تاريخ اليوم : 18 سبتمبر 2019
            هذا هو أول مواطن جزائري كيعلن ترشحو للانتخابات الرئاسية..             بمشاركة الأمين العام، أنطونيو غوتيريش، ورئيس الدورة الجديدة النيجيري، تيجاني محمد باندي، تم افتتاح الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة..             "دورات تكوينية لفائدة شباب الجهة في مجال "التربية و التكوين"، بهدف تأهيلهم لولوج سوق الشغل"، من تنظيم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون - الساقية الحمراء..             البحرية الملكية بتنسيق مع الجوندارم قرقبو على قارب صيد تقليدي جاي من موريتانيا مشارجي 2 طن من لمعسل و 10 لكراطن ديال الكارو..             كسيدة خايبة وقعات بالقرب من جماعة الشبيكة حدا طانطان..             حصري..شدو فلوكا هازا 24 حراك فساحل أخفنير..             بائع متجول يهدد بالانتحار بعد مصادرة عربته خلال حملة لتحرير الملك العمومي بكليميم             حصري بالصورة: غرق مركب صباح اليوم بشاطئ سهب الحرشة قرب الشبيكة حدا طانطان..             شدو بنت كانت ناويا تقتل 400 شخص ببندقية كلاشنيكوف..             عاجل: حملة شاملة لتحرير الملك العمومي بأسواق و شوارع كليميم وسط ارتياح المواطنين             عاجل: بائع متجول يعتصم فوق آلة طراكس بعد مصادرة عربته بكليميم ..             الشرطة تؤكد وفاة أخطر إمرأة في العالم.. زعيمة أكبر عصابة لتنفيذ الاغتيالات وتجارة المخدرات..             وجبات غدائية تخرج أطرا صحية للاحتجاج بكليميم و تضع مدير المستشفى في موقف حرج             ها شنو دار فاجتماع بين مسؤولين موريتانيين و ممثلون عن البوليساريو..             لحساب صابون..5 ملفات كتحقق فيهم الفرقة الوطنية للشرطة القضائية..             العيون..المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية أعطات للجالية الإفريقية المقيمة فلعيون محافظ بلوازمها..             النائبة البرلمانية "عزيزة أبا" عن حزب الاستقلال "حيحات" فالبرلمان على ود الطلبة الصحراويين ..             سلطات كليميم تطلق حملة تحرير الملك العام …ومساعي بعض المنتخبين المنتفعين من الفوضى لإفشالها             الصحراء اليومية تعزي عائلة '' الزبور '' بكليميم في وفاة والدتهم '' سلم منت بوعلام''             ها حقيقة ترشيح"ولد الرشيد" لمنصب رئيس فريق شباب المسيرة لكرة القدم..             التقرير ديال جطو فعفع شي بعضين..والي لعيون اجتامع هاذ اصباح مع المنتحبين و رؤساء الجماعات فالجهة..             ها شحال حرقو ديال لحشيش و الكارو و لمعسل هاذ أصباح فلعيون..             بالفيديو..من باريس "لمباركي" يؤكد على وحدة الصف الاستقلالي وطنيا قيادة و قواعدا..             لقجع يستقبل وفدا رياضيا من الصحراء...             لغم هز مواطن موريتاني حدا الجدار الرملي..             موريتانيا والجزائر كيتناقشو باش إسرحو أطريق بيناتهم..             بريطانيا تجدد دعمها الكامل للمسلسل الأممي لإيجاد حل لنزاع الصحراء..             ها اشنو قال المدير الإقليمي للتعليم بالعيون بخصوص عملية توزيع مليون محفظة             والي جهة العيون الساقية الحمراء يشرف على عملية توزيع مليون محفظة             بالصور: المقاولون الصغار بإقليم آسا الزاك يواصلون الاحتجاج             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 20 غشت 2019 الساعة 09:58


