تاريخ اليوم : 30 نوفمبر 2021
            بالفيديو و الصور: بوعيدة و الطالبي و أطر بالولاية و الجهة و العمران في زيارة ميدانية لتتبع مشروع تأهيل و تثمين المدينة القديمة بكليميم...             محزن: مصرع 4 أشخاص في حادثة سير خطيرة بين العيون و فم لواد....(صورة)             إالغاء مذكرة "أمزازي" السابقة المتعلقة بالمراقبة المستمرة والامتحانات المحلية الموحدة....             العميد المركزي لأمن كليميم يخضع لعملية جراحية عاجلة....             فاك نيوز..البوليساريو طيحو طيارة فصحراء سيناء فمصر..ها الحقيقة..             الحقوقي الدولي "بنعبدالله الشافعي": ما هي الحقوق اللصيقة بالإنسان؟ وهل يمكن للإنسان العيش دونها؟..             طرابلس سحبات ترشيحها لعضوية مجلس الأمن الإفريقي لصالح الرباط..             جيش موريتانيا جاب تمام للبوليساريو..التفاصيل..             وكالة الجنوب تستهدف تمويل مشاريع تنموية في المناطق الحدودية بإقليم آسا الزاك...             شباب المسيرة يحقق الأهم بفوز ثمين جاء على حساب شباب أطلس خنيفرة..             سكوب..يالله فكها يا من وحلتيها ..             سكوب.. عاجل..السفير الباكستاني.. حنا معمرنا اعتارفنا بالبوليساريو و مغديش نعتارفو بهم...             آخر صيحات جنون كابرانات الجزاير.. المغرب هو لي غادي يحبس الشتاء عليهم...             واش الجزائر غادي تعلن الحرب ضد المغرب ؟؟             سكوب..فرنسا وصلها الصهد..             المغرب وقف جميع الرحلات الجوية المباشرة ديالو المتجهة نحو المغرب لمدة 2 سيمانات..             ينحدر من كليميم: مصرع بحار بعد سقوطه من مركب للصيد بالجر بالداخلة....             هاذي هي التشكيلة أجديدة للمكتب السياسي لـ"البام..فيها إسم صحراوي من لعيون"..             الدق تم.. 23 برلماني لاتينيي تبناو موقف المغرب من الصحراء..             إيقاف المشتبه به الثاني في تخريب سيارات بكليميم...             العثور على جثة شخص داخل منزل بالوطية ضواحي طانطان....             تبون: غادي نهاجمو كل من يتجرأ على مهاجمتنا، العين بالعين والسن بالسن..".             حكومة أصبليون كطالب بإنهاء التحقيق فقضية دخول زعيم البوليساريو بباسبور مزور..             هاذ الفيلم ديال لحريكّ مبغاش إسالي..شدو لبارح 230 حراكّ حدا لعيون و طرفاية...             ها علاش ميارة النعم مشا لمدريد..             البرلماني محمد صباري يدق ناقوس الخطر بخصوص الخدمات الصحية بمستشفى كليميم ويطالب الوزير أيت الطالب بالتدخل العاجل....(وثيقة)             بوليس كليميم قرقبو على جوج روشيرشي فدقة وحدة...             بوليس السمارة شدو واحد روشيرشي و ها باش متهم..             زادو فتمديد حالة الطوارئ الصحية حتى لهاذ التاريخ..             صافي المغرب علق الرحلات الجوية للمسافرين من وإلى فرنسا..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            شاهد .. ترامب ينام أثناء كلمة “ملكة بريطانيا”            هل أنت مع العلاقات الرضائية خارج مؤسسات الزواج؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 11 أكتوبر 2020 الساعة 20:02


هل يستطيع أخنوش عزل عبد الرحيم بوعيدة...؟؟؟


بقلم: ذ. عزيز طومزين/ فاعل جمعوي بكلميم 

من المعلوم أن السياسية تخضع لمنطق الربح والخسارة باعتبارها فن الممكن وهذا ما يجمع عليه معظم السياسيين، فما بالك أن كان السياسيون هذه المرة من أهل المال والأعمال حيث الصفقات التجارية لا تعرف أساسا غير هذا المنطق.فهل يستطيع حزب الحمامة عزل الدكتور بوعيدة؟  سؤال فرضته الوقائع المتتالية، على إثر النقد ألاذع الذي يوجهه الرئيس السابق لجهة كليميم وادنون لقيادة حزب اخنوش ويحمّلها مسؤولية تراجع الحزب وإقبار الكفاءات وتغليب منطق المال،بل إن الأمر توسّع ليصل حد حركة تصحيحية تطالب بإسقاط قيادة الحزب الحالية وما صاحبها من تطورات تزامنت مع انعقاد المجلس الوطني لحزب الحمامة على إيقاع مقاطعة عدد مهم من كوادر الحزب لهذا اللقاء.

