تاريخ اليوم : 29 مايو 2020
            التحاليل تبعد كورونا عن أربعيني بجماعة تلوين ضواحي كليميم ....             خنازير بريَّة تتلف محاصيل فلاحية بالشاطئ الأبيض بكليميم..(صورة)             بعد المصادقة على مشروع قانون: مهنة العاملين الاجتماعيين ... توجه نحو الاحترافية والمهنية             قادمين من جهة سوس: إخضاع 18 عاملة و عامل متوفرين على رخص التنقل الاستثنائية للحجر الصحي داخل ضيعة فلاحية بضواحي كليميم ...             ها البلاغ الذي صدراتو جماعة كليميم بشأن إعادة فتح السوق الأسبوعي أمحيريش...(وثيقة)             مستجدات طن و نص ديال لحشيش لي تشد جنوب طانطان..             سلطات كليميم تسمح لعاملات الضيعات الفلاحية بالدخول و تخضعهم للحجر الصحي ...(صورة)             كورونا فلالجيري..140 واحد تصابو..7 ماتو..148 تشفاو و العدد وصل 8997 حالة..             عاجل: عاملات الضيعات الفلاحية جايين من سوس حصلو فالدخلة ديال كليميم ..كيطالبو من السلطات باش يسمحو ليهم بالدخول...             بالتصويرة..مستجدات طن و نص ديال لحشيش لي تشدات هاذ لعشية حدا أخفنير..             صحاب لقهاوي و المطاعم غادي إبداو الخدمة ابتداء من صباح الجمعة و لكن بهاذ الشروط..             خبر زوين..فـ 24 ساعة..42 واحد تصابو بكورونا..217 تشفاو..حتى واحد ما مات و الطوطال وصل 7643 حالة..             عاجل: شدو أزيد من طن ونصف ديال لحشيش فأخفنير .. صورة..             هذه حقيقة إعادة فتح المساجد ....             الموت يفجع "ذ. محمد أباجة"..             كورونا دخلات للقصر الرئاسي فموريتانيا..             شدو إفريقي داير مبغا فلحريكَ فالداخلة..             موريتانيا جابت ناسها لي عالقين عندنا ومن بينهم 3 مستشارين فسفارتها بالرباط..             إخضاع أربعيني بجماعة تلوين بضواحي كليميم للعزل الصحي للاشتباه في إصابته بفيروس كورونا ...في انتظار نتائج التحاليل المخبرية...             بسباب تغريدة وزيرة الخارجية على الصحرا. البوليساريو هاجمات اسبانيا..             من بينهم ذوي الأمراض المزمنة: مناشدات للتبرع بالدم لانقاذ حياة مرضى محتاجين بكليميم....             شدو لحشيش فكاميون ديال الخضر كان جاي لعيون..             بحار مات لبارح فسواحل لعيون..             شكون المسؤول عن حرب إستنزاف مصايد الأخطبوط فالداخلة..             لبارح شدو مهاجرين سريين فالعيون..             بقاو فديوركم..35 واحد تصابو هاذ صباح..131 تشفاو..و حتى واحد ما مات و الطوطال وصل 7636 حالة..             إيقاف ثلاثيني من أجل السرقة من داخل مؤسسة عمومية بالمرسى بالعيون...             شدو مواطن افريقي كيتزعم شبكة ديال لحريكّ فالداخلة....             رئيس الحكومة: نشتغل لإنجاح مرحلة ما بعد 10 يونيو وتعبئة الجميع ضرورية...             الاستعداد لإعادة فتح السوق الأسبوعي امحيريش بكليميم إثر إغلاقه بسبب كورونا....             بالفيديو..والي العيون يعزي قبيلة الشرفاء العروسيين في وفاة المرحوم " أكماش سيدي السالك ولد حمادي ولد لفيظل".            بالفيديو..شوفو الجانب الإنساني فوالي لعيون أثناء تقديمه العزاء لعائلة المرحوم " أكماش سيدي السالك ولد حمادي ولد لفيظل".             فحضور والي لعيون..ها شنو قال "عبدالله ادبدا" فعزاء المرحوم " أكماش سيدي السالك ولد حمادي ولد لفيظل".             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 14 أبريل 2020 الساعة 09:48


الجائحة.. وأثرها السلبي على الاقتصاد...


