تاريخ اليوم : 21 نوفمبر 2018
            بالصور..المنتخبون ديال الصحراء كانو حاضرين بقوة فقمة مراكش و استاطعو إنظمو ورشة أطرها ولد الرشيد..             أول مسلمة في الكونغرس الأمريكي تهاجم ترامب بشأن مقتل خاشقجي..             جا تا لعشو وبغا ينشو. مهرجان الموضة الإفريقية بالداخلة جاب كلشي من برا وما ستافد حد من الداخلة..             حصري +فيديو.. مخترع الويفي و 4G بالعالم جا ألطرفاية و ها شنو قال لـ "الصحراء اليومية"..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             صحفي سابق بقناة العيون يدعو لتصحيح مسارها..             بالصور..انطلاق فعاليات الموسم الديني للزاوية اسا "ملگى الصالحين"..             لفتيت يحيل 65 منتخبا على القضاء بسبب اختلالات في التسيير..             فضيحة صافي..ها علاش الجزائر غاتبقا معزولة فإفريفيا: قاطعت مؤتمر “أفريسيتي” مراكش 2018 لسبب تافه..             الداخلية تستمر فتسيير جهة كلميم 6 اشهر جديدة بعد تمديد لنفس المدة..             الأنتربول قرقب على جوج سواعدة في المغرب..             وفاة مساعد صيدلي بالداخلة..             عاجل..الشاب للي أختفى لبارح لقاوه ميت فالوطية فطانطان..             حزب الاستقلال يرفض مشروع قانون مالي لا ينتمي إلى الزمن السياسي والاقتصادي و الاجتماعي المغربي..             بالفيديو..الإطار الرياضي"السالك الباردي" أعتاصم هاذ أصباح داخل مقر عصبة الصحراء لكرة القدم، و ها أشنو قال رئيس العصبة على هاذ الإعتصام..             نزاع الصحرا على أجندة أنطونيو گوتيريس فالبرلمان الأوروبي..             بيدرو سانشيز وصل للمغرب وتلاقى العثماني..             مرحبا بك في الجحيم. فيلم وثائقي معزز بشهادات يروي تَفَنُّن تعذيب البوليساريو للصحراويين – صور..             عامل طرفاية يترأس مراسيم تحية العلم الوطني بمناسبة عيد الاستقلال..             المطربة لطيفة رأفت تجر العثماني إلى المحاكم..             وزينة هاذي..قال ليك "ترامب" مبغاش إسمع تسجيلات مقتل خاشقجي..             موريتانيا تتاهل للكان و نواكشوط تشتعل فرحا..             سابقة..المنظمة الديمقراطية للشغل تضع حجر الأساس لمكتبها النقابي بقناة العيون.             بالصور.. زويركة هازا 25 حراك غرقات عاود تاني..             يا ربي السلامة..جثة خامسة لاحها لبحر فشاطئ "اوريورة" بجماعة رأس أمليل..             تركيا: جثة خاشقجي قد تكون نقلت في حقائب خارج البلاد..             الرئيس بوتفليقة يجدد عزمه الراسخ على توطيد وشائج الأخوة وعلاقات التضامن مع المغرب..             عاود تاني..بحر بوجدور لاح لبارح جثة..             "أسكيحيل النبط" رئيس جمعية تجار بوابة إفريقيا يعتذر..             بالفيديو..ها شنو قال طاقم فريق أمهيريز فحق جمعية تجار بوابة إفريقيا..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 31 غشت 2013 الساعة 19:20


آش خصك ألعريان، نافورة أمولاي... أزمة ماء تهدد مدينة العيون والسكان يلوحون إلى تنظيم مسيرة احتجاجية ومجلس المدينة يتبجح بنافوراته...


