تاريخ اليوم : 23 سبتمبر 2019
            أصباح غادي تعرف الجزائر أكبر محاكمة فتاريخها..و كلشي كيترقب..             الجوندارم شدو كاميون خارج من الصحراء مشارجي بـ 35 طن دال السيما المهربة..             شدو 2 أشخاص فبوجدور يروجان “الماحيا” عرضا رجال الأمن للخطر..             البوليس ديال المرسى قرقبو على "صلعوص" مكحلها فقنيطرة و سطات..             بسباب مشاهد إباحية..ماليزيا منعات فيلم للنجمةجينيفر لوبيز باش إدوز فبلادها..             ها شنو داربين بوريطة وموراتينوس فنيويورك..             عاجل..هاذو هما اللجن للي شدو الحقوقيين ديال الصحراء فالمجلس الوطني لحقوق الإنسان..             22 واحد باغيين إترشحو فالإنتخابات الرئاسية فالجزائر..             الخلفي..12 دولة للي باقيا معتارفا بالبوليساريو من أصل أزيد من 50 دولة إفريقية..             شخص اقتاحم هاذ أصباح مسجد بطوموبيل ديالو..و ها أش وقع ليه..             شكاية حول ضياع نظير الرسم العقاري.             تفاصيل صادمة.. معلمة كتمارس الجنس مع تلميذها أمام صديقه..             بالصور..الاستقلاليون كيوجدو باش إنجحو المؤتمر الجهوي للشبيبة الاستقلالية للي غادي إتنظم فلعيون الأربعاء المقبل..             رؤساء جماعات يقتربون من ساعة الحساب..شبكة منظمة تنهب ملايير برامج التأهيل الحضري أبطالها منتخبون كبار..             فيديو أزعج الجميع..كيقلبو على شخص بان فواحد الفيديو كيعذب بنتو..             البوليس زيرو الطرح فبوجدور و للي فرط إكرط..             عاجل..هاذي هي التدوينة للي لاح دابا مصطفى ولد سلمى فالباج ديالو..             فريق شباب المسيرة تبورد عليه فريق أولمبيك اليوسفية..             أخنوش.. “المستقبل ديالك بين يديك. متخليهش بين يدين ناس مكيآمنوش بالشباب وقضايا الشباب.. ناس ضد التشبيب، ضد الفن، ضد الثقافة، ضد الرياضة.. وبغاو الشبيبة تكون عصى يضربو بيها اللي كيختالف معاهم في المواقف”...             حزب الحمامة أصدر هاذ أصباح بلاغ ديالو و تكلم فيه على تقرير جطو و إطلاق مبادرة 100يوم 100 مدينة..             سعد الدين العثماني أدخل طول و عرض فالبوليساريو..             بلاغ .. الملك محمد السادس يستقبل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.             قرقبو هاذ أصباح على 35 شخص كانو ناويين إحركو ألجزر الكناري من الداخلة..             بوريطة أتسلم لبارح أوراق اعتماد سفير سويسرا الجديد فالمغرب..             "جيل جديد من التعاقدات من أجل الخروج من الأزمة" عنوان منتدى تفكير للي نظمو حزب الميزان و للي شارك فيه حمدي ولد الرشيد..             الاعتداء على طبيب العظام داخل مستشفى كليميم يعيد النقاش حول سلامة الأطباء والممرضين             جابتو لدار ديالها باش دير معاه داك الشي للي على بالكم و لكن و قعات المفاجأة..             بالصور.."كلينتون" الرئيس الأمريكي السابق عجباتو مراكش سورتو جامع الفنا..             أخنوش أول مرة كيتكلم على زلزال اكدير للي ماتو فيه 2 خوتو و أفراد من عائلتو و كيفاش بدل الزلزال حياة عائلتو..             ها علاش "أخنوش" أجتامع مع المكتب السياسي ديالو هاذ أصباح فأكدير..             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 11 شتنبر 2019 الساعة 10:59


انفراد..بسبب “سيلفر” حكم قضائي بالملايير ضد وكالة الموانئ يهدد توزانها المالي...


الصحراء اليومية/العيون

أسر مصدر ثقة ل "الصحراء اليومية"، أن المحكمة الإدارية الإبتدائية بالدار البيضاء، أغلقت ملف قضية جنوح سفينة SILVER بميناء طانطان، المرفوعة ضد الوكالة الوطنية للموانئ من طرف الشركة المالكة للسفينة MARCAB إلى جانب عدد من شركات التأمين وطنية ودولية، وذلك بتأكيد المحكمة ثبوث مسؤولية الوكالة في الحادث، لعدم توفير شروط السلامة الضرورية و التي تدخل في صلب اختصاصات الوكالة حسب القانون 02-15..

