تاريخ اليوم : 29 مايو 2020
            خنازير بريَّة تتلف محاصيل فلاحية بالشاطئ الأبيض بكليميم..(صورة)             بعد المصادقة على مشروع قانون: مهنة العاملين الاجتماعيين ... توجه نحو الاحترافية والمهنية             قادمين من جهة سوس: إخضاع 18 عاملة و عامل متوفرين على رخص التنقل الاستثنائية للحجر الصحي داخل ضيعة فلاحية بضواحي كليميم ...             ها البلاغ الذي صدراتو جماعة كليميم بشأن إعادة فتح السوق الأسبوعي أمحيريش...(وثيقة)             مستجدات طن و نص ديال لحشيش لي تشد جنوب طانطان..             سلطات كليميم تسمح لعاملات الضيعات الفلاحية بالدخول و تخضعهم للحجر الصحي ...(صورة)             كورونا فلالجيري..140 واحد تصابو..7 ماتو..148 تشفاو و العدد وصل 8997 حالة..             عاجل: عاملات الضيعات الفلاحية جايين من سوس حصلو فالدخلة ديال كليميم ..كيطالبو من السلطات باش يسمحو ليهم بالدخول...             بالتصويرة..مستجدات طن و نص ديال لحشيش لي تشدات هاذ لعشية حدا أخفنير..             صحاب لقهاوي و المطاعم غادي إبداو الخدمة ابتداء من صباح الجمعة و لكن بهاذ الشروط..             خبر زوين..فـ 24 ساعة..42 واحد تصابو بكورونا..217 تشفاو..حتى واحد ما مات و الطوطال وصل 7643 حالة..             عاجل: شدو أزيد من طن ونصف ديال لحشيش فأخفنير .. صورة..             هذه حقيقة إعادة فتح المساجد ....             الموت يفجع "ذ. محمد أباجة"..             كورونا دخلات للقصر الرئاسي فموريتانيا..             شدو إفريقي داير مبغا فلحريكَ فالداخلة..             موريتانيا جابت ناسها لي عالقين عندنا ومن بينهم 3 مستشارين فسفارتها بالرباط..             إخضاع أربعيني بجماعة تلوين بضواحي كليميم للعزل الصحي للاشتباه في إصابته بفيروس كورونا ...في انتظار نتائج التحاليل المخبرية...             بسباب تغريدة وزيرة الخارجية على الصحرا. البوليساريو هاجمات اسبانيا..             من بينهم ذوي الأمراض المزمنة: مناشدات للتبرع بالدم لانقاذ حياة مرضى محتاجين بكليميم....             شدو لحشيش فكاميون ديال الخضر كان جاي لعيون..             بحار مات لبارح فسواحل لعيون..             شكون المسؤول عن حرب إستنزاف مصايد الأخطبوط فالداخلة..             لبارح شدو مهاجرين سريين فالعيون..             بقاو فديوركم..35 واحد تصابو هاذ صباح..131 تشفاو..و حتى واحد ما مات و الطوطال وصل 7636 حالة..             إيقاف ثلاثيني من أجل السرقة من داخل مؤسسة عمومية بالمرسى بالعيون...             شدو مواطن افريقي كيتزعم شبكة ديال لحريكّ فالداخلة....             رئيس الحكومة: نشتغل لإنجاح مرحلة ما بعد 10 يونيو وتعبئة الجميع ضرورية...             الاستعداد لإعادة فتح السوق الأسبوعي امحيريش بكليميم إثر إغلاقه بسبب كورونا....             بعدما ظل مغلقا بسبب كوفيد 19: مطار كليميم يستعد لاستقبال المسافرين في انتظار الرفع التدريجي لحالة الطوارئ الصحية...             بالفيديو..والي العيون يعزي قبيلة الشرفاء العروسيين في وفاة المرحوم " أكماش سيدي السالك ولد حمادي ولد لفيظل".            بالفيديو..شوفو الجانب الإنساني فوالي لعيون أثناء تقديمه العزاء لعائلة المرحوم " أكماش سيدي السالك ولد حمادي ولد لفيظل".             فحضور والي لعيون..ها شنو قال "عبدالله ادبدا" فعزاء المرحوم " أكماش سيدي السالك ولد حمادي ولد لفيظل".             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 1 أبريل 2020 الساعة 20:30


تسلل كورونا إلى الصحراء..


