تاريخ اليوم : 13 نوفمبر 2019
            عاجل..هاذي هي الدولة للي غادي تفتح قنصلية عامة ديالها فلعيون..             و اش عصبة الصحراء لكرة القدم غادي تعاود الجمع العام ديالها..؟             كليميم…إيقاف شخص بحوزته أقراص مهلوسة             إيقاف ثلاثيني بتهمة سرقة المنازل بسيدي افني             توقف أشغال مشروع تهيئة طريق كلف الملايين تثير استياء ساكنة جماعة مستي بإقليم سيدي إفني..             ها باش تعهدو مرشحي الانتخابات الجزائرية للشعب الرافض لهذا الاستحقاق الانتخابي..             ها عدد رؤساء الجماعات والمستشارين للي عزلهم لفتيت في 2019 ..             انفراد: أمن كليميم و الديستي يوقفان أشخاصا على خلفية تفكيك شبكة للإتجار الدولي في المخدرات و الهجرة السرية..             ها شنو قالت جورنالات الصحراء..ولد الرشيد: نحن متشبثون بخيار الحكم الذاتي كحل نهائي لحل قضية الصحراء..             كسيدة وقعات فالدخلة ديال طرفاية..             فلوكة تقلبات حدا الداخلة كانوا فيها 4 بحارة..             بتيمولاي بكليميم …إيقاف شخص موال لـ " داعش " …             تعزية في وفاة والدة عميد الشرطة " سالم الكنتي " رئيس المصلحة الإدارية الولائية بولاية أمن العيون             رونالدو جابها فراسو..إمكن غادي إتوقف لمدة سنتين بعدما فعله أمام ميلان..             وليد توفيق غادي إفاجأ الجمهور ديالو وغادي إرجع للتمثيل و لكن هاذ المرة فمسلسل مغربي..             عندما تلتقي الإرادة و التحدي … يوميات الرحالة الوادنوني عبد الهادي سكراضي في الأدغال الإفريقية..             رئيس جماعة أباينو بإقليم كليميم يتحدث عن إطلاق مشاريع مهمة بمناسبة عيد المسيرة الخضراء (فيديو)..             حصري..المجلس الأعلى للسلطة القضائية يفرج عن لوائح تعيين القضاة الجدد: (+ اللائحة كاملة ضمنها طانطان و السمارة)..             المغرب غادي يبني تيران ويرمم دار الشباب الجديدة بموريتانيا..             ولد سلمى..لا يجب أن يحكمنا الفشل..             افتتاح مؤسسة تكوينية جديدة بجهة العيون الساقية الحمراء..             بالفيديو..العافية كلات كاميون فالكركرات..             عاجل..مرونة دابا فالكركرات..             الاستاذ فيصل لعموم يعين رئيسا للمحكمة الابتدائية بطانطان             باينة من الديبار…أذرعة أخنوش بجماعة إمي نفاست تفشل في عقر دارها خلال اللقاء التحضيري لقافلة 100 مدينة التي ستحط الرحال في عاصمة أيت باعمران..             ها كيفاش داير الجو اليوم فلعيون و النواحي..             كيم كاردشيان تخطف الأنظار بفستان جلد ثعبان بعد حصولها على The Reality Show             بتصاور..جالية طرفاية بلانزاروتي حاضرة بقوة في الاستعدادات للحاق الدولى لليخوت في نسخته الأولى..."الصحراء اليومية" جابت لكم كواليس اللحاق من داخل النادي الملكي الأسباني..             البوليساريو كيهدو بالحرب..و"لعمامرة" كيقول: 2020 عام “إسكات البنادق” في القارة السمراء..             لغم أرضي شويا مدا معاه شخص فالسمارة..             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 25 يونيو 2019 الساعة 23:36


" بوعيدة " يكتب : من مذكرات رئيس جهة فريدة..


