تاريخ اليوم : 29 يناير 2020
            إيقاف ثلاثيني بتهمة تنظيم الهجرة السرية بالداخلة…             سائقو النقل المدرسي بكليميم يحتجون و يشكون معاناتهم بالعمل …             برنامج "كان فوتسال هذا المساء" للي كيبث مباشرة من قاعة الحزام عبر القناة الرياضية و لا عندو متابعين أكثار و عجب الناس فالصحرا..             مليار و500مليون درهم كلفة مشاريع الماء الشروب بجهة العيون ..             أمم إفريقيا لـ"الفوتسال"..مدرب المنتخب المغربي: هدفنا خصنا نكونو فلاكوب دوموند..ويلا كتب الله وما كنا فيه..أنا شخصيا غادي نكون فشلت..             بالفيديو.."الصحراء اليومية" جابت لكم تصريحات لاعبي المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة مباشرة من بعد ما سلى الماتش للي جمعو بالمنتخب الليبي..             البوليساريو متسرطاط ليها مشاركة رئيس الإتحاد الموريتاني ف”كان” العيون..             البوليساريو كتشوش على الكان بالكدوب. ها قصة إيقاف شخص قرب وحدة فندقية فيها وفد إفريقي..             "الصحراء اليومية" جابت لكم كواليس لقاء رئيس مجلس الشيوخ الشيلي والوفد لي معاه بشيوخ قبائل الصحرا فلعيون..             كان الفوتسال العيون 2020: المنتخب المغربي يفوز على ليبيا بثلاثية …             عاجل..باقي مسالى الماتش للي كيجمع بين المغرب و ليبيا برسم كاس إفريقيا داخل القاعة و المغرب رابح دابا ب 2-0..             رئيس مجلس الشيوخ الشيلي اجتامع هاذ اصباح مع والي لعيون و كيشيد بمبادرة الحكم الذاتي كحل لنزاع الصحراء..             أمن الداخلة يحبط محاولة لتنظيم الهجرة السرية و يوقف 12 مرشحا من إفريقيا جنوب الصحراء و تسقط العقل المدبر …             الصحراء اليومية في قلب الحدث… تغطية إعلامية متميزة تواكب افتتاح نهائيات كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم داخل القاعة طوطال المغرب 2020 المنظم بالعيون …وهذا ما صرح به رئيس الاتحاد الإفريقي للصحافة…             رئيس جنوب إفريقيا مهضرش على الصحرا فتقديمو الخطوط العريضة لرئاسة بلاده للاتحاد الإفريقي..             قائد الجيوش الموريتانية غادي إزور المغرب..             الفوتسال..غينيا دردكات على جزر الموريس و ربحاتها بـ 4-2 فمباراة الافتتاح فلعيون..             هاذ لعشية كان افتتاح الفوتسال فلعيون واعر غنات فيه رشيدة طلال والبتول المرواني..             عاجل..غينيا ضاربات جزر الموريس بـ2 ألـ 0 فدوزيام ميتون و الماتش باقي ماسالى..             عاجل..الشوط 1 سالى بين جزر الموريس و الفريق الغيني بحصة 0-0..             بتصاور..غير دابا انطالق ماتش الإفتتاح للي كيجمع بين فريق جزر الموريس و غينيا بخصوص كاس إفريقيا للأمم داخل الصالات فلعيون..             لقجع و رئيس الكاف واللجنة التنفيذية زارو هاذ اصباح تيرانات حي معطى الله فلعيون..             والي العيون وولد الرشيد استقبلو رئيس مجلس الشيوخ الشيلي ومدير ديوان الرئيس..             مصدر بولاية العيون: أخبار منح كارطيات لمهاجرين من جنوب الصحرا كذوب وهدفو التشويش             عرس إفريقي مغربي. الكان ديال الفوتصال فالعيون مجانا وكلشي كيتمنى الأسود يربحو ..             بالصور ...وفد عن الإتحاد الإفريقي يقوم بجولة استطلاعية للملاعب و المرافق الرياضية بالعيون....             بتصاور..رئيس جهة لعيون سيدي حمدي ولد الرشيد دار هاذ أصباح جولة تفقدية للمنشآت الرياضية فلمدينة رفقة رئيس الإتحاد الإفريقي أحمد الأحمد، ورئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، فوزي لقجع..             في انتظار الرد...مستشارون جماعيون من جماعة اصبويا بسيدي افني يوجهون شكاية استعجالية إلى الوكيل العام بأكادير و عدد من المسؤولين..و ها علاش...(وثيقة)             أمن الداخلة يوقف افريقيا يشتبه تورطه في النصب وتنظيم الهجرة غير الشرعية             أمن بوجدور يوقف شخصا بحوزته 34 صفيحة من مخدر الشيرا و مبلغا ماليا…             بالفيديو..والي العيون يعزي قبيلة الشرفاء العروسيين في وفاة المرحوم " أكماش سيدي السالك ولد حمادي ولد لفيظل".            بالفيديو..شوفو الجانب الإنساني فوالي لعيون أثناء تقديمه العزاء لعائلة المرحوم " أكماش سيدي السالك ولد حمادي ولد لفيظل".             فحضور والي لعيون..ها شنو قال "عبدالله ادبدا" فعزاء المرحوم " أكماش سيدي السالك ولد حمادي ولد لفيظل".             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 18 غشت 2019 الساعة 23:46