الصحراء اليومية/خولة البلال/العيون

كما نعلم جميعا أن فيروس كرونا المستجد(كوفيد19) وباء أصاب العالم بأكمله وتساوت فيه جميع قارات العالم رغم تفاوت قوتها الاقتصادية، نعم سبع كتل أرضية كبيرة على وجه الأرض أفريقيا، القارة القطبية الجنوبية، آسيا، أستراليا، أوروبا، أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، أصبحت كل الدول تعيش رعبا نفسيا وهلعا يوميا ذو تبعيات لا تحمد عقباها، قصفت بالعلاقات الاجتماعية أولا ثم العلاقات الاقتصادية ثانيا، بارتفاع عدد الإصابات والوفيات رغم كل المجهودات الاحترازية التي بذلت من طرف السلطات المدنية والعسكرية ولازالت تبذل.
المغرب دولة كانت من الدول السباقة في الحفاظ على أمن المواطنين وسلامتهم الصحية واستفادت من الدول التي كانت بؤر انتشار الوباء في الوهلة الأولى، وذلك بتطبيق استراتيجيات استباقية مهمة في إطار الحجز الصحي وتوفير الإمكانيات اللازمة من توعية للمواطن والوقوف بجانبه وشد أزره اقتصاديا عن طريق تمويل الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا والحد من آثاره،  بإحداث الصندوق الخاص لتدبير ومواجهة وباء فيروس كورونا.
جل جهات المملكة ظهرت فيها حالات عديدة ووفيات، وكانت أكثرهم لحالات واردة من الخارج، مما يعني أن هذا المرض ينقل بالعدوى بأبسط الطرق حتى يتفشى بمرونة وسلاسة، وكانت مدن الصحراء خالية تماما من هذا الوباء،  ماعدا حالة ظهرت في بوابة الصحراء كليميم وتماثل للشفاء، إلى حدود اليوم أي بعد مرور حوالي ثلاث أسابيع كمدة للحجر المنزلي بمنع التجمعات وتوقيف المدارس .... وغيرها من الاحترازات المسبقة والخروج فقط بورقة مرخصة من السلطة عند الضرورة، ظهرت حالتين مؤكدة في جهة العيون الساقية الحمراء وبالضبط بمدينة بوجدور، ونقلت إلى مدينة العيون من اجل اخذ العلاج اللازم.

كل هذه الأحداث التي يشهدها العالم وكثرة الإصابات والإشاعات وموجة الخوف التي بثت في العالم، يبقى الإنسان الصحراوي أينما حل واوتحل صبورا، مؤمنا، راضيا بقدر الله مدركا فعلا لخطورة الوضع وعلى وعي تام بتداعياته، لكن يبقى أسلوبه الوحيد في التعامل مع المحن والآفات التي تعترض حياته البسيطة  بالصدقات والدعاء الدائم وطلب المولى عز وجل برفع البلاء والوباء عنه، متسلحا بإيمانه وصبره وقوة متنه بالقدرة الإلهية والقدر المحتوم المكتوب في لوح محفوظ.

لذلك أبناء جلدتي لاداعي للقلق والفزع ونشر بعض المغالطات واستغلال هذا الوضع الكارثي العالمي لخلق الفتن والمشدات، لنكون مسؤولين وجديين في التعامل مع تعاطي المعلومات بكل مصداقية وروح التعاون التآزر ونكون ذو يقين أن رغم كل الأحداث تبقى الأعمار بيد الله فعلا، وتبقى أرواحنا أمانة بأيدينا فتحلوا بالصبر والزموا منازلكم حتى نتجاوز هذه المحنة بأقل الخسارات باذن الله، مع متمنياتي بالرحمة لكل روح رفعت إلى جوار ربها بسبب هذا الوباء والشفاء العاجل لكل مرضى المسلمين والعالم بأسره. 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بوعيدة: الوباء أضحى فرصة لاستغلال الفرص.. و البعض استغلوا مزيان فالقفف..(فيديو)

الفاعل الجمعوي "محمد بجكار" بكليميم يكتب : كورونا ...و منتخبونا...!!!

بوعيدة: كم هي مؤلمة صورة راعي غنم في إحدى جبال المغرب العميق يرعى الغنم وينتظر رسالة قصيرة من الحكومة ليفرح قرية بأكملها..

"بوعيدة ": الخروج للمجهول....

هلوسات في زمن كورونا: مسار حياة...

بوعيدة في حلقات رمضانية : علمتني تجربتي بجهة كليميم وادنون أن هناك منتخبون يسرقون بالقانون و يتعاملون مع الكراسي كأنها إرث لهم..