بعدما استغلت سابقا في الدعاية الانتخابية: مـــــلايـــير تــهــــــدر فــــي مسابـــــح مغلـــــقة بكليميم… والأطفال يسبحون في النافورات …و المنتخبون يرمون الكرة في ملعب الشباب والرياضة


الصحراء اليومية/ حميد بوفوس

يدفع غياب المسابح ومواقع الترفيه بمدينة كليميم في عز الحرارة التي تجتاح المنطقة في فترة الصيف، الاطفال للتوجه نحو النافورات بشارع محمد السادس  مغامرين بحياتهم، هذا الامر يجعل السلطات مطالبة قبل أي وقت مضى بالتحرك من أجل توفير مرافق للسباحة مريحة وأمنة.    

 ولا يجد الكثير من المواطنين خاصة الفئة الشابة والاطفال من متنفس لقضاء فصل الصيف والهروب من لفحات الحر غير التوجه نحو الشواطئ والسواحل البعيدة بالعشرات من الكيلومترات عن مدينة كليميم،  غير أن العديد من الأسر بالمدينة، أو قاطني المناطق النائية الذين لم يسعفهم الحظ  في التوجه نحو شواطئ سيدي افني و الشاطئ الأبيض و مير اللفت لظروفهم المعيشية الصعبة  و في ظل الغياب الشبه التام المرافق الترفيهية على غرار المركبات الرياضية والمسابح يلجا هؤلاء الى النافورات التي باتت تمثل بالنسبة لهم ملاذا ومتنفسا وحيدا لقضاء أجواء مرحة هربا من حرارة الأجواء التي تفرض عليهم البحث عن مكان منعش، دون تفكير بالعواقب الوخيمة ، ما قد يكون سببا في الوفاة الحتمية، لتتحول   أجواء المرح والمتعة إلى مأساة حقيقية، ما يجعل الكثير من التساؤلات تطرح في الاذهان اين هي المجالس المنتخبة من كل ما يحدث؟ هل بات فتح مسبح بالأمر المستحيل تحقيقه على ارض الواقع؟ ام أن المجالس المنتخبة و معهم إدارة قطاع الشباب و الرياضة قد توارثوا عدم ايلاء اهمية لذات المرافق الترفيهية التي غيابها يدفع ثمنه سوى المواطنين الابرياء ممن يبحوثون عن سبل الترفيه عن النفس لا غير.  

 بات فتح المسابح الذي استنزفت الملايير من ميزانيات الدولة، أمرا حتميا وضروريا لفائدة الشباب والأطفال خاصة صيفا، في ظل ارتفاع  درجات الحرارة لا توجد اي وسيلة للهروب منها سوى التوجه للشواطئ البعيدة بالعشرات من الكيلومترات،  أو التمتع بالسباحة عبر النافورات . هذه المسابح المغلقة استغلت خلال الانتخابات الجماعية و الجهوية الأخيرة، كدعاية لمنجزات تنموية، لكن مع انتهاء الانتخابات، تحولت هذه المسابح  الى بنايات إسمنتية مغلقة ، بعدما تعقد عليها ساكنة كليميم آمالا كثيرة كمتنفس في أيام الصيف.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





عاجل: بائع متجول يعتصم فوق آلة طراكس بعد مصادرة عربته بكليميم ..

وجبات غدائية تخرج أطرا صحية للاحتجاج بكليميم و تضع مدير المستشفى في موقف حرج

ها اشنو قال المدير الإقليمي للتعليم بالعيون بخصوص عملية توزيع مليون محفظة

بالصور: المقاولون الصغار بإقليم آسا الزاك يواصلون الاحتجاج

من ماله الخاص.. أستاذ بكلميم يحول فصلا دراسيا إلى "أجمل قسم" (صورة)

بالصورة...تدلي أسلاك كهربائية على الأرض تهدد سلامة وحياة ساكنة الحي الشرقي بطرفاية..