تاريخ اليوم : 16 يوليو 2018
            صادم..وفاة امرأة بمخيمات تندوف بسبب ارتفاع درجات الحرارة..             الإعلان عن الفائزين بجوائز "الأفضل" لكأس العالم 2018..             بالصور... ما فعلته رئيسة كرواتيا في نهائي كأس العالم..             3 ملايين شخص حضروا مباريات كأس العالم في روسيا..             رئيس جماعة المحبس بغا يتلاقا هورست كولر فاش جا للصحرا والمبعوث ما تسوقش ليه..             عاجل.. فوز "الشيخ حمدو الدبدا" بمقعد عضو بالمكتب السياسي لحزب الأصالة و المعاصرة عن جهة العيون الساقية الحمراء..             ياربي السلامة.. بالصور..عضو غرفة الصناعة التقليدية عن جهة العيون الساقية الحمراء "سيداحمد بياي" و آخرين ينجون من موت محقق..             نهار كحل زحل فجهة العيون. 4 قتلى و عديد الجرحى فثلاث حوادث سير متفرقة..             هاذو هما الرؤساء والشخصيات الرسمية للي غادي إحضرو نهائي مونديال "روسيا 2018"..             مؤثر..3 نساء ماتو فكسيدة خايبة بين لعيون و بوجدور..             مفجع..كسيدة خايبة بين لعيون و الطاح مشات فيها بنت صغيرة..             الداخلية تطلق سراح الولاة و العمال و تمنحم 10 أيام عطلة و ‘قُواد’ جدد يستجمون قبل الإلتحاق بمكاتبهم..             الكشف عن هوية ثلاثة مهربين لـ"طن و نصف" من الكوكايين من البوليساريو بوثائق جزائرية..             وفاة مستشارة وجرح شخص فكسيدة خايبة بين الداخلة وبئر كندوز..             رغما عن البوليساريو. المغرب وأنغولا رجعو علاقاتهم الدبلوماسية             البوليساريو توقع اتفاقيات مع شركات للتنقيب عن المعادن والغاز في المنطقة العازلة.. الرباط: نرفض اي تواجد للجبهة في تلك المنطقة             خوف من “تعثر” المفاوضات المغربية الأوروبية حول اتفاق الصيد البحري. وها وقتاش خاص سفن الصيد الاوروبية تنساحب             بالفيديو : كول بان تطفئ شمعتها الأولى.. وإفتتاح نقطة بيع ثانية قريباً             الشطابة على البزنازا و الكرابا فالسمارة و طانطان..             بسباب اتفاقية الصيد البحري.. وفد من البوليساريو كاين فمقر الخارجية البريطانية..             ولاية أمن العيون.. تكشف حقيقة فيديو الشرطي الذي يشهر سلاحه الوظيفي..             خاص..ها فين وصل تنزيل الورش الملكي بجهة العيون..             قوادة طارو بيها بوليس الداخلة و ها أش حصلو عندها فمنزلها..             لقاو بقايا 3 دالعيالات فمقبرة جماعية بمنطقة امهيريز بالمنطقة العازلة..             حرب الطرق. مصرع عشريني وجرح آخر جنوب الداخلة..             بوليس لعيون طارو بشخص روشيرشي و مخنز أضواصا و ها باش متهم..             ها شنو دار بين ولد الرشيد و رئيس لجنة العلاقات الخارجية وشؤون الهجرة ببرلمان أمريكا الوسطى..             بحضور وزير الداخلية: ها شنو قال ولد الرشيد..             مستجدات. ها الحصيلة النهائية لانقلاب شاحنة عسكرية بين آسا والزاك..             مصرع عسكري وجرح خمسة آخرين فكسيدة خايبة بين آسا والزاك..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 31 غشت 2013 الساعة 19:20


آش خصك ألعريان، نافورة أمولاي... أزمة ماء تهدد مدينة العيون والسكان يلوحون إلى تنظيم مسيرة احتجاجية ومجلس المدينة يتبجح بنافوراته...


