تاريخ اليوم : 13 نوفمبر 2019
            شبان عاطلون عن العمل يعتصمون في منطقة واعرون نواحي كليميم             ها علاش جماعة أباينو رائدة في مجال التنمية بإقليم كليميم             بالفيديو..شوف محابسيا اختاطفو حارس ديالهم و احتاجزوه..             عاجل..هاذي هي الدولة للي غادي تفتح قنصلية عامة ديالها فلعيون..             و اش عصبة الصحراء لكرة القدم غادي تعاود الجمع العام ديالها..؟             كليميم…إيقاف شخص بحوزته أقراص مهلوسة             إيقاف ثلاثيني بتهمة سرقة المنازل بسيدي افني             توقف أشغال مشروع تهيئة طريق كلف الملايين تثير استياء ساكنة جماعة مستي بإقليم سيدي إفني..             ها باش تعهدو مرشحي الانتخابات الجزائرية للشعب الرافض لهذا الاستحقاق الانتخابي..             ها عدد رؤساء الجماعات والمستشارين للي عزلهم لفتيت في 2019 ..             انفراد: أمن كليميم و الديستي يوقفان أشخاصا على خلفية تفكيك شبكة للإتجار الدولي في المخدرات و الهجرة السرية..             ها شنو قالت جورنالات الصحراء..ولد الرشيد: نحن متشبثون بخيار الحكم الذاتي كحل نهائي لحل قضية الصحراء..             كسيدة وقعات فالدخلة ديال طرفاية..             فلوكة تقلبات حدا الداخلة كانوا فيها 4 بحارة..             بتيمولاي بكليميم …إيقاف شخص موال لـ " داعش " …             تعزية في وفاة والدة عميد الشرطة " سالم الكنتي " رئيس المصلحة الإدارية الولائية بولاية أمن العيون             رونالدو جابها فراسو..إمكن غادي إتوقف لمدة سنتين بعدما فعله أمام ميلان..             وليد توفيق غادي إفاجأ الجمهور ديالو وغادي إرجع للتمثيل و لكن هاذ المرة فمسلسل مغربي..             عندما تلتقي الإرادة و التحدي … يوميات الرحالة الوادنوني عبد الهادي سكراضي في الأدغال الإفريقية..             رئيس جماعة أباينو بإقليم كليميم يتحدث عن إطلاق مشاريع مهمة بمناسبة عيد المسيرة الخضراء (فيديو)..             حصري..المجلس الأعلى للسلطة القضائية يفرج عن لوائح تعيين القضاة الجدد: (+ اللائحة كاملة ضمنها طانطان و السمارة)..             المغرب غادي يبني تيران ويرمم دار الشباب الجديدة بموريتانيا..             ولد سلمى..لا يجب أن يحكمنا الفشل..             افتتاح مؤسسة تكوينية جديدة بجهة العيون الساقية الحمراء..             بالفيديو..العافية كلات كاميون فالكركرات..             عاجل..مرونة دابا فالكركرات..             الاستاذ فيصل لعموم يعين رئيسا للمحكمة الابتدائية بطانطان             باينة من الديبار…أذرعة أخنوش بجماعة إمي نفاست تفشل في عقر دارها خلال اللقاء التحضيري لقافلة 100 مدينة التي ستحط الرحال في عاصمة أيت باعمران..             ها كيفاش داير الجو اليوم فلعيون و النواحي..             كيم كاردشيان تخطف الأنظار بفستان جلد ثعبان بعد حصولها على The Reality Show             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 11 شتنبر 2019 الساعة 11:59


انفراد..بسبب “سيلفر” حكم قضائي بالملايير ضد وكالة الموانئ يهدد توزانها المالي...


الصحراء اليومية/العيون

أسر مصدر ثقة ل "الصحراء اليومية"، أن المحكمة الإدارية الإبتدائية بالدار البيضاء، أغلقت ملف قضية جنوح سفينة SILVER بميناء طانطان، المرفوعة ضد الوكالة الوطنية للموانئ من طرف الشركة المالكة للسفينة MARCAB إلى جانب عدد من شركات التأمين وطنية ودولية، وذلك بتأكيد المحكمة ثبوث مسؤولية الوكالة في الحادث، لعدم توفير شروط السلامة الضرورية و التي تدخل في صلب اختصاصات الوكالة حسب القانون 02-15..

ويقضي الحكم القطعي الصادر عن شعبة القضاء الشامل والإلغاء تحت رقم 470، بعد الاستماع إلى جميع الأطراف المشتكية و الاضطلاع على تقارير الخبراء المعينين من طرف المحكمة و مختلف الدفوعات، بأداء  الوكالة الوطنية للموانئ في شخص ممثلها القانوني تعويضات مالية  متفاوتة بعملتي الدرهم والدولار ، للأطراف المشتكية في إطار الدعوى المرفوعة ضدها على خلفية جنوح الباخرة SILVER التي كانت محملة بكميات كبيرة من الفيول، بميناء طانطان، وحسب منطقوق الحكم فستؤدي الوكالة لشركتي التأمين سند وسهام مبلغ 53.000.000.00 درهم، كما ستؤدي 

لشركة الشحن مركاب مبلغ 70.322.811 درهم على أن شركة التأمين فورنغن سكولد ما يعادل له بالدرهم ما قدره  2.789.682 دولار أمريكي، فيما ستحصل شركة  كلين أوروب وشركة LIBERTY MUTUAL INSURANCE EUROPE LTD وشركة CAN INSURANCE COMPANY LIMITED وشركة LIBERTY MUTUAL INSURANCE EUROPE إلى جانب شركة ACE EUROPEAN GROUP LIMITED مبلغ ما يعادل له بالدرهم 2،246،250 دولار أمريكي..

وإرتباط بذات الحكم القطعي فقد حملت المحكمة الإدارية  الوكالة الوطنية للموانئ بمقدار 90% من مبالغ التعويضات في حين تتحمل شركة الشحن MARCAB نسبة 10% المتبقية. مع تحميل الطرفين الصائر بالنسبة، هذا فيما تم رفض باقي طلبات الطرف المشتكي..

وكانت لجنة استطلاعية أوفدها مجلس النواب للوقوف على أسباب جنوح باخرة “سيلفر” بميناء طانطان، قد أكدت من خلال تقرير أعضائها أن ميناء طانطان يعاني ” الضعف الكبير في البنيات التحتية والشبكات بالميناء””، إلى جانب إشكالية  ” الزحف السَريع وكالثيف للرمال، نتيجة الرياح الشمالية والتَّيارات القوية العابرة للمحيط الأطلسي مما جعله يعاني من ظاهرة التَّرمل”. مشددة على ضرورة “تجهيز الميناء بالتجهيزات الكافية لمواجهة مثل هذه الوضعية، مع رصد إمكانيات كافية لصيانة مُنشئات الميناء”..

ذات التقرير أوصى حينها بضرورة ” اعتماد مخطط استعجالي لتعزيز ميناء طانطان بجرافة أخرى والقيام بعملية استثنائية لجرف الرمال المحيطة بالميناء، وإعداد دراسة لتحديد اتجاهات وكميات وكيفية تحرك الرمال بالميناء ومحيطه، فضلا عن تأكيدها على ضرورة اعتماد مخطط استعجالي لتجهيز موانئ المملكة بالمعدات والتكنولوجيا المتقدمة في مجال التدخل في حالات الطوارئ مع تكوين العنصر البشري في هذا المجال”.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





ها علاش جماعة أباينو رائدة في مجال التنمية بإقليم كليميم

توقف أشغال مشروع تهيئة طريق كلف الملايين تثير استياء ساكنة جماعة مستي بإقليم سيدي إفني..

رئيس جماعة أباينو بإقليم كليميم يتحدث عن إطلاق مشاريع مهمة بمناسبة عيد المسيرة الخضراء (فيديو)..

افتتاح مؤسسة تكوينية جديدة بجهة العيون الساقية الحمراء..

الاستاذ فيصل لعموم يعين رئيسا للمحكمة الابتدائية بطانطان

باينة من الديبار…أذرعة أخنوش بجماعة إمي نفاست تفشل في عقر دارها خلال اللقاء التحضيري لقافلة 100 مدينة التي ستحط الرحال في عاصمة أيت باعمران..