تاريخ اليوم : 23 سبتمبر 2018
            خطير..البوليس طاحو على 4 أشخاص فلعيون و ها باش متهمين..             عاجل و بالفيديو..اكوير تحرق دابا فشارع بوكراع فلعيون..             بالصورة..الحاكم الدستوري لدوقية لوكسمبورغ الكبرى فالداخلة..             عاجل وبالفيديو: المعطلون يحتجون في العيون نتيجة التجاهل وسياسة الأذان الصماء..             عاجل..ها علاش أتاصلات "الصحراء اليومية" بمديرية التجهيز و النقل فلعيون..             ياربي السلامة..مختل عقلي كان غادي إصفيها لراسو فكورنيش الداخلة..             الدكتور خالد السموني الشرقاوي ل "الصحراء اليومية": إعادة العلاقات المغربية الموريتانية يعد قرارا حكيما..             اغتاصب قاصرة و مارس عليها الجنس ماشي مرة ماشي جوج و زايدها مهددها باش يفضحها فالانترنيت. ها أش وقع ليه..             علامن كيدق. بوعيدة عاطي نصائح لشباب الاحرار بصفة عضو من الدرجة الثانية             لبوليس فاتح بيبانو ثاني للمغاربة.. هاد المرة فمراكش..             بالفيديو..على نغمات "رويشة"..فعاليات من المجتمع المدني تكرم المدير الجهوي لوزارة الصحة بالعيون..             بالدموع..فعاليات من المجتمع المدني تكرم المدير الجهوي لوزارة الصحة بالعيون..+فيديوهات..             لجنة الفلاحة والتنمية القروية بالبرلمان الاوروبي موافقة على تجديد الإتفاقية الفلاحية مع المغرب..             انتخاب لائحة أباد بلاهي و بوبكر الدرهم في الجمع العام لنادي شباب الساقبة الحمراء لألعاب القوى..             بوليس الداخلة طاحو على أشخاص نوضو الروبلى فعبادالله..             كلشي مفعفع..زلزال مرتقب يثير مخاوف عدد من كبار المسؤولين فالصحراء..             رالي طنجة لكويرة فهاد التاريخ ومسؤولين من الصبليون مشاركين..             البوليس محيحين على قهاوي الشيشا..             ما بقا ما يعجب. البوليس اعتاقل امرأة بغات تقتل طفل فالداخلة باش تنتاقم..             قرقبو على نصاب انتاحل صفة بوليسي وجدارمي.. ودا فلوس عباد الله فالداخلة..             فيديو حصري : ها شنو قال ولد تجكانت سفير إفريقيا الوسطى في زيارته الرابعة لمدينة العيون..             عاجل..العافية شعلات فدار حقوقي فلعيون و ها كيفاش...             طاقم تحكيمي موريتاني يقود مباراة المغرب وجزر القمر بالدار البيضاء..             سفير جمهورية إفريقيا الوسطى ضيف العيون الليلة وها علاش جا..             يحدث الآن : محاولات حثيثة لإنقاد غريق بواد الساقية الحمراء             وزير الخارجية الموريتاني جاي للمغرب فهاد التاريخ..             ترامب اقترح بناء جدار بطول الصحراء الكبرى لقطع الطريق أمام المهاجرين..             76طيار من مختلف الجنسيات رونو طرفاية لبارح...             الجوندارم فالداخلة طاحو على مصنع سري ديال القوارب التقليدية..             الوفد البريطاني مكملش البرنامج ديالو فلعيون..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 4 يناير 2013 الساعة 17:07


بيان حقيقة حول الظروف المصاحبة لمشاركة الفرق الصحراوية بمهرجان أوسرد


الصحراء اليومية/العيون

إن رابطة الموسيقيين الحسانيين للتراث والتنمية الاجتماعية وباسم الأسرة الفنية والجمعيات والفرق الموسيقية الصحراوية المنضوية تحت لوائها،  وفي إطار تقييمها للتظاهرة الفنية التي أقيمت مؤخرا بمدينة الداخلة - مهرجان أوسرد – من حيث ظروف إقامته وطبيعة إشراك الفنان الصحراوي والفرق الموسيقية المحلية، فإن رابطة الموسيقيين الحسانيين بالعيون تثمن الاهتمام النموذجي الذي حظي به الفنان الموسيقي الصحراوي من خلال إشراكه في مختلف المراحل المصاحبة للمهرجان. كما تنوه الرابطة بالمجهودات الجبارة للمدير الجهوي للثقافة بجهة الداخلة أوسرد السيد خيا محمد لغظف الذي رافع بكل ما أوتي عن الفنانين المحليين ودافع باستماتة في سبيل إدماج مشاركات الفرق المحلية الصحراوية في برنامج المهرجان رغم اعتراض رئيس الجمعية المنظمة الذي أبان عن عنصرية وانتقائية مقيتة تجاه أبناء جلدته من الصحراويين المحليين، ولولا  تدخل السيد خيا لكان المهرجان موريتانيا بامتياز، ولأصبحت مدينة أوسرد منطقة محظورة على فناني المنطقة في  تناف واضح مع كل الدعوات والتوجيهات الداعية إلى العناية والرقي بالثقافة الحسانية التي يعتبر  الفنان والموسيقي الصحراوي أهم ركائزها وليس الأجانب.

وعليه فإن الأسرة الفنية بالعيون ممثلة في رابطة الموسيقيين الصحراويين تتقدم بالشكر الجزيل للسيد خيا محمد لغظف على دفاعه وانفتاحه على الفرق الموسيقية المحلية وعلى حرصه الدؤوب على تطوير وتنمية الطاقة البشرية الفنية بالمنطقة من خلال إشراكها في كل التظاهرات التي يشرف عليها، على غرار زميله المدير الجهوي للثقافة بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء السيد الدحا أهل برا الذي تعتز الرابطة وكافة الجمعيات المنضوية تحت لوائها بغيرته على التراث والثقافة الحسانية، وتفخر به نموذجا للإطار الصحراوي الفاعل الذي أعطى الكثير للمنطقة وساهم في إغناء ونثر الغبار عن تراثها، وبذل ماله ووقته الشخصي في سبيل دعم الفرق الفنية وإشراكها في كل المبادرات المحلية التي عرفتها مدينة العيون منذ تعيينه بها والتي لاقت استحسان الساكنة المحلية بشهادة الجميع.

إن رابطة الموسيقيين الحسانيين للتراث والتنمية الاجتماعية بالعيون تعلن للرأي العام عزمها على التعاون التام والبناء مع وزارة الثقافة الوصية على القطاع ما دامت رجالاتها وممثليها من طينة السيد خيا محمد لغظف والسيد الدحا أهل برا، الذين يخطوان خطوات ثابتة في سبيل تطوير ورعاية الثقافة الصحراوية ويلتزمان كل الالتزام بتعاليم الدستور  والتوجيهات الملكية بضرورة العناية وحماية الموروث الحساني، وهو ما يشجع الرابطة عن إعلانها  عن القيام بالعديد من المبادرات الهامة والجادة التي ستعرض في القادم من الأيام.

 

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





الخالفة مسرحية حسانية جديدة لفرقة أنفاس

محمد عالي الجماني يصدر كتابا يحمل عنوان" الرؤية المعرفية القرآنية للإنسان والعمران".

برلمانيون ومنتخبون: قرار وزير الثقافة بإعفاء الدحى أهل برا المندوب الجهوي للثقافة بالعيون غير مقبول وغير قانوني

الشاعرة السودانية منى حسن في حوار لـ " الصحراء اليومية "