تاريخ اليوم : 29 مايو 2020
            التحاليل تبعد كورونا عن أربعيني بجماعة تلوين ضواحي كليميم ....             خنازير بريَّة تتلف محاصيل فلاحية بالشاطئ الأبيض بكليميم..(صورة)             بعد المصادقة على مشروع قانون: مهنة العاملين الاجتماعيين ... توجه نحو الاحترافية والمهنية             قادمين من جهة سوس: إخضاع 18 عاملة و عامل متوفرين على رخص التنقل الاستثنائية للحجر الصحي داخل ضيعة فلاحية بضواحي كليميم ...             ها البلاغ الذي صدراتو جماعة كليميم بشأن إعادة فتح السوق الأسبوعي أمحيريش...(وثيقة)             مستجدات طن و نص ديال لحشيش لي تشد جنوب طانطان..             سلطات كليميم تسمح لعاملات الضيعات الفلاحية بالدخول و تخضعهم للحجر الصحي ...(صورة)             كورونا فلالجيري..140 واحد تصابو..7 ماتو..148 تشفاو و العدد وصل 8997 حالة..             عاجل: عاملات الضيعات الفلاحية جايين من سوس حصلو فالدخلة ديال كليميم ..كيطالبو من السلطات باش يسمحو ليهم بالدخول...             بالتصويرة..مستجدات طن و نص ديال لحشيش لي تشدات هاذ لعشية حدا أخفنير..             صحاب لقهاوي و المطاعم غادي إبداو الخدمة ابتداء من صباح الجمعة و لكن بهاذ الشروط..             خبر زوين..فـ 24 ساعة..42 واحد تصابو بكورونا..217 تشفاو..حتى واحد ما مات و الطوطال وصل 7643 حالة..             عاجل: شدو أزيد من طن ونصف ديال لحشيش فأخفنير .. صورة..             هذه حقيقة إعادة فتح المساجد ....             الموت يفجع "ذ. محمد أباجة"..             كورونا دخلات للقصر الرئاسي فموريتانيا..             شدو إفريقي داير مبغا فلحريكَ فالداخلة..             موريتانيا جابت ناسها لي عالقين عندنا ومن بينهم 3 مستشارين فسفارتها بالرباط..             إخضاع أربعيني بجماعة تلوين بضواحي كليميم للعزل الصحي للاشتباه في إصابته بفيروس كورونا ...في انتظار نتائج التحاليل المخبرية...             بسباب تغريدة وزيرة الخارجية على الصحرا. البوليساريو هاجمات اسبانيا..             من بينهم ذوي الأمراض المزمنة: مناشدات للتبرع بالدم لانقاذ حياة مرضى محتاجين بكليميم....             شدو لحشيش فكاميون ديال الخضر كان جاي لعيون..             بحار مات لبارح فسواحل لعيون..             شكون المسؤول عن حرب إستنزاف مصايد الأخطبوط فالداخلة..             لبارح شدو مهاجرين سريين فالعيون..             بقاو فديوركم..35 واحد تصابو هاذ صباح..131 تشفاو..و حتى واحد ما مات و الطوطال وصل 7636 حالة..             إيقاف ثلاثيني من أجل السرقة من داخل مؤسسة عمومية بالمرسى بالعيون...             شدو مواطن افريقي كيتزعم شبكة ديال لحريكّ فالداخلة....             رئيس الحكومة: نشتغل لإنجاح مرحلة ما بعد 10 يونيو وتعبئة الجميع ضرورية...             الاستعداد لإعادة فتح السوق الأسبوعي امحيريش بكليميم إثر إغلاقه بسبب كورونا....             بالفيديو..والي العيون يعزي قبيلة الشرفاء العروسيين في وفاة المرحوم " أكماش سيدي السالك ولد حمادي ولد لفيظل".            بالفيديو..شوفو الجانب الإنساني فوالي لعيون أثناء تقديمه العزاء لعائلة المرحوم " أكماش سيدي السالك ولد حمادي ولد لفيظل".             فحضور والي لعيون..ها شنو قال "عبدالله ادبدا" فعزاء المرحوم " أكماش سيدي السالك ولد حمادي ولد لفيظل".             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 19 ماي 2020 الساعة 12:51


وخا كورونا..الجزائر مبغاتش تحشم..عاود تاني بدات كتواصل حملاتها المسعورة ضد المغرب..


الصحراء اليومية/العيون

في الوقت الذي أدى فيه تدبير جائحة "كوفيد-19" إلى إنهاك المنظومات، تواصل آلة الدعاية الجزائرية في الدوران بأقصى سرعتها، مركزة هذه الأيام على مجال الموارد الطبيعية.

فمن خلال الاعتماد على الخدمات المؤدى عنها بسخاء لـ "ويستيرن صحرا ريسورسيز واتش"، الجهاز التابع لـ "ستيتويل" STATOIL، أكبر شركة نفط متعددة الجنسيات تنشط بالجزائر، يحاول المحرضون على هذه العمليات احتلال الفضاء الإعلامي، بهدف ثني الشركات الأجنبية عن الاستثمار في الأقاليم الجنوبية، لكن جهودهم غالبا ما تذهب أدراج الرياح.

