تاريخ اليوم : 5 أكتوبر 2022
            صورة و تعليق: رئيسة جهة كليميم وادنون مباركة بوعيدة و المدير الجهوي الجديد للصحة ابراهيم بونان...             بالفيديو..هَاذْ لَكْلاَمْ لِّي قالْ هَاذْ المستشار فجماعة طرفاية معقول وُ موضُوعِي..خصْ منتخَبي لَمْدينة إِعَمْلُو بِيهْ..             +فيديوهات..حَرطون رايس جماعة طرفاية غادي تْحَمْقُو الميزانية..لبارح دار السبورة و الطباشير..بْغَا إِزِيد بَمْدِينْة طرفاية للقَدَّامْ ولكن الغالب الله..             جماعة فم الواد تعقد دورة أكتوبر العادية..             المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصَّحْرَا تْلاَقَى مْعَ وزيرة خارجية بلجيكا..التفاصيل..             مجلس الأمن بَرْمَجْ خمس جلسات لمناقشة قضية الصحراء..             الفرق بين غلاف جواز السفر المغربي والحناكيشي..باشْ تَبْنِي دولة مُمْكِن ولكن باش تبني أُمَّة يلزمك القرون والدهور...             مجلس جهة كليميم وادنون يصادق على ميزانية سنة 2023 و النقاط المدرجة في جدول أعمال دورة أكتوبر...             بوريطة يتهم إيران بتزود البوليساريو بطائرات إنتحارية لقصف المغرب..             فيديو: مجلس جهة كليميم وادنون يعقد دورته العادية لشهر أكتوبر...             بالفيديو..هَا شْنُو قال رئيس مجلس جهة العيون عقب اختتام أشغال الدورة العادية لشهر اكتوبر 2022 ..             المصادقة على مشروع ميزانية سنة 2023 لجهة كليميم وادنون...             وَكَثْرُو مَنْ تْبَاوْقْ وُ الشَّمَّانْ....على شاكلة الحوثيين….البوليساريو حَصْلاتْ على درونات إيرانية وُ كَتْقُولْ بأنها هِيَ لِّي صَنْعَاتْهَا..             بعد نهاية مدة إنتداب المينورسو.. ملف الصحراء يعود لمجلس الأمن..             الدَّقْ تَمْ..المغرب كَيَسْتَاعْدْ لإنجاز منطقة صناعية ضخمة فَالصَّحْرَا..             حصري...صَّهْدْ جَايْ مَنْ هُوكْ...هَاذيِ هي الدولة لِّي غَادِي تَفْتَح قنصلية ديالها فالداخلة..             بالفيديو: وزير العدل يشرف على افتتاح المقر الجديد لمحكمة الاستئناف بكليميم...             صافي أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر 2022 لمجلس جهة العيون الساقية الحمراء سَالاَتْ فْأجْوَاء أَمْبِيكَابْلْ وَ تُوجت بالمصادقة على جميع النقاط المدرجة..             وَ زْوِينة هَاذي..قَالْ لِيكْ البوليساريو كَتْهَدَّدْ باستخدام طائرات بدون طيار ضد المغرب..دابا تْأَكَّدْتْ مزيان أن قياديي البوليساريو و كابرانات الجزاير عاطْيينْ الدَّقْ هاذ ليام لْشَمَّانْ السِّيلِيسْيُونْ و الغبْرَ..             بتصاور..أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر 2022 لمجلس جهة العيون الساقية الحمراء..             مجلس جماعة طرفاية يعقد دورته العادية..             وزير العدل يشرف على تدشين المقر الجديد لمحكمة الاستئناف بكليميم...             بيني و بينكم عْلاشْ كَتْقَلَّبْ تونس..يَاكْ منصَيْفْطُو لِيهَا شِي دْرُونْ..زعيم حزب مؤيد لسعيّد سْتَقْبَلْ مستشارة زعيم البوليساريو..             لم تعد مجرد "تغريدة" ترامب.. "البوليساريو" سْخَنْ عْلِيهَا الرَّاسْ نْتَاقْدَاتْ بايدن على عدم التراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء بعد ما حدث في أوكرانيا..             أشْ وْقَعْ لْبَارْحْ فْمَقَرْ المينورسُو فْلعيون..             إفتقار الجزائر للبنية التحتية يُجبر السلطات على نقل “القمة العربية” من العاصمة إلى وهران..             صَّهْدْ جَايْ مَنْ هُوكْ والمثل المغربي كَيْقُولْ: "عَانْدْ لاَ تَحْسَدْ"..             لاحقاً... سَدْ هذه المنافذ وإلغاء المنطقة العازلة... وُأَيْ رصاصة تنطلق من أراضي الجوار يتم الرد عليها من مصدرها ..تْحَمَّلْنا خْرَاهُمْ بما يكفي.. لِّي بْغَى لُوقَرْ يَحْكَمْ تْرَابُو وِيشَدْ كْلاَبُو...             الجمعية المغربية للنسيج والألبسة عَقْدَاتْ أول مجلس إداري دْيَالْهَا فلعيون..التفاصيل..             صحراوي مؤسس للبوليساريو: مَبْقَاشْ قَدَّامْنَا سوى البقاء فْجحيم مخيمات تيندوف أوالقبول بالحكم الذاتي..             قُنصل جُزُر القُمُرْ فلعيون نَاشْطْ مْعَ رَاسوُ هَاذْ صْبَاحْ..شُوفُو عْلَى شَطْحَة عَنْدُو             رئيس جهة العيون يبرز المنجزات والأوراش والاصلاحات الكبرى التي قادها جلالة الملك طيلة 23 سنة            الناشط السياسي و الحُقُوقي "محمد علي بيبا" يَسْتَعِدُّ لِتَأْسِيسِ إِطَارٍ سِياسي مِنْ قَلْبِ مدينة العيون..             ولد اعكيك القيادي بالبوليساريو يهدد بأعمال إرهابية داخل مدن الجنوب..            . ما رأيك في مشروع الحكم الذاتي للأقاليم الصحراوية المقترح من طرف المملكة المغربية ؟ مشروع عادل و منصف مشروع ناقص بدون رأي            هل أنت مع العلاقات الرضائية خارج مؤسسات الزواج؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 31 غشت 2020 الساعة 22:33


