تاريخ اليوم : 13 نوفمبر 2019
            كليميم…إيقاف شخص بحوزته أقراص مهلوسة             إيقاف ثلاثيني بتهمة سرقة المنازل بسيدي افني             توقف أشغال مشروع تهيئة طريق كلف الملايين تثير استياء ساكنة جماعة مستي بإقليم سيدي إفني..             ها باش تعهدو مرشحي الانتخابات الجزائرية للشعب الرافض لهذا الاستحقاق الانتخابي..             ها عدد رؤساء الجماعات والمستشارين للي عزلهم لفتيت في 2019 ..             انفراد: أمن كليميم و الديستي يوقفان أشخاصا على خلفية تفكيك شبكة للإتجار الدولي في المخدرات و الهجرة السرية..             ها شنو قالت جورنالات الصحراء..ولد الرشيد: نحن متشبثون بخيار الحكم الذاتي كحل نهائي لحل قضية الصحراء..             كسيدة وقعات فالدخلة ديال طرفاية..             فلوكة تقلبات حدا الداخلة كانوا فيها 4 بحارة..             بتيمولاي بكليميم …إيقاف شخص موال لـ " داعش " …             تعزية في وفاة والدة عميد الشرطة " سالم الكنتي " رئيس المصلحة الإدارية الولائية بولاية أمن العيون             رونالدو جابها فراسو..إمكن غادي إتوقف لمدة سنتين بعدما فعله أمام ميلان..             وليد توفيق غادي إفاجأ الجمهور ديالو وغادي إرجع للتمثيل و لكن هاذ المرة فمسلسل مغربي..             عندما تلتقي الإرادة و التحدي … يوميات الرحالة الوادنوني عبد الهادي سكراضي في الأدغال الإفريقية..             رئيس جماعة أباينو بإقليم كليميم يتحدث عن إطلاق مشاريع مهمة بمناسبة عيد المسيرة الخضراء (فيديو)..             حصري..المجلس الأعلى للسلطة القضائية يفرج عن لوائح تعيين القضاة الجدد: (+ اللائحة كاملة ضمنها طانطان و السمارة)..             المغرب غادي يبني تيران ويرمم دار الشباب الجديدة بموريتانيا..             ولد سلمى..لا يجب أن يحكمنا الفشل..             افتتاح مؤسسة تكوينية جديدة بجهة العيون الساقية الحمراء..             بالفيديو..العافية كلات كاميون فالكركرات..             عاجل..مرونة دابا فالكركرات..             الاستاذ فيصل لعموم يعين رئيسا للمحكمة الابتدائية بطانطان             باينة من الديبار…أذرعة أخنوش بجماعة إمي نفاست تفشل في عقر دارها خلال اللقاء التحضيري لقافلة 100 مدينة التي ستحط الرحال في عاصمة أيت باعمران..             ها كيفاش داير الجو اليوم فلعيون و النواحي..             كيم كاردشيان تخطف الأنظار بفستان جلد ثعبان بعد حصولها على The Reality Show             بتصاور..جالية طرفاية بلانزاروتي حاضرة بقوة في الاستعدادات للحاق الدولى لليخوت في نسخته الأولى..."الصحراء اليومية" جابت لكم كواليس اللحاق من داخل النادي الملكي الأسباني..             البوليساريو كيهدو بالحرب..و"لعمامرة" كيقول: 2020 عام “إسكات البنادق” في القارة السمراء..             لغم أرضي شويا مدا معاه شخص فالسمارة..             كسيدة خايبة مشات فيها سيدة حدا الداخلة..             بالفيديو..قبل مغادرته صبيطار بن المهدي فلعيون بلحظات ها شنو قال المغني المغربي الأسطورة "محمود الإدريسي" لساكنة لعيون..             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 12 شتنبر 2019 الساعة 11:49


بالأرقام: منتخبو جهة كليميم وادنون " يتحسسون رؤوسهم " بعد التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات الذي كشف عن معطيات صادمة


الصحراء اليومية / متابعة

 

كشف  المجلس الأعلى للحسابات عن معطيات هامة في تقريره السنوي برسم سنة 2018 و الذي يقدم بيانا عن جميع أنشطة المجلس والمجالس الجهوية.

وأوضح بلاغ للمجلس الأعلى للحسابات، اليوم الأربعاء، أن التقرير السنوي المتعلق بأنشطة المحاكم المالية برسم سنة 2018 رُفع إلى صاحب الجلالة نصره الله من طرف الرئيس الأول للمجلس، وذلك تطبيقا لمقتضيات الفصل 148 من الدستور، والمادة 100 من القانون رقم 99.62 المتعلق بمدونة المحاكم المالية. كما تم توجيه هذا التقرير، بعد ذلك، إلى السادة رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا التقرير يعد ثمرة إنجاز المهام المسطرة من طرف المحاكم المالية، حيث عرفت سنة 2018 برمجة لأعمال المجلس والمجالس الجهوية تتعلق بمختلف الاختصاصات الموكولة لها، من اختصاصات قضائية تتوخى التأكد من احترام الضوابط الجاري بها العمل ومعاقبة كل إخلال بها عند الاقتضاء، واختصاصات غير قضائية متعددة تركز من خلالها المراقبات المنجزة على مدى نجاعة وفعالية العمليات المالية للأجهزة العمومية وكذا تحقيق الأهداف المنتظرة من البرامج والسياسات العمومية.

