تاريخ اليوم : 23 سبتمبر 2019
            أصباح غادي تعرف الجزائر أكبر محاكمة فتاريخها..و كلشي كيترقب..             الجوندارم شدو كاميون خارج من الصحراء مشارجي بـ 35 طن دال السيما المهربة..             شدو 2 أشخاص فبوجدور يروجان “الماحيا” عرضا رجال الأمن للخطر..             البوليس ديال المرسى قرقبو على "صلعوص" مكحلها فقنيطرة و سطات..             بسباب مشاهد إباحية..ماليزيا منعات فيلم للنجمةجينيفر لوبيز باش إدوز فبلادها..             ها شنو داربين بوريطة وموراتينوس فنيويورك..             عاجل..هاذو هما اللجن للي شدو الحقوقيين ديال الصحراء فالمجلس الوطني لحقوق الإنسان..             22 واحد باغيين إترشحو فالإنتخابات الرئاسية فالجزائر..             الخلفي..12 دولة للي باقيا معتارفا بالبوليساريو من أصل أزيد من 50 دولة إفريقية..             شخص اقتاحم هاذ أصباح مسجد بطوموبيل ديالو..و ها أش وقع ليه..             شكاية حول ضياع نظير الرسم العقاري.             تفاصيل صادمة.. معلمة كتمارس الجنس مع تلميذها أمام صديقه..             بالصور..الاستقلاليون كيوجدو باش إنجحو المؤتمر الجهوي للشبيبة الاستقلالية للي غادي إتنظم فلعيون الأربعاء المقبل..             رؤساء جماعات يقتربون من ساعة الحساب..شبكة منظمة تنهب ملايير برامج التأهيل الحضري أبطالها منتخبون كبار..             فيديو أزعج الجميع..كيقلبو على شخص بان فواحد الفيديو كيعذب بنتو..             البوليس زيرو الطرح فبوجدور و للي فرط إكرط..             عاجل..هاذي هي التدوينة للي لاح دابا مصطفى ولد سلمى فالباج ديالو..             فريق شباب المسيرة تبورد عليه فريق أولمبيك اليوسفية..             أخنوش.. “المستقبل ديالك بين يديك. متخليهش بين يدين ناس مكيآمنوش بالشباب وقضايا الشباب.. ناس ضد التشبيب، ضد الفن، ضد الثقافة، ضد الرياضة.. وبغاو الشبيبة تكون عصى يضربو بيها اللي كيختالف معاهم في المواقف”...             حزب الحمامة أصدر هاذ أصباح بلاغ ديالو و تكلم فيه على تقرير جطو و إطلاق مبادرة 100يوم 100 مدينة..             سعد الدين العثماني أدخل طول و عرض فالبوليساريو..             بلاغ .. الملك محمد السادس يستقبل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.             قرقبو هاذ أصباح على 35 شخص كانو ناويين إحركو ألجزر الكناري من الداخلة..             بوريطة أتسلم لبارح أوراق اعتماد سفير سويسرا الجديد فالمغرب..             "جيل جديد من التعاقدات من أجل الخروج من الأزمة" عنوان منتدى تفكير للي نظمو حزب الميزان و للي شارك فيه حمدي ولد الرشيد..             الاعتداء على طبيب العظام داخل مستشفى كليميم يعيد النقاش حول سلامة الأطباء والممرضين             جابتو لدار ديالها باش دير معاه داك الشي للي على بالكم و لكن و قعات المفاجأة..             بالصور.."كلينتون" الرئيس الأمريكي السابق عجباتو مراكش سورتو جامع الفنا..             أخنوش أول مرة كيتكلم على زلزال اكدير للي ماتو فيه 2 خوتو و أفراد من عائلتو و كيفاش بدل الزلزال حياة عائلتو..             ها علاش "أخنوش" أجتامع مع المكتب السياسي ديالو هاذ أصباح فأكدير..             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 19 غشت 2019 الساعة 09:43


بالصور : تراكم النفايات في عزّ أيام فصل الصيف الحار يثير غضب ساكنة كليميم


 

 الصحراء اليومية / حميد بوفوس

 

الزائر لمدينة كليميم يلاحظ أن الأزبال منتشرة هنا وهناك، هذه الظاهرة الذي أصبحت تخيف المواطنين ولا ينكر عاقل أنها (الأزبال) أصبحت في كل مكان بمثابة أوكار للكلاب الضالة وملاجئ آمنة للحشرات، ناهيكم عن روائحها الكريهة التي تعد المصدر الرئيسي للقلق، نظرا لما تسببه من أضرار صحية.

