تاريخ اليوم : 23 سبتمبر 2019
            الجوندارم شدو كاميون خارج من الصحراء مشارجي بـ 35 طن دال السيما المهربة..             شدو 2 أشخاص فبوجدور يروجان “الماحيا” عرضا رجال الأمن للخطر..             البوليس ديال المرسى قرقبو على "صلعوص" مكحلها فقنيطرة و سطات..             بسباب مشاهد إباحية..ماليزيا منعات فيلم للنجمةجينيفر لوبيز باش إدوز فبلادها..             ها شنو داربين بوريطة وموراتينوس فنيويورك..             عاجل..هاذو هما اللجن للي شدو الحقوقيين ديال الصحراء فالمجلس الوطني لحقوق الإنسان..             22 واحد باغيين إترشحو فالإنتخابات الرئاسية فالجزائر..             الخلفي..12 دولة للي باقيا معتارفا بالبوليساريو من أصل أزيد من 50 دولة إفريقية..             شخص اقتاحم هاذ أصباح مسجد بطوموبيل ديالو..و ها أش وقع ليه..             شكاية حول ضياع نظير الرسم العقاري.             تفاصيل صادمة.. معلمة كتمارس الجنس مع تلميذها أمام صديقه..             بالصور..الاستقلاليون كيوجدو باش إنجحو المؤتمر الجهوي للشبيبة الاستقلالية للي غادي إتنظم فلعيون الأربعاء المقبل..             رؤساء جماعات يقتربون من ساعة الحساب..شبكة منظمة تنهب ملايير برامج التأهيل الحضري أبطالها منتخبون كبار..             فيديو أزعج الجميع..كيقلبو على شخص بان فواحد الفيديو كيعذب بنتو..             البوليس زيرو الطرح فبوجدور و للي فرط إكرط..             عاجل..هاذي هي التدوينة للي لاح دابا مصطفى ولد سلمى فالباج ديالو..             فريق شباب المسيرة تبورد عليه فريق أولمبيك اليوسفية..             أخنوش.. “المستقبل ديالك بين يديك. متخليهش بين يدين ناس مكيآمنوش بالشباب وقضايا الشباب.. ناس ضد التشبيب، ضد الفن، ضد الثقافة، ضد الرياضة.. وبغاو الشبيبة تكون عصى يضربو بيها اللي كيختالف معاهم في المواقف”...             حزب الحمامة أصدر هاذ أصباح بلاغ ديالو و تكلم فيه على تقرير جطو و إطلاق مبادرة 100يوم 100 مدينة..             سعد الدين العثماني أدخل طول و عرض فالبوليساريو..             بلاغ .. الملك محمد السادس يستقبل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.             قرقبو هاذ أصباح على 35 شخص كانو ناويين إحركو ألجزر الكناري من الداخلة..             بوريطة أتسلم لبارح أوراق اعتماد سفير سويسرا الجديد فالمغرب..             "جيل جديد من التعاقدات من أجل الخروج من الأزمة" عنوان منتدى تفكير للي نظمو حزب الميزان و للي شارك فيه حمدي ولد الرشيد..             الاعتداء على طبيب العظام داخل مستشفى كليميم يعيد النقاش حول سلامة الأطباء والممرضين             جابتو لدار ديالها باش دير معاه داك الشي للي على بالكم و لكن و قعات المفاجأة..             بالصور.."كلينتون" الرئيس الأمريكي السابق عجباتو مراكش سورتو جامع الفنا..             أخنوش أول مرة كيتكلم على زلزال اكدير للي ماتو فيه 2 خوتو و أفراد من عائلتو و كيفاش بدل الزلزال حياة عائلتو..             ها علاش "أخنوش" أجتامع مع المكتب السياسي ديالو هاذ أصباح فأكدير..             عاجل..لقاو جثة متحللة فالسمارة..             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 12 شتنبر 2019 الساعة 00:10


المجلس الأعلى للحسابات ينشر تقريره السنوي برسم سنة 2018.. بوجدور (أربع جماعات)، طرفاية (جماعتان)، العيون (جماعة واحدة)..


الصحراء اليومية/العيون

نشر المجلس الأعلى للحسابات تقريره السنوي برسم سنة 2018 الذي يقدم بيانا عن جميع أنشطة المجلس والمجالس الجهوية.

وأوضح بلاغ للمجلس الأعلى للحسابات، اليوم الأربعاء 11 شتنبر، أن التقرير السنوي المتعلق بأنشطة المحاكم المالية برسم سنة 2018 رُفع إلى الملك محمد السادس من طرف الرئيس الأول للمجلس، وذلك تطبيقا لمقتضيات الفصل 148 من الدستور، والمادة 100 من القانون رقم 99.62 المتعلق بمدونة المحاكم المالية. كما تم توجيه هذا التقرير، بعد ذلك، إلى السادة رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا التقرير يعد ثمرة إنجاز المهام المسطرة من طرف المحاكم المالية، حيث عرفت سنة 2018 برمجة لأعمال المجلس والمجالس الجهوية تتعلق بمختلف الاختصاصات الموكولة لها، من اختصاصات قضائية تتوخى التأكد من احترام الضوابط الجاري بها العمل ومعاقبة كل إخلال بها عند الاقتضاء، واختصاصات غير قضائية متعددة تركز من خلالها المراقبات المنجزة على مدى نجاعة وفعالية العمليات المالية للأجهزة العمومية وكذا تحقيق الأهداف المنتظرة من البرامج والسياسات العمومية.

