تاريخ اليوم : 14 ديسمبر 2019
            آخرهم بن صالح.. هاذو هما الرؤساء 9 للي حكموا الجزائر منذ الاستقلال (صور + فيديو)             بالفيديو.."البشير أدخيل" مؤسس سابق للبوليساريو نظم هاذ أصباح مؤتمر كبير فلعيون..سمعو الفيديو..             في اليوم الأول له، بعد فوزه بالرئاسة...ها كيفاش علق الرئيس الجزائري أجديد "تبون" على الأزمة مع المغرب..             موريتانيا تستعد لاحتضان النسخة الأولى من أسبوع المغرب..             قرار أممي جديد يجدد الدعم للمسار السياسي الهادف لتسوية قضية الصحراء..             تنسيق أمني يطيح بـ " سارق C15 " بكليميم             إختفاء قارب للصيد التقليدي بالداخلة وعلى متنه 2 ديال البحارة..             واش "ولد الرشيد" منسق الجهات الجنوبية الثلاث لحزب الميزان غادي إتنازل عن المقعد الإستقلالي للي طار من بين يد "عيلا عثمان"..             المستشار البرلماني "محمد الرزمة" كيشارك فأعمال الدورة الرابعة للمنتدى البرلماني المغربي الفرنسي بباريس..             تبون رئيسا للجزائر بعد انتخابات مثيرة             انتخابات الجزائر.. مؤشرات أولية على تقدم تبون..             ضربة لحزب الاستقلال في وادنون: تجريد المستشار "عيلا عثمان" من عضوية مجلس المستشارين و الدعوة إلى إجراء انتخابات جزئية … (وثيقة)             الهاتف يؤثر على الجنس عند أرجال و لعيالات..             هذا ما قاله وزير الخارجية التركي على بث قناة تركية رسمية لمقابلة مع "أميناتو حيدر"..             الكشف عن تشكيلة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، و ضمن أعضائها أحمد الجماني المتخصص في الثقافة الحسانية ..             ضربة أخرى للبوليساريو..غامبيا غادي تفتح قنصلية لها بالداخلة قريبا..             وزير خارجية تركيا: ندعم المغرب في قضية الصحراء، وما نشرته TRT تم تصويبه..             عاجل: تفكيك مصنع سري لصنع مسكر " الماحيا " بكليميم يقود لتوقيف شخصين و حجز كمية من الخمور             12فيلم طويل غادي إتنافسوعلى جوائز الدورة الخامسة لمهرجان الفيلم الوثائقي فلعيون..             بالصور: مجهولون يغلقون " عمدا " أغطية بالوعات تصريف مياه الأمطار...             مستخدمو المحافظة العقارية بكليميم يحتجون لهذه الأسباب..(صور+بيان)             كيم كارداشيان رفعات دعوى قضائية ضد طبيب تجميل.. ها التفاصيل..             مرونة هاذ أصباح فالجزائر.. مناوشات وغلق مكاتب اقتراع يوم الانتخابات..             لقاو باطو مشارجي بشي حاجة غريبة كيعود ألحقبة ديال "المسيح"...             إحالة مصوّر "مؤخرات النساء" بكليميم على فرقة الشرطة القضائية بعد الإستماع إلى قاصر ..             مداخلة الكاتب الجهوي لحزب "البيجيدي " بكليميم في الملتقى النسائي (فيديو)             بالفيديو..ها علاش "أباد بلاهي" وجه أصابع الإتهام لـ" حسن الدرهم"..             أعضاء جمعية الساقية الحمراء لحماية المستهلك يهنئون الصحافي "محمد لفيرس" بهذه المناسبة..             بالفيديو..لفعى قاتلة عندها 2 رؤوس طيحات الخلعة فعباد الله..             البرلمان المصري يدعم المغرب في قضية الصحراء..و ها باش كيطالب..             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 12 نونبر 2019 الساعة 00:55


البوليساريو كيهدو بالحرب..و"لعمامرة" كيقول: 2020 عام “إسكات البنادق” في القارة السمراء..


الصحراء اليومية/العيون

مع اقتراب موعد تحقيق الهدف الرئيسي للاتحاد الإفريقي بـ”إسكات البنادق” في القارة بحلول عام 2020، أعرب المسؤول عن المشروع عن ارتياحه إزاء التقدم المحرز، وأمله في الوفاء بالموعد النهائي.

وقال الممثل السامي لرئيس الاتحاد الإفريقي لمشروع “إسكات البنادق”، رمطان لعمامرة على هامش مؤتمر إسطنبول السادس للوساطة المنعقد مؤخرا، إن “إفريقيا المعروفة بالنزاعات وسفك الدماء تستعد لتغيير هذه السمعة على مدار العام المقبل”.

واعتبر أن القارة السمراء أحرزت تقدما في منع وإدارة وتسوية النزاعات، مستشهدًا باتفاقيات السلام في دولتي جنوب السودان، وجمهورية إفريقيا الوسطى، والانتخابات السلمية في مدغشقر والكونغو.

في الذكرى الخمسين للاتحاد الإفريقي (منظمة الوحدة الإفريقية سابقا) في عام 2013، حدد رؤساء الدول هدفا طموحا لجعل إفريقيا خالية من الصراعات عبر إعداد خارطة طريق مفصلة، وكان الهدف الأول هو إسكات البنادق في القارة بحلول عام 2020.

