تاريخ اليوم : 30 مايو 2020
            ترويج المخدرات يسقط شخصين في يد أمن كليميم...             عولنا عليهم بكري: مستشفى كليميم يرفض تسلم معدات طبية مقدمة من طرف مجلس جهة كليميم وادنون ... لهذا السبب...             الجيش المغربي يحبط محاولة تهريب أطنان من المخدرات بالجدار الأمني...             بالفيديو.. "قاموا بخدعة ماكرة"... مجهولون نصبو كمين لدورية ديال البوليس و تيراو فيهم بالقرطاس..             تفكيك معمل سري لتقطير الماحيا في ضواحي كليميم...             ياربي السلامة..اليوم مع لفجر لقاو جثة ديال بنت مدفونة فالرملة حدا طرفاية و شدو حداها 22 حراك..القضية مرونة فطرفاية..             اليوم السبت..الجزائريين لي عالقين فالمغرب غادي إرجعو لبلادهم..             تندوف رفعات الحجر الصحي هاذ صباح..             الحصيلة الوبائية لفيروس كورونا: هاذ صباح سجلنا 26 إصابة جديدة بالفيروس و106 حالة شفاء و 1 مات.. فالمجموع وصلنا ل7740 إصابة و203 ماتو و5377 تشافاو..             حجز كمية مهمة من مخدر النفحة وسط شاحنة لنقل الخضر بتكانت ضواحي كليميم...             إيقاف شخص بالعيون بتهمة تعدد السرقات بالكسر من داخل السيارات....             حتى لبارح 800 بحار دارو التحاليل ديال كورونا فأكدير و كيتسناو النتيجة باش إجيو لعيون و الداخلة..             مندوبية الصيد البحري فلعيون: لي مدار الكمامات ها الإجراء لي غادي نتاخذو فحقو..             " عفاك خليني نوقف..مقادرش نتنفس" مقطع فيديو جديد لجورج فلويد يتوسل فيه لالتقاط أنفاسه..             شابان يعتديان على طفل من ذوى الاحتياجات الخاصة بكلب مدرب...(صورة)             هاذ أصباح دارو الشطابة لقهاوي و المطاعم فطرفاية..             كورونا فموريتانيا: 75 إصابة جديدة.. 1 مات و 6 تشافاو..             كورونا فالدزاير..هاذ لعشية..137 واحد تصابو..145 واحد تشفاو..8 ماتو و الحصيلة وصلات 9134 حالة..             جمعية كفالة اليتيم بكليميم ترسم البسمة على وجوه الأيتام ...(صورة)             "تبون" رئيس الجزائر صيفت تعزية لعائلة الوزير الأول الأسبق المرحوم "عبد الرحمان اليوسفي"..             3طيارات ديال لارام غادي توصل وجدة اليوم جايبة عالقين مغاربة من الدزاير..             عشرات البحارة غادي يرجعو لميناء العيون وتدابير صارمة كتسناهم..             فرنسا للدزاير: وسائل اعلامنا عندها استقلالية وكيحميها القانون..             الحصيلة الوبائية لفيروس كورونا فهذ 24 ساعة: اليوم سجلنا 71 إصابة جديدة بالفيروس و76 حالة شفاء وحتى واحد مات.. فالمجموع وصلنا ل7714 إصابة و202 ماتو و5271 تشافاو             جماعة كليميم تستأنف أشغال إعادة تهيئة شبكة الإنارة العمومية بشارع محمد السادس...(صورة)             ما صحة استقالة اليوبي من مديرية الأوبئة بوزارة الصحة بالمغرب…؟؟؟             بوعيدة: فقد الشعب المغربي وكافة الشرفاء في العالم رجلا من العيار الثقيل..             مديرية الأمن توضح حقيقة فيديو لشاب يتعرض للضرب بالسلاح الأبيض....             هذه حقيقة إعادة 300 مغربي عالق بالخارج في الأسبوع...             وحدة طبية تأخد عينات لعاملات و عمال ضيعة فلاحية بضواحي كليميم ...             بالفيديو..والي العيون يعزي قبيلة الشرفاء العروسيين في وفاة المرحوم " أكماش سيدي السالك ولد حمادي ولد لفيظل".            بالفيديو..شوفو الجانب الإنساني فوالي لعيون أثناء تقديمه العزاء لعائلة المرحوم " أكماش سيدي السالك ولد حمادي ولد لفيظل".             فحضور والي لعيون..ها شنو قال "عبدالله ادبدا" فعزاء المرحوم " أكماش سيدي السالك ولد حمادي ولد لفيظل".             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 25 يونيو 2019 الساعة 12:38


حصري. ضربة معلم. بنشماش في منزل الجماني و المكسب..قلاع الرباط و الصحراء..


الصحراء اليومية/العيون

بينما ساد الإعتقاد عند أكثر المتفائلين داخل قيادة حزب “البام” الجريح وخارجه، من المهتمين والمتتبعين، بكون خط الود بين حكيم بنشماش، الأمين العام لحزب”التراكتور”، والقطب الصحراوي البرلماني البامي، سيدي إبراهيم الجماني، قد ضاع و انقطع للأبد، على خلفية “واقعة للنسيان”، سرعان ما كذبت روابط المشترك الإنساني والحزبي، بين الطرفين، كل تلك التكهنات..حين بصم الرجلان على مصالحة الشجعان.

