تاريخ اليوم : 21 سبتمبر 2018
            عاجل..العافية شعلات فدار حقوقي فلعيون و ها كيفاش...             طاقم تحكيمي موريتاني يقود مباراة المغرب وجزر القمر بالدار البيضاء..             سفير جمهورية إفريقيا الوسطى ضيف العيون الليلة وها علاش جا..             يحدث الآن : محاولات حثيثة لإنقاد غريق بواد الساقية الحمراء             وزير الخارجية الموريتاني جاي للمغرب فهاد التاريخ..             ترامب اقترح بناء جدار بطول الصحراء الكبرى لقطع الطريق أمام المهاجرين..             76طيار من مختلف الجنسيات رونو طرفاية لبارح...             الجوندارم فالداخلة طاحو على مصنع سري ديال القوارب التقليدية..             الوفد البريطاني مكملش البرنامج ديالو فلعيون..             وفد البرلمان البريطاني مشا للجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون-السمارة..             وزير الخارجية الموريتاني جاي للمغرب فهاد التاريخ..             عاجل...ها فين تعشا الوفد البرلماني البريطاني للي أدخل هاذ لعشية ألعيون..             سابقة..الجمعية المغربية للدعم الطبي دايرا أيام تحسيسية فلعيون و ها الدول الإفريقية اللي غادي أتشارك..             عاجل..ها الوفد البرلماني الأجنبي للي أدخل غير دابا ألعيون و ها علاش جاي..             بقاو ناعسين تاتوقع شي كارثة. تحذيرات من فيضان واد الساقية الحمراء نواحي السمارة..             ها شنو جا فتقرير وفد البرلمان الاوروبي لي مشا للعيون والداخلة..             تسريب وثائق سرية تخص تعذيب معتقلين غادي تورط قياديين أكبار..             وفد السفارات الأجنبية تلاقى منظمات حقوقية وها المحور لي ركزو عليه..             البوليساريو رفعات شكوى ضد شركة فرنسية بغات تحل معمل فلعيون..             عداءة صحراوية دولية وبطلة افريقيا وأوربا تؤسس جمعية فلعيون..             البوليس طارو بعشريني هز الموس على بنت و شفرليها بورطابل..             وفد مغربي بالمؤتمر الدولي لأهداف التنمية المستدامة والمساواة بين الجنسين..             ضحايا الألغام فالصحراء غادي إتعوضو..             تصريحات ناصر بوريطة شعلات العافية فإيران وها رد خارجيتها..             الجوندارم ديال تيزنيت شدو واحد "تيوطا" مشارجيا بالكازوال المهرب من الصحراء..             طوموبيلة ديال القوات المساعدة تابعة موكب وزير النقل والتجهيز دارت كسيدة..             المتقاعدين قدماء العسكريين و قدماء المحاربين و أرامل الشهداء احتجوا هاذ أصباح فلعيون و ها المطالب ديالهم..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار و الاغتصاب و التشرميل و تشفارت اليوم فأكدير و النواحي..             ها علاش الوزير عبد القادر اعمارة زار لبارح جماعة الدورة...             بالصور. وفد السفارات الاجنبية مشا للجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون-السمارة..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 31 غشت 2013 الساعة 19:20


آش خصك ألعريان، نافورة أمولاي... أزمة ماء تهدد مدينة العيون والسكان يلوحون إلى تنظيم مسيرة احتجاجية ومجلس المدينة يتبجح بنافوراته...