وكثيرا ما شغلتنا النظافة، ولم لا تشغلنا وهي أساسا من الإيمان. نظافة الأحياء والشوارع، ولا ينكر أحد أنه من أجل المحافظة على النظافة و التحسيس بمزاياها والعمل على فرضها على الجميع قد نبها " الصحراء اليومية " أكثر من مرة لانتشار الأزيال بشوارع و أزقة مدينة كليميم، ورفعت النداءات المتكررة التي تدعو إلى المحافظة على النظافة، ولكن يظهر أنه لاحياة لمن تنادي.

ما جعل سكان المدينة ينزعجون من استفحالها بطريقة رهيبة وفيما أرجع السكان السبب إلى مسؤولي شركة النظافة كونهم لم يساهموا في إيجاد حل لهذه الوضعية الكارثية التي تهدد البيئة، وتعكر صفو حياة السكان بهذه الأحياء بسبب تماطل شاحنة النظافة بأغلبية الأحياء.

فجولة قصيرة قامت بها " الصحراء اليومية " صباح اليوم الاثنين 19 غشت الجاري، لمختلف شوارع مدينة كليميم، لوحظ أن شوارع المدينة بدأت تمتلئ بالأزبال بشكل لم يألفه السكان من قبل، بدأت تسبح شيئا فشيئا في بحر من النفايات: حاويات القمامة القذرة، و إن وجدت، فهي ممتلئة عن آخرها بالأزبال، وفي كل ركن من شوارع المدينة وأزقّتها أصبحت توجد كميات كبيرة من الازبال و النفايات تنبعث منها روائح تزكم الأنوف.

ويزيد انتشار الأزبال في تشوه المجال البيئي نتيجة لجوء السكان إلى رمي هذه الأزبال بشكل عشوائي إما في أكياس بلاستيكية متعددة الأشكال والألوان والأحجام أو إفراغها مباشرة على الأرض، حيث تصبح مرتعا للكلاب الضالة والقطط التي تلجأ إلى الأكوام لتقتات منها، كما أن العديد من المطارح العشوائية المتواجدة بالشوارع الرئيسية و أمام المقاهي يوحي بمدى عبث المسؤولين بجمالية المدينة و صحة المواطنين، حيث لا يمكنك أن تجد مواطنا من المدينة إلا ويتذمر مما آلت إليه الأوضاع.

يجب أن يتحمّل المسؤولون عن شركة النظافة هذه الفوضى. إنهم يتملّصون من المسؤولية. نحن مواطنون ندفع ضرائب، ومن حقنا أن نعيش في شوارع نظيفة وعلى المسؤولين أن يحاسبوا.

 

 

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





عاجل..هاذو هما اللجن للي شدو الحقوقيين ديال الصحراء فالمجلس الوطني لحقوق الإنسان..

شكاية حول ضياع نظير الرسم العقاري.

بالصور..الاستقلاليون كيوجدو باش إنجحو المؤتمر الجهوي للشبيبة الاستقلالية للي غادي إتنظم فلعيون الأربعاء المقبل..

رؤساء جماعات يقتربون من ساعة الحساب..شبكة منظمة تنهب ملايير برامج التأهيل الحضري أبطالها منتخبون كبار..

"جيل جديد من التعاقدات من أجل الخروج من الأزمة" عنوان منتدى تفكير للي نظمو حزب الميزان و للي شارك فيه حمدي ولد الرشيد..

حملة تحرير الملك العمومي تثير جدلا في كليميم …ومصدر يطمئن الساكنة و يؤكد على أن العملية ستشمل جميع محتلي الرصيف