مقال رأي: كثرت الهم أضحك ...


بقلم: عمر أبكير _ ناشط سياسي و حقوقي بكليميم

 

إن النقد البناء هو مطلب الجميع في هذه الحياة ، بعيدا عن النفاق والتملق ، وفي حياتنا نواجه أفرادا حسب مسؤولياتهم تجعل الناس يطرحون السؤال حول السلوكيات الناشئة بسبب ظروف طارئة أو قاهرة ، ومنعرج حريق واحة تغمرت إحدى هذه الظروف التي بينت معدن الرجال في هذا الاقليم الاخاذ بالقيم ، تجعلني أولا  أقف إجلالا لجميع الايادي التي عملت بجد وإخلاص لإخماد النيران وعلى رأسهم رجال الوقاية المدنية رغم محدودية الامكانيات وصعوبة المسالك ثم ساكنة تغمرت بشيبها وشبابها ونسائها ثم الجيران الذين هبوا من جميع المداشر مهرولين لمد يد المساعدة واحتواء النيران قبل أن تأتي على الواحة التي تمتد حتى دوار أيت بكو وأيت مسعود وتاوريرت ، كما لايفوتني أن أشكر مصالح السلطة المحلية وكذلك السلطة الاقليمية وعلى رأسها السيد والي الجهة الذين تابعوا عن كثب وعملوا على إعلان حالة الطوارىء وحشذ الامكانيات الاقليمية المتوفرة من شاحنات صهريجية لبت النداء من مختلف جماعات الاقليم وهو مايجعلنا أن نشكر كذلك منظومة المصالح الخارجية وكذا منتخبي الاقليم  .    