بقلم: عبد العزيز البريمي ـ باحث في الاقتصاد

 

من الواضح أن جائحة كورونا كوفيد 19 أثرت بشكل مباشر على الاقتصاد الوطني ومن المرجح أن يمر بحالة من الركود، ويتضح ذالك من خلال مجموعة من المؤشرات لعل أبرزها التوقف المؤقت للنشاط الاقتصادي وكذا الانخفاض الكبير في عدد الصادرات الناتج عن اغلاق كل الممرات نحو الدول الشريكة، إضافة إلى حركة السياح من وإلى ارض الوطن وصولا الى نقص في تحولات الجالية المغربية بالخارج.

المغرب قام بمجموعة من الإجراءات كزيادة الإنفاق الصحي ودعم الاسر، ما زاد من احتمالية الوصول إلى حالة الركود الاقتصادي الذي ذكره صندوق النقد الدولي في بلاغ رسمي له.
ما أكدته أيضا المندوبية السامية للتخطيط في آخر مذكرة لها، من خلال توقعها نموا اقتصاديا سالبا في حدود 1.8 بالمائة خلال النصف الثاني من السنة الجارية.

من أجل إنقاذ الوضع وتخفيف الضغط على ميزان المدفوعات، قام المغرب بالحصول على تمويل يناهز 30 مليار درهم من خط الوقاية والسيولة. وذلك على إثر مجموعة من الاتفاقيات الدولية للمغرب مع صندوق النقد الدولي، تتيح له إستخدام هذا التمويل في الحالات الحرجة.
والإشارة فإن خط الوقاية والسيولة هو إجراء مالي صنعه صندوق النقد الدولي من أجل تلبية حاجيات السيولة للبلدان الأعضاء في الصندوق، والتي تملك أساسيات إقتصادية سليمة مثل دولة المغرب.

في السياق الاقتصادي العام أكد صندوق النقد الدولي على أن أزيد من 90 بالمائة من الدول الأعضاء، ستشهد انكماشا على إثر جائحة كورونا كما سيسبب هذا الوضع اذا استمر ازمة غير بعيدة عن ازمة 1929.
في ذات السياق استشرف الصندوق على ان الوضع الاقتصادي العام سيشهد إنتعاشا جزئيا في سنة 2021 إن تم التغلب على الوباء في النصف الثاني من هذه السنة ورجعت الحياة إلى مصارها العادي.

من جهة أخرى تأثرت بشكل سلبي المقاولة المتوسطة والصغيرة والصغيرة جدا TPME ومن مختلف القطاعات الإنتاجية كالصناعة والخدمات والنقل وغيرها. .. وذلك على إثر حالة الطوارئ الصحية المفروضة والناجمة عن تفشي الفيروس.
وكما هو متعارف فإن حجم TPME في الإقتصاد الوطني جد واسع، إذ تمثل ما يقارب 5 ملايين من النسيج المقاولاتي حوالي 95 بالمائة، ومن خلال هذا المعطى فإن الاقتصاد سيواجه خطر الوقوع في الركود الشىء الذي سيؤدي إلى إفلاس العديد من المقاولات.
وبلغة الأرقام فإن المندوبية السامية للتخطيط توقعت ضياع 10918 مليار درهم خلال الفصل الثاني من سنة 2020 مقابل 4.1 مليار خلال الفصل الأول.

من أجل إنقاذ حياة ملايين من الأسر المتضررة من شبه توقف عجلة الاقتصاد، قامت الدولة بمجموعة من الإجراءات كتسهيل الحصول على التمويل من طرف الابناك وتسديد الدين بشكل مريح، بالاضافة الى مجموعة من الإجراءات الضريبية التي من شأنها تخفيف العبئ على المقاولة، وكذا إلغاء الدعائر الناتجة عن التأخير ثم أداء مستحقات المقاولات بخصوص الصفقات العمومية.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بوعيدة: الوباء أضحى فرصة لاستغلال الفرص.. و البعض استغلوا مزيان فالقفف..(فيديو)

الفاعل الجمعوي "محمد بجكار" بكليميم يكتب : كورونا ...و منتخبونا...!!!

بوعيدة: كم هي مؤلمة صورة راعي غنم في إحدى جبال المغرب العميق يرعى الغنم وينتظر رسالة قصيرة من الحكومة ليفرح قرية بأكملها..

"بوعيدة ": الخروج للمجهول....

هلوسات في زمن كورونا: مسار حياة...

بوعيدة في حلقات رمضانية : علمتني تجربتي بجهة كليميم وادنون أن هناك منتخبون يسرقون بالقانون و يتعاملون مع الكراسي كأنها إرث لهم..