تاريخ اليوم : 18 سبتمبر 2019
            سلطات كليميم تطلق حملة تحرير الملك العام …ومساعي بعض المنتخبين المنتفعين من الفوضى لإفشالها             الصحراء اليومية تعزي عائلة '' الزبور '' بكليميم في وفاة والدتهم '' سلم منت بوعلام''             ها حقيقة ترشيح"ولد الرشيد" لمنصب رئيس فريق شباب المسيرة لكرة القدم..             التقرير ديال جطو فعفع شي بعضين..والي لعيون اجتامع هاذ اصباح مع المنتحبين و رؤساء الجماعات فالجهة..             ها شحال حرقو ديال لحشيش و الكارو و لمعسل هاذ أصباح فلعيون..             بالفيديو..من باريس "لمباركي" يؤكد على وحدة الصف الاستقلالي وطنيا قيادة و قواعدا..             لقجع يستقبل وفدا رياضيا من الصحراء...             لغم هز مواطن موريتاني حدا الجدار الرملي..             موريتانيا والجزائر كيتناقشو باش إسرحو أطريق بيناتهم..             بريطانيا تجدد دعمها الكامل للمسلسل الأممي لإيجاد حل لنزاع الصحراء..             ها اشنو قال المدير الإقليمي للتعليم بالعيون بخصوص عملية توزيع مليون محفظة             والي جهة العيون الساقية الحمراء يشرف على عملية توزيع مليون محفظة             بالصور: المقاولون الصغار بإقليم آسا الزاك يواصلون الاحتجاج             هاذي هي القايدة فكليميم اللي تعرضات لاعتداء لفظي و لجأت للقضاء             ياربي السلامة..لقاو جثة متحللة فطرفاية..             من ماله الخاص.. أستاذ بكلميم يحول فصلا دراسيا إلى "أجمل قسم" (صورة)             كيم كردشيان فراس مالها 150 مليون دولار..             العثور على جثة طفل تعرض للغرق بخليج الداخلة..             بالفيديو.."منصور لمباركي" و "النعم ميارة" كانو فنهارهم فالمؤتمر الدولي ديال الشبيبة الاستقلالية للي نعاقد فباريس..             بالصور..انتخاب "احمدناه ابيه" عضوا في العصبة الوطنية هواة بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم..             ها شنو دار فالاجتماع للي شرف عليه ابراهيم أجدود هاذ اصباح فالقصر الجماعي فلعيون..             هذا هو موقف السنغال من مغربية الصحراء..             إهانة قائدة بكليميم يقود شابا إلى الاعتقال             مبادرة والي كليميم " أبهاي " في قضية "غار امتضي" تقطع الطريق أمام ظاهرة "شوفوني كندير الخير"             بالفيديو..ها علاش اللاعب العالمي " رونالدو" بكى فبرنامج تلفزيوني..             عاجل..حادثة سير خايبة نواحي طانطان...             بالصور..حادثة سير فشكل..سيارة تقتحم منزلا بالعيون...             التنسيقية الصحراوية ضحايا الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري معتاصما فالرباط..             بالصورة...تدلي أسلاك كهربائية على الأرض تهدد سلامة وحياة ساكنة الحي الشرقي بطرفاية..             وفد من السفارة الأمريكية يحل بالعيون للقاء رئيس بعثة المينورسو..             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 14 يونيو 2019 الساعة 19:08


المدون ماء العينين اشبيهنا يكتب عن جهة كلميم وادنون : استقالة ...أم ... خيانة...؟


بقلم: ذ. ماء العنين اشبيهنا

قصاصة لوكالة المغرب العربي للأنباء مساء أمس تفيد ما يلي وبعبارات دقيقة جدا.

(توصلت وزارة الداخلية باستقالة رئيس مجلس جهة كليميم وادنون ).

 لم تذكره بالاسم، ولم تدعي أنه وضعها بنفسه. ولم تسمي الجهة التي وضعتها.

وقبيل ظهيرة هذا اليوم الجمعة وفي بث مباشر عبر حسابه على الفيسبوك نفى الدكتور عبد الرحيم بوعيدة نفيا قاطعا أن يكون وضع استقالته أو ارسلها لمصالح وزارة الداخلية مقرا بأنه كان قد كتبها وسلمها لابنة عمه الوزيرة وعضوة مكتب مجلس جهة كليميم وادنون الموقوف التي بدأت بقيادة سلسلة مفاوضات قبيل وبعيد انتهاء مدة توقيف المجلس.

مفاوضات مع المعارضة المتهمة بالبوكاج المؤدي إلى التوقيف...

