تاريخ اليوم : 23 سبتمبر 2019
            الجوندارم شدو كاميون خارج من الصحراء مشارجي بـ 35 طن دال السيما المهربة..             شدو 2 أشخاص فبوجدور يروجان “الماحيا” عرضا رجال الأمن للخطر..             البوليس ديال المرسى قرقبو على "صلعوص" مكحلها فقنيطرة و سطات..             بسباب مشاهد إباحية..ماليزيا منعات فيلم للنجمةجينيفر لوبيز باش إدوز فبلادها..             ها شنو داربين بوريطة وموراتينوس فنيويورك..             عاجل..هاذو هما اللجن للي شدو الحقوقيين ديال الصحراء فالمجلس الوطني لحقوق الإنسان..             22 واحد باغيين إترشحو فالإنتخابات الرئاسية فالجزائر..             الخلفي..12 دولة للي باقيا معتارفا بالبوليساريو من أصل أزيد من 50 دولة إفريقية..             شخص اقتاحم هاذ أصباح مسجد بطوموبيل ديالو..و ها أش وقع ليه..             شكاية حول ضياع نظير الرسم العقاري.             تفاصيل صادمة.. معلمة كتمارس الجنس مع تلميذها أمام صديقه..             بالصور..الاستقلاليون كيوجدو باش إنجحو المؤتمر الجهوي للشبيبة الاستقلالية للي غادي إتنظم فلعيون الأربعاء المقبل..             رؤساء جماعات يقتربون من ساعة الحساب..شبكة منظمة تنهب ملايير برامج التأهيل الحضري أبطالها منتخبون كبار..             فيديو أزعج الجميع..كيقلبو على شخص بان فواحد الفيديو كيعذب بنتو..             البوليس زيرو الطرح فبوجدور و للي فرط إكرط..             عاجل..هاذي هي التدوينة للي لاح دابا مصطفى ولد سلمى فالباج ديالو..             فريق شباب المسيرة تبورد عليه فريق أولمبيك اليوسفية..             أخنوش.. “المستقبل ديالك بين يديك. متخليهش بين يدين ناس مكيآمنوش بالشباب وقضايا الشباب.. ناس ضد التشبيب، ضد الفن، ضد الثقافة، ضد الرياضة.. وبغاو الشبيبة تكون عصى يضربو بيها اللي كيختالف معاهم في المواقف”...             حزب الحمامة أصدر هاذ أصباح بلاغ ديالو و تكلم فيه على تقرير جطو و إطلاق مبادرة 100يوم 100 مدينة..             سعد الدين العثماني أدخل طول و عرض فالبوليساريو..             بلاغ .. الملك محمد السادس يستقبل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.             قرقبو هاذ أصباح على 35 شخص كانو ناويين إحركو ألجزر الكناري من الداخلة..             بوريطة أتسلم لبارح أوراق اعتماد سفير سويسرا الجديد فالمغرب..             "جيل جديد من التعاقدات من أجل الخروج من الأزمة" عنوان منتدى تفكير للي نظمو حزب الميزان و للي شارك فيه حمدي ولد الرشيد..             الاعتداء على طبيب العظام داخل مستشفى كليميم يعيد النقاش حول سلامة الأطباء والممرضين             جابتو لدار ديالها باش دير معاه داك الشي للي على بالكم و لكن و قعات المفاجأة..             بالصور.."كلينتون" الرئيس الأمريكي السابق عجباتو مراكش سورتو جامع الفنا..             أخنوش أول مرة كيتكلم على زلزال اكدير للي ماتو فيه 2 خوتو و أفراد من عائلتو و كيفاش بدل الزلزال حياة عائلتو..             ها علاش "أخنوش" أجتامع مع المكتب السياسي ديالو هاذ أصباح فأكدير..             عاجل..لقاو جثة متحللة فالسمارة..             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 23 غشت 2019 الساعة 20:38


طانطان..رجال السلطة ابناء الاقليم في خانات التهميش والاقصاء..وعدم أحقية الترقية والتسيير..؟


بقلم: ذ.ملعين المحفوظ 

لعل جميع المغاربة تابعوا عن كثب حركة تنقيلات ام الوزرات لموظيفها من رجال السلطة، ذلك من اجل اهداف عدة، يراها الملك محمد السادس نصره الله انها آنية وضرورية في هذا الوقت، لأن التنزيل السامي يدشن لمرحلة جديدة في مسار الانتقال المتدرج المبني بسواعد كفاءات ترابية مواكبة ومشاركة في تجسيد نموذج تنموي جديد لا يقبل الاخطاء والعثرات المكبلة من طرف المسؤولين الترابيين اقيلميا وجهويا ووطنيا في اي تعطيل للمردودية الادارية لرجل السلطة المتابع بالتقييم في النظام الجديد.

اقليم طانطان تعرفه الساكنة كل من موقعه الوظيفي، كما يعرفه الجميع بأن الاقليم في تراجع مستمر، في جميع المجالات مقارنة مع الاقاليم الجنوبية لندخل في متاهات الأسباب، اهمها إقبار كل كفاءة صاعدة، وعدم اعطاءها الفرصة بتقلد المسؤولية في المنظور الجديد لصاحب الجلالة الذي أكد ما مرة في عدة مناسبات ان تدبير الشأن المحلي اساسه الادارة الترابية، التي تواكب حاجيات المواطنين والاوراش التنموية.

عبث التسيير الاداري الترابي بطانطان مستمر، كذلك مثله مثل جميع المجالات في تراجع كأنه يعاكس تيار النهضة التي يقوده صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله، الذي يسعى لنتائج ملموسة وواقعية تلامس جميع شرائح ومكونات الشعب المغربي.

لا نختلف بأن الوزارة الأم لرجال السلطة، تعمل على تحديث الادارة الترابية بإستراتيجيات متجددة أخرها معايير من اجل الاستحقاق والتقييم الشامل للأداء محوره المواطن كعامل من عوامل عدة في ترقية اي رجل سلطة، الغريب ان ترى في طانطان الاستثناء قائد واحد يسير ملحقتين إدارتين فعن أي مردودية نتكلم أم اننا نساهم في تراجع الاقليم إداريا، علما ان طانطان بها رجال من عدة مكونات قبلية سيادية يشتغلون في هذا السلك الوظيفي لهم من الكفاءة والقدرة على تحمل المسؤولية والتسيير الاداري بكل مهنية وحياد، وصل الى حد تكوين رجال السلطة المستجدين بالاقليم وتعليمهم كيفية التعامل مع خصوصية الساكنة والاقليم بقرارات صائبة تخدم توجهات الدولة والمواطنين في آن واحد





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





الناشط الحقوقي و الجممعوي " لحسن أوبلا " يكتب : سياسة تحويل المجرم إلى ضحية..وتحويل الضحية إلى مجرم !!!

مقال رأي : الفاعل الحقوقي و الجمعوي " لحسن أوبلا " يكتب : ما الذي وقع حتى أصبحتم تتباهون ب "الفرقة الوطنية" …؟؟؟

الأستاذ " بابا الخرشي " : خطاب ثورة الملك و الشعب شكل رؤية جديدة لعقد اجتماعي و اقتصادي

الفاعلة الجمعوية " سميرة أوبلا " تكتب: سلام معجون بأرض هذا البلد

الدكتور " بوعيدة " يكتب : اللجنة المشؤومة …

الناشط السياسي و الجمعوي " لحسن أوبلا " يكتب: الخيار الثالث + تحركات البعض تحت مسمى "قبائل تكنة"...أية قراءة؟؟؟