الدكتور " بوعيدة " يكتب : اللجنة المشؤومة …


بقلم: د. عبد الرحيم بوعيدة

يقول ماركس أن التاريخ يعيد نفسه مرتين مرة على شكل مأساة والثانية على شكل مهزلة ، ومانراه اليوم من عودة النقاش حول بوادر أزمة متعلقة بتشكيل اللجان في الجهة الفريدة هو مهزلة لأنه يعيد سيناريو البدايات إلى الواجهة وكأن ما وقع لهذا المجلس من عرقلة وهدر للزمن التنموي وبلوكاج ثم توقيف وانقلاب لم يؤثرا في مسار أو تصور بعض مكونات هذا المجلس للفعل السياسي، بل أكثر من ذلك فهو يؤكد بشكل لايدع مجالا للشك لمن كانوا يعلقون مشاكل هذه الجهة على رقبة الرئيس، أن عمق الإشكال لم يكن كذلك وأن السبب الحقيقي طالما اشرنا له تلميحا وتصريحا لكن هناك من كان يريد رقبتنا فقط...
لذا كان لابد أن نعود إلى الوراء قليلا مع الفيلسوف والمفكر كارل ماركس لنرى كيف يعيد التاريخ نفسه في المرة الثانية على شكل مهزلة...

لازلت أتذكر جيدا وأنا أتلمس أولى خطواتي في تسيير الجهة أن أول إمتحان حقيقي واجهني هو مشكل تكوين اللجان، وخاصة لجنة المالية لما لها من أهمية لدى البعض، ولعل أول تفجير مؤقت للأغلبية الهشة كان في هذه المحطة التي شهدت خلافا حادا بين عضوين حول أحقية كل منهما في ترأس هذه اللجنة المشؤومة التي تعد معبرا للصفقات والمقاولين، وتضمن لصاحبها ضمان مرور ميزانية الجهة أمامه والحضور بصفة عضو دائم في لجنة الإشراف والمتابعة لوكالة تنفيد المشاريع..
ولن أنسى ماحييت أول حوار بلغة الأرقام بيني وبين أحد أعضاء المجلس حول التصويت على اللجان، حيث طلب مني مبلغا ماليا كبيرا يساوي سنوات تدريسي في الجامعة بمعية أستاذ آخر.. ومن كثرة اندهاشي من المبلغ أجبته "واش غادي تصوت على ميزانية الولايات المتحدة الأمريكية وانا مافراسي"، أجابني ببرودة أعصاب من خبر المجالس والصفقات "هذا المبلغ ستحصل عليه مضاعفا في صفقة واحدة إلا بغيتي"، أجبته انهاءً لحوار غير مجدي بحسانية اختلطت بها اللهجة المصرية "عنك ماصوت أن شاء الله...".

من يومها ادركت ان مسؤوليتي في هذا المجلس لن تكون سهلة، وأن حجم المشاكل التي ستواجهني مع اغلبيتي ربما تفوق ما سأواجهه مع معارضة أعلنت نفسها منذ البداية خصما غير شريف..
رئاسة هذه اللجنة في النسخة الأولى من المجلس مرت من قناة المعارضة وعادت دون تخطيط لأحضان الأغلبية في توظيف ذكي لم يثر أي انتباه آنذاك لأن مياه كثيرة جرت تحت الجسر..
ثان مشكل سينفجر مباشرة بعد وفاة رئيسها رحمه الله بشكل مفاجيء صدمنا جميعا.. حيث ستفتح شهية المعارضة من جديد لإسترجاع ما تعتبره حقا أصيلا لها وذلك باستقطاب عضو من الأغلبية واغراءه برئاسة هذه اللجنة بالإضافة طبعا لضمانات أخرى سيأتي الوقت للتفصيل فيها ، ومن منا لايتذكر النقطة الفريدة في دورة استثنائية دعت لها المعارضة المالكة للأغلبية للحسم في هذه اللجنة..
وبما أن هذا المجلس كان محكوما بخطط وتكتيكات حربية فإن تلك الأغلبية المتحصل عليها بأشكال مختلفة لم تفد صاحبها طيلة سنة ونصف في شيء، فقد اضفنا للنقطة الفريدة جل المشاريع الإجتماعية التي أصرت المعارضة على رفضها دون مبرر معقول، بل أكثر من ذلك تقدم جل أعضاء الأغلبية بإستقالات من جميع اللجان لسد الباب على المنتقل الجديد عملا بالمثل القائل "من تعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه"، هكذا ظلت هذه اللجنة معلقة إلى أن توقف المجلس دون أن يتحقق حلم البعض بالصفقات والعمولات..

