تاريخ اليوم : 14 نوفمبر 2019
            إيقاف ثلاثيني بكليميم بحوزته كمية مهمة من مخدر الشيرا             لعيون غادي تحتاضن مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني..             بوريطة يتسلم أوراق اعتماد السفير الجديد للجزائر في الرباط..             جماعة لعيون حاضرة بقوة فجنوب إفريقيا..             هيئة المحامين لدى محاكم الإستئناف باكديروكلميم و العيون و محكمة الإستئناف بالعيون تنظمان ملتقى العدالة الثاني لمدينة العيون..             أغنية مغربية جزائرية كتنادي بفتح الحدود بين المغرب و الجزائر- (فيديو) ..             كليميم : إيقاف ثلاثة أشخاص و حجز قارب مطاطي و معدات للتهجير السري خلال تفكيك شبكة للاتجار الدولي في المخدرات و الهجرة السرية             عبد الله الدرهم نموذج ناجح للمستثمرين الشباب بالصحراء..             نائبة وزير الدفاع لدولة الباراغواي تعترف بمغربية الصحراء..             بشراكة مع مؤسسة فوسبوكراع..مؤسسة محمد الخامس للتضامن غادي تنظم حملة طبيبة فجميع التخصصات بطرفاية..             أخنوش يترأس افتتاح النسخة الأولى من منتدى مقاولات تربية الأحياء المائية بالداخلة..             بالصور...تفكيك مصنع سري لتقطير مسكر الماحيا ضواحي السمارة..             شبان عاطلون عن العمل يعتصمون في منطقة واعرون نواحي كليميم..             ها علاش جماعة أباينو رائدة في مجال التنمية بإقليم كليميم             بالفيديو..شوف محابسيا اختاطفو حارس ديالهم و احتاجزوه..             عاجل..هاذي هي الدولة للي غادي تفتح قنصلية عامة ديالها فلعيون..             و اش عصبة الصحراء لكرة القدم غادي تعاود الجمع العام ديالها..؟             كليميم…إيقاف شخص بحوزته أقراص مهلوسة             إيقاف ثلاثيني بتهمة سرقة المنازل بسيدي افني             توقف أشغال مشروع تهيئة طريق كلف الملايين تثير استياء ساكنة جماعة مستي بإقليم سيدي إفني..             ها باش تعهدو مرشحي الانتخابات الجزائرية للشعب الرافض لهذا الاستحقاق الانتخابي..             ها عدد رؤساء الجماعات والمستشارين للي عزلهم لفتيت في 2019 ..             انفراد: أمن كليميم و الديستي يوقفان أشخاصا على خلفية تفكيك شبكة للإتجار الدولي في المخدرات و الهجرة السرية..             ها شنو قالت جورنالات الصحراء..ولد الرشيد: نحن متشبثون بخيار الحكم الذاتي كحل نهائي لحل قضية الصحراء..             كسيدة وقعات فالدخلة ديال طرفاية..             فلوكة تقلبات حدا الداخلة كانوا فيها 4 بحارة..             بتيمولاي بكليميم …إيقاف شخص موال لـ " داعش " …             تعزية في وفاة والدة عميد الشرطة " سالم الكنتي " رئيس المصلحة الإدارية الولائية بولاية أمن العيون             رونالدو جابها فراسو..إمكن غادي إتوقف لمدة سنتين بعدما فعله أمام ميلان..             وليد توفيق غادي إفاجأ الجمهور ديالو وغادي إرجع للتمثيل و لكن هاذ المرة فمسلسل مغربي..             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 31 أكتوبر 2019 الساعة 19:58


بوريطة:القرار الأخير لمجلس الأمن حافظ على مكتسبات المغرب و حمل 3رسائل..


الصحراء اليومية/العيون

في تعلقيه على القرار الاخير الذي اعتمده مجلس الأمن، مساء أمس الأربعاء في جلسة علنية بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، بشأن الصحراء، والذي ينص على تجديد ولاية بعثة المينورسو لمدة سنة كاملة، عوض 6 اشهر كما في القرار السابق، قال ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج إن هذا القرار أكد أن مجلس الأمن يتجاوب مع وجاهة مطالب المغرب والمقاربة المغرببة"

واضاف بوريطة في تصريح صحفي اليوم الخميس"وافق مجلس الأمن يوم أمس على القرار 2494 المتعلق بقضية الصحراء و من خلال هذا القرار مجلس الامن والمجموعة الدولية ككل بعتث ب3 رسائل اساسية".