لىى ما يبدو أن هذا الحزب فشل في امتصاص غضب عدد من منتسبيه وعلى رأسهم الدكتور عبد الرحيم بوعيدة،والذي يطالب في كل خروج إعلامي له بإخراج الحزب من منطق التسيير المقاولاتي لمنطق التسيير الديمقراطي .

وعلى الرغم من حجم الإحراج الذي سببه بوعيدة لهذا الحزب، فإن الانطباع العام السائد هو رفض الحوار معه ،لان عدد المعترضين لم يكن كافياً على ما يبدو. كان المطلوب قرارات جذرية وجريئة كتغيير وجوه قيادية هي موضع شكوى بوعيدة ومن معه بصرف النظر عن أحقية المطلب أو استقالة اخنوش وعقد مؤتمر استثنائي لكن لا شيء من هذا وقع،بل المرجح حسب مقربين أن يعرض بوعيدة على مجلس تأديبي للحزب ليقرر فصله من الحزب وإنهاء هذه العلاقة التي لم تتسم بالود منذ التحق الرجل بالحزب.طبعا نظريا وتنظيميا من البساطة عزل عبد الرحيم بوعيدة وإنهاء هذا المسلسل،لكن سياسياً فثمة قراءة في حسابات الربح والخسارة لما سيحصل لا بد من استعراضها، فقد أظهر رئيس الجهة السابق تواصل جيد مع الساكنة منذ لبلوكاج خصوصا مع الفئات الشبابية،ما زاد من حضوره وقوى شعبيته بالإقليم،الشيء الذي يجعله ورقة مهمة في أي استحقاق انتخابي مستقبلي وهو ما يفسر جلوس بن كيران معه في لقاء خاص جمعهما،من جهة اخرى حزب اخنوش يطمح لتقويض نفوذ غريمه السياسي حزب العدالة والتنمية،ويسعى جاهدا لتعديل القاسم الانتخابي حتى يضمن اكبر عدد من المقاعد ويقلص في ذات الوقت مقاعد غريمه اللمبة،فهل يعزل اخنوش بوعيدة ويوقع قرار انخراطه بحزب العدالة والتنمية ويضحي بالمقعد البرلماني عن اقليم كلميم الذي تعود الحزب على حصده لولايات متعددة؟ !اخنوش يعرف قيمة كل مقعد يحوزه أو يخسره في الصراع المحموم لتصدر الانتخابات التشريعية المقبلة للظفر بكرسي رئيس الحكومة،وعليه فمن المستبعد أن يتخذ قرار عزل بوعيدة ليس حبّا في الرجل، ولكن حتى لا يضعف عائلة آل بوعيدة كحاضنة للحزب بجهة كلميم وادنون،فمن المعلوم أن خوض عبد الرحيم بوعيدة للانتخابات بلون سياسي أخر سيخلق شرخا داخل العائلة ،ويجعل عدد من أقاربيه يناصرونه، وهم كثر كما تظهر ذلك تفاعلاتهم وتدويناتهم على منصات التواصل الاجتماعي تجاوباً مع ما ينشره على صفحته الفيسبوكية.

ختاماً،ليس ذلك الربح الذي تحدثنا عنه ،هو لصالح المنطقة وأهلها بالضرورة وليس شرطا للتنمية،إنما صراع سياسي قد يكون سبب في منح كثير من منتسبي الأحزاب جراءة وشجاعة كافيتين لفتح موضوع التفرد بتدبير الأحزاب والاستغلال السلطوي لها.

خرر الكلام:حتى إذا جاء قرار الحزب مخالف لما ذكرناه سابقا،فسيكون محك حقيقي لبوعيدة وخصومه، حتى إذا انجلى الغبار نعرف كمتابعين مستقلين من تحته حصان ومن تحته حمار.


 



 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





الحك مايفكع..قصر المؤتمرات بالعيون.. نناشد المسؤولين التجهيز والإصلاح..

هل يسعى كابرانات الجزاير لعرقلة الإعتراف الأوروبي بمغربية الصحراء؟

تعليقا على قرار محكمة العدل الأوروبية...مدون صحراوي يكتب..

النخبة الإدارية المعينة ورهان الجهوية المتقدمة بالمغرب..

مكلبة الشروق ..!

مقال رأي: الدبلوماسية المغربية...انتصار للصحراء المغربية... وانطلاقة نحو تنمية شاملة....