تاريخ اليوم : 13 نوفمبر 2019
            كليميم…إيقاف شخص بحوزته أقراص مهلوسة             إيقاف ثلاثيني بتهمة سرقة المنازل بسيدي افني             توقف أشغال مشروع تهيئة طريق كلف الملايين تثير استياء ساكنة جماعة مستي بإقليم سيدي إفني..             ها باش تعهدو مرشحي الانتخابات الجزائرية للشعب الرافض لهذا الاستحقاق الانتخابي..             ها عدد رؤساء الجماعات والمستشارين للي عزلهم لفتيت في 2019 ..             انفراد: أمن كليميم و الديستي يوقفان أشخاصا على خلفية تفكيك شبكة للإتجار الدولي في المخدرات و الهجرة السرية..             ها شنو قالت جورنالات الصحراء..ولد الرشيد: نحن متشبثون بخيار الحكم الذاتي كحل نهائي لحل قضية الصحراء..             كسيدة وقعات فالدخلة ديال طرفاية..             فلوكة تقلبات حدا الداخلة كانوا فيها 4 بحارة..             بتيمولاي بكليميم …إيقاف شخص موال لـ " داعش " …             تعزية في وفاة والدة عميد الشرطة " سالم الكنتي " رئيس المصلحة الإدارية الولائية بولاية أمن العيون             رونالدو جابها فراسو..إمكن غادي إتوقف لمدة سنتين بعدما فعله أمام ميلان..             وليد توفيق غادي إفاجأ الجمهور ديالو وغادي إرجع للتمثيل و لكن هاذ المرة فمسلسل مغربي..             عندما تلتقي الإرادة و التحدي … يوميات الرحالة الوادنوني عبد الهادي سكراضي في الأدغال الإفريقية..             رئيس جماعة أباينو بإقليم كليميم يتحدث عن إطلاق مشاريع مهمة بمناسبة عيد المسيرة الخضراء (فيديو)..             حصري..المجلس الأعلى للسلطة القضائية يفرج عن لوائح تعيين القضاة الجدد: (+ اللائحة كاملة ضمنها طانطان و السمارة)..             المغرب غادي يبني تيران ويرمم دار الشباب الجديدة بموريتانيا..             ولد سلمى..لا يجب أن يحكمنا الفشل..             افتتاح مؤسسة تكوينية جديدة بجهة العيون الساقية الحمراء..             بالفيديو..العافية كلات كاميون فالكركرات..             عاجل..مرونة دابا فالكركرات..             الاستاذ فيصل لعموم يعين رئيسا للمحكمة الابتدائية بطانطان             باينة من الديبار…أذرعة أخنوش بجماعة إمي نفاست تفشل في عقر دارها خلال اللقاء التحضيري لقافلة 100 مدينة التي ستحط الرحال في عاصمة أيت باعمران..             ها كيفاش داير الجو اليوم فلعيون و النواحي..             كيم كاردشيان تخطف الأنظار بفستان جلد ثعبان بعد حصولها على The Reality Show             بتصاور..جالية طرفاية بلانزاروتي حاضرة بقوة في الاستعدادات للحاق الدولى لليخوت في نسخته الأولى..."الصحراء اليومية" جابت لكم كواليس اللحاق من داخل النادي الملكي الأسباني..             البوليساريو كيهدو بالحرب..و"لعمامرة" كيقول: 2020 عام “إسكات البنادق” في القارة السمراء..             لغم أرضي شويا مدا معاه شخص فالسمارة..             كسيدة خايبة مشات فيها سيدة حدا الداخلة..             بالفيديو..قبل مغادرته صبيطار بن المهدي فلعيون بلحظات ها شنو قال المغني المغربي الأسطورة "محمود الإدريسي" لساكنة لعيون..             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 5 شتنبر 2019 الساعة 17:27


الناشط الحقوقي و الجممعوي " لحسن أوبلا " يكتب : سياسة تحويل المجرم إلى ضحية..وتحويل الضحية إلى مجرم !!!