الرسالة الاولى  يقول بوريطة "هي أن مسلسل الطاولات المستديرة أصبح اليوم الاطار الوحيد للبحث لهذا النزاع الاقليمي " مردفا" حين نقول مسلسل الطاولة المستديرة فهو صيغة للمشاركة تقتضي بأن ينخرط كل الفاعلين الحقيقيين في الملف في البحث عن حل خاصة الجزائر بالنظر لكونها مطالبة بلعب دور في هذا المسلسل على قدر مسؤوليتها في النزاع ككل".

ولفت وزير الخارجية المغربي الى أن "هذه الطاولات المستديرة تأتي  كما يقول مجلس الأمن  للبحث عن حل سياسي واقعي قائم على التوافق وعملي مشيرا كذلك الى أن هذه الطاولات المستديرة"، هي مقاربة نبتعد من خلالها على السجال والحلول الوهمية وبعض المقاربات المتجاوزة".

وبخصوص الرسالة الثانية التي بعثها مجلس الأمن في قراره الأخير يضيف بوريطة" هي أن العودة ل12 شهرا فيما يخص مدة المينوروسو " مردفا" مجلس الأمن يؤكد على أن المسلسل محتاج الى نوع من الهدوء والاشتغال بعمق للوصول الى هذا الحل السياسي العملي في المقاربة التي تحدثنا عليها ويعني اننا محتاجون لوضوح ورؤية على المستوى الاقليمي لكي ينخرط كل الفاعلين في الملف بشكل مسؤول وشكل تام على المستوى الاقليمي ".

وبالنسبة للرسالة الثالثة تتعلق وفق قول بوريطة" بوجاهة موقف المغرب في اطار الدينامية الايجابية التي يعرفها الموقف المغربي على المستوى الاقليمي والدولي "مشيرا إلى أن "القرار حافظ على كل مكتسبات المغرب سواء فيما يتعلق بأولوية مبادرة الحكم الذاتي أو فيما يتعلق ان الحل لايمكن الا ان يكون عملي وواقعي وقائم على التوافق وبالتالي ابعاد كل ما ليس واقعي ووهمي والذي عاش عليه البعض لعقود".

وأشار بوريطة إلى أن"إحصاء ساكنة تنذوف وتحذير البوليساريو من أي استفزازات ممكن أن تمس بهذا المسلسل كلها مكتسبات كانت في القرارت الاخيرة واليوم تعززت في اطار القرار الحالي وهذا يؤكد أيضا أن مجلس الأمن يتجاوب مع وجاهة مطالب المغرب والمقاربة المغربية".

وخاص بوريطة بالقول،"هذا القرار جاء عشية احتفال المغرب بذكرى المسيرة الخضراء  واسترجاع أقاليمه الجنوبية هي مناسبة يؤكد فيها المغرب على تشبته بالمسلسل الأممي في إطار المرتكزات التي حددها الخطاب الملكي سنة 2015وهي " لاحل خارج مبادرة الحكم الذاتي في إطار سيادة المغرب الكاملة على ترابه ووحدته الوطنية ولامسلسل بدون مشاركة كل الأطراف المعنية ولا إطار خارج اطار الامم المتحدة لانقاش حول قضايا جانبية أو قضايا يتم استغلالها لأعراض لا علاقة لها بالمشكل".





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





في خطاب المسيرة الخضراء: الملك محمد السادس يجدد تمسك المغرب بالحكم الذاتي و التأكيد على مغربية الصحراء (فيديو)

إيطاليا كتشيد بالجهود التي يبذلها المغرب بهدف تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء..

ها كيفاش ردات الجزائر على قرار مجلس الأمن بخصوص الصحراء..

هلال: كلشي ولى عايق و فايق بانتهاكات حقوق الإنسان فتندوف..

فرنسا تؤكد أن المخطط المغربي للحكم الذاتي "أساس جدي وذو مصداقية" لاستئناف الحوار..

بريطانيا فرحات بفرار مجلس الأمن حول النزاع فالصحراء و كدعم تمديد ولاية المينورسو..