تاريخ اليوم : 23 سبتمبر 2019
            الجوندارم شدو كاميون خارج من الصحراء مشارجي بـ 35 طن دال السيما المهربة..             شدو 2 أشخاص فبوجدور يروجان “الماحيا” عرضا رجال الأمن للخطر..             البوليس ديال المرسى قرقبو على "صلعوص" مكحلها فقنيطرة و سطات..             بسباب مشاهد إباحية..ماليزيا منعات فيلم للنجمةجينيفر لوبيز باش إدوز فبلادها..             ها شنو داربين بوريطة وموراتينوس فنيويورك..             عاجل..هاذو هما اللجن للي شدو الحقوقيين ديال الصحراء فالمجلس الوطني لحقوق الإنسان..             22 واحد باغيين إترشحو فالإنتخابات الرئاسية فالجزائر..             الخلفي..12 دولة للي باقيا معتارفا بالبوليساريو من أصل أزيد من 50 دولة إفريقية..             شخص اقتاحم هاذ أصباح مسجد بطوموبيل ديالو..و ها أش وقع ليه..             شكاية حول ضياع نظير الرسم العقاري.             تفاصيل صادمة.. معلمة كتمارس الجنس مع تلميذها أمام صديقه..             بالصور..الاستقلاليون كيوجدو باش إنجحو المؤتمر الجهوي للشبيبة الاستقلالية للي غادي إتنظم فلعيون الأربعاء المقبل..             رؤساء جماعات يقتربون من ساعة الحساب..شبكة منظمة تنهب ملايير برامج التأهيل الحضري أبطالها منتخبون كبار..             فيديو أزعج الجميع..كيقلبو على شخص بان فواحد الفيديو كيعذب بنتو..             البوليس زيرو الطرح فبوجدور و للي فرط إكرط..             عاجل..هاذي هي التدوينة للي لاح دابا مصطفى ولد سلمى فالباج ديالو..             فريق شباب المسيرة تبورد عليه فريق أولمبيك اليوسفية..             أخنوش.. “المستقبل ديالك بين يديك. متخليهش بين يدين ناس مكيآمنوش بالشباب وقضايا الشباب.. ناس ضد التشبيب، ضد الفن، ضد الثقافة، ضد الرياضة.. وبغاو الشبيبة تكون عصى يضربو بيها اللي كيختالف معاهم في المواقف”...             حزب الحمامة أصدر هاذ أصباح بلاغ ديالو و تكلم فيه على تقرير جطو و إطلاق مبادرة 100يوم 100 مدينة..             سعد الدين العثماني أدخل طول و عرض فالبوليساريو..             بلاغ .. الملك محمد السادس يستقبل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.             قرقبو هاذ أصباح على 35 شخص كانو ناويين إحركو ألجزر الكناري من الداخلة..             بوريطة أتسلم لبارح أوراق اعتماد سفير سويسرا الجديد فالمغرب..             "جيل جديد من التعاقدات من أجل الخروج من الأزمة" عنوان منتدى تفكير للي نظمو حزب الميزان و للي شارك فيه حمدي ولد الرشيد..             الاعتداء على طبيب العظام داخل مستشفى كليميم يعيد النقاش حول سلامة الأطباء والممرضين             جابتو لدار ديالها باش دير معاه داك الشي للي على بالكم و لكن و قعات المفاجأة..             بالصور.."كلينتون" الرئيس الأمريكي السابق عجباتو مراكش سورتو جامع الفنا..             أخنوش أول مرة كيتكلم على زلزال اكدير للي ماتو فيه 2 خوتو و أفراد من عائلتو و كيفاش بدل الزلزال حياة عائلتو..             ها علاش "أخنوش" أجتامع مع المكتب السياسي ديالو هاذ أصباح فأكدير..             عاجل..لقاو جثة متحللة فالسمارة..             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 5 شتنبر 2019 الساعة 16:27


الناشط الحقوقي و الجممعوي " لحسن أوبلا " يكتب : سياسة تحويل المجرم إلى ضحية..وتحويل الضحية إلى مجرم !!!