بقلم الدكتور : عبد الرحيم بوعيدة _ رئيس جهة كليميم وادنون 

مقدمة

هذه المذكرات أو المفكرات هما جزء من واقع سياسي يعكس بالملموس تفاصيل فترة زمنية قصيرة بمفهوم الزمن لكنها حبلى بالأحداث والمشاهد والصور التي تؤرخ لفترات زمنية تقع مابين إنتخابات 2015 الى حدود زمن توقيف مجلس جهة كليميم واد نون، وما صاحب ذلك من مشاورات ولقاءات ووعود وتهديدات، ثم ما تلى ذلك مع اقتراب انتهاء فترة التوقيف وموضوع الاستقالة وتفاصيله كاملة..
كل هذه المحطات من تاريخ جهة مغضوب عليها ومستباحة بكل ماتحمله الكلمة من دلالة رمزية قد تميط اللثام عن مجموعة من الأسئلة العالقة والحارقة في الآن ذاته لجهة قدرها منذ البداية ان تعيش صراعا مفهوما في العديد من جوانبه وغامض في جوانب أخرى ستتضح لنا بعد مرور مدة زمنية خلفياته وأسبابه والشخوص التي تقف وراءه وتحركه من وراء الستار..
انتقالنا في هذه المذكرات من السياسة إلى الكتابة يشبه تماما الانتقال من موت محقق الى حياة رحبة في السياسة تموت الأخلاق والقيم والمبادئ وفي الكتابة تعود الذات إلى طبيعتها الأولى..
دخولنا السياسة كان قدرا مكتوبا أكثر من تخطيط مسبق كنت أدرك منذا البداية أنها ليست لعبتي ولامجالي الذي خلقت له، كان هناك أكثر من طموح يراودني وأنا أرى أشباه المتعلمين يقودون هذا الوطن في العديد من مؤسساته لكن هذا الطموح لم يجرفني يوما الى التفكير في دخول غمار إنتخابات جهوية في حلتها الجديدة..
لقد وجدت نفسي حاضرا في ما لم أخطط له ولم أكن في عرف الذين استقدموني من الجامعة سوى أرنب سباق خاض ضدهم إنتخابات سابقة في سنة 2011بدون إمكانيات مادية وحصل على مايقارب 4000صوت..
إذن لاعب جاهز يحمل نفس الإسم بمواصفات تتناسب مع مرحلة الجهوية الجديدة، صحيح أن كتاباته مزعجة وهناك من هو غير راضي عنه لكن هو فقط مؤثث لفضاء بجانب وزيرة ودبلوماسية سطع نجمها عاليا في السماء وهي من سيقود المعركة..
من هنا ابتدأت فصول قصة نسج القدر خيوطها بكل دقة متناهية وهي فصول مشوقة رغم أن عمرها لا يتجاوز الثلاث سنوات سنحكيها بصراحة المثقف الحامل لهموم بلدته وجهته ووطنه ، لن نذكر أسماء إلا برموزها أو رمزيتها لكنها مفهومة للقراء في سياق واضح لا لبس فيه، سياق جهة تحولت إلى العالمية بفعل نخبتها ومواطنيها وبفعل موقعها واهميتها لدى الفاعل السياسي لذا لازالت تخلق الحدث تلو الآخر ولن تتوقف عن خلق المفاجآت مادام ساكنوها ومواطنوها يصوتون دون بوصلة حقيقية..
اخترنا هذا الصيف الساخن لنشر هذه المذكرات على صفحتي الشخصية كل سبت من كل أسبوع ، حتى يتكمن الرأي العام الجهوي والوطني من الإطلاع على كل التفاصيل الكاملة لمعضلة جهة كليميم واد نون، وهي مناسبة أيضا ليرى كل منا وجهه دون رتوش ولا نفاق حتى أنا الذي يكتب ساواجه ذاتي بكل تناقضاتها علني اتطهر أمامكم مما اعتراني طيلة هذه السنوات من كذب ونفاق وازداوجية في المواقف فرضت علي لتدبير هذه المرحلة..
أتمنى أن ترقى هذه المذكرات إلى مستوى تطلعاتكم وأن تجيب عن بعض من أسئلة عالقة في الذاكرة لدى البعض لتظهر الحقيقة وحدها عارية بدون رتوش..

من "مذكرات رئيس جهة فريدة"..

 

 

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





مقال رأي: أصحاب المؤونات والصدقة…

الناشط السياسي " لحسن أوبلا " يكتب : شكرًا جلالة الملك …

الذكرى 44 للمسيرة الخضراء تنتشي فرحة بحصيلة نوعية...

الرئيس السابق لجهة كليميم وادنون الدكتور " عبد الرحيم بوعيدة " يكتب : لاتصالح…

المدون ماء العينين اشبيهنا يكتب: المصادقة في مجلس جهة كليميم وادنون …؟

ناشطة وادنونية تكتب : " خيانة الوطن "