تاريخ اليوم : 13 نوفمبر 2019
            كليميم…إيقاف شخص بحوزته أقراص مهلوسة             إيقاف ثلاثيني بتهمة سرقة المنازل بسيدي افني             توقف أشغال مشروع تهيئة طريق كلف الملايين تثير استياء ساكنة جماعة مستي بإقليم سيدي إفني             ها باش تعهدو مرشحي الانتخابات الجزائرية للشعب الرافض لهذا الاستحقاق الانتخابي..             ها عدد رؤساء الجماعات والمستشارين للي عزلهم لفتيت في 2019 ..             انفراد: أمن كليميم و الديستي يوقفان أشخاصا على خلفية تفكيك شبكة للإتجار الدولي في المخدرات و الهجرة السرية..             ها شنو قالت جورنالات الصحراء..ولد الرشيد: نحن متشبثون بخيار الحكم الذاتي كحل نهائي لحل قضية الصحراء..             كسيدة وقعات فالدخلة ديال طرفاية..             فلوكة تقلبات حدا الداخلة كانوا فيها 4 بحارة..             بتيمولاي بكليميم …إيقاف شخص موال لـ " داعش " …             تعزية في وفاة والدة عميد الشرطة " سالم الكنتي " رئيس المصلحة الإدارية الولائية بولاية أمن العيون             رونالدو جابها فراسو..إمكن غادي إتوقف لمدة سنتين بعدما فعله أمام ميلان..             وليد توفيق غادي إفاجأ الجمهور ديالو وغادي إرجع للتمثيل و لكن هاذ المرة فمسلسل مغربي..             عندما تلتقي الإرادة و التحدي … يوميات الرحالة الوادنوني عبد الهادي سكراضي في الأدغال الإفريقية..             رئيس جماعة أباينو بإقليم كليميم يتحدث عن إطلاق مشاريع مهمة بمناسبة عيد المسيرة الخضراء (فيديو)..             حصري..المجلس الأعلى للسلطة القضائية يفرج عن لوائح تعيين القضاة الجدد: (+ اللائحة كاملة ضمنها طانطان و السمارة)..             المغرب غادي يبني تيران ويرمم دار الشباب الجديدة بموريتانيا..             ولد سلمى..لا يجب أن يحكمنا الفشل..             افتتاح مؤسسة تكوينية جديدة بجهة العيون الساقية الحمراء..             بالفيديو..العافية كلات كاميون فالكركرات..             عاجل..مرونة دابا فالكركرات..             الاستاذ فيصل لعموم يعين رئيسا للمحكمة الابتدائية بطانطان             باينة من الديبار…أذرعة أخنوش بجماعة إمي نفاست تفشل في عقر دارها خلال اللقاء التحضيري لقافلة 100 مدينة التي ستحط الرحال في عاصمة أيت باعمران..             ها كيفاش داير الجو اليوم فلعيون و النواحي..             كيم كاردشيان تخطف الأنظار بفستان جلد ثعبان بعد حصولها على The Reality Show             بتصاور..جالية طرفاية بلانزاروتي حاضرة بقوة في الاستعدادات للحاق الدولى لليخوت في نسخته الأولى..."الصحراء اليومية" جابت لكم كواليس اللحاق من داخل النادي الملكي الأسباني..             البوليساريو كيهدو بالحرب..و"لعمامرة" كيقول: 2020 عام “إسكات البنادق” في القارة السمراء..             لغم أرضي شويا مدا معاه شخص فالسمارة..             كسيدة خايبة مشات فيها سيدة حدا الداخلة..             بالفيديو..قبل مغادرته صبيطار بن المهدي فلعيون بلحظات ها شنو قال المغني المغربي الأسطورة "محمود الإدريسي" لساكنة لعيون..             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 13 يونيو 2019 الساعة 01:23


واش البوليساريو غادي تشارك فمؤتمر "تيكاد" للي غينعاقد فاليابان؟


الصحراء اليومية/العيون

شارك وفد يمثل البوليساريو في اجتماع تحضيري لقمة تيكاد التي ستعقد باليابان خلال شعر غشت المقبل، وذلك رغم تأكيد طوكيو في العديد من المناسبات أنها لا تعترف بـ"الجمهورية الصحراوية" وأنها لن توجه لها الدعوة للمشاركة في المؤتمر الذي ستحتضنه مدينة يوكوهاما حسب ما أورده موقع يا بلادي.

رغم تأكيد اليابان في العديد من المناسبات عدم مشاركة جبهة البوليساريو في المؤتمر الدولي لطوكيو حول تنمية إفريقيا (طوكيو انترناشيونال كونفيرنس أون أفريكان ديفلوبمنت-تيكاد)، إلا أن الجبهة الانفصالية تواصل المشاركة في الاجتماعات التحضيرية لهذا المؤتمر، المقرر عقده خلال الفترة الممتدة ما بين 27 و 30 غشت بمدينة يوكوهاما اليابانية.

وقالت "وكالة أنباء" جبهة البوليساريو، إن وفدا يترأسه لمين أبا علي "سفير" الجبهة في إثيوبيا والاتحاد الإفريقي شارك يومي 10 و11 يونيو الجاري، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا في مؤتمر تحضيري لقمة تيكاد التي ستبحث ركائز التحول الاقتصادي وتحسين بيئة الأعمال من خلال الابتكار وإشراك القطاع الخاص.

واعتبر ذات المصدر هذه المشاركة تعد خطوة "تعزز تثيب مبدأ حق المشاركة الصحراوية في كل منتديات الشراكة التي يشرف عليها الإتحاد الإفريقي أو يكون طرفا فيها".

وتأتي مشاركة جبهة البوليساريو في هذا الاجتماع التحضري رغم تأكيد اليابان في العديد من المناسبات عدم اعترافها بـ"الجمهورية الانفصالية"، وأن المؤتمر سيضل مفتوحا حصريا أمام الدول