تاريخ اليوم : 18 سبتمبر 2019
            سلطات كليميم تطلق حملة تحرير الملك العام …ومساعي بعض المنتخبين المنتفعين من الفوضى لإفشالها             الصحراء اليومية تعزي عائلة '' الزبور '' بكليميم في وفاة والدتهم '' سلم منت بوعلام''             ها حقيقة ترشيح"ولد الرشيد" لمنصب رئيس فريق شباب المسيرة لكرة القدم..             التقرير ديال جطو فعفع شي بعضين..والي لعيون اجتامع هاذ اصباح مع المنتحبين و رؤساء الجماعات فالجهة..             ها شحال حرقو ديال لحشيش و الكارو و لمعسل هاذ أصباح فلعيون..             بالفيديو..من باريس "لمباركي" يؤكد على وحدة الصف الاستقلالي وطنيا قيادة و قواعدا..             لقجع يستقبل وفدا رياضيا من الصحراء...             لغم هز مواطن موريتاني حدا الجدار الرملي..             موريتانيا والجزائر كيتناقشو باش إسرحو أطريق بيناتهم..             بريطانيا تجدد دعمها الكامل للمسلسل الأممي لإيجاد حل لنزاع الصحراء..             ها اشنو قال المدير الإقليمي للتعليم بالعيون بخصوص عملية توزيع مليون محفظة             والي جهة العيون الساقية الحمراء يشرف على عملية توزيع مليون محفظة             بالصور: المقاولون الصغار بإقليم آسا الزاك يواصلون الاحتجاج             هاذي هي القايدة فكليميم اللي تعرضات لاعتداء لفظي و لجأت للقضاء             ياربي السلامة..لقاو جثة متحللة فطرفاية..             من ماله الخاص.. أستاذ بكلميم يحول فصلا دراسيا إلى "أجمل قسم" (صورة)             كيم كردشيان فراس مالها 150 مليون دولار..             العثور على جثة طفل تعرض للغرق بخليج الداخلة..             بالفيديو.."منصور لمباركي" و "النعم ميارة" كانو فنهارهم فالمؤتمر الدولي ديال الشبيبة الاستقلالية للي نعاقد فباريس..             بالصور..انتخاب "احمدناه ابيه" عضوا في العصبة الوطنية هواة بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم..             ها شنو دار فالاجتماع للي شرف عليه ابراهيم أجدود هاذ اصباح فالقصر الجماعي فلعيون..             هذا هو موقف السنغال من مغربية الصحراء..             إهانة قائدة بكليميم يقود شابا إلى الاعتقال             مبادرة والي كليميم " أبهاي " في قضية "غار امتضي" تقطع الطريق أمام ظاهرة "شوفوني كندير الخير"             بالفيديو..ها علاش اللاعب العالمي " رونالدو" بكى فبرنامج تلفزيوني..             عاجل..حادثة سير خايبة نواحي طانطان...             بالصور..حادثة سير فشكل..سيارة تقتحم منزلا بالعيون...             التنسيقية الصحراوية ضحايا الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري معتاصما فالرباط..             بالصورة...تدلي أسلاك كهربائية على الأرض تهدد سلامة وحياة ساكنة الحي الشرقي بطرفاية..             وفد من السفارة الأمريكية يحل بالعيون للقاء رئيس بعثة المينورسو..             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 25 يونيو 2019 الساعة 11:38


حصري. ضربة معلم. بنشماش في منزل الجماني و المكسب..قلاع الرباط و الصحراء..


الصحراء اليومية/العيون

بينما ساد الإعتقاد عند أكثر المتفائلين داخل قيادة حزب “البام” الجريح وخارجه، من المهتمين والمتتبعين، بكون خط الود بين حكيم بنشماش، الأمين العام لحزب”التراكتور”، والقطب الصحراوي البرلماني البامي، سيدي إبراهيم الجماني، قد ضاع و انقطع للأبد، على خلفية “واقعة للنسيان”، سرعان ما كذبت روابط المشترك الإنساني والحزبي، بين الطرفين، كل تلك التكهنات..حين بصم الرجلان على مصالحة الشجعان.

لقد ضربت حكمة المصالحة، وخصلة المسامحة، وشجاعة دفن مواجع الماضي، و مسؤولية التطلع نحو المستقبل.. نحو المغرب الممكن، وهي صفات وقناعات تطبع شخصية كل من بنشماش و الجماني، ضربت إذن في مقتل، مناورات “غرارين عايشة”، ممن “يبعون القرد ويضحكون على من شراه”، لغرض في نفس”المُنعور”، و ليس يعقوب، فيعقوب نبي لله، وحاش لله أن يكون في نفس نبي الصبر، ما يفرق به بين الإخوة، من قول أو فعل أو عمل..

