تاريخ اليوم : 19 نوفمبر 2018
            سابقة..المنظمة الديمقراطية للشغل تضع حجر الأساس لمكتبها النقابي بقناة العيون.             بالصور.. زويركة هازا 25 حراك غرقات عاود تاني..             يا ربي السلامة..جثة خامسة لاحها لبحر فشاطئ "اوريورة" بجماعة رأس أمليل..             تركيا: جثة خاشقجي قد تكون نقلت في حقائب خارج البلاد..             الرئيس بوتفليقة يجدد عزمه الراسخ على توطيد وشائج الأخوة وعلاقات التضامن مع المغرب..             عاود تاني..بحر بوجدور لاح لبارح جثة..             "أسكيحيل النبط" رئيس جمعية تجار بوابة إفريقيا يعتذر..             بالفيديو..ها شنو قال طاقم فريق أمهيريز فحق جمعية تجار بوابة إفريقيا..             بالفيديو.."عليين اندور" : خاصنا ندعمو الرياضة فامهيريز..             بالفيديو..."عزيز بوصولة": خاص جميع الجمعيات دير بحال جمعية تجار بوابة إفريقيا..             بالفيديو..ها شنو قال عضو جمعية تجار بوابة إفريقيا " الخليل الليث" على مبادرة الجمعية فامهيريز..             بالصور..ولاد لخيام لكبارات..جمعية تجار بوابة إفريقيا عطات مساعدات إنسانية للفئات الهشة بمناسبة عيد الاستقلال..             بالصور..جمعية تجار بوابة إفريقيا تقدم مساعدات لفريق أولمبيك أمهيريز بمناسبة عيد الاستقلال..             أولاد لخيام لكبارات..بالصور..جمعية تجار بوابة إفريقيا تحتفل بعيد الاستقلال بدعم التعليم بأمهيريز..             بالصور..1000 شخص فالوطية شاركو فمسيرة كبيرة و هازين الرايات..             " بوعيدة" ينشر تدوينة " كلها رسائل و ميساجات..             بالفيديو.. الحقوقية "عائشة رحال": كنفكر نرفع دعوى قضائية ضد مسؤول فالرباط، و كان أعرض علي رشوة باش من واجه البوليساريو..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             هاذي هي تشكيلة وفد البوليساريو للي غادي إشارك فمفاوضات جنيف..             "زوجة خاشقجي السرية" تخرج من الظل وخديجة تعلق!             مصرع عشريني فكسيدة خايبة بين العيون والسمارة..             المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون يعقد جمعه التأسيسي.             سلطات العيون تبعد وفدا إعلاميا سويسريا...             الأنتربول تلغي مذكرة اعتقال ولد بوعماتو ..             الجمعية الصحراوية لحقوق الإنسان شكات بالبوليساريو لنقابة الإتحاد العام للعمال الإسباني..             هاذ أصباح ألقاو "مسن" ميت قدام باب الغرفة ديالو في فندق فكليميم..             رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز جاي للمغرب نهار الانثنين وغايتلاقى الملك ورئيس الحكومة..             تنسيق بين بوليس المرسى ودرك العيون حبط عملية ديال لحريك..             اجتماع وفد إعلامي سويسري مع فئات معطلة صحراوية بمنزل النقابي "سيدي أحمد الدية" يستنفر سلطات العيون..             عاجل : هبوط طائرة موريتانية اضطراريا في مراكش..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 4 يناير 2013 الساعة 17:07


بيان حقيقة حول الظروف المصاحبة لمشاركة الفرق الصحراوية بمهرجان أوسرد


الصحراء اليومية/العيون

إن رابطة الموسيقيين الحسانيين للتراث والتنمية الاجتماعية وباسم الأسرة الفنية والجمعيات والفرق الموسيقية الصحراوية المنضوية تحت لوائها،  وفي إطار تقييمها للتظاهرة الفنية التي أقيمت مؤخرا بمدينة الداخلة - مهرجان أوسرد – من حيث ظروف إقامته وطبيعة إشراك الفنان الصحراوي والفرق الموسيقية المحلية، فإن رابطة الموسيقيين الحسانيين بالعيون تثمن الاهتمام النموذجي الذي حظي به الفنان الموسيقي الصحراوي من خلال إشراكه في مختلف المراحل المصاحبة للمهرجان. كما تنوه الرابطة بالمجهودات الجبارة للمدير الجهوي للثقافة بجهة الداخلة أوسرد السيد خيا محمد لغظف الذي رافع بكل ما أوتي عن الفنانين المحليين ودافع باستماتة في سبيل إدماج مشاركات الفرق المحلية الصحراوية في برنامج المهرجان رغم اعتراض رئيس الجمعية المنظمة الذي أبان عن عنصرية وانتقائية مقيتة تجاه أبناء جلدته من الصحراويين المحليين، ولولا  تدخل السيد خيا لكان المهرجان موريتانيا بامتياز، ولأصبحت مدينة أوسرد منطقة محظورة على فناني المنطقة في  تناف واضح مع كل الدعوات والتوجيهات الداعية إلى العناية والرقي بالثقافة الحسانية التي يعتبر  الفنان والموسيقي الصحراوي أهم ركائزها وليس الأجانب.

وعليه فإن الأسرة الفنية بالعيون ممثلة في رابطة الموسيقيين الصحراويين تتقدم بالشكر الجزيل للسيد خيا محمد لغظف على دفاعه وانفتاحه على الفرق الموسيقية المحلية وعلى حرصه الدؤوب على تطوير وتنمية الطاقة البشرية الفنية بالمنطقة من خلال إشراكها في كل التظاهرات التي يشرف عليها، على غرار زميله المدير الجهوي للثقافة بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء السيد الدحا أهل برا الذي تعتز الرابطة وكافة الجمعيات المنضوية تحت لوائها بغيرته على التراث والثقافة الحسانية، وتفخر به نموذجا للإطار الصحراوي الفاعل الذي أعطى الكثير للمنطقة وساهم في إغناء ونثر الغبار عن تراثها، وبذل ماله ووقته الشخصي في سبيل دعم الفرق الفنية وإشراكها في كل المبادرات المحلية التي عرفتها مدينة العيون منذ تعيينه بها والتي لاقت استحسان الساكنة المحلية بشهادة الجميع.

إن رابطة الموسيقيين الحسانيين للتراث والتنمية الاجتماعية بالعيون تعلن للرأي العام عزمها على التعاون التام والبناء مع وزارة الثقافة الوصية على القطاع ما دامت رجالاتها وممثليها من طينة السيد خيا محمد لغظف والسيد الدحا أهل برا، الذين يخطوان خطوات ثابتة في سبيل تطوير ورعاية الثقافة الصحراوية ويلتزمان كل الالتزام بتعاليم الدستور  والتوجيهات الملكية بضرورة العناية وحماية الموروث الحساني، وهو ما يشجع الرابطة عن إعلانها  عن القيام بالعديد من المبادرات الهامة والجادة التي ستعرض في القادم من الأيام.

 

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





فنانون من خمس بلدان في مهرجان العيون لمسرح الشارع+ البرنامج

الخالفة مسرحية حسانية جديدة لفرقة أنفاس

محمد عالي الجماني يصدر كتابا يحمل عنوان" الرؤية المعرفية القرآنية للإنسان والعمران".

برلمانيون ومنتخبون: قرار وزير الثقافة بإعفاء الدحى أهل برا المندوب الجهوي للثقافة بالعيون غير مقبول وغير قانوني

الشاعرة السودانية منى حسن في حوار لـ " الصحراء اليومية "