وأبرز البلاغ أن التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2018 يتضمن بيانا عن جميع أنشطة المجلس والمجالس الجهوية، مشيرا إلى أنه ينقسم إلى جزأين؛ الجزء الأول المتعلق بالمجلس الأعلى للحسابات المكون من كتابين، والجزء الثاني المكون من أحد عشر (11) كتابا والمتعلق بأعمال المجالس الجهوية للحسابات. كما يتضمن ملخصات عن كل المهمات الرقابية المنجزة في احترام للمقتضيات الدستورية والقانونية القاضية بنشر كل أعمال المجلس.

وفيما يخص الاختصاصات القضائية، وفي إطار اختصاص التدقيق والبت في الحسابات المقدمة من طرف المحاسبين العموميين، أصدر المجلس الأعلى للحسابات، بعد القيام بالتدقيق والتحقيق اللازمين وانعقاد جلسات الحكم، 181 قرارا قضائيا، فيما أصدرت المجالس الجهوية للحسابات 1963 حكما.

وبخصوص اختصاص التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية، فقد عرف هذا الاختصاص الزجري للمحاكم المالية، بعد متابعة النيابة العامة للمعنيين بالأمر وسلوك كل المساطر القضائية المعمول بها، إصدار المجلس الأعلى للحسابات لـ 15 قرارا قضائيا، فيما أصدرت المجالس الجهوية للحسابات 53 حكما في هذا الإطار.

من جهة أخرى، أشار البلاغ إلى أن النيابة العامة لدى المحاكم المالية أحالت 114 متابعا على هذه المحاكم في ميدان التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية. كما أحال الوكيل العام للملك لدى المجلس الأعلى للحسابات ثماني (8) قضايا تتعلق بأفعال قد تستوجب عقوبة جنائية على رئاسة النيابة العامة.

وأضاف البلاغ أنه فيما يخص الاختصاصات غير القضائية، فقد همت مراقبة التسيير وتقييم البرامج العمومية، وهو اختصاص يعد من أهم اختصاصات المحاكم المالية من حيث الموارد المخصصة لممارسته، كما تعد خلاصات التقارير المتمخضة عنه أهم مكون للتقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات.

وأوضح أن المجلس الأعلى للحسابات أنجز خلال سنة 2018 ما مجموعه 50 مهمة رقابية في هذا الإطار، فيما نفذت المجالس الجهوية للحسابات 224 مهمة، مضيفا أنه تم عرض خلاصات للتقارير الخاصة للمهام الرقابية المذكورة في التقرير السنوي للمجلس مرفوقة بتعقيبات مسؤولي الأجهزة التي خضعت للمراقبة.

وأشار المصدر إلى أن هذه المهمات الرقابية همت، بالنسبة للمجلس الأعلى للحسابات، مهمة حول جاهزية المغرب لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وأخرى حول المعطيات الأولية لتنفيذ ميزانية 2017، إضافة إلى إنجاز أربع مهمات تهم القطاع المالي متمثلة في مراقبة تسيير صندوق الإيداع والتدبير، وتسيير فرعين تابعين له (فيبار القابضة وشركة ميدزيد) إضافة إلى الوديع المركزي (Maroclear).

كما عرف ميدان الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات إنجاز خمس مهمات منها 4 مهمات تقييم برامج عمومية، هي مخطط "أليوتيس" وبرنامج توسيع الري وتقييم إنجازات سلسلة الزيتون وبرنامج تخليف غابات الفلين، تضاف إليها مهمة مراقبة تسيير المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA).

وشهد ميدان الصحة إصدار تسعة تقارير خاصة لتسع مهمات رقابية، خصصت اثنتان لتقييم تدبير التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، في حين انصبت مهمة واحدة على مراقبة تدبير الوكالة الوطنية للتامين الصحي، إضافة إلى مراقبة تسيير ست بنيات استشفائية.

أما ميدان التربية والتكوين، فقد عرف إنجاز عشر مهمات خصصت واحدة منها للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، في حين انصبت تسعة مهمات على مؤسسات للتعليم العالي.

وبخصوص ميدان الثقافة والاتصال، فقد شملته أربع مهمات رقابية، تخص اثنتان شركة الإذاعة والتلفزة الوطنية، في حين همت الثالثة شركة "صورياد 2M"، أما المهمة الرابعة فهمت برنامج تشجيع الصناعة السينمائية.

