تاريخ اليوم : 22 أكتوبر 2020
            فظرف وجيز: شدو 2 أشخاص تعداو على شيفور طاكسي فكليميم..             إفريقيا الوسطى : الملك خلّا المغرب يحتل مكانة متقدمة فإفريقيا والعالم وداعمين مغربية الصحرا..             أمنيستي : الوضع الحقوقي فتندوف غامض والبوليساريو ما بغاتش تحاسب مسؤولين على الانتهاكات..             قبل مناقشات مجلس الأمن. بوريطة ونظيرو الصيني بغاو يعززو علاقات البلدين..             بوريطة ونظيرتو الإسبانية بحثو العلاقات والملف الليبيي والصحرا والوضع فمنطقة الساحل ..             بعدما باتو فالخلا. البوليساريو دارت استقبال للعالقين الموريتانيين فالكَركَرات وعطاتهم كاطكاطات باش يوصلوهم..             جنرال المينورسو مشا للكَركَرات يتفاوض مع المحتجين ووالو رفضو يخويو..دارو إنا عكسنا..             موريتانيا نسقات مع البوليساريو باش يدوزو العالقين الموريتانيين من الكَركَرات..             بوريطة: الحوار فغرب المتوسط (5+5) خاصة يتبنى على الفعالية ماشي الأقدمية..             كورونا فالصحرا..29 حالة تسجلات فجهة لعيون..58 حالة فكليميم..6 فالداخلة..             ياربي السلامة..أول مرة المغرب كيتخطى 4000 حالة إصابة بكورونا فنهار واحد..             ها شنو قالت جورنالات الصحرا: جماعة العيون تواصل سلسلة لقاءاتها مع الساكنة و غينيا بيساو تفتح قنصليتها بالداخلة..             جدارميا ديال أبطيح حدا طانطان حبطو عملية تهريب كبيرة فيها شراب ولحشيش..             شدو 26 كيلو ديال الكيف فبوجدور وعتاقلو شخص روشيرشي..             بالتزامن وغلق الكَركَرات. سفير المغرب فانواكشوط تلاقى وزير الداخلية الموريتاني..             البوليساريو زادت فاستفزازاتها ونشرات عسكر الناحية العسكرية الأولى حدا المحتجين فالكَركَرات ..             هادشي خطير : مجهولون يضرمون النار في منزل بضواحي كليميم و يفشلون في محاولة تخريب آخر....             قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير فالسمارة: حنا ضد كل المناورات و الإستفزازات لي كتمس الوحدة الترابية ديال المغرب..             خالد المشري : الوثيقة الوحيدة لي كاينة لحل الأزمة اللببية هي اتفاق الصخيرات وكنشكرو المغرب والملك..             عاجل: وفاة عامل بناء في ورش مشروع تشييد بناية للتعليم بكليميم يستنفر السلطات ...             بوريطة : اتفاق الصخيرات هو المرجع الوحيد لحل الأزمة الليبية..             غينيا بيساو: حنا مع مغربية الصحرا وممتنين للملك محمد السادس..             "الصحراء اليومية" جابت ليكم كواليس اللقاء لي دارتو اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي مع باحثين في المجال الفلاحي وشباب من حاملي المشاريع فلعيون..             الأمم المتحدة: رجال ونساء وأطفال سدو الكَركَرات وما خاصش عرقلة الحركة فيها وما بغيناش التوتر ..             رئيس جهة لعيون حمدي ولد الرشيد و بحضور بنموسى: خاص تكون عندنا جامعة متعددة التخصصات فالصحراء، إلى جانب مصاحبة ومواكبة حملة الشواهد، وتسهيل سبل ولوجهم لسوق الشغل..             إجراءات متخذة تحسبا للأمطار المرتقبة: المجاري المائية وقنوات صرف مياه الأمطار تستنفر مصالح جماعة كليميم..(فيديو)             كيفاش اختارت البوليساريو الجيش الجزائري وتبعات مصلحتو وباعت دم الصحراويين ..             غينيا بيساو غادي تفتاتح قنصليتها الجمعة فالداخلة ..             في انتظار رد الجهات المعنية بالأمر: الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان تشكو وكالة البريد بكليميم...             كورونا فالصحرا..45 حالة تسجلات فجهة لعيون..20 حالة فالداخلة..14 حالة فكليميم..             بالفيديو..والي العيون يعزي قبيلة الشرفاء العروسيين في وفاة المرحوم " أكماش سيدي السالك ولد حمادي ولد لفيظل".            بالفيديو..شوفو الجانب الإنساني فوالي لعيون أثناء تقديمه العزاء لعائلة المرحوم " أكماش سيدي السالك ولد حمادي ولد لفيظل".             فحضور والي لعيون..ها شنو قال "عبدالله ادبدا" فعزاء المرحوم " أكماش سيدي السالك ولد حمادي ولد لفيظل".             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 30 شتنبر 2020 الساعة 16:14


