تاريخ اليوم : 19 فبراير 2020
            سابقة في مديرية الأمن… جوج بوليس فكليميم صدر فحقهم تنقيل تأديبي للعيون والسمارة… و من بعد رجعو واحد و خلاو لآخر …؟؟؟             أنشطة باهتة و حملات تحسيسية ضعيفة خلال الْيَوْمَ الوطني للسلامة الطرقية بكليميم…             مشكل الصحرا كان حاضر بقوة فلقاء ولد الرشيد ومسؤولين بكل من الشيلي وباناما..             الداخلية تعاقب 50 مسؤولا..             جوزيب بوريل: حنا متابعين حقوق الإنسان فالصحرا..             فتح قنصلية كوت ديفوار فلعيون خرجات الجزائر من الروندة ديالها و زادت بينات الحقد ديالها..             مباشرة من لعيون..بوريطة طار ألموريتانيا..             موقف إنساني…صورة رجل أمن بكليميم يساعد شخصا مقعدا على عبور الطريق تشعل الفايسبوك…(صورة)             تعيين عثمان المشتبا رئيسا للمركز الجهوي لمنظومة الإعلام التابع للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون …             بالفيديو..ها شنو دار هاذ اصباح فكواليس افتتاح كوت ديفوار قنصلية ديالها فلعيون..             عاجل..ها شنو قال رئيس لميريكان "ترامب" على المغرب..             بوريطة: المغرب عطا 30 منحة لطلبة الكوت ديفوار فالصحرا وأبناء المنطقة غادي يستثمرو فيها..             رونالدو تهلا فصاحبتو دور معاها بمليون يورو..             البوليساريو كلات عاود تاني ضربة خايبة..ها باش تاهمتها "أمنيستي"..             بتصاور..جمهورية الكوت ديفوارفتحات هاذ أصباح قنصلية عامة ديالها فلعيون..             صحافي تونسي جا ألعيون و ها شنو قال على لمدينة و على فوسبوكراع..             5 باطيرات فيهم 143 حراك وصلو لكناريا من بوجدور والداخلة مرونين الصبليون..             ضربة قاصحة للبوليساريو..إسبانيا سدات المكتب الإداري ديالها فلعيون..             لماذا تحرم مديرية الفلاحة بكليميم الكسابة من الشاحنات الصهريجية المائية المتنقلة…؟؟؟             الحزن يخيم على القطاع الصحي بآسا الزاك بعد وفاة ممرضة في حادثة سير …             هافين غادي يدار مؤتمر المغرب ومنتدى دول جزر المحيط الهادي فلعيون..             شدو لبارح 16 حراك حدا الداخلة..             بسباب الصحرا..الجزائر كتفكر هاذ ليام باش تنساحب من تنظيم بطولة أمم إفريقيا "الشان"..             بحضور المغرب..لميريكان طلقات مناورات عسكرية دولية فموريتانيا..             خبر زوين لأبناء و بنات قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير فالصحرا..             ها لقوالب لي كيدير هاذ لمريكاني باش إسكن فابور فلوطيلات..             واش الأوروغواي صافي غادي تسحب اعترافها بـالبوليساريو؟             اليابان تجدد التأكيد على موقفها الثابت بخصوص قضية الصحراء..             على بعد أيام قليلة من زيارة وزير الصحة للمنطقة … إلى متى سيبقى مستشفى كليميم من دون طبيب للقلب…؟             الشيلي كتجدد دعمها لمقترح الحكم الذاتي كحل نهائي لنزاع الصحرا..             بالفيديو..والي العيون يعزي قبيلة الشرفاء العروسيين في وفاة المرحوم " أكماش سيدي السالك ولد حمادي ولد لفيظل".            بالفيديو..شوفو الجانب الإنساني فوالي لعيون أثناء تقديمه العزاء لعائلة المرحوم " أكماش سيدي السالك ولد حمادي ولد لفيظل".             فحضور والي لعيون..ها شنو قال "عبدالله ادبدا" فعزاء المرحوم " أكماش سيدي السالك ولد حمادي ولد لفيظل".             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 9 أكتوبر 2019 الساعة 17:11


صفعة للبوليساريو..سفير كوبا يعلن اقتراب فتح سفارة بالرباط..


الصحراء اليومية/العيون

يستمر مسلسل التقارب بين المملكة المغربية وجمهورية كوبا منذ عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين شهر أبريل 2017، استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يوم الاثنين الماضي 07 أكتوبر 2019 بمقر المجلس، السيد Elio Rodriguez Perdomo سفير كوبا غير المقيم بالرباط.