لقد ضربت حكمة المصالحة، وخصلة المسامحة، وشجاعة دفن مواجع الماضي، و مسؤولية التطلع نحو المستقبل.. نحو المغرب الممكن، وهي صفات وقناعات تطبع شخصية كل من بنشماش و الجماني، ضربت إذن في مقتل، مناورات “غرارين عايشة”، ممن “يبعون القرد ويضحكون على من شراه”، لغرض في نفس”المُنعور”، و ليس يعقوب، فيعقوب نبي لله، وحاش لله أن يكون في نفس نبي الصبر، ما يفرق به بين الإخوة، من قول أو فعل أو عمل..

مساء ليلة أمس الاثنين، لم تكن كباقي ليالي حزب” البام” الحالكة، خاصة خلال الأسابيع القليلة الماضية، بقدر كانت بارقة أمل، إن لم تكن هي الأمل.. الأمل في عودة الطير إلى سربه، والغصن إلى ظله..


و لعل، القصد ليس عودة المياه إلى مجاريها، بين الجماني وبنشماش، فذلك كان رغم كيد مكائد حديدان، بل الغرض، تثبيت ركوب قلاع آل الجماني الانتخابية وأبناء عمومته، بالرباط  والصحراء، ظهر “تراكتور”، المغرب الممكن.

فبحضور القطب الصحراوي سيدي خطري الجماني، كبير شيوخ وأعيان قبيلة الركيبات، و إبن عمه الدكتور محمد الشيخ بيد الله، رجل الدولة وعميد حكماء “البام”، وتحت رقابة عدد من برلمانيي الصحراء، و قادة حزب الأصالة والمعاصرة، يتقدمهم حكيم بنشماش،  سيتأكد وسط تصفيقات من أثثوا ما وصف بـ”اللمة العائلية”، المثل الحساني القائل:”الطير ألا من فركو، والعود ألا من عركو”، أي أن” آل الجماني باميون في الرباط والصحراء، لا يخرجون عن هذه السرب الحزبي، ولا ينقطعون عن هذا المكون السياسي”..

وبعدما تبادلا في أكثر من مناسبة، مكالمات الود و زيارات الوفاء للعهد، سيكتمل بدر المصالحة، في ليلة الاحتفاء بشعيرة دينية، لكنها بإحالة سياسية، إذ كان لنزول بنشماش، ضيفا على عائلة الجماني، المسكن الذي يوصف بـ”الزاوية”، أكثر من دلالة ومعنى.. لخصها القطب الصحراوي سيدي خطري الجماني، كبير شيوخ وأعيان قبيلة الركيبات، في جملة بأكثر من حمولة، قال فيها لإبنشماش: “أنت عَدت إلا واحد مَنا”..

على الرغم من أن الذين يعرفون ثقافة البيضان، يدركون عمق ما جاء على لسان الرجل، إلا أن إبراهيم الجماني، سيُعفي أصدقاء بنشماش، قبل المطالبين بـ”رأسه” على رأي، العربي لمحرشي، من حيرة تفكيك شيفرة ما خاطب به سيدي خطري الجماني، زعيم”البام”، إذ قال :”حنا مع الحزب ديالنا كيف ما كنا وأكثر سواء بالرباط أو بالصحراء وحنا عائلة”.

هي ضربة معلم إذن، وقع بموجبها بنشماش والجماني مُصالحة الشجعان، وربح عبرها حزب “البام”،  قلاعه بالعاصمة والصحراء..

الأكيد أن هذه الضربة، قسمت ظهر خصوم الشرعية، الذين دون شك كانوا يراهنون على فك آل الجماني إرتباطهم بـ”التراكتور”، كورقة لمحاولة “شيطنة” تدبير بنشماش لحزب”الأصالة والمعاصرة”، وتقديمه أمام الباميين.. كل الباميين، بوجه “مشتت الحزب”.. والمفرط في قلاع الرباط و الصحراء، لا صائن العهد.. عهد “الحفاظ على وحدة الحزب.. الذي كلف الأمين العام بشهادة الأعداء قبل الأصدقاء..أكثر ما يتصوره العقل”. يقول لعربي المحرشي، رئيس الهيئة الوطنية للمنتخبين الباميين..

- Le 12





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





"تبون" رئيس الجزائر صيفت تعزية لعائلة الوزير الأول الأسبق المرحوم "عبد الرحمان اليوسفي"..

بوعيدة: فقد الشعب المغربي وكافة الشرفاء في العالم رجلا من العيار الثقيل..

بمشاركة حمدي ولد الرشيد رئيس جهة لعيون..كان لبارح نقاش سياسي عالي أجمع 4 رؤساء جهات أرفع فيه ولد الرشيد سقف النقاش حول النموذج التنموي و فعل فيه خطابات الملك محمد السادس..

بعد المصادقة على مشروع قانون: مهنة العاملين الاجتماعيين ... توجه نحو الاحترافية والمهنية..

رئيس الحكومة: نشتغل لإنجاح مرحلة ما بعد 10 يونيو وتعبئة الجميع ضرورية...

سفير روسيا فالدزاير : كنشوفوها لاعب كبير فشمال إفريقيا ومواقفنا معاها متطابقة فالقضايا الدولية..