الأمم المتحدة دارت بالمزيان فالبوليساريو رغم أنف وكالة الأنباء الجزائرية!


الصحراء اليومية/العيون

وكالة الأنباء الجزائرية تضع نفسها مرة أخرى في موقف مثير للسخرية! ففي غمرة محاولاتها اليائسة لمساندة ميليشا "البوليساريو" التي لا تفتأ تجتر مناوراتها البئيسة بشأن قضية الكركرات، انخرطت الوكالة الجزائرية في حملة دعائية سخيفة، وأبانت، بدون أدنى خجل، عن جهل مشين بكواليس الأمم المتحدة واستراتيجيتها التواصلية المحكمة.

وهكذا، تلقت وكالة الأنباء الجزائرية، التي تأتمر بأمر السلطات الجزائرية، الحاضنة بدورها للحركة الانفصالية، أوامر بنفث سمومها من خلال خطاب عقيم وبائد. ولم تكلف الوكالة نفسها عناء مراعاة أعراف المهنية وأخلاقياتها والتحلي بمبدأ حسن النية في استقاء ونشر أخبار ذات مصداقية من مصادر مأذون لها.

 فقد أصدرت الأمم المتحدة بيانا صارما وواضحا ردا على هلوسات الميليشيات الانفصالية. فالحقائق عنيدة، ولا يمكن طمسها أو التشويش عليها ببيان لـ"البوليساريو" يجمع في خطابه بين التؤامر ولعب دور الضحية، ولا بقصاصة جزائرية تغلّب الخيال على الحقائق.

 ودعت منظمة الأمم المتحدة انفصاليي "البوليساريو" إلى عدم عرقلة حركة السير المدنية والتجارة المنتظمة بهذه المنطقة العازلة. وهذه ليست المرة الأولى التي يتعامل فيها الأمين العالم للأمم المتحدة بحزم مع الاستفزازات المتكررة لميليشيات "البوليساريو".

وأمام هذه الحقيقة، فضلت الجزائر وصنيعتها أسلوب الكذب والازدراء. فإزاء ذهولهما من اللهجة الصارمة التي استعملها الأمين العام للأمم المتحدة، هذه المرة على لسان المتحدث باسمه في نيويورك، آثرت الجزائر و"البوليساريو" اللجوء إلى "فرية" لتتهم، بوقاحة، وكالة الأنباء المغربية بأنها اخترعت ردة الفعل هذه، وذلك بحجة أنه لا وجود لها على "الموقع الرسمي للأمم المتحدة".

 وبذلك تجعل الوكالة الجزائرية من نفسها أضحوكة حتى للمبتدئين في مجال الصحافة! إذ ليس من الضروري نشر أي بيان صحافي (شفهيا كان أم كتابيا) يدلي به المتحدث الرسمي، على أي "موقع رسمي" ليعكس الموقف، الرسمي جدا هذه المرة، للمؤسسة التي صدر عنها.

وإذا كان هناك افتراء مصحوب بتشويه صارخ للحقائق وسوء نية واضح، فهو تحديدا ما اقترفته وكالة الأنباء الجزائرية، التي تدعي، بكل وقاحة، أن نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة قد "أجاب على سؤال مكتوب طرحه صحفي حول الكركرات"، وأنه في إجابته دعا ببساطة "جميع الفاعلين إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس من أجل نزع فتيل أي توتر".