تلكم هي قصة اللجنة المشؤومة بإختصار شديد، واليوم نفس المهزلة تعود من جديد ونفس الأطماع والرغبة في ترضية الخواطر سواء في هذا الصف أو ذاك هي نفس اللعبة تتكرر لندرك معها جميعا أن عمق الإشكال الحقيقي الذي تعاني منه جهة كليميم واد نون منذ سنوات طويلة هو سؤال النخب السياسية ودور المواطن في تزكية هذا الوضع بمباركة وتأييد من السلطة التي تخشى تجديد النخب في الأقاليم الصحراوية لتحافظ على نفس الوجوه والعائلات الريعية أو الخارجة من التهريب بكل أنواعه ، المهم أنها ترفع نسبة المشاركة في الانتخابات وتقلص من مساحة اكتساح العدالة والتنمية الذي أتُهمتُ بتقويتها بالإضافة طبعا للتهم الأخرى.. والحال أن هذا الحزب موجود منذ سنوات طويلة في المشهد السياسي بالمغرب، في المقابل أنا حديث العهد بالسياسة مما يعني أن مقومات قوة هذا الحزب يستمدها بكل بساطة من ضعف الأحزاب المنافسة ومن بؤس الخطاب السياسي والبرامج المتشابهة واستنساخ نفس التجارب في محاربة هذا الحزب والتي ابانت عن فشل ذريع وسيتكرر نفس الفشل في إنتخابات 2021 لأن نفس التاريخ لا يتكرر في المرة الثانية إلا على شكل مهزلة..
وأظن على أن ما يقع الآن في مجلس جهة كليميم واد نون المستفيد منه هو هذا الحزب ، فهل أنا الذي أوصل الجهة لهذا المصير ؟! وأكاد أجزم أن أعضاء هذا الحزب في الجهة إذا ما حافظوا على الحياد وترفعوا عن لجنة فصلت في النظام الداخلي لفائدة الحزب المعلوم كما عبر أحدهم سابقا ، حتما سيجنون الثمار في الاستحقافات القادمة..
أما زواج الأحرار والاتحاد الاشتراكي من أجل إنجاز المهمة الثانية (محاصرة هذا الحزب)، فهو تحالف يشبه زواج المتعة طالما سينتهي بطلاق بائن مستقبلا لأنه مبني ضدا على الإرادة الشعبية وجاء ليكرس منظومة الفساد داخل الجهة ويعيدها للمشهد السياسي مجددا بعدما اوشكت على الإفلاس...

إن أزمة مجلس جهة كليميم واد نون ستستمر بشكل أكبر وأعمق بسبب ضغط الزمن السياسي وغياب معارضة مهيكلة، واختفاء سياسة القطبية التي عرفها المجلس طيلة السنوات الفارطة.. اليوم باستثناءات قليلة الجميع يبحث عن التموقع في خارطة الطريق الجديدة حيث لا معارضة ولا أغلبية كما يحلو لبعض من استفادو من صفقة الجهة ترويج ذلك..
إذن نحن أمام لحن واحد، لكن في نفس الوقت إزاء طموحات مختلفة فهناك من ينتظر الفرصة للانتقام من سنوات ضاعت دون صفقات.. دون عمولات.. إذن في هذا المجلس الآن هجرات متعددة وكل لما هاجر إليه...

يبقى السؤال الحقيقي والمحوري ، هل ستمتلك الرئيسة الجديدة الشجاعة للاعتراف لمن دفعوا بها وللراي العام بالأسباب الحقيقية لبلوكاج مجلس جهة كليميم واد نون بعد أن تأكدت بالملموس أن كل ما قيل لها لقبول اللعبة كان فخا مرسوما بكل حرفية ؟؟ أم أنها بالحسانية لاهي تواسي الطيحة ترصيفة ؟!!





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





رسالة من إطار صحراوي إلى حمدي ولد الرشيد…عفوا سيدي الرئيس… نحن من يعتذر …

مقال رأي: وجهة نظر لتجويد عملية اختيار النخب في العملية الانتخابية بالمغرب…

المدون و الناشط الحقوقي " لحسن أوبلا " يكتب عن الحق في الحصول على المعلومة…

المدون " هشام بقلا " يكتب: مجلس الجهة والمجتمع المدني ..

الدكتور " عبد الرحيم بوعيدة " يكشف حقيقة وجهته السياسية القادمة …و موقفه من حزب الحمامة…

هذا هو "يوسف زركان" و ها كيفاش دايرا علاقتو بأهل الرشيد و بحزب الإستقلال..