. وفي الوقت ذاته، تهتم كثيرا برؤية روسيا بحكم قربها من الجزائر وخاصة بعدما بدأت موسكو تتبنى موقفا يتحفظ كثيرا على قرارات مجلس الأمن الخاصة بالصحراء، حيث ترفض القرار طيلة الثلاث سنوات الأخيرة، ومنها القرار الأخير المصادق عليه نهاية أكتوبر الماضي.

وتبقى أجندة الأمم المتحدة في أعقاب التطورات العسكرية في نزاع الصحراء هي: احتواء النزاع حتى لا يخرج من نطاق المناوشات الى حرب حقيقية على شاكلة الحرب التي امتدت ما بين 1975 الى 1991 لاسيما وأن جبهة البوليساريو أعلنت تخليها عن اتفاقية وقف إطلاق النار. وجنبت تلك الاتفاقية المنطقة النزاع الحربي من سبتمبر 1991 الى نوفمبر 2020، أي طيلة 29 سنة. والنقطة الثانية هي تعيين مبعوث خاص للأمين العام للأمم المتحدة في نزاع الصحراء ليشرف على مفاوضات سياسية جديدة ويخفف من حدة التوتر.

في غضون ذلك، لا تستبعد مصادر مقربة من الأمم المتحدة قيام الأمين العام أنتونيو غوتيريس القيام بزيارة الى الرباط وتندوف والجزائر ونواكشوط لتقريب وجهات النظر لاحتواء الحرب.الف بوست.

 



 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





جيش موريتانيا جاب تمام للبوليساريو..التفاصيل..

سكوب.. عاجل..السفير الباكستاني.. حنا معمرنا اعتارفنا بالبوليساريو و مغديش نعتارفو بهم...

غانتس يحل الليلة بالمغرب لبحث تقوية التعاون الأمني والعسكري..

قاضي التحقيق كيعلن عدم اختصاصو للنظر في فاتورة علاج زعيم البوليساريو..

الصحراء : الولايات المتحدة تجدد تأكيد دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي كحل جاد وذي مصداقية وواقعي

وشهد شاهد من أهلها: قوات الجيش الجزائري تقتل صحراويين مدنيين من البوليساريو...