ويعزى الفضل إلى لعمامرة، الذي شغل منصب وزير خارجية الجزائر في الفترة من 2013 إلى 2017، في لعب دور بارز في جهود الوساطة الإقليمية، بما في ذلك قيادة تلك الجهود في مالي.

وأشار الدبلوماسي الجزائري إلى أن آلية تفرض ضوابط على نقل الأسلحة إلى إفريقيا أصبحت موضع تنفيذ.

وتابع: “إفريقيا لا تصنع الأسلحة. تأتي الأسلحة بشكل غير قانوني من خلال المهربين والإرهابيين والجهات الفاعلة الخاصة الأخرى. ومن خلال تحديد نقاط الاتجار غير المشروع بالأسلحة، يمكن تحقيق إسكات البنادق وخلق إفريقيا مسالمة ومستقرة”.

وأشار لعمامرة، الذي كان يشغل من قبل منصب مفوض الاتحاد الإفريقي للسلام والأمن خلال الفترة الممتدة بين عامي 2008 و2013 للإشراف على جهود الوساطة بمساعدة الأمم المتحدة، إلى أنه بالإضافة إلى وضع ضوابط لمراقبة شبكات تهريب السلاح، كان يعمل بجد على الجانب المتعلق بالطلب.

وأوضح قائلاً إنه “من خلال معالجة القضايا المتعلقة بتسوية النزاعات، سنقوم تلقائيا بتخفيض الطلب على الأسلحة، وهذا سيجعل من الصعب على مهربي الأسلحة العثور على مشترين”.

منع الصراع

وأوضح لعمامرة، الذي كان سفير لبلاده لدى الأمم المتحدة وكذلك لدى واشنطن، أن الاتحاد الإفريقي قد طور أداة قانونية فعالة لتلبية متطلبات منع الصراع وإدارته وصنع السلام.

ولفت إلى أن “الآلية تتناول أيضا سبل الوساطة وحفظ السلام وإعادة الإعمار بعد انتهاء الصراع”.

ومضى بالقول: “لقد طورنا تفهما لاستخدام أدوات الوساطة لمنع النزاعات وتأكدنا من قبول جميع الأطراف للمعاهدات والاتفاقيات السياسية والالتزام بها”.

وقال لعمامرة، إن الاتحاد الإفريقي ركز على منع النزاعات ومن أجل تحقيق هذا الهدف، وأنشأ آليات للإنذار المبكر، لافتا إلى أن المرحلة التالية ستكون نزع سلاح مختلف الجماعات وهو أمر ضروري أيضًا لجعل إفريقيا قارة مسالمة.

ونوه إلى أنه أجرى مفاوضات مع مختلف الدول المصدرة للأسلحة ونجح في إقناعها بوضع ضوابط على مبيعاتها.

وأردف: “توصلنا إلى توافق في الرأي على تلبية الاحتياجات المشروعة للدول ذات السيادة للحصول على الأسلحة للدفاع عن سلامتها الوطنية، والحاجة إلى تجفيف الإمدادات للإرهابيين والمجرمين”.

وتستحوذ روسيا على 35 في المئة من صادرات الأسلحة إلى إفريقيا، تليها الصين بنسبة 17 في المئة، والولايات المتحدة بنسبة 9.6 في المئة، وفرنسا بنسبة 6.9 في المئة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقع اتفاقيات عسكرية مع 30 دولة إفريقية في القمة الإفريقية الروسية التي اختتمت مؤخرًا، واستمرت يومين في مدينة سوتشي الساحلية الروسية.

وإلى جانب ضمان وضع ضوابط على تهريب المعدات العسكرية للمجرمين والعصابات، قال لعمامرة إنه عمل أيضا على الجزء المعنوي والسياسي من خارطة الطريق لإيجاد وضع لا تجد فيه الأسلحة مشترين.

وأردف: “لقد بدأت بإقناع الحكومات الافريقية بتصور مستقبل دون نزاعات مسلحة، ومعالجة كل مشكلة دون عنف وإيجاد حل سلمي وسياسي لكل مشكلة في ساحاتهم الخلفية”.

ومنذ نهاية الحرب الباردة في عام 1991، كلفت الصراعات إفريقيا أكثر من 100 مليار دولار.

وفي مختلف أنحاء القارة، تشرد نحو 9 ملايين شخص بسبب نزاعات مختلفة خلال السنوات الماضية، وفقًا لبيانات جمعتها “أوكسفام”، وهي اتحاد دولي للمنظمات غير الحكومية التي تركز على تخفيف حدة الفقر في العالم. (الأناضول).

 

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





آخرهم بن صالح.. هاذو هما الرؤساء 9 للي حكموا الجزائر منذ الاستقلال (صور + فيديو)

بالفيديو.."البشير أدخيل" مؤسس سابق للبوليساريو نظم هاذ أصباح مؤتمر كبير فلعيون..سمعو الفيديو..

في اليوم الأول له، بعد فوزه بالرئاسة...ها كيفاش علق الرئيس الجزائري أجديد "تبون" على الأزمة مع المغرب..

موريتانيا تستعد لاحتضان النسخة الأولى من أسبوع المغرب..

قرار أممي جديد يجدد الدعم للمسار السياسي الهادف لتسوية قضية الصحراء..

واش "ولد الرشيد" منسق الجهات الجنوبية الثلاث لحزب الميزان غادي إتنازل عن المقعد الإستقلالي للي طار من بين يد "عيلا عثمان"..