تاريخ اليوم : 23 يناير 2019
            ها وقتاش غادي يصوت البرلمان الأوروبي على اتفاقية الصيد البحري بين بروكسيل والرباط..             واخا البوليساريو ما حاملاهومش. سياحة الداخلة كتروج فالمعرض العالمي للسياحة فمدريد..             فغضون شهر. جبهة البوليساريو كتوجد لمقاضاة الإتحاد الأوروبي بسباب الإتفاق الفلاحي وباغا نص مليار يورو..             عاجل..مسؤولين مغاربة أمنيين و قضائيين أمام القضاء الدولي لهذا السبب..             لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي صادقات على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي..             البوليس ديال السمارة قرقبو على 2 أشخاص و ها باش متهمين..             شدو 2 قاصرين فطانطان من أجل السرقة...             رئيس الحكومة المحلية لجزر الكناري غادي إزور المغرب و ها شكون جاي معاه..             الداخلية سدات الروبنيات على المنتخبين "الكسالى"..و ها الميساج للي دوزات ألولاة و العمال..             عاجل..كسيدة خايبة حدا طرفاية..             تجار الكركرات يتبرأون من الإشاعات..يعملون بقانونية وبمسؤولية وها الدليل..             مجبدوش حس ملف الصحرا. أشغال الإجتماع الوزاري الأفرو-أوروبي ببروكسيل سالات..             قبل جلسة مجلس الأمن. وزير خارجية روسيا فالجزائر وملف الصحرا على رأس الأجندة..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو فبروكسيل تحضيرا للقمة الأوروبية-الإفريقية..             32 مرشح باغيين يخلفو بوتفليقة فرئاسة الجزائر..             البوليساريو منعات متضامنين من الوصول ل”البرلماني” المعتصم ضد الفساد فتندوف..             ظهور عناصر مافيا تهريب خاصة بالأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية وضباط مغاربة انتقلوا إلى الحدود المغربية الموريتانية..             الصبليون رفضات اللجوء لمشتبه فيه فمقتل الطالب “إزم” وسلماتو للمغرب..             وفد إعلامي تشيلي جاي يطل على الداخلة..             أب رجع على بنتو "دون قصد" بالطوموبيل وقتلها فالسمارة..             البوليساريو وقفات شحنة مخدرات ديال ازواد..             جثة امرأة استنفرات بوليس كلميم..             بتصاور..ملاك سيارات الدفع الرباعي يحتجون في العيون..             ها علاش الوفد الأممي التابع لمفوضية غوث اللاجئين جا لبارح ألعيون و مشا مباشرة هاذ أصباح ألمخيمات تندوف بلى ميتلاقى مع حتى شي مسؤول..             مستجدات..تفاصيل سقوط طائرة حربية نواحي قرية ابا محمد ضواحي تونات..             طائرة عسكرية تحطمات هاذ اصباح أثناء مهمة تدريبية في منطقة تاونات..             البوليس شدو شخص فلعيون متورط ف3 ديال القضايا إجرامية مختلفة..             الجزائر.. “بن فليس” يعلن عزمه خوض السباق الرئاسي..             بالتصويرة..شاطئ "لمكيزرة" حدا طرفاية لاح "زوديك" غير دابا..             المغرب مشارك فالقمة العربية التنموية وبوريطة دار لقاءات مع لبنان والأردن..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 4 يناير 2013 الساعة 17:07


بيان حقيقة حول الظروف المصاحبة لمشاركة الفرق الصحراوية بمهرجان أوسرد


الصحراء اليومية/العيون

إن رابطة الموسيقيين الحسانيين للتراث والتنمية الاجتماعية وباسم الأسرة الفنية والجمعيات والفرق الموسيقية الصحراوية المنضوية تحت لوائها،  وفي إطار تقييمها للتظاهرة الفنية التي أقيمت مؤخرا بمدينة الداخلة - مهرجان أوسرد – من حيث ظروف إقامته وطبيعة إشراك الفنان الصحراوي والفرق الموسيقية المحلية، فإن رابطة الموسيقيين الحسانيين بالعيون تثمن الاهتمام النموذجي الذي حظي به الفنان الموسيقي الصحراوي من خلال إشراكه في مختلف المراحل المصاحبة للمهرجان. كما تنوه الرابطة بالمجهودات الجبارة للمدير الجهوي للثقافة بجهة الداخلة أوسرد السيد خيا محمد لغظف الذي رافع بكل ما أوتي عن الفنانين المحليين ودافع باستماتة في سبيل إدماج مشاركات الفرق المحلية الصحراوية في برنامج المهرجان رغم اعتراض رئيس الجمعية المنظمة الذي أبان عن عنصرية وانتقائية مقيتة تجاه أبناء جلدته من الصحراويين المحليين، ولولا  تدخل السيد خيا لكان المهرجان موريتانيا بامتياز، ولأصبحت مدينة أوسرد منطقة محظورة على فناني المنطقة في  تناف واضح مع كل الدعوات والتوجيهات الداعية إلى العناية والرقي بالثقافة الحسانية التي يعتبر  الفنان والموسيقي الصحراوي أهم ركائزها وليس الأجانب.

وعليه فإن الأسرة الفنية بالعيون ممثلة في رابطة الموسيقيين الصحراويين تتقدم بالشكر الجزيل للسيد خيا محمد لغظف على دفاعه وانفتاحه على الفرق الموسيقية المحلية وعلى حرصه الدؤوب على تطوير وتنمية الطاقة البشرية الفنية بالمنطقة من خلال إشراكها في كل التظاهرات التي يشرف عليها، على غرار زميله المدير الجهوي للثقافة بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء السيد الدحا أهل برا الذي تعتز الرابطة وكافة الجمعيات المنضوية تحت لوائها بغيرته على التراث والثقافة الحسانية، وتفخر به نموذجا للإطار الصحراوي الفاعل الذي أعطى الكثير للمنطقة وساهم في إغناء ونثر الغبار عن تراثها، وبذل ماله ووقته الشخصي في سبيل دعم الفرق الفنية وإشراكها في كل المبادرات المحلية التي عرفتها مدينة العيون منذ تعيينه بها والتي لاقت استحسان الساكنة المحلية بشهادة الجميع.

إن رابطة الموسيقيين الحسانيين للتراث والتنمية الاجتماعية بالعيون تعلن للرأي العام عزمها على التعاون التام والبناء مع وزارة الثقافة الوصية على القطاع ما دامت رجالاتها وممثليها من طينة السيد خيا محمد لغظف والسيد الدحا أهل برا، الذين يخطوان خطوات ثابتة في سبيل تطوير ورعاية الثقافة الصحراوية ويلتزمان كل الالتزام بتعاليم الدستور  والتوجيهات الملكية بضرورة العناية وحماية الموروث الحساني، وهو ما يشجع الرابطة عن إعلانها  عن القيام بالعديد من المبادرات الهامة والجادة التي ستعرض في القادم من الأيام.

 

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





فنانون من خمس بلدان في مهرجان العيون لمسرح الشارع+ البرنامج

الخالفة مسرحية حسانية جديدة لفرقة أنفاس

محمد عالي الجماني يصدر كتابا يحمل عنوان" الرؤية المعرفية القرآنية للإنسان والعمران".

برلمانيون ومنتخبون: قرار وزير الثقافة بإعفاء الدحى أهل برا المندوب الجهوي للثقافة بالعيون غير مقبول وغير قانوني

الشاعرة السودانية منى حسن في حوار لـ " الصحراء اليومية "