تاريخ اليوم : 17 أغسطس 2022
            استعدادات ملعب الشيخ لغضف فْمدينة لْعيون فَالصحراء المغربية لاستقبال مباراة السوبر الافريقي... بْغِينَا تعليق عن المَاتْشْ بصوت الشمام الأخ حفيظ الدراجي...             "منصور العشوبي" يشرف على إستعدادات شباب المسيرة في طريق العودة لقسم الكبار..             رَايْسْ لاَلْجِيرْي السابق عْتَارْفْ أمام العالم أن الصحراء الشرقية أراضي مغربية..أَيْوَا عْلاَشْ كْلاَمْ الريسوني قَلَّقْهُمْ؟             رَايْسْ كينيا جْدِيدْ صَاحْبْ المغرب وُ مَعَنْدُوشْ مْعَ البوليساريو..             1819 رَجُل سلطة هُمَا لِّي غَادِي تَشْمَلْهُمْ الحركة الانتقالية..             انتخاب "وليام روتو" رئيسا لكينيا.. وَاشْ غَادِي إِصُوطْ فَالبوليساريو؟             زلزال لفتيت ضْرَبْ عدد كْبير من العمالات و الأقاليم...صافي حركة تنقيلات رجال السلطة و الولاة و العمال فَطْرِيقْ..             وساطة "دي ميستورا" بين رهان التفاوض والأمر الواقع..             تعاضدية موظفي الإدارات العمومية تُغيضُ أعداء النجاح بتنفيذ مخططها الإستراتيجي..             المحلل الجزائري المحبوب بن الشيخ: "المـغرب ابتعد كثيرًا عن البلدان الإفريقية في كرة القدم، هذه حقيقة لايمكننا نكرانها، لديهم جميع الإمكانيات لكي يرفعوا رأس إفريقيا والعرب في كأس العالم، وأنا أول جزائري سيشجعهم من قــطر"..             قيادي فالبوليساريو: الجزائر كَانْتْ مسؤولة عن مخطط إغلاق معبر الكركرات سنة 2020..             بْحُجَّة السرية والتحقيقات القضائية.. خارجية صْبليون مَبْغَاتْشْ تَعْطِي تواريخ دخول زعيم "البوليساريو" إلى البلاد لهيئة الشفافية..             الرَّايَة دْيَالْ كوريا الجنوبية تْهَزَّاتْ لْبَارْحْ فْمقر المينورسو فْلعيون..             هَا أَشْ وْقَعْ لْبَارْحْ فْمَقَرْ المينورسو فلعيون..             الدَّقْ تَمْ.. شَعْلاَتْ بين قياديي البوليساريو.. قيادي بارز يحمل غالي مسؤولية الفشل في الحرب ضد المغرب..             سكوب...جِينَا نْذَوْقُوهْ لَفْريكْ رْجَعْ لِينَا شْرِيكْ...بعد السيطرة على الحقول النفطية في الجنوب.. قادة البوليساريو يطالبون بحقهم في منجم غار جبيلات..             جامعة الدول العربية تْـݣَعْدَاتْ لْإِيران و حزب الله وُعَلاَقْتُو مع البوليساريو...             هَذِي هِيَ الرَّايَة لِّي رَفْعَاتْهَا لْبَارْحْ المينورسو فْلَعْيُونْ..             "سيدي حمدي ولد الرشيد" رئيس جهة لعيون وُ كِيفْ العادة كانْ حَاضْرْ بْقُوَّة فَاجتماعْ رؤساء مجالس الجهات حول موضوع الأزمة المائية الحالية على صعيد جهات المملكة...الرَّاجْلْ دَايْرْ لِّي فْجَهْدُو..             وَاحْدْ الميزان خْفِيفْ بمناسبة ذكرى استرجاع وادي الذهب..