الصحراء اليومية/العيون

يعيش سكان مدينة العيون، على وقع أزمة ماء منذ شهور، بسبب انقطاع المياه الصالحة للشرب عن منازلهم، دون سابق إعلان من طرف إدارة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بالمدينة، وأصبح المواطنون يلجؤون إلى الشاحنات الصهريجية لاقتناء الماء، وتفسر مصادرنا مشكل الأزمة ومعاناة السكان مع الماء التي قد تطول طيلة السنة، إلى السياسة المائية المنتهجة بالمنطقة من طرف المديرية الجهوية للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب، حيث اعتبرت فاشلة لكون ميزانيات ضخمة ذهبت أدراج الرياح دون أن تفي بالمراد، وقد التجأ المسؤولون إلى مياه البحر لسد الخصاص الحاصل في المياه، وقدمت عدة عروض لزوار محطة التحلية بشر فيها المسؤولون بأن التزود بالماء بلغ درجة مهمة وانه مع بداية 2009سيتم تزويد المدينة بأكثر من 90في المائة، لكن تاريخ وعد الإدارة الجهوية المعنية وصل وانتهى، ولم يتحقق معه الحلم الموعود بقدر ما وصلت مبالغ فواتير استهلاك الماء أكثر ارتفاعا من كمية صبيب المياه. فلجوء سكان العيون إلى الشاحنات الصهريجية يفند ادعاءات المسؤولين ويجعل المواطنين في حيرة من أمرهم، فواتير مرتفعة وغياب شبه تام للماء بالصنابير وأحيانا انعدام المادة لعدة أيام ما يجعل سكان بعض الأحياء كالقدس والراحة وتجزئة 707يعيشون أزمة خانقة لفقدانهم هده المادة التي بنيت عليها حياة كل كائن.فإلى متى ستظل ساكنة العيون في صراع مع الماء والمسؤولون يتبجحون أمام الزوار والوفود الأجنبية بان المدينة مزودة بالماء بنسبة والمدة المخصصة للتزود بها لا تتجاوز عدة سويعات وبصبيب جد منخفض لا يجعل الماء يصل إلى الصهاريج الموضوعة فوق السطوح التي تعتبر هي الأخرى شهادة حية على الخصاص الهائل في الماء.

وأمام الإشكالية هاته طالبت ساكنة المدينة من الجهات المسؤولة بالتدخل لوضع حد لمعاناتهم التي تتكرر مع بداية كل صيف.

وفي السياق ذاته، يعيش سكان أحياء القدس بتجزئة 707 وليراك بمدينة العيون، محنة حقيقية مع ندرة المياه، سواء المتعلقة بالشرب أو الغسيل والتنظيف منذ ستة أشهر، إذ طرقوا من خلال ودادية الحي أبواب عدة مسؤولين القابعين في مكاتبهم المكيفة يشربون المياه المعدنية، غير مكترتين بمعاناة ساكنة بعض أحياء المدينة التي تعيش أزمة عطش لم يسبق أن شهدتها المنطقة من قبل.

وأشارت رسالة وجهتها ودادية حي القدس في وقت سابق إلى المدير الجهوي للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب بالعيون تتوفر الجريدة على نسخة منها، أن ساكنة العيون لم تعد تستحمل أزمة الماء التي يشهدها الحي دون غيره من أحياء المدينة، وطالبت الرسالة من نفس المسؤول إعادة النظر في السياسة التي ينهجها المكتب بخصوص تزويد الأحياء بشبكة الماء.

في المقابل تعذر علينا معرفة وجهة المدير الجهوي للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب بمديرية العيون، بخصوص هذا الموضوع، بعد تماطله في استقبالنا، وخلق الأعذار، مما يوحي أن هذا المسؤول لم تعد لديه رغبة في الإجابة عن السياسة الفاشلة التي ينهجها قطاعه بخصوص تزويد ساكنة الإقليم بالماء الصالح للشرب.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





هل فتح تحقيق ضد والي الامن الدخيسي بسبب انفتاحه على الاعلام وما حقيقة "خبر" عن ترشيحه لمنصب والي بجهة العيون؟

اللهم إن هذا لمنكر...أمام تغييب الدولة مافيا العقار تتزعمها زوجة مسؤول نافذ بالعيون وبرلمانيين سابقين استولوا على منطقة "الجحيفة" دون وجه حق...

نااااايضة...سياسة شد الحبل بين شخصية وازنة في العيون ورئيس جماعة فم الواد ومحاولة الضغط على مدير الأملاك المخزنية.

فضييييييييحة... عملية توزيع الأعلاف المدعمة المخصصة للكسابة في قبضة منتخب نافذ بالعيون.

فظييييييع...أمام استحواذ "ولد الرشيد" على بقعة أرضية دون وجه حق أبناء المرحوم" البشير أمزيان" يهددون بحرق أجسادهم أمام مقر بلدية العيون.

عااااااجل...لجنة تقصي برلمانية تزور العيون للتحقيق في "خروقات" الصيد البحري.