الصحراء اليومية/العيون

يعيش سكان مدينة العيون، على وقع أزمة ماء منذ شهور، بسبب انقطاع المياه الصالحة للشرب عن منازلهم، دون سابق إعلان من طرف إدارة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بالمدينة، وأصبح المواطنون يلجؤون إلى الشاحنات الصهريجية لاقتناء الماء، وتفسر مصادرنا مشكل الأزمة ومعاناة السكان مع الماء التي قد تطول طيلة السنة، إلى السياسة المائية المنتهجة بالمنطقة من طرف المديرية الجهوية للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب، حيث اعتبرت فاشلة لكون ميزانيات ضخمة ذهبت أدراج الرياح دون أن تفي بالمراد، وقد التجأ المسؤولون إلى مياه البحر لسد الخصاص الحاصل في المياه، وقدمت عدة عروض لزوار محطة التحلية بشر فيها المسؤولون بأن التزود بالماء بلغ درجة مهمة وانه مع بداية 2009سيتم تزويد المدينة بأكثر من 90في المائة، لكن تاريخ وعد الإدارة الجهوية المعنية وصل وانتهى، ولم يتحقق معه الحلم الموعود بقدر ما وصلت مبالغ فواتير استهلاك الماء أكثر ارتفاعا من كمية صبيب المياه. فلجوء سكان العيون إلى الشاحنات الصهريجية يفند ادعاءات المسؤولين ويجعل المواطنين في حيرة من أمرهم، فواتير مرتفعة وغياب شبه تام للماء بالصنابير وأحيانا انعدام المادة لعدة أيام ما يجعل سكان بعض الأحياء كالقدس والراحة وتجزئة 707يعيشون أزمة خانقة لفقدانهم هده المادة التي بنيت عليها حياة كل كائن.فإلى متى ستظل ساكنة العيون في صراع مع الماء والمسؤولون يتبجحون أمام الزوار والوفود الأجنبية بان المدينة مزودة بالماء بنسبة والمدة المخصصة للتزود بها لا تتجاوز عدة سويعات وبصبيب جد منخفض لا يجعل الماء يصل إلى الصهاريج الموضوعة فوق السطوح التي تعتبر هي الأخرى شهادة حية على الخصاص الهائل في الماء.

وأمام الإشكالية هاته طالبت ساكنة المدينة من الجهات المسؤولة بالتدخل لوضع حد لمعاناتهم التي تتكرر مع بداية كل صيف.

وفي السياق ذاته، يعيش سكان أحياء القدس بتجزئة 707 وليراك بمدينة العيون، محنة حقيقية مع ندرة المياه، سواء المتعلقة بالشرب أو الغسيل والتنظيف منذ ستة أشهر، إذ طرقوا من خلال ودادية الحي أبواب عدة مسؤولين القابعين في مكاتبهم المكيفة يشربون المياه المعدنية، غير مكترتين بمعاناة ساكنة بعض أحياء المدينة التي تعيش أزمة عطش لم يسبق أن شهدتها المنطقة من قبل.

وأشارت رسالة وجهتها ودادية حي القدس في وقت سابق إلى المدير الجهوي للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب بالعيون تتوفر الجريدة على نسخة منها، أن ساكنة العيون لم تعد تستحمل أزمة الماء التي يشهدها الحي دون غيره من أحياء المدينة، وطالبت الرسالة من نفس المسؤول إعادة النظر في السياسة التي ينهجها المكتب بخصوص تزويد الأحياء بشبكة الماء.

في المقابل تعذر علينا معرفة وجهة المدير الجهوي للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب بمديرية العيون، بخصوص هذا الموضوع، بعد تماطله في استقبالنا، وخلق الأعذار، مما يوحي أن هذا المسؤول لم تعد لديه رغبة في الإجابة عن السياسة الفاشلة التي ينهجها قطاعه بخصوص تزويد ساكنة الإقليم بالماء الصالح للشرب.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





هل فتح تحقيق ضد والي الامن الدخيسي بسبب انفتاحه على الاعلام وما حقيقة "خبر" عن ترشيحه لمنصب والي بجهة العيون؟

اللهم إن هذا لمنكر...أمام تغييب الدولة مافيا العقار تتزعمها زوجة مسؤول نافذ بالعيون وبرلمانيين سابقين استولوا على منطقة "الجحيفة" دون وجه حق...

نااااايضة...سياسة شد الحبل بين شخصية وازنة في العيون ورئيس جماعة فم الواد ومحاولة الضغط على مدير الأملاك المخزنية.

فضييييييييحة... عملية توزيع الأعلاف المدعمة المخصصة للكسابة في قبضة منتخب نافذ بالعيون.

فظييييييع...أمام استحواذ "ولد الرشيد" على بقعة أرضية دون وجه حق أبناء المرحوم" البشير أمزيان" يهددون بحرق أجسادهم أمام مقر بلدية العيون.

عااااااجل...لجنة تقصي برلمانية تزور العيون للتحقيق في "خروقات" الصيد البحري.