أَرَا عْليها شِي ميزان.. وَنَا مْزَاوْݣْ يَا لَحْبِيبْ..يَا وْدِّي عْلَى سْلاَمْةْ المغرب. الصَّحرا صحراؤُنا والملك هُو خُونا. الصَّحرا كَانْتْ رْمَلْ.. زَرْعُو فيها شْمَنْدَرْ..             هَذَا هُوَ الكُومُنْدُو جْدِيدْ لّْي نْتَادْبُو فريق شباب المسيرة..وُ لِّي مْعَوَّلْ عْلِيهْ فَطْلُوعْ..             "بدر الموساوي" رايس مجلس جماعة المرسى مْنَوَّضْ الرِّيكّاطَا هَاذْ لِيَّامْ...خَدَّامْ عْلَى كورنيش وَاعْرْ بَزَّافْ..غَادِي تَنْطَالْقْ أشغال التهيئة دْيَالٌو بالجهة الشمالية للثكنة العسكرية فْمشروع تْرَصْدَاتْ لِيهْ أكثر من 4 ملايير سنتيم..             صَدْمَة كْبِيرَة..غِيرْ تْشُوفْ هَاذْ الفيديو..سْلُوكْ دْيَالْ رَاسْكْ غَادِي إِتْحَرْكُو.. الله يْكُونْ فْعَوْنْ العائلات الجزائرية والمغربية المفروقة عن بعضها البعض بَسْبَابْ كابرانات لَفْرَانْسِيسْ..             هَا كِفَاشْ فَشَّلْ الحسن الثاني اتفاق 5 غشت 1979 بين البوليساريو وموريتانيا..             رَغْماً عن شنقريحة وتبون..الجماهير الجزائرية غَادِي تْشَجَّعْ أسود الأطلس فَالمونديال..أَشْ ظْهَرْ لِيكْ..             هَاذِي غِيرْ هَضْرَة كَدُّورْ..تمثيلية بالحكومة الإسبانية تزور الجزائر سرا لحل أزمة الغاز الروسي..             البوليساريو حْفَاتْ لِيهَا نَّقْشَة..بْدَاتْ كَتَبْحَثْ عن مخرج مشرف من "حربها على المغرب" ..             غريب..أول سفير جزائري في بوتسوانا كَيْنَاقْشْ مع رئيس البلاد قضية الصَّحْرا عوض قضايا بلاده عند تسليم أوراق الاعتماد..             لِّي فَرَّطْ إِكَرَّطْ...الجيش المغربي نْشَرْ طائرات “انتحارية”             أقل من راتب خاليلوزيتش.. الركراكي غَادِي يَبْقَى إِتْخَلَّصْ 68 مليون سنتيم لتدريب المنتخب.. أَكْثَرْ مَنْ الزاكي لِّي كَانْ كَيَتْخَلَّصْ 51 مليون سنتيم..وَ سِيرْ يَا الوَيْلْ..             قُنصل جُزُر القُمُرْ فلعيون نَاشْطْ مْعَ رَاسوُ هَاذْ صْبَاحْ..شُوفُو عْلَى شَطْحَة عَنْدُو             رئيس جهة العيون يبرز المنجزات والأوراش والاصلاحات الكبرى التي قادها جلالة الملك طيلة 23 سنة            الناشط السياسي و الحُقُوقي "محمد علي بيبا" يَسْتَعِدُّ لِتَأْسِيسِ إِطَارٍ سِياسي مِنْ قَلْبِ مدينة العيون..             ولد اعكيك القيادي بالبوليساريو يهدد بأعمال إرهابية داخل مدن الجنوب..            . ما رأيك في مشروع الحكم الذاتي للأقاليم الصحراوية المقترح من طرف المملكة المغربية ؟ مشروع عادل و منصف مشروع ناقص بدون رأي            هل أنت مع العلاقات الرضائية خارج مؤسسات الزواج؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 30 غشت 2020 الساعة 00:17


