تاريخ اليوم : 14 نوفمبر 2019
            بوريطة يتسلم أوراق اعتماد السفير الجديد للجزائر في الرباط..             جماعة لعيون حاضرة بقوة فجنوب إفريقيا..             هيئة المحامين لدى محاكم الإستئناف باكديروكلميم و العيون و محكمة الإستئناف بالعيون تنظمان ملتقى العدالة الثاني لمدينة العيون..             أغنية مغربية جزائرية كتنادي بفتح الحدود بين المغرب و الجزائر- (فيديو) ..             كليميم : إيقاف ثلاثة أشخاص و حجز قارب مطاطي و معدات للتهجير السري خلال تفكيك شبكة للاتجار الدولي في المخدرات و الهجرة السرية             عبد الله الدرهم نموذج ناجح للمستثمرين الشباب بالصحراء..             نائبة وزير الدفاع لدولة الباراغواي تعترف بمغربية الصحراء..             بشراكة مع مؤسسة فوسبوكراع..مؤسسة محمد الخامس للتضامن غادي تنظم حملة طبيبة فجميع التخصصات بطرفاية..             أخنوش يترأس افتتاح النسخة الأولى من منتدى مقاولات تربية الأحياء المائية بالداخلة..             بالصور...تفكيك مصنع سري لتقطير مسكر الماحيا ضواحي السمارة..             شبان عاطلون عن العمل يعتصمون في منطقة واعرون نواحي كليميم..             ها علاش جماعة أباينو رائدة في مجال التنمية بإقليم كليميم             بالفيديو..شوف محابسيا اختاطفو حارس ديالهم و احتاجزوه..             عاجل..هاذي هي الدولة للي غادي تفتح قنصلية عامة ديالها فلعيون..             و اش عصبة الصحراء لكرة القدم غادي تعاود الجمع العام ديالها..؟             كليميم…إيقاف شخص بحوزته أقراص مهلوسة             إيقاف ثلاثيني بتهمة سرقة المنازل بسيدي افني             توقف أشغال مشروع تهيئة طريق كلف الملايين تثير استياء ساكنة جماعة مستي بإقليم سيدي إفني..             ها باش تعهدو مرشحي الانتخابات الجزائرية للشعب الرافض لهذا الاستحقاق الانتخابي..             ها عدد رؤساء الجماعات والمستشارين للي عزلهم لفتيت في 2019 ..             انفراد: أمن كليميم و الديستي يوقفان أشخاصا على خلفية تفكيك شبكة للإتجار الدولي في المخدرات و الهجرة السرية..             ها شنو قالت جورنالات الصحراء..ولد الرشيد: نحن متشبثون بخيار الحكم الذاتي كحل نهائي لحل قضية الصحراء..             كسيدة وقعات فالدخلة ديال طرفاية..             فلوكة تقلبات حدا الداخلة كانوا فيها 4 بحارة..             بتيمولاي بكليميم …إيقاف شخص موال لـ " داعش " …             تعزية في وفاة والدة عميد الشرطة " سالم الكنتي " رئيس المصلحة الإدارية الولائية بولاية أمن العيون             رونالدو جابها فراسو..إمكن غادي إتوقف لمدة سنتين بعدما فعله أمام ميلان..             وليد توفيق غادي إفاجأ الجمهور ديالو وغادي إرجع للتمثيل و لكن هاذ المرة فمسلسل مغربي..             عندما تلتقي الإرادة و التحدي … يوميات الرحالة الوادنوني عبد الهادي سكراضي في الأدغال الإفريقية..             رئيس جماعة أباينو بإقليم كليميم يتحدث عن إطلاق مشاريع مهمة بمناسبة عيد المسيرة الخضراء (فيديو)..             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 8 نونبر 2019 الساعة 14:35


الناشط السياسي " لحسن أوبلا " يكتب : شكرًا جلالة الملك …


بقلم: ذ.لحسن أوبلا

دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، يوم أمس الأربعاء في خطابه السامي، الذي وجهه جلالته إلى الأمة بمناسبة الذكرى 44 للمسيرة الخضراء إلى بداية تنزيل مخطط ربط مراكش وأكادير بخط سككي، ومن خلاله دعا جلالته إلى إعادة التفكير،بكل جدية، في توسيع خط السكة الحديدية وتوسيعه ليشمل باقي الجهات الجنوبية للمملكة.

يذكر أنه، سبق لي وفي الكثير من المناسبات واللقاءات وفي منشورات عديدة، أن قدمت مجموعة من المقترحات والأفكار والتصورات المتواضعة، بغية بلورتها ووضعها كمقترحات أمام النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي أعده المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في 2013، والذي من خلاله يقترح المجلس إجراء مجموعة من التحولات الهامة المعتمدة على عناصر التشخيص الذي أنجزه في تقريره، والمستقاة من مجموع وجهات النظر التي عبر عنها أعضاؤه والأطراف المعنية التي تم الاستماع إليها خلال الأشهر العشرة التي خصصت لإعداد هذا النموذج، والذي كنا نتشرف، بمشاركتنا ومساهمتنا معه في وضع رؤية شمولية وتصور مشترك في أفق النهوض بمغربية الصحراء سياسيا وتنمويا.
وكان من بين الاقتراحات التي تقدمت بها آنذاك بمعية فاعلين شباب، بداية التفكير و تنزيل مخطط ربط الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية بخط سككي. ولم ندعو حينها بجودة الخط السككي كما في أقاليم الشمال( قطار فائق السرعة TGV). ولم يكن الهدف مقارعة الشمال بل مقارعة التنمية والرفع بمدن الصحراء المغربية نحو مصاف المدن الجديدة كما أرادت كل الخطابات وهي أن ندافع عن مغربية الصحراء . لم يكن مفآجئا حينها عدم اهتمام المسؤولين على المستوى المركزي بهذا المطلب، بل فاجئنا جمود منتخبي وممثلي أقاليم الجنوب، فلم نتلقى حينها أي دعم معنوي ولا حتى طلب إستشارة في هذا الصدد. أحسسنا، كشباب عفوي قادته الغيرة على عجلة التنمية في الجنوب إلى طرح فكرة من شأنها تسريع عجلة التنمية بالجنوب وربط شمال المغرب بوسطه وجنوبه . أحسسنا في وسط هذا الحلم بالغبن الشديد واستمرار منطق التهميش لهذه الأقاليم التي ما فتئ صاحب الجلالة يصدر تعليماته السامية بشأن تنميتها والرقي بها.
الأمس أعطى جلالته روحا لهذا الحلم حين دعا في خطابه المسؤولين إلى فتح آفاق جديدة لشبكة السكة الحديدية والإسراع لكي تشمل كل أقاليم الجنوب.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





مقال رأي: أصحاب المؤونات والصدقة…

الذكرى 44 للمسيرة الخضراء تنتشي فرحة بحصيلة نوعية...

الرئيس السابق لجهة كليميم وادنون الدكتور " عبد الرحيم بوعيدة " يكتب : لاتصالح…

المدون ماء العينين اشبيهنا يكتب: المصادقة في مجلس جهة كليميم وادنون …؟

ناشطة وادنونية تكتب : " خيانة الوطن "

شيوخ القبيلة..المؤسسة العتيدة...