الدكتور عبد الرحيم بوعيدة يقول بالحرف الواحد بأنه اعطاها استقالته لتعزيز آليات التفاوض مع الطرف الآخر لا أكثر .ولا وكالة قانونية تعطيها الحق بتقديمها نيابة عنه.

بل هي أمانة عندها.

الواقع إذن أن الداخلية توصلت بها، حسب قصاصة( و. م للانباء )

والواقع حسب الدكتور عبد الرحيم بوعيدة أن الوزيرة والعضوة والأخت قد خانت الأمانة....

وعليها تحمل تبعاتها القانونية....حسب ما جاء على لسانه في آخر كلمته.

التي لم يوضح من خلالها كيف ستتحمل تلك التبعات....

أهي النية للجوء للقضاء؟؟؟؟

اجدني من خلال إعادة كلمة الدكتور عبد الرحيم بوعيدة لأكثر من مره متعاطفا معه في نقط بعينها واجدني مشدوها بالنسبة لنقط أخرى...

فحادثة السير التي تعرض لها قبيل عيد الفطر والتي نحمد الله على سلامته منها .لم تستنهض السلطات بجهة كليميم وادنون للسؤال عنه والاطمئنان عليه بصفته استاذا جامعيا ولا رئيسا للجهة ولا كأحد أبناء أسرة عريقة بوادنون على حد قوله.

ويبقى تجاهله في تلك الظروف الصعبة سلوك جبان ومرفوض من السلطات الولائية بالجهة وغيرها...

أما اندهاشي حقيقة من كتابته لاستقالته والتي بررها بتعزيز آليات التفاوض وحتى لايتهم على حد تعبيره بأنه متشبت بالرئاسة وبأنه سبب للبلوكاج....

(من وجهة نظره) تبقى أسباب غير مقنعة خاصة أن من صاغها أستاذ جامعي... ينضاف إلى ماسبق وضعها كأمانة بيد

الوزيرة امباركة التي تقود التفاوض.

ولماذا بالضبط امباركة ؟

لماذا إن كان ضروريا كتابتها وجعلها أمانة. كجزء من تفاهمات معينة غير معلنة تخص مسار التفاوض.

لماذا لم تضعها بيد فريق العدالة والتنمية؟

على الأقل يحسب لهم أنهم لم يخذلوك إلى آخر رمق. ؟

علما أنهم وبجدارة هم أكبر الفائزين من مآل التوافق المنتظر بمجلس جهة كليميم وادنون .

أما لومك للجهة الوصية بتجاهلك في مختلف مراحل التفاوض. فهو غير مفهوم كذلك.

من ارغمك بالقبول بطرف آخر ينوب عنك في التفاوض؟

كان الأجدر أن تعلن رفضك لأي تفاوض يقصيك منذ البداية؟

وأن تشترط قيادته أو المشاركة بشكل مباشر فيه.

خاصة إذا علمنا أن الجميع يعلم قبلك أن قيادة حزبك تخلت عنك في مرحلة لبلوكاج بل باركت توقيف الجهة في بلاغ رسمي... 

والحال هذه بحثت عن مصوغ مقبول لثقتك في حزب اعلن قطيعته معك من خلال مواقفه المواكبة لمراحل التقاضي وماتلاه من شلل... ولم أجده بل لم أجد إشارات حتى ولو كانت ضعيفة تبرر ما اقدمت عليه.

و اعترافك بأنك شخص مرفوض منذ اليوم الأول كرئيس للمجلس من جهات عدة وليس من المعارضة فحسب وتساؤلك عن أي جرم ارتكبه قد يكون سببا في سخط الآخر أو غضبه.

يعزز انعدام الثقة والأمانة وهو ما لم تستحضره في تعاملك مع مسلسل التفاوض الأخير ومخرجاته.

ختاما يحسب لك، إن خرجت أو بقيت أنك قضيت على مستقبل حزب الأحرار بجهة كليميم وادنون في الاستحقاقات القادمة

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





الناشط الحقوقي و الجممعوي " لحسن أوبلا " يكتب : سياسة تحويل المجرم إلى ضحية..وتحويل الضحية إلى مجرم !!!

مقال رأي : الفاعل الحقوقي و الجمعوي " لحسن أوبلا " يكتب : ما الذي وقع حتى أصبحتم تتباهون ب "الفرقة الوطنية" …؟؟؟

طانطان..رجال السلطة ابناء الاقليم في خانات التهميش والاقصاء..وعدم أحقية الترقية والتسيير..؟

الأستاذ " بابا الخرشي " : خطاب ثورة الملك و الشعب شكل رؤية جديدة لعقد اجتماعي و اقتصادي

الفاعلة الجمعوية " سميرة أوبلا " تكتب: سلام معجون بأرض هذا البلد

الدكتور " بوعيدة " يكتب : اللجنة المشؤومة …