بقلم: ذ. لحسن أوبلا

تستدعي الظرفية الحالية فتح نقاش في غاية الأهمية، وهو حول موضوع "بُوعُو" الفرقة الوطنية..وهنا لابد أن نتساءل بكثير من الحيرة والاستغراب : من يسرب بعض المعطيات والأسرار من داخل أجهزة الدولة ؟ هل هناك صراع خفي بين أجهزة الدولة ؟ لماذا لم تعطي الدولة أوامرها بفتح تحقيق جدي ومسؤول في من يقف وراء كل هذه المؤامرات ؟ هل هناك جهات تملك سلطة أكبر وأقوى من سلطة الدولة ؟ لصالح أي جهة/هيئة/أشخاص تُدبر هذه المخططات ؟ وضد من تُحاك هذه المؤامرات ؟ وهل نفهم من كل هذا وذاك أن الأمر يتعلق بشبكة لوبيات منظمة استطاعت اختراق أجهزة الدولة ؟...وكذلك موضوع أولائك الذين يقفون إلى جانب الحرب الإعلامية، والمشتعلة في عقولهم الصغيرة ويا ليتها كانت نقاشا يفضي إلى شعلة تنير ما فسد في الإقليم. خلال هذا النقاش سنتطرق لقضية ملفات العقار والترامي على أراضي بعض المرافق العمومية واستغلال الملك العام لأغراض خاصة، ثم الوقوف بلا عجل حول شخص وكيف إستولى ولا يزال على عدد كبير من خدمات القطاعات الحكومية في المنطقة، وهذا ظاهر ومكشوف من خلال تواجد عدد مهم من الخدمات الحكومية في مكاتب تعود ملكيتها لهذا الشخص. نحن بهكذا فساد وترهات اللوبيات نحن في مرمى التعبير التالي: "دولة داخل دولة". 
وبكثير من الشفافية والمصداقية سنعرض في نقاشنا موضوع من كان يملك حق التفويض والتوقيع على الوثائق من داخل المجلس البلدي لكلميم منذ سنة 2003 وكيف أنه إنقلب على فعله، وفي هذا السياق سنشير أيضا إلى موضوع الشكايات الموضوعة لدى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية (نائب الرئيس+رئيس لجنة المالية) ولا يعقل أن نمر مرور الكرام دون الوقوف بكثير من الدهشة ونتسائل، بلا جواب من ضمائر شاخت وضحكت منها العقول. كيف يعقل من كان يدير الشأن المحلي أن يرفع شكاية إلى الفرقة الوطنية ضد نفسه؟؟؟!!! إنهم بالأمس من يوقعون ويصادقون على كل صغيرة وكبيرة...وفي لحظة أقاموا الدنيا وما قعدوا وكثر الحديث في غياهب المعنيين عن تسريب بعض الوثائق من داخل بعض المرافق التابعة للدولة. 
وارتباطا بتصرفات هؤلاء الحمقى، من الأجدر تناول مسألة مهمة جدا ووضعها كترياق أو علاج للحمقى، وهي إبراز وتبيين حرمة الإدارة واعتبارها صورة للدولة وللسيادة. أيضا الوقوف عند من يحمي الوثائق والقوانين المصاحبة لها.
ستكون هذه المناسبة فرصة لتناول والوقوف على الإشكاليات التالية : لصالح من يتم تحويل الرأي العام وتطويعه والتلاعب به ؟ علما أنه في الآونة الأخيرة ممكن أن نلاحظ أن جهات معينة نجحت مؤقتا في صناعة ما يسمى بالرأي العام العفوي..أو بمعنى آخر تحويل الفرد إلى متلقي وتحويل الجمهور إلى حشد. والغريب العجيب هو كيف يتلاعب المعنيين بالرأي العام في قضايا وملفات و يستغلونها لصالح جهات أخرى!!!

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





مقال رأي : الفاعل الحقوقي و الجمعوي " لحسن أوبلا " يكتب : ما الذي وقع حتى أصبحتم تتباهون ب "الفرقة الوطنية" …؟؟؟

طانطان..رجال السلطة ابناء الاقليم في خانات التهميش والاقصاء..وعدم أحقية الترقية والتسيير..؟

الأستاذ " بابا الخرشي " : خطاب ثورة الملك و الشعب شكل رؤية جديدة لعقد اجتماعي و اقتصادي

الفاعلة الجمعوية " سميرة أوبلا " تكتب: سلام معجون بأرض هذا البلد

الدكتور " بوعيدة " يكتب : اللجنة المشؤومة …

الناشط السياسي و الجمعوي " لحسن أوبلا " يكتب: الخيار الثالث + تحركات البعض تحت مسمى "قبائل تكنة"...أية قراءة؟؟؟