 إن حدث تغمرت الذي هو سياق قراءة تدوينة للسيد النائب المحترم الذي لم يكلف عبء نفسه سوى الوقوف على الرماد وأخذ الصور وتخطيط كلمات جعلتني أقف أمامها فترة من الزمن لأعلم أن الغرور السياسي قد يوقع الفرد الذي لايفهم الحزب على " أنه ليس مجرد أداة أثيرة  للاستئثار بالسلطة والتهافت على المصالح وفرض الاحتكارات النخبوية والاهواء الذاتية" كما قال المفكر المغربي محمد جسوس  ، إن القراءة المتأنية للصورة فقط تجعلنا نستنبط الشخصية السياسية الجديدة " للسياسيين الجدد " التي ينطبق عليها المثل الحساني " واحد مصرانو مدلي والثاني يكٌولو أكٌطع لي نذوكٌ " فديدن  الساكنة تضميد الجراح في حين أن البعض جاء بحثا ومتصيدا " أصوات الناخبين " من خلال فرقعة أقل مايقال عنها " مفضوحة " - فضاحة لمبورة - ، غريب أن تبتدأ التدوينة " السياسوية "  بمفردات تختصر الطريق لمعرفة الذهنية  وتوضح العلاقة بين " مواطنين " و " نائب برلماني " ، لغة عاجية  تغلب عليها الانا المستعلية  " عاينا اثاره الوخيمة " بدل عاينت   ثم  " يمكن أن نعتبره " بدل " يمكن أن أعتبره " وهي لغة تضبط مسافة الامان بين منتخب ومن إنتخبوه  .إن اختصار الموضوع على عظمته وأهميته في تبجيل شخصية بعينها وكأنها المخلصة من " حريق تغمرت "  ، وتسويقها " لساكنة تغمرت " الفطنة الذكية التي لن ينطلي عليها بيان الخطاب ولن تستغبى عقولها بمحاولة حشر النفس ومن معها كمخلصة  من الوضع الكارثي  الذي ضرب المجال ، متناسيا أن الاحداث التي مرت على الجهة والتي كانت تستدعي فقط موقفا سياسيا بسيطا لحلحلة الوضع لم تجد للوزير ولا من ينفخ في ظله أثرا ولم يسمع لهم حسا ولا ركزا وهذه قمة الاستغباء السياسي حينما يظن صاحبها أنه يوفر طائرات ومعدات في رمشة عين  تستوجب في حد ذاتها مساءلة المسؤولين الاقليمين وتضعهم في قفص الاتهام هل كانوا بدورهم ينتظرون " الوزير " ليحاصر النيران ...

إن محاولة ركوب سفينة " المأساة " وتفريخ وعود ونثرها على الساكنة مدعاة للسخرية والتهكم ، فالمعلوم أن برامج تنقية الواحة سارية المفعول ولولاها لكان الامر جلل حيث أن " عمال التنقية " كانو أثناء الحادث منشغلين بعملهم ، وموضوع توزيع الماشية  "الدمان " على التعاونيات التي استفادت منه دواوير اسرير وتغمرت وواعرون وزريويلة مرت مرحلته الاولى حيث استفادة كل امراة " بنعجتين اثنتين " والمرحلة الثانية قريبة التنفيذ وليست بجديدة ، أما فسائل النخل فمتوفرة طوال العام لمن أراد.. 

إن تسخير معطيات وتحويرها بأن تعليمات أعطيت " لا نعلم عنها شيئا " للمصالح المحلية  تجعلنا نطرح السؤال على النائب : هلا أتيتم بالبينة ؟ .إن محاولة التسابق حول كراسي 2021  قد تجعل البعض " أرنب سباق " لا غير  وأن المتغير قادم ليس بالوعود الكاذبة أو الزائفة ، فحنانيك علينا أيها النائب دارس علم النفس ، حنانيك على سواعد الانسانية الحقيقيين ، سواعد الخير الميدانيين الذين وحدهم من يستحقون أخذ الصور لأن لديهم اليقين أن الرماد في المقبل من الايام سينبت نخيلا وعروشا وأزهارا وياسمين  بدون لغة خشب  هذه الاخيرة دافعها معروف سواء  بالتبجيل أو بغيره  ...عمتم مساء



 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





القمة العربية بالجزائر… على أهلها جَنَتْ براقش !

الدبلوماسية الملكية وبوصلة الإعتراف الدولي بمغربية الصحراء..

وساطة "دي ميستورا" بين رهان التفاوض والأمر الواقع..

عضو الكوركاس: المغرب ودبلوماسية الجوار المعقدة..

الدبلوماسية الملكية واليد الممدودة..

سياسة تقديم القرابين حتى حين..