خلال هذا اللقاء، أعلن Elio Rodriguez Perdomo عن قرب فتح سفارة لكوبا بالمغرب وتعيين سفير مقيم بالمملكة، مثمنا التطور الملحوظ للتعاون بين البلدين منذ استئناف علاقاتهما الديبلوماسية. وقال "كل الشروط متوفرة للارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وفتح سفارة لكوبا في الرباط خطوة مهمة في هذا الاتجاه"، منوها بروابط الصداقة والاحترام التي تجمع الشعبين الكوبي والمغربي.

وأكد السفير على المكانة المتميزة للمملكة المغربية على الصعيد الإقليمي والدولي، ودعا إلى اتخاذ مبادرات مشتركة للتعاون بين البلدين توجه لبلدان القارة الإفريقية على الخصوص.

وأعرب عن رغبة برلمان كوبا توطيد التقارب والتعاون مع مجلس النواب، موجها في هذا السياق دعوة للسيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب من أجل القيام بزيارة عمل لكوبا، ستشكل مناسبة لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية المغربية-الكوبية.

من جهته، رحب رئيس مجلس النواب بقرار كوبا فتح سفارة لها بالرباط، مضيفا أن "هذا قرارهام وبادرة منطقية تأتي بعد تطبيع العلاقات بين البلدين". وذكر بحرص جلالة الملك محمد السادس على تقوية التعاون جنوب-جنوب مشيرا إلى المشاريع التنموية التي أعطى انطلاقتها جلالته في مختلف بلدان القارة الإفريقية. وأبرز، بالمناسبة، أهمية قيام تعاون ثلاثي الأبعاد يشمل المغرب وكوبا وإفريقيا.

وعلى الصعيد البرلماني، أعرب المالكي عن عزمه إعطاء دفعة جديدة للتعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، داعيا إلى مأسسة العلاقات بينهما عبر التوقيع على اتفاقية للتعاون البرلماني، وإلى تكثيف التشاور وتبادل الزيارات بين البرلمانيين في إطار الديبلوماسية البرلمانية.

هذه التصريحات تأتي في أعقاب لقاء ثنائي آخر عقده وزير الخارجية المغربي خلال الشهر الماضي مع نظيره الكوبي بنيويورك، على هامش مشاركتهما في أشغال الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويشكل هذا اللقاء استمرارية للدينامية الجديدة، التي أطلقتها الزيارة التاريخية للملك محمد السادس، إلى كوبا والتي توجت باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وهافانا في أبريل 2017، مما أنهى 37 سنة من القطيعة.

وقطعت الرباط علاقاتها لـ37 عامًا بعد اعتراف هافانا بـ"جبهة البوليساريو" الانفصالية ودعمها لها، غير أن العلاقات استأنفت بين البلدين قبل سنتين، ليتم الاتفاق بين البلدين على تبادل السفراء.

وفي أبريل من سنة 2017، أعلنت وزارة الخارجية المغربية والتعاون الدولي عن عودة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية وجمهورية كوبا, إذ تم التوقيع على بيان مشترك بين البعثات الدائمة للبلدين في الأمم المتحدة في نيويورك، يهم على الخصوص إعادة العلاقات الديبلوماسية على مستوى السفراء.

ويندرج هذا القرار في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية من أجل دبلوماسية استباقية ومنفتحة على شركاء ومجالات جغرافية جديدة،

وفي نفس الشهر، عين الملك محمد السادس ، رسميا، بوغالب العطار كأول سفير للمغرب بجمهورية كوبا بعد قطيعة دبلوماسية مع البلد دامت لعقود. وجرى ذلك خلال حفل استقبال جلالة الملك للسفراء المغاربة الجديد، وتم بهذه المناسبة تسليمهم ظهائر تعيينهم.

وفي شهر غشت من نفس السنة، استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، بالرباط، سفير جمهورية كوبا، إليو إدواردو رودريغيث بيردومو، الذي سلمه نسخة من أوراق اعتماده، كسفير مفوض فوق العادة لبلاده بالمغرب، مع الإقامة بباريس.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





مشكل الصحرا كان حاضر بقوة فلقاء ولد الرشيد ومسؤولين بكل من الشيلي وباناما..

جوزيب بوريل: حنا متابعين حقوق الإنسان فالصحرا..

ضربة قاصحة للبوليساريو..إسبانيا سدات المكتب الإداري ديالها فلعيون..

خبر زوين لأبناء و بنات قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير فالصحرا..

واش الأوروغواي صافي غادي تسحب اعترافها بـالبوليساريو؟

زيارة وفد مغربي لنيوزلندا قلى السم للبوليساريو..