الصحراء اليومية/العيون

يعيش سكان مدينة العيون، على وقع أزمة ماء منذ شهور، بسبب انقطاع المياه الصالحة للشرب عن منازلهم، دون سابق إعلان من طرف إدارة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بالمدينة، وأصبح المواطنون يلجؤون إلى الشاحنات الصهريجية لاقتناء الماء، وتفسر مصادرنا مشكل الأزمة ومعاناة السكان مع الماء التي قد تطول طيلة السنة، إلى السياسة المائية المنتهجة بالمنطقة من طرف المديرية الجهوية للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب، حيث اعتبرت فاشلة لكون ميزانيات ضخمة ذهبت أدراج الرياح دون أن تفي بالمراد، وقد التجأ المسؤولون إلى مياه البحر لسد الخصاص الحاصل في المياه، وقدمت عدة عروض لزوار محطة التحلية بشر فيها المسؤولون بأن التزود بالماء بلغ درجة مهمة وانه مع بداية 2009سيتم تزويد المدينة بأكثر من 90في المائة، لكن تاريخ وعد الإدارة الجهوية المعنية وصل وانتهى، ولم يتحقق معه الحلم الموعود بقدر ما وصلت مبالغ فواتير استهلاك الماء أكثر ارتفاعا من كمية صبيب المياه. فلجوء سكان العيون إلى الشاحنات الصهريجية يفند ادعاءات المسؤولين ويجعل المواطنين في حيرة من أمرهم، فواتير مرتفعة وغياب شبه تام للماء بالصنابير وأحيانا انعدام المادة لعدة أيام ما يجعل سكان بعض الأحياء كالقدس والراحة وتجزئة 707يعيشون أزمة خانقة لفقدانهم هده المادة التي بنيت عليها حياة كل كائن.فإلى متى ستظل ساكنة العيون في صراع مع الماء والمسؤولون يتبجحون أمام الزوار والوفود الأجنبية بان المدينة مزودة بالماء بنسبة والمدة المخصصة للتزود بها لا تتجاوز عدة سويعات وبصبيب جد منخفض لا يجعل الماء يصل إلى الصهاريج الموضوعة فوق السطوح التي تعتبر هي الأخرى شهادة حية على الخصاص الهائل في الماء.

وأمام الإشكالية هاته طالبت ساكنة المدينة من الجهات المسؤولة بالتدخل لوضع حد لمعاناتهم التي تتكرر مع بداية كل صيف.

وفي السياق ذاته، يعيش سكان أحياء القدس بتجزئة 707 وليراك بمدينة العيون، محنة حقيقية مع ندرة المياه، سواء المتعلقة بالشرب أو الغسيل والتنظيف منذ ستة أشهر، إذ طرقوا من خلال ودادية الحي أبواب عدة مسؤولين القابعين في مكاتبهم المكيفة يشربون المياه المعدنية، غير مكترتين بمعاناة ساكنة بعض أحياء المدينة التي تعيش أزمة عطش لم يسبق أن شهدتها المنطقة من قبل.

وأشارت رسالة وجهتها ودادية حي القدس في وقت سابق إلى المدير الجهوي للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب بالعيون تتوفر الجريدة على نسخة منها، أن ساكنة العيون لم تعد تستحمل أزمة الماء التي يشهدها الحي دون غيره من أحياء المدينة، وطالبت الرسالة من نفس المسؤول إعادة النظر في السياسة التي ينهجها المكتب بخصوص تزويد الأحياء بشبكة الماء.

في المقابل تعذر علينا معرفة وجهة المدير الجهوي للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب بمديرية العيون، بخصوص هذا الموضوع، بعد تماطله في استقبالنا، وخلق الأعذار، مما يوحي أن هذا المسؤول لم تعد لديه رغبة في الإجابة عن السياسة الفاشلة التي ينهجها قطاعه بخصوص تزويد ساكنة الإقليم بالماء الصالح للشرب.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





هل فتح تحقيق ضد والي الامن الدخيسي بسبب انفتاحه على الاعلام وما حقيقة "خبر" عن ترشيحه لمنصب والي بجهة العيون؟

اللهم إن هذا لمنكر...أمام تغييب الدولة مافيا العقار تتزعمها زوجة مسؤول نافذ بالعيون وبرلمانيين سابقين استولوا على منطقة "الجحيفة" دون وجه حق...

نااااايضة...سياسة شد الحبل بين شخصية وازنة في العيون ورئيس جماعة فم الواد ومحاولة الضغط على مدير الأملاك المخزنية.

فضييييييييحة... عملية توزيع الأعلاف المدعمة المخصصة للكسابة في قبضة منتخب نافذ بالعيون.

فظييييييع...أمام استحواذ "ولد الرشيد" على بقعة أرضية دون وجه حق أبناء المرحوم" البشير أمزيان" يهددون بحرق أجسادهم أمام مقر بلدية العيون.

عااااااجل...لجنة تقصي برلمانية تزور العيون للتحقيق في "خروقات" الصيد البحري.