وأضاف البلاغ أن ميدان الطاقة والمعادن عرف إنجاز مهمة لمراقبة النشاط المعدني للمكتب الشريف للفوسفاط وأخرى لتقييم تدابير النجاعة الطاقية، مسجلا أن ثلاث مهمات أخرى شملت كلا من الملك العمومي المائي، والمؤسسات السجنية،ومركزي تسجيل السيارات بتطوان وطنجة.

وبالنسبة للمجالس الجهوية للحسابات، أفاد المصدر ذاته بأن هذه المجالس أنجزت 224 مهمة رقابية في إطار مراقبة التسيير واستخدام الأموال العمومية من طرف الجمعيات المستفيدة من الدعم العمومي، موضحا أن هذه المهمات الرقابية تتوزع ما بين 204 جماعة، ومهمتين على مستوى مؤسستين عموميتين محليتين، ومهمتين لمراقبة استخدام الأموال العمومية، و14 مراقبة لعقود التدبير المفوض للمرافق العمومية المحلية، ومهمتان تتعلقان بمجموعتين للجماعات.

وفي إطار توزيع هذه المهام حسب المجالس الجهوية للحسابات، قام المجلس الجهوي للحسابات لجهة كلميم - واد نون، في إطار مراقبة التسيير، بإنجاز تسع مهام رقابية لأجهزة تندرج ضمن نفوذه الترابي. ويتعلق الأمر بالجماعات الموزعة على مستوى أقاليم سيدي إفني (ست جماعات)، وكلميم (جماعتان)، وطانطان (جماعة واحدة).

من جهته، أنجز المجلس الجهوي للحسابات لجهة العيون - الساقية الحمراء سبع مهمات لمراقبة التسيير، همت الجماعات الترابية الموزعة على مستوى أقاليم بوجدور (أربع جماعات)، وطرفاية (جماعتان)، والعيون (جماعة واحدة)، بينما أنجز المجلس الجهوي للحسابات لجهة الداخلة - وادي الذهب، في إطار برنامجه السنوي لسنة 2018، مهمتين رقابيتين في مجال مراقبة التسيير شملت جماعتي تيشال وبئر كندوز التابعتين لإقليم أوسرد. 

وأشار البلاغ إلى أن المحاكم المالية واصلت عملية تلقي التصريحات الإجبارية بالممتلكات، حيث تلقى المجلس الأعلى للحسابات خلال سنة 2018 ما مجموعه 926 تصريحا، في حين تلقت المجالس الجهوية للحسابات 8.461 تصريحا. وبذلك وصل العدد الإجمالي التصاريح المودعة لدى المحاكم المالية منذ دخول منظومة التصريح الإجباري بالممتلكات حيز التنفيذ (سنة 2010) إلى 231 ألف و413 تصريحا، موزعة بين المجلس الأعلى للحسابات بـ 37 ألف و25 تصريحا، والمجالس الجهوية بـ 194 ألف و388 تصريحا.

وأبرز المصدر ذاته أن التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات لسنة 2018 يشمل ملخصا للتقرير حول تنفيذ قانون المالية لسنة 2016، الذي ينجزه المجلس في إطار المساعدة المقدمة للبرلمان ويرفق بمشروع قانون التصفية، مسجلا أنه يتم إدراج هذا الملخص في التقرير السنوي للمجلس تطبيقا للمادة 100 من القانون 62.99 المتعلق بمدونة المحاكم المالية.

وبخصوص مراقبة حسابات الأحزاب السياسية، أنجز المجلس الأعلى للحسابات خلال سنة 2018 تقريرين، يخص الأول منهما فحص مستندات إثبات صرف المبالغ التي تسلمتها الأحزاب السياسية برسم مساهمة الدولة في تمويل حمالتها الانتخابية بمناسبة اقتراع 7 أكتوبر 2016 لانتخاب أعضاء مجلس النواب، فيما يتعلق الثاني ببحث جرد مصاريف المترشحين الخاصة بحمالتهم الانتخابية والوثائق المثبتة لها بمناسبة نفس الاقتراع.

وسجل البلاغ أن التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات يشتمل كذلك على تقديم لموارد المحاكم المالية وللأنشطة الإدارية للمجلس، إضافة إلى أنشطته المتعلقة بالتعاون الدولي.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





عاجل..هاذو هما اللجن للي شدو الحقوقيين ديال الصحراء فالمجلس الوطني لحقوق الإنسان..

شكاية حول ضياع نظير الرسم العقاري.

بالصور..الاستقلاليون كيوجدو باش إنجحو المؤتمر الجهوي للشبيبة الاستقلالية للي غادي إتنظم فلعيون الأربعاء المقبل..

رؤساء جماعات يقتربون من ساعة الحساب..شبكة منظمة تنهب ملايير برامج التأهيل الحضري أبطالها منتخبون كبار..

"جيل جديد من التعاقدات من أجل الخروج من الأزمة" عنوان منتدى تفكير للي نظمو حزب الميزان و للي شارك فيه حمدي ولد الرشيد..

حملة تحرير الملك العمومي تثير جدلا في كليميم …ومصدر يطمئن الساكنة و يؤكد على أن العملية ستشمل جميع محتلي الرصيف