أولا، لقد تم بالفعل طرح السؤال حول الوضع في الكركرات مباشرة خلال المؤتمر الصحفي اليومي للمتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بتاريخ 24 شتنبر، كما يتضح ذلك من خلال النسخ "الرسمي" لهذا المؤتمر الصحفي المنشور على الموقع "الرسمي" للأمم المتحدة.

ثانيا، أجاب نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة في وقت لاحق على نفس السؤال من خلال تصريح صحفي نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء ووسائل إعلام دولية أخرى. كما أن وكالة الأنباء المغربية لم تكن أول من نقل مضمون التصريح الأممي بشأن الكركرات.

ثالثا، إن تصريح المتحدث باسم الأمم المتحدة كان واضحا للغاية بشأن موقف هذه المنظمة وأمينها العام فيما يتعلق بالمحاولات اليائسة ل(البوليساريو) وأذنابها بالمنطقة، والتي تتكرر عشية كل موعد مهم بشأن ملف الصحراء المغربية.

فقد قال فرحان حق، نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن هذه الأخيرة "على علم بدعوات" انفصاليي (البوليساريو ) إلى تنظيم "مظاهرات جديدة" في الكركرات بهدف عرقلة حركة المرور المدنية والتجارية، في هذا التصريح الصحفي الذي يبدو أن وكالة الأنباء الجزائرية وجدت صعوبة كبيرة في العثور عليه على الإنترنت.

وأكد التصريح الأممي كذلك أنه "لا ينبغي إعاقة حركة المرور المدنية والتجارية المنتظمة ولا ينبغي اتخاذ أي إجراء يمكن أن يشكل تغييرا في الوضع الراهن للمنطقة العازلة".

 ويبدو أن الجزائر وجبهة البوليساريو لم تستوعبا الرسالة الواضحة والصريحة للأمم المتحدة، على بعد أسابيع من تجديد مجلس الأمن ولاية المينورسو.

ويجدر التذكير بأن رد فعل الأمين العام، على لسان المتحدث باسمه، ليس بالشيء الجديد، حيث أعرب السيد غوتيريش عن نفس الموقف الحازم يوم 11 يناير الماضي، عندما طالب بـ"عدم التعرض لحركة المرور المدنية والتجارية المنتظمة" في الكركرات، داعيا بنفس المناسبة إلى الامتناع عن أي عمل من شأنه أن يغير الوضع الراهن في هذه المنطقة العازلة، عندما هددت (البوليساريو)، مرة أخرى، بعرقلة مرور رالي "أفريكا إيكو رايس" بين المغرب وموريتانيا.

وبالتالي فرسالة الأمانة العامة للأمم المتحدة بشأن هذا الملف واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار.
وكما يقول المثل فإن حبل الكذب قصير .. تماما كذاكرة ميليشيا البوليساريو وأولياء نعمتها في الجزائر!





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بوريطة: الحوار فغرب المتوسط (5+5) خاصة يتبنى على الفعالية ماشي الأقدمية..

خالد المشري : الوثيقة الوحيدة لي كاينة لحل الأزمة اللببية هي اتفاق الصخيرات وكنشكرو المغرب والملك..

بوريطة : اتفاق الصخيرات هو المرجع الوحيد لحل الأزمة الليبية..

هاذ المرة معرفناش و اش كان إقصاء الصحافيين مستهدف و لا لى..المهم ها أش دار فالإجتماع لي عقدو والي لعيون فالمركز الجهوي للإستثمار و ها شحال فالميزانية التوقعية لسنة 2021..

و خا كان إقصاء الصحافيين.."الصحراء اليومية" جابت ليكم كواليس اللقاء لي دار هاذ صباح بين اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي وممثلين مؤسساتيين عن جهة العيون - الساقية الحمراء..

البرلماني خربوش بكليميم يكتب عن أمير الدم بالبوليساريو ...