وتتوالى الأمثلة على رفض تسلسل الدعاية الجزائرية، كما لا تتشابه فيما بينها. لعل آخرها مثال الحكومة النيوزيلندية التي أعربت، على لسان وزيرها للشؤون الخارجية، وينستون بيترس، عن رفضها الخضوع لضغوط "ويستيرن صحرا ريسورسيز واتش"، معترفة بالطابع الشرعي لأنشطة الشركات النيوزيلندية، الزبونة لفوسبوكراع.

وينضاف إلى رد الفعل الرسمي للحكومة، الرد الصادر عن الجمعية النيوزيلندية لمنتجي الأسمدة التي أكدت أن بلادها ليست المشتري الوحيد للفوسفاط المغربي، حيث أن العالم بأسره يتزود منه وفقا لضوابط القانون والتجارة الدوليين، مذكرة بأن الاتفاقيات الموقعة مع المغرب هي نفسها المبرمة بين المملكة والاتحاد الأوروبي في قطاعات الصيد البحري، والنقل الجوي، والفلاحة، والتي تشمل قانونيا وبكل شفافية الأقاليم الجنوبية.
وتأتي هذه النكسة التي مني بها خصوم المملكة، بعيد شهر من رفض المجموعة البرتغالية "جيستو إينيرجي" Gesto Energy، المتخصصة في تطوير الطاقات المتجددة، الخضوع للتخويف الممارس من قبل "ويستيرن صحرا ريسورسيز واتش".
وفي السياق ذاته، تجاهلت الشركة الألمانية القابضة "كونتيننتال"، هي الأخرى، دعوات هذا الكيان المشبوه، من خلال الإعراب عن عزمها مواصلة أنشطتها مع فوسبوكراع، الموقع الذي ينبغي التذكير بأن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تبقي عليه لأسباب اجتماعية، على اعتبار أنه لا يمثل سوى 6 بالمائة من الإنتاج الوطني للفوسفاط، وأقل من 2 بالمائة من احتياطيات هذه المادة.
وينضاف إلى ذلك طبيعة الحقل المنجمي، والطبيعة الجغرافية الصعبة للموقع، التي تترتب عنها تكلفة استخراج أكبر بمرتين ونصف من المناجم الأخرى التي تستغلها المجموعة عبر المغرب.

ومع ذلك، فإن هذا الموقع يشغل يدا عاملة مهمة تنحدر غالبيتها من الأقاليم الجنوبية، ما يجعله أكبر مشغل خاص على المستوى المحلي، ومساهما رئيسيا في الحياة الاقتصادية والبنية التحتية الاجتماعية.

هذا عن الادعاءات التي تروج لها "البوليساريو" والجزائر حول الاستغلال المزعوم للموارد الطبيعية بالصحراء واستفادة الساكنة المحلية.

وبالعودة إلى ألمانيا، واعتبارا لكونها الهدف الجديد لحملة زعزعة الاستقرار التي تقودها جماعات الضغط الموالية لـ "البوليساريو"، فقد حاولت "ويستيرن صحرا ريسورسيز واتش" خلال الأيام الأخيرة، عرقلة تجديد عقود الشركات الألمانية العاملة في الأقاليم الجنوبية، والتي يرتبط نشاطها بقطاع الفوسفاط.
وبنبرة ملؤها اليقين، ومن خلال بيان أوردته وكالة الأنباء الجزائرية (واج)، علما أن لا بنك الائتمان الألماني لإعادة الإعمار KFW ولا الحكومة الألمانية تتحدث عنه، تؤكد "ويستيرن صحرا ريسورسيز واتش" أن البنك العمومي الألماني "لن يمول مشاريع في الصحراء"، قبل التراجع في الفقرة الثانية وإعادة صياغة الجملة على شكل أمنية: "من المحمود أن يتخذ بنك الائتمان الألماني لإعادة الإعمار تدابير لـ (...)".
ومن خلال الاستعانة بالأساليب التدليسية على غرار التقرير الشهير للبوندستاغ، ذهب المحررون المهووسون لقصاصة (واج)، الذين أصابهم الهذيان بشأن تغير موقف برلين، إلى حد نسب موقف سياسي للبنك الألماني حول الصحراء المغربية، والبناء عليه في استخلاص أنه "هو نفس" موقف الحكومة الألمانية. التفاهة لا تقتل!.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بعد المصادقة على مشروع قانون: مهنة العاملين الاجتماعيين ... توجه نحو الاحترافية والمهنية

رئيس الحكومة: نشتغل لإنجاح مرحلة ما بعد 10 يونيو وتعبئة الجميع ضرورية...

سفير روسيا فالدزاير : كنشوفوها لاعب كبير فشمال إفريقيا ومواقفنا معاها متطابقة فالقضايا الدولية..

كيفاش عذبات البوليساريو صحراوي ودفناتو حي فتابوت فزنزانتو..

المينورسو: 3 حالات لي تقاسو بكورنا فالداخلة هما الآن تحت الرعاية الطبية..و سجلنا وفاة واحدة فتندوف..

البوليساريو تعدات على 3 سجناء فحبس الذهيبية سيء الذكر..