تاريخ اليوم : 12 نوفمبر 2019
            كيم كاردشيان تخطف الأنظار بفستان جلد ثعبان بعد حصولها على The Reality Show             بتصاور..جالية طرفاية بلانزاروتي حاضرة بقوة في الاستعدادات للحاق الدولى لليخوت في نسخته الأولى..."الصحراء اليومية" جابت لكم كواليس اللحاق من داخل النادي الملكي الأسباني..             البوليساريو كيهدو بالحرب..و"لعمامرة" كيقول: 2020 عام “إسكات البنادق” في القارة السمراء..             لغم أرضي شويا مدا معاه شخص فالسمارة..             كسيدة خايبة مشات فيها سيدة حدا الداخلة..             بالفيديو..قبل مغادرته صبيطار بن المهدي فلعيون بلحظات ها شنو قال المغني المغربي الأسطورة "محمود الإدريسي" لساكنة لعيون..             قضية اختفاء أحمد الخليل وصلات للمحكمة الدولية وحرجات البوليساريو..             بتصاور..الحمولة الزائدة لـ"تريبورتورات" تهدد شوارع كليميم..             بلا زواق..ها أش دار لبارح فالإجتماع للي عقدو رشيد الطالبي العلمي مع قياديي حزب الحمامة فلعيون..             عاجل و بتصاور..شاحنة هولندية تقلبات بين طرفاية واخفنير غير دابا..             وفاة شخص في السمارة..             حلفاء البوليساريو يتساقطون تباعا في أمريكا اللاتينية..             بسباب لعجاج..وقعات هاذ أصباح كسيدة بين السمارة و طانطان..             كليميم : فرقة الدراجين الأمنية توقف شابا عشرينيا مبحوثا عنه من أجل السرقة الموصوفة             حادث مآساوي... وفاة فتاة بعد إنفجار هاتفها أسفل رأسها وهي نائمة…             الطاهر عبد الباقي رئيس جماعة أخفنير ينفي خبر استقالته من حزب التجمع الوطني للأحرار..             بالفيديو..ها حقيقة استقالة "عبد الحي حرطون" من حزب التجمع الوطني للأحرار..             عاجل: حجز كمية من القرقوبي بمدخل كليميم ..             بالصور : سقوط شاحنة في حفرة يكشف واقع هشاشة الأشغال بشوارع كليميم             بوليس لعيون بتنسيق مع بوليس تيفلت قرقبو على سيدة بلغات عن جريمة اختطاف وهمية..             عاجل..عبد الحي حرطون رئيس بلدية طرفاية و الطاهر عبد الباقي رئيس جماعة أخفنير يرحلان من حزب الحمامة و يلتحقان بهذا الحزب..             المغرب ضيف شرف في الدورة التاسعة لمهرجان المدن القديمة بمدينة شنقيط بموريتانيا..             غير ربي دار تأويل الخير..كسيدة خايبة فالسمارة...             بحضور "رشيد الطالب العلمي..قياديي حزب الحمامة اجتامعو بيناتهم هاذ لعشية فلعيون و ها فين متعشيين..             عاجل..نشوب حريق بواحة تغجيجت بإقليم كليميم (صورة )             رشيد الطالبي العلمي عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، وصل هاذ صباح ألعيون..             كليميم : فتاة ترسل والديها بين الحياة و الموت للمستعجلات و تستنفر أمن و سلطات المدينة …             هاذ أصباح البوليساريو طلقات النشطاء الثلاثة للي كانت معتقلاهم..             حديث الصورة: مهاجرون مغاربة ينظمون وقفة تضامنية ترحما على أبناء وادنون ضحايا فاجعة انقلاب قارب هذا الاسبوع شمال جزيرة لانزاروطي..             مقال رأي: أصحاب المؤونات والصدقة…             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 21 أكتوبر 2019 الساعة 00:50


هاذي هي أرضية الندوة الوطنية حول موضوع: "الذاكرة وبناء الهوية الثقافية" لي غادي تنظمها منظمة السلم والتسامح للديمقراطية وحقوق الإنسان نهار الثلاثاء فلعيون..


الصحراء اليومية/العيون

معلوم أنَّ الذاكرة شرط لا غنى عنه في الحياة الإنسانيَّة الفاعلة، ومن ثمَّ، فهي جزء جوهري من الفكر الإنساني منذ العصور القديمة إلى العصر الحديث، وسؤال الذّاكرة يغطّي مسار التاريخ البشري، لأنَّ ذلك المسار يحلُّ المعضلات الكبرى في حياة الإنسان، ولا شك أنَّ الذاكرة تؤدّي وظيفة ضروريَّة للعقل؛ لأنَّها مستودع الأفكار، ولكن، وبسبب العولمة، بدأت تلوح أعراض فقدان الذاكرة، فلم يعد بالإمكان استرجاع الماضي التاريخي، وجرى الأخذ بشذرات منه للانتفاع بها في سياق الصراعات، أو باعتبارها مأثورات جاذبة للاهتمام التجاري، وقد رأى القائلون بأهميَّة الذاكرة أنَّها بدأت تتعرَّض للتهديد الحقيقي، أو لإعادة إنتاج محتوياتها في سياق الصراعات الاجتماعيَّة والدينيَّة.

بشَّرت العولمة بعالم تهيمن فيه الثقافة الغربيَّة، وتستبعد سائر الثقافات الأخرى، وتسبَّب ذلك بظهور أعراض فقدان الهويَّات الأصليَّة لاضطراب الذاكرات الجماعيَّة، وحجب محتواها عن النظر، أو تشتيته بما لا يتيح له تأسيس قاعدة تاريخيَّة-نفسيَّة للهويَّة، وذلك استناداً إلى فرضيَّة تقول إنَّه في العالم المعاصر لا أحد يراقب، ولا أحد يهتمّ، ولا أحد يحفظ سجلاً لأيّ شيء، إلى درجة أنَّ الذّاكرة والتاريخ ميّتان كلاهما، ولا يتوقف الأمر على محو الذاكرات الجماعيَّة، بل طمس الشعور المشترك المنبثق من "التجارب المشتركة" لبني البشر، بالأرشيف تتبلور هويَّة مرنة، وهو يحرّرها من قيود التطرُّف الدّيني والقومي، لأنَّه يحافظ على المعارف المتراكمة عبر التاريخ. ينبغي تأكيد القول على ذلك، على الرّغم من أنَّه لم يعد من المقبول الأخذ بالقول القديم حول الهويَّة الثابتة باعتبارها جوهراً مطلقاً؛ لأنَّ الهويَّة الحديثة في حراك تاريخي دائم، وإذا كانت فيما مضى تميّز الجماعات عن بعضها بعضاً، وتعيد إنتاج التماثل فيما بين أفرادها، بما يجعل الفرد عضواً في جماعته وله منزلة فيها، فقد انتهى الأمر بالهويَّة الحديثة إلى الأخذ بالتحوُّل، لأنَّها تفترض وجود هيئات متعدّدة ومتبدلّة وزائلة، ينتمي إليها الأفراد لفترات محدودة، وتقدّم لهم مصادر مماثلة يديرونها بأسلوب متنوّع ومؤقّت. وفق هذا التصوُّر يمتلك كلّ شخص انتماءات عديدة يمكن أن تتغير أثناء حياته.

ووعيا من منظمة السلم والتسامح للديمقراطية وحقوق الإنسان بالتدابير التي جاءت بها الخطة الوطنية للديمقراطية وحقوق الإنسان وخاصة في المحور الفرعي الخامس الذي يتمحور حول حفظ الأرشيف وصيانته، فإن المنظمة ستعمل على المساهمة مع الباحثين والمؤسسات الثقافية والجمعيات المدنية في وضع تصور لتدبير الأرشيف بجهتي العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب، إلى جانب العمل على رصــد مصــادر الأرشــيف الخاصــة بالأقاليم الجنوبية والموجــودة باسبانيا والمطالبة باســترجاعها ومعالجتهــا وحفظهــا وتيســير الإطــلاع عليهــا مــن قبــل المهتمــين والباحثين.

بناء على ما سبق، وبغاية تحقيق الأهداف المرجوة، فإن منظمة السلم والتسامح للديمقراطية وحقوق الإنسان، إذ تقدر مسبقا القيمة الاعتبارية والمعرفية للأسماء المشاركة في هذه الندوة الوطنية حول الذاكرة وبناء الهُوية الثقافية، فإنها تلتمس أن يتم التركيز على المحاور التالية :
* ما المقصود بالهوية ؟ و كيف تتأثر بسياقاتها ؟
* ما دور حوار الذاكرة في تهزيز الانتماء الثقافي المتعدد ؟
* هل الهوية مهددة في عصر العولمة؟
* هل بناء الهوية الثقافية أمر ممكن بدون الرجوع إلى القيم الإنسانية المشتركة كالديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون؟

* الذاكرة والعدالة الانتقالية: ماذا بعد تجربة هيئة الإنصاف والمصالحة؟

* ما هو الدور المنوط بمؤسسات البحث العلمي في صون الأرشيف؟

* ما هي الآليات الكفيلة بحفظ الأرشيف؟

* الثقافة والهوية، أية علاقة؟

* كيف تساهم الذاكرة في تشكيل الوعي الجمعي؟

* أي دور للسياسة الثقافية الجهوية في ترسيخ الهوية؟

* ما هي الأدوار المنوطة بالجهة في حفظ الذاكرة؟

* بأية صيغة يمكن أرشفة الذاكرة؟

* كيف يتحدد مفهوم الهوية الثقافية من منظور المجتمع المدني؟

* الإعلام السمعي البصري والالكتروني: أي دور في حماية وتثمين الذاكرة المجالية؟





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بالفيديو..قبل مغادرته صبيطار بن المهدي فلعيون بلحظات ها شنو قال المغني المغربي الأسطورة "محمود الإدريسي" لساكنة لعيون..

حديث الصورة: مهاجرون مغاربة ينظمون وقفة تضامنية ترحما على أبناء وادنون ضحايا فاجعة انقلاب قارب هذا الاسبوع شمال جزيرة لانزاروطي..

بالفيديو..من قلب صبيطار بن المهدي..الفنان الهرم "محمود الإدريسي" يعين المايسترو "عمر فخر الدين" مندوبا للنقابة الحرة للموسيقيين المغاربة بجهة العيون الساقية الحمراء..

والي لعيون تفاعل مع مقال "الصحراء اليومية" و ها شنو دار هاذ أصباح..

صيدلية الحراسة الليلية الوحيدة بكليميم تثير قلق حقوقيين بالمدينة ( بيان )

باش إنفي الشائعات..ها شنو قال المغني "محمود الإدريسي" من قلب مستشفى بن المهدي فلعيون..