مساء ليلة أمس الاثنين، لم تكن كباقي ليالي حزب” البام” الحالكة، خاصة خلال الأسابيع القليلة الماضية، بقدر كانت بارقة أمل، إن لم تكن هي الأمل.. الأمل في عودة الطير إلى سربه، والغصن إلى ظله..


و لعل، القصد ليس عودة المياه إلى مجاريها، بين الجماني وبنشماش، فذلك كان رغم كيد مكائد حديدان، بل الغرض، تثبيت ركوب قلاع آل الجماني الانتخابية وأبناء عمومته، بالرباط  والصحراء، ظهر “تراكتور”، المغرب الممكن.

فبحضور القطب الصحراوي سيدي خطري الجماني، كبير شيوخ وأعيان قبيلة الركيبات، و إبن عمه الدكتور محمد الشيخ بيد الله، رجل الدولة وعميد حكماء “البام”، وتحت رقابة عدد من برلمانيي الصحراء، و قادة حزب الأصالة والمعاصرة، يتقدمهم حكيم بنشماش،  سيتأكد وسط تصفيقات من أثثوا ما وصف بـ”اللمة العائلية”، المثل الحساني القائل:”الطير ألا من فركو، والعود ألا من عركو”، أي أن” آل الجماني باميون في الرباط والصحراء، لا يخرجون عن هذه السرب الحزبي، ولا ينقطعون عن هذا المكون السياسي”..

وبعدما تبادلا في أكثر من مناسبة، مكالمات الود و زيارات الوفاء للعهد، سيكتمل بدر المصالحة، في ليلة الاحتفاء بشعيرة دينية، لكنها بإحالة سياسية، إذ كان لنزول بنشماش، ضيفا على عائلة الجماني، المسكن الذي يوصف بـ”الزاوية”، أكثر من دلالة ومعنى.. لخصها القطب الصحراوي سيدي خطري الجماني، كبير شيوخ وأعيان قبيلة الركيبات، في جملة بأكثر من حمولة، قال فيها لإبنشماش: “أنت عَدت إلا واحد مَنا”..

على الرغم من أن الذين يعرفون ثقافة البيضان، يدركون عمق ما جاء على لسان الرجل، إلا أن إبراهيم الجماني، سيُعفي أصدقاء بنشماش، قبل المطالبين بـ”رأسه” على رأي، العربي لمحرشي، من حيرة تفكيك شيفرة ما خاطب به سيدي خطري الجماني، زعيم”البام”، إذ قال :”حنا مع الحزب ديالنا كيف ما كنا وأكثر سواء بالرباط أو بالصحراء وحنا عائلة”.

هي ضربة معلم إذن، وقع بموجبها بنشماش والجماني مُصالحة الشجعان، وربح عبرها حزب “البام”،  قلاعه بالعاصمة والصحراء..

الأكيد أن هذه الضربة، قسمت ظهر خصوم الشرعية، الذين دون شك كانوا يراهنون على فك آل الجماني إرتباطهم بـ”التراكتور”، كورقة لمحاولة “شيطنة” تدبير بنشماش لحزب”الأصالة والمعاصرة”، وتقديمه أمام الباميين.. كل الباميين، بوجه “مشتت الحزب”.. والمفرط في قلاع الرباط و الصحراء، لا صائن العهد.. عهد “الحفاظ على وحدة الحزب.. الذي كلف الأمين العام بشهادة الأعداء قبل الأصدقاء..أكثر ما يتصوره العقل”. يقول لعربي المحرشي، رئيس الهيئة الوطنية للمنتخبين الباميين..

- Le 12





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بريطانيا تجدد دعمها الكامل للمسلسل الأممي لإيجاد حل لنزاع الصحراء..

بالفيديو.."منصور لمباركي" و "النعم ميارة" كانو فنهارهم فالمؤتمر الدولي ديال الشبيبة الاستقلالية للي نعاقد فباريس..

وفد من السفارة الأمريكية يحل بالعيون للقاء رئيس بعثة المينورسو..

لم تتحمّل الفراق.. أرملة السبسي تلتحق برفيق الدرب في يوم الانتخابات في تونس..

بالفيديو..الحقوقي الدولي "بنعبدالله الشافعي" رون" البوليساريو فحفل الإنسانية فباريس قدام منظمات حقوقية دولية و ها باش صرح..

حزب الإستقلال بالعيون يندد..