بوعيدة: من رئيس جهة سابق إلى رئيس حزب الأحرار...


بقلم: د.عبد الرحيم بوعيدة

لا أعلم يقينا إن كنت ستقرأ هذه الرسالة، لكني متأكد أن لك بدل حاكي الصدى عشرات ينقلون لك فقط ما يشاؤون نقله ويحجبون عنك كل الحقيقة....ألتمس لكم كل العذر في عدم مواكبتكم لما يقع داخل حزبكم، فالجمع بين السياسة والأعمال يشبه تماما الجمع بين زوجتين لا تناغم بينهما ، من الصعب ارضاءهن جميعا لكن من المنطقي تطليق واحدة والاكتفاء بالأخرى هو الحل تماما في حالتنا هذه..
..في كل حزب مناضلون يناقشون، يختلفون، لكنهم لايعزفون لحنا واحدا ولا يتلقون التعليمات كما في المقاولة.. في حزبكم اختلط الأمر على البعض وأصبح يسير الحزب بمنطق السوق لا بضرورات السياسة....هناك خلط اليوم داخل حزب الأحرار بين وافدين جدد وبين مناضلين بني الحزب على أكتافهم وتحولو إلى غرباء يجلدون وينكل بهم في محاولة للتصفية النهائية..
السيد الرئيس المحترم، اخترت بكل احترام أن أكتب لكم، أن اصارحكم ولو بشكل موجع بالحقيقة التي لايصلكم سوى نصفها، فقد كنت رئيسا لجهة بإسم حزبكم وهمسو في أذانكم ذات يوم أنني انفصالي وعنصري ويجب أن أزاح بخطة ضربت عصفورين بحجر واحد من عائلة واحدة ، إنه إبداع يحسد عليه من خططو له..السيد الرئيس المحترم ، أتمنى أن يتسع صدركم للنقد البناء وأن تصغي ولو بقليل من الثقة لصوت جديد لايتقن التزلف ولا التودد لكنه يحكي صدقا في زمن عز فيه الصدق وكثر المنافقون وما أكثرهم حولك للأسف....لسيد الرئيس ليس في رسالتي مايقلل من الإحترام الواجب فأنتم تقودون حزبا جاوز الأربعين بسنوات، المفروض أنه شب عن الطوق وعليكم الإنصات لمن يقولون لا قبل الذين يرددون نعم لكي يحظو فقط بمنصب أو تزكية، لست وحدي من يرفع عقيرته بالصراخ فإن كتبت لكم فعذري أني لا أعرف غير الكتابة سبيلا حتى وإن كان يصيبني شظاها لكنها قدري الذي لامفر منه..
السيد الرئيس المحترم الحزب الذي أكتب عنه أملك جزء من تاريخه مع رجال هم مني وأنا منهم رحمهم الله، ومابدلو تبديلا.. قد أختلف مع الخلف في التوجهات والمواقف لتواجد كل منا في ضفة بري منها السياسة حيث هو وحيث ما يجنيه ، لكن في النهاية أنا أملك حق الصراخ والحديث لأنه حرفتي التي أتقن ففي النهاية كل ميسر لما خلق له....اليوم لا أكتب تظلما ولا أريد شفاعة ، فالله وحده من سيشفع فينا جميعا.. لكن للتاريخ أقول أن الحزب ماعاد يحتمل مؤامرات الأصدقاء والمنتمين له وقد تأكد ان لا عدو لكم سوى منكم لذا لا تبحثو عن شماعة كما فعل الذين من قبلكم وانقلبو خاسئين..
السيد الرئيس المحترم، تقبل مروري وكلماتي بكل لباقة فهي في النهاية كلمات لكنها ليست ككل الكلمات على حد تعبير الرائعة "ماجدة الرومي" لأنها نابعة من قلب صادق دخل السياسة بأخلاق البدو حتى وإن كانت السياسة بلا أخلاق، قد أرحل عن حزب ماعاد يغريني وقد انخرط مع من ينشدون إصلاح ما أفسده المحيطون بك، وبين هذا وذاك سيظل الإحترام قائما لأن هذا ما تربينا عليه رغم كل الطعنات..مسار الثقة السيد الرئيس تحول لشك أبعد عن اليقين وأتمنى أن تتداركو الأمر قبل فوات الأوان..
لست سوى صوت يحمل املا لكل غيور والمثل الحساني يقول " تحكر العين العود اللي يطرفها "، أتمنى أن يقرأ حاكي الصدى المثل كما هو.. ففي النهاية الكاتب إبن بيئته وأنا إبن للصحراء وليس في الأمر أي انفصال كما همسو ذات يوم..



 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





وساطة "دي ميستورا" بين رهان التفاوض والأمر الواقع..

عضو الكوركاس: المغرب ودبلوماسية الجوار المعقدة..

الدبلوماسية الملكية واليد الممدودة..

سياسة تقديم القرابين حتى حين..

الدكتور سعيد بوشاكوك : عمق المصالحة بين التاريخ و الجغرافيا..الافق الاستراتيجي للعلاقات بين المغرب و اسبانيا...

لكل بداية نهاية: خضنا معركة التخليق وجعلنا من القرارات التأديبية دروسا في الأخلاقيات...