بقلم: ذ. لحسن أوبلا

تستدعي الظرفية الحالية فتح نقاش في غاية الأهمية، وهو حول موضوع "بُوعُو" الفرقة الوطنية..وهنا لابد أن نتساءل بكثير من الحيرة والاستغراب : من يسرب بعض المعطيات والأسرار من داخل أجهزة الدولة ؟ هل هناك صراع خفي بين أجهزة الدولة ؟ لماذا لم تعطي الدولة أوامرها بفتح تحقيق جدي ومسؤول في من يقف وراء كل هذه المؤامرات ؟ هل هناك جهات تملك سلطة أكبر وأقوى من سلطة الدولة ؟ لصالح أي جهة/هيئة/أشخاص تُدبر هذه المخططات ؟ وضد من تُحاك هذه المؤامرات ؟ وهل نفهم من كل هذا وذاك أن الأمر يتعلق بشبكة لوبيات منظمة استطاعت اختراق أجهزة الدولة ؟...وكذلك موضوع أولائك الذين يقفون إلى جانب الحرب الإعلامية، والمشتعلة في عقولهم الصغيرة ويا ليتها كانت نقاشا يفضي إلى شعلة تنير ما فسد في الإقليم. خلال هذا النقاش سنتطرق لقضية ملفات العقار والترامي على أراضي بعض المرافق العمومية واستغلال الملك العام لأغراض خاصة، ثم الوقوف بلا عجل حول شخص وكيف إستولى ولا يزال على عدد كبير من خدمات القطاعات الحكومية في المنطقة، وهذا ظاهر ومكشوف من خلال تواجد عدد مهم من الخدمات الحكومية في مكاتب تعود ملكيتها لهذا الشخص. نحن بهكذا فساد وترهات اللوبيات نحن في مرمى التعبير التالي: "دولة داخل دولة". 
وبكثير من الشفافية والمصداقية سنعرض في نقاشنا موضوع من كان يملك حق التفويض والتوقيع على الوثائق من داخل المجلس البلدي لكلميم منذ سنة 2003 وكيف أنه إنقلب على فعله، وفي هذا السياق سنشير أيضا إلى موضوع الشكايات الموضوعة لدى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية (نائب الرئيس+رئيس لجنة المالية) ولا يعقل أن نمر مرور الكرام دون الوقوف بكثير من الدهشة ونتسائل، بلا جواب من ضمائر شاخت وضحكت منها العقول. كيف يعقل من كان يدير الشأن المحلي أن يرفع شكاية إلى الفرقة الوطنية ضد نفسه؟؟؟!!! إنهم بالأمس من يوقعون ويصادقون على كل صغيرة وكبيرة...وفي لحظة أقاموا الدنيا وما قعدوا وكثر الحديث في غياهب المعنيين عن تسريب بعض الوثائق من داخل بعض المرافق التابعة للدولة. 
وارتباطا بتصرفات هؤلاء الحمقى، من الأجدر تناول مسألة مهمة جدا ووضعها كترياق أو علاج للحمقى، وهي إبراز وتبيين حرمة الإدارة واعتبارها صورة للدولة وللسيادة. أيضا الوقوف عند من يحمي الوثائق والقوانين المصاحبة لها.
ستكون هذه المناسبة فرصة لتناول والوقوف على الإشكاليات التالية : لصالح من يتم تحويل الرأي العام وتطويعه والتلاعب به ؟ علما أنه في الآونة الأخيرة ممكن أن نلاحظ أن جهات معينة نجحت مؤقتا في صناعة ما يسمى بالرأي العام العفوي..أو بمعنى آخر تحويل الفرد إلى متلقي وتحويل الجمهور إلى حشد. والغريب العجيب هو كيف يتلاعب المعنيين بالرأي العام في قضايا وملفات و يستغلونها لصالح جهات أخرى!!!

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





مقال رأي: أصحاب المؤونات والصدقة…

الناشط السياسي " لحسن أوبلا " يكتب : شكرًا جلالة الملك …

الذكرى 44 للمسيرة الخضراء تنتشي فرحة بحصيلة نوعية...

الرئيس السابق لجهة كليميم وادنون الدكتور " عبد الرحيم بوعيدة " يكتب : لاتصالح…

المدون ماء العينين اشبيهنا يكتب: المصادقة في مجلس جهة كليميم وادنون …؟

ناشطة وادنونية تكتب : " خيانة الوطن "