تاريخ اليوم : 23 سبتمبر 2019
            الجوندارم شدو كاميون خارج من الصحراء مشارجي بـ 35 طن دال السيما المهربة..             شدو 2 أشخاص فبوجدور يروجان “الماحيا” عرضا رجال الأمن للخطر..             البوليس ديال المرسى قرقبو على "صلعوص" مكحلها فقنيطرة و سطات..             بسباب مشاهد إباحية..ماليزيا منعات فيلم للنجمةجينيفر لوبيز باش إدوز فبلادها..             ها شنو داربين بوريطة وموراتينوس فنيويورك..             عاجل..هاذو هما اللجن للي شدو الحقوقيين ديال الصحراء فالمجلس الوطني لحقوق الإنسان..             22 واحد باغيين إترشحو فالإنتخابات الرئاسية فالجزائر..             الخلفي..12 دولة للي باقيا معتارفا بالبوليساريو من أصل أزيد من 50 دولة إفريقية..             شخص اقتاحم هاذ أصباح مسجد بطوموبيل ديالو..و ها أش وقع ليه..             شكاية حول ضياع نظير الرسم العقاري.             تفاصيل صادمة.. معلمة كتمارس الجنس مع تلميذها أمام صديقه..             بالصور..الاستقلاليون كيوجدو باش إنجحو المؤتمر الجهوي للشبيبة الاستقلالية للي غادي إتنظم فلعيون الأربعاء المقبل..             رؤساء جماعات يقتربون من ساعة الحساب..شبكة منظمة تنهب ملايير برامج التأهيل الحضري أبطالها منتخبون كبار..             فيديو أزعج الجميع..كيقلبو على شخص بان فواحد الفيديو كيعذب بنتو..             البوليس زيرو الطرح فبوجدور و للي فرط إكرط..             شدو ستيني متهم باغتصاب طفلة عندها 9 سنين فلعيون..             عاجل..هاذي هي التدوينة للي لاح دابا مصطفى ولد سلمى فالباج ديالو..             فريق شباب المسيرة تبورد عليه فريق أولمبيك اليوسفية..             أخنوش.. “المستقبل ديالك بين يديك. متخليهش بين يدين ناس مكيآمنوش بالشباب وقضايا الشباب.. ناس ضد التشبيب، ضد الفن، ضد الثقافة، ضد الرياضة.. وبغاو الشبيبة تكون عصى يضربو بيها اللي كيختالف معاهم في المواقف”...             حزب الحمامة أصدر هاذ أصباح بلاغ ديالو و تكلم فيه على تقرير جطو و إطلاق مبادرة 100يوم 100 مدينة..             سعد الدين العثماني أدخل طول و عرض فالبوليساريو..             بلاغ .. الملك محمد السادس يستقبل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.             قرقبو هاذ أصباح على 35 شخص كانو ناويين إحركو ألجزر الكناري من الداخلة..             بوريطة أتسلم لبارح أوراق اعتماد سفير سويسرا الجديد فالمغرب..             "جيل جديد من التعاقدات من أجل الخروج من الأزمة" عنوان منتدى تفكير للي نظمو حزب الميزان و للي شارك فيه حمدي ولد الرشيد..             الاعتداء على طبيب العظام داخل مستشفى كليميم يعيد النقاش حول سلامة الأطباء والممرضين             جابتو لدار ديالها باش دير معاه داك الشي للي على بالكم و لكن و قعات المفاجأة..             بالصور.."كلينتون" الرئيس الأمريكي السابق عجباتو مراكش سورتو جامع الفنا..             أخنوش أول مرة كيتكلم على زلزال اكدير للي ماتو فيه 2 خوتو و أفراد من عائلتو و كيفاش بدل الزلزال حياة عائلتو..             ها علاش "أخنوش" أجتامع مع المكتب السياسي ديالو هاذ أصباح فأكدير..             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 12 شتنبر 2019 الساعة 16:26


المينورسو غايبة عن مناقشات مجلس الأمن حول عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام..


الصحراء اليومية/العيون

كما كان منتظرا عقد مجلس الأمن الدولي يوم الإثنين الماضي جلسة حول إصلاح عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام. وتم إدراج هذه النقطة في البرنامج الشهري للمجلس من قبل الرئاسة الروسية، وذلك في إطار تخليد الذكرى السنوية الأولى لاعتماد "إعلان الالتزامات المشتركة بشأن عمليات حفظ السلام" من قبل الجمعية العامة في 21 شتنبر 2018

وعلى عكس ما تناقلته بعض وسائل الإعلام، كان موضوع بعثة الأمم المتحدة في الصحراء غائبا عن كلمات الدول الخمسة عشر الأعضاء في المجلس، وكذا عن الإحاطة التي تقدم بها وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام جان بيير لاكروا.

ولم يشكل جيري ماثيوز ماتجيلا ممثل جنوب إفريقيا في المجلس استثناء، ففي كلمته دعا بشكل أساسي إلى "تعزيز التعاون بين مجلس الأمن والاتحاد الإفريقي". كما دعا إلى تمويل العمليات التي يقودها الاتحاد الإفريقي من طرف الأمم المتحدة، بحسب ما تظهر وثيقة نشرتها الأمم المتحدة واطلع عليها موقع يابلادي

من جهته قال السفير الأمريكي جونثان كوهين إن "الولايات المتحدة تعترف بالعمل الشجاع الذي قامت به عمليات حفظ السلام في مناطق النزاع حول العالم. خدماتهم وتضحياتهم تساعد الدول على الانتقال من الحرب إلى السلام"، كما أشاد كوهين بالإجراءات التي اتخذها وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام.

وتختلف نظرة المسؤول الأمريكي لبعثات الأمم المتحدة بشكل كبير عن تلك التي أبداها مواطنه رودني هانتر المنسق السياسي لبعثة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، في 29 غشت من سنة 2018 حين قال إن هذه البعثات "تدعم الوصول إلى حلول سياسية، ولكنها في واقع الأمر تعمل على إدامة الوضع القائم".

نفس الموقف أعاد ترديده مستشار الأمن القومي السابق في البيت الأبيض جون بولتون، في دجنبر من سنة 2018، حين حل ضيفا على مؤسسة "هيريتيج فاونديشن"، في العاصمة الأمريكية واشنطن، حيث قال إن الإدارة الأمريكية "لن تدعم بعد الآن بعثات حفظ السلام غير المنتجة وغير الناجحة".

آنذاك وجه المسؤولون الأمريكيون انتقادهم لبعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية، وكذا لبعثة قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص التي أنشأت سنة 1964.

وتأتي مناقشة مجلس الأمن الدولي لموضوع بعثات السلام التابعة للأمم المتحدة، بالتزامن مع طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من مستشاره للأمن القومي جوب بولتون تقديم استقالته، علما أن هذا الأخير سبق له أن وجه لومه وانتقاداته في الكثير من المناسبات لهذه البعثات حسب إفادة موقع يابلادي..

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





الخلفي..12 دولة للي باقيا معتارفا بالبوليساريو من أصل أزيد من 50 دولة إفريقية..

رئيس بعثة المينورسو زار لبارح تندوف..

صحافة البوليساريو تتحرك لمواجهة الصحافة الوطنية في الجنوب

هذا هو موقف السنغال من مغربية الصحراء..

البوليساريو كطالب بالإسراع فتعيين مبعوث أممي جديد للصحراء..

تدشين مدرسة جديدة لتكوين الشرطة بالعيون