وأبرز البلاغ أن التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2018 يتضمن بيانا عن جميع أنشطة المجلس والمجالس الجهوية، مشيرا إلى أنه ينقسم إلى جزأين؛ الجزء الأول المتعلق بالمجلس الأعلى للحسابات المكون من كتابين، والجزء الثاني المكون من أحد عشر (11) كتابا والمتعلق بأعمال المجالس الجهوية للحسابات. كما يتضمن ملخصات عن كل المهمات الرقابية المنجزة في احترام للمقتضيات الدستورية والقانونية القاضية بنشر كل أعمال المجلس.

وفيما يخص الاختصاصات القضائية، وفي إطار اختصاص التدقيق والبت في الحسابات المقدمة من طرف المحاسبين العموميين، أصدر المجلس الأعلى للحسابات، بعد القيام بالتدقيق والتحقيق اللازمين وانعقاد جلسات الحكم، 181 قرارا قضائيا، فيما أصدرت المجالس الجهوية للحسابات 1963 حكما.

وبخصوص اختصاص التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية، فقد عرف هذا الاختصاص الزجري للمحاكم المالية، بعد متابعة النيابة العامة للمعنيين بالأمر وسلوك كل المساطر القضائية المعمول بها، إصدار المجلس الأعلى للحسابات لـ 15 قرارا قضائيا، فيما أصدرت المجالس الجهوية للحسابات 53 حكما في هذا الإطار.

من جهة أخرى، أشار البلاغ إلى أن النيابة العامة لدى المحاكم المالية أحالت 114 متابعا على هذه المحاكم في ميدان التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية. كما أحال الوكيل العام للملك لدى المجلس الأعلى للحسابات ثماني (8) قضايا تتعلق بأفعال قد تستوجب عقوبة جنائية على رئاسة النيابة العامة.

وأضاف البلاغ أنه فيما يخص الاختصاصات غير القضائية، فقد همت مراقبة التسيير وتقييم البرامج العمومية، وهو اختصاص يعد من أهم اختصاصات المحاكم المالية من حيث الموارد المخصصة لممارسته، كما تعد خلاصات التقارير المتمخضة عنه أهم مكون للتقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات.

وأوضح أن المجلس الأعلى للحسابات أنجز خلال سنة 2018 ما مجموعه 50 مهمة رقابية في هذا الإطار، فيما نفذت المجالس الجهوية للحسابات 224 مهمة، مضيفا أنه تم عرض خلاصات للتقارير الخاصة للمهام الرقابية المذكورة في التقرير السنوي للمجلس مرفوقة بتعقيبات مسؤولي الأجهزة التي خضعت للمراقبة.

وأشار المصدر إلى أن هذه المهمات الرقابية همت، بالنسبة للمجلس الأعلى للحسابات، مهمة حول جاهزية المغرب لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وأخرى حول المعطيات الأولية لتنفيذ ميزانية 2017، إضافة إلى إنجاز أربع مهمات تهم القطاع المالي متمثلة في مراقبة تسيير صندوق الإيداع والتدبير، وتسيير فرعين تابعين له (فيبار القابضة وشركة ميدزيد) إضافة إلى الوديع المركزي (Maroclear).

من جانبه، قام المجلس الجهوي للحسابات لجهة كلميم – واد نون، في إطار مراقبة التسيير، بإنجاز تسع مهام رقابية لأجهزة تندرج ضمن نفوذه الترابي. ويتعلق الأمر بالجماعات الموزعة على مستوى أقاليم سيدي إفني (ست جماعات)، وكلميم (جماعتان)، وطانطان (جماعة واحدة).

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





توقف أشغال مشروع تهيئة طريق كلف الملايين تثير استياء ساكنة جماعة مستي بإقليم سيدي إفني..

رئيس جماعة أباينو بإقليم كليميم يتحدث عن إطلاق مشاريع مهمة بمناسبة عيد المسيرة الخضراء (فيديو)..

افتتاح مؤسسة تكوينية جديدة بجهة العيون الساقية الحمراء..

الاستاذ فيصل لعموم يعين رئيسا للمحكمة الابتدائية بطانطان

باينة من الديبار…أذرعة أخنوش بجماعة إمي نفاست تفشل في عقر دارها خلال اللقاء التحضيري لقافلة 100 مدينة التي ستحط الرحال في عاصمة أيت باعمران..

بتصاور..الحمولة الزائدة لـ"تريبورتورات" تهدد شوارع كليميم..