تاريخ اليوم : 12 نوفمبر 2019
            كيم كاردشيان تخطف الأنظار بفستان جلد ثعبان بعد حصولها على The Reality Show             بتصاور..جالية طرفاية بلانزاروتي حاضرة بقوة في الاستعدادات للحاق الدولى لليخوت في نسخته الأولى..."الصحراء اليومية" جابت لكم كواليس اللحاق من داخل النادي الملكي الأسباني..             البوليساريو كيهدو بالحرب..و"لعمامرة" كيقول: 2020 عام “إسكات البنادق” في القارة السمراء..             لغم أرضي شويا مدا معاه شخص فالسمارة..             كسيدة خايبة مشات فيها سيدة حدا الداخلة..             بالفيديو..قبل مغادرته صبيطار بن المهدي فلعيون بلحظات ها شنو قال المغني المغربي الأسطورة "محمود الإدريسي" لساكنة لعيون..             قضية اختفاء أحمد الخليل وصلات للمحكمة الدولية وحرجات البوليساريو..             بتصاور..الحمولة الزائدة لـ"تريبورتورات" تهدد شوارع كليميم..             بلا زواق..ها أش دار لبارح فالإجتماع للي عقدو رشيد الطالبي العلمي مع قياديي حزب الحمامة فلعيون..             عاجل و بتصاور..شاحنة هولندية تقلبات بين طرفاية واخفنير غير دابا..             وفاة شخص في السمارة..             حلفاء البوليساريو يتساقطون تباعا في أمريكا اللاتينية..             بسباب لعجاج..وقعات هاذ أصباح كسيدة بين السمارة و طانطان..             كليميم : فرقة الدراجين الأمنية توقف شابا عشرينيا مبحوثا عنه من أجل السرقة الموصوفة             حادث مآساوي... وفاة فتاة بعد إنفجار هاتفها أسفل رأسها وهي نائمة…             الطاهر عبد الباقي رئيس جماعة أخفنير ينفي خبر استقالته من حزب التجمع الوطني للأحرار..             بالفيديو..ها حقيقة استقالة "عبد الحي حرطون" من حزب التجمع الوطني للأحرار..             عاجل: حجز كمية من القرقوبي بمدخل كليميم ..             بالصور : سقوط شاحنة في حفرة يكشف واقع هشاشة الأشغال بشوارع كليميم             بوليس لعيون بتنسيق مع بوليس تيفلت قرقبو على سيدة بلغات عن جريمة اختطاف وهمية..             عاجل..عبد الحي حرطون رئيس بلدية طرفاية و الطاهر عبد الباقي رئيس جماعة أخفنير يرحلان من حزب الحمامة و يلتحقان بهذا الحزب..             المغرب ضيف شرف في الدورة التاسعة لمهرجان المدن القديمة بمدينة شنقيط بموريتانيا..             غير ربي دار تأويل الخير..كسيدة خايبة فالسمارة...             بحضور "رشيد الطالب العلمي..قياديي حزب الحمامة اجتامعو بيناتهم هاذ لعشية فلعيون و ها فين متعشيين..             عاجل..نشوب حريق بواحة تغجيجت بإقليم كليميم (صورة )             رشيد الطالبي العلمي عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، وصل هاذ صباح ألعيون..             كليميم : فتاة ترسل والديها بين الحياة و الموت للمستعجلات و تستنفر أمن و سلطات المدينة …             هاذ أصباح البوليساريو طلقات النشطاء الثلاثة للي كانت معتقلاهم..             حديث الصورة: مهاجرون مغاربة ينظمون وقفة تضامنية ترحما على أبناء وادنون ضحايا فاجعة انقلاب قارب هذا الاسبوع شمال جزيرة لانزاروطي..             مقال رأي: أصحاب المؤونات والصدقة…             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 19 أكتوبر 2019 الساعة 01:41


خو مؤسس البوليساريو كيعترف بارتكاب الجبهة جرائم ضد الصحراويين في مخيمات تندوف..


الصحراء اليومية/العيون

اعترف البشير مصطفى السيد، الذي يشغل حاليا منصب "وزير المناطق المحتلة والجاليات" في جبهة البوليساريو، بارتكاب الجبهة "جرائم" في حق الصحراويين داخل مخيمات تندوف نهاية سنوات الثمانينات حسب إفادة يا بلادي.

اعترف القيادي في جبهة البوليساريو البشير مصطفى السيد في تسجيل صوتي، بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتكبتها جبهة البوليساريو ضد ساكنة مخيمات تندوف نهاية سنوات الثمانينات، وأوضح مصدر مطلع أن هذه "التصريحات أدلى بها مصطفى السيد يوم الثلاثاء 16 أكتوبر، في العاصمة الإسبانية مدريد أثناء كلمته في الأيام التكوينية لفائدة الشباب والطلبة الصحراويين بإسبانيا".

وخلال تدخله تجنب شقيق مؤسس جبهة البوليساريو ذكر تاريخ ارتكاب هذه "الجرائم"، غير أنه أشار إلى المؤتمر الثامن للجبهة، الذي نظم خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 19 أكتوبر من سنة 1991 في المدرسة العسكرية 12 أكتوبر بمخيمات تندوف.

وعقد المؤتمر الثامن للجبهة بعد سنتين، من أحداث العنف التي شهدتها مخيمات تندوف في أكتوبر من سنة 1988، وقال البشير السيد إنه تم آنذاك "إنشاء لجنة برئاسة المرحوم محفوظ "، الذي توفي يوم 2 يوليوز من سنة 2010 إثر نوبة قلبية، علما أنه كان يشغل خلال هذه الأحداث منصب "المجلس الوطني الصحراوي".

وبالإضافة إلى ذلك، اعترف البشير مصطفى السيد بأن صحراويين في المخيمات تعرضوا للسجن والتعذيب داخل سجن الرشيد بسبب معارضتهم لسياسة جبهة البوليساريو.

واقترح "وزير المناطق المحتلة والجاليات" في الجبهة الانفصالية حاليا، طي صفحة هذه الانتهاكات بـ"المسامحة"، وقال "كلنا قدمنا تضحيات، الذين قتلوا أو عذبوا في سجن الرشيد حتى هم ضحوا. تضحيتهم أجرها عند الله". وتابع "من قتل نعتبره شهيدا، والناجون نعتبرهم من جرحى الحرب".

وحاول مصطفى السيد إبعاد تهمة ضلوعه في ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان من قبل البوليساريو عنه، مشيرا إلى أنه لم يكن مسؤولا مباشرا عن الجهاز الأمني ولا عن المخابرات آنذاك.

وستساهم تصريحات مصطفى السيد في إحياء النقاش حول ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف، علما أنه قبل حوالي ثلاثة أشهر تقريبا، احتجزت جبهة البوليساريو ثلاثة نشطاء في سجن الرشيد الذي عذب فيه الصحراويون نهاية سنوات الثمانينات.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





في خطاب المسيرة الخضراء: الملك محمد السادس يجدد تمسك المغرب بالحكم الذاتي و التأكيد على مغربية الصحراء (فيديو)

إيطاليا كتشيد بالجهود التي يبذلها المغرب بهدف تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء..

ها كيفاش ردات الجزائر على قرار مجلس الأمن بخصوص الصحراء..

بوريطة:القرار الأخير لمجلس الأمن حافظ على مكتسبات المغرب و حمل 3رسائل..

هلال: كلشي ولى عايق و فايق بانتهاكات حقوق الإنسان فتندوف..

فرنسا تؤكد أن المخطط المغربي للحكم الذاتي "أساس جدي وذو مصداقية" لاستئناف الحوار..