ويقضي الحكم القطعي الصادر عن شعبة القضاء الشامل والإلغاء تحت رقم 470، بعد الاستماع إلى جميع الأطراف المشتكية و الاضطلاع على تقارير الخبراء المعينين من طرف المحكمة و مختلف الدفوعات، بأداء  الوكالة الوطنية للموانئ في شخص ممثلها القانوني تعويضات مالية  متفاوتة بعملتي الدرهم والدولار ، للأطراف المشتكية في إطار الدعوى المرفوعة ضدها على خلفية جنوح الباخرة SILVER التي كانت محملة بكميات كبيرة من الفيول، بميناء طانطان، وحسب منطقوق الحكم فستؤدي الوكالة لشركتي التأمين سند وسهام مبلغ 53.000.000.00 درهم، كما ستؤدي 

لشركة الشحن مركاب مبلغ 70.322.811 درهم على أن شركة التأمين فورنغن سكولد ما يعادل له بالدرهم ما قدره  2.789.682 دولار أمريكي، فيما ستحصل شركة  كلين أوروب وشركة LIBERTY MUTUAL INSURANCE EUROPE LTD وشركة CAN INSURANCE COMPANY LIMITED وشركة LIBERTY MUTUAL INSURANCE EUROPE إلى جانب شركة ACE EUROPEAN GROUP LIMITED مبلغ ما يعادل له بالدرهم 2،246،250 دولار أمريكي..

وإرتباط بذات الحكم القطعي فقد حملت المحكمة الإدارية  الوكالة الوطنية للموانئ بمقدار 90% من مبالغ التعويضات في حين تتحمل شركة الشحن MARCAB نسبة 10% المتبقية. مع تحميل الطرفين الصائر بالنسبة، هذا فيما تم رفض باقي طلبات الطرف المشتكي..

وكانت لجنة استطلاعية أوفدها مجلس النواب للوقوف على أسباب جنوح باخرة “سيلفر” بميناء طانطان، قد أكدت من خلال تقرير أعضائها أن ميناء طانطان يعاني ” الضعف الكبير في البنيات التحتية والشبكات بالميناء””، إلى جانب إشكالية  ” الزحف السَريع وكالثيف للرمال، نتيجة الرياح الشمالية والتَّيارات القوية العابرة للمحيط الأطلسي مما جعله يعاني من ظاهرة التَّرمل”. مشددة على ضرورة “تجهيز الميناء بالتجهيزات الكافية لمواجهة مثل هذه الوضعية، مع رصد إمكانيات كافية لصيانة مُنشئات الميناء”..

ذات التقرير أوصى حينها بضرورة ” اعتماد مخطط استعجالي لتعزيز ميناء طانطان بجرافة أخرى والقيام بعملية استثنائية لجرف الرمال المحيطة بالميناء، وإعداد دراسة لتحديد اتجاهات وكميات وكيفية تحرك الرمال بالميناء ومحيطه، فضلا عن تأكيدها على ضرورة اعتماد مخطط استعجالي لتجهيز موانئ المملكة بالمعدات والتكنولوجيا المتقدمة في مجال التدخل في حالات الطوارئ مع تكوين العنصر البشري في هذا المجال”.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





البوليس زيرو الطرح فبوجدور و للي فرط إكرط..

بالصور.."كلينتون" الرئيس الأمريكي السابق عجباتو مراكش سورتو جامع الفنا..

عبد النباوي ينتصرُ لحرية الصحافة وحقوق الإنسان بدعوة وكلاء المٓلك لعدم متابعة الصحافيين بجرائم جنائية

موظفو و موظفات وزارة الاقتصاد و المالية بكليميم يحتجون أمام الخزينة الإقليمية للمملكة ( صور+بيان)

بالفيديو...ها شنو قال الخبير الدولي بالطاقة الريحية Bertrand piccard أول طيار دار العالم في 20 يوم بطائرة تعمل بالطاقة الشمسية ولي شارك في اللحاق الدولي فطرفاية..

18 طيارة هبطات دابا فطرفاية جايا من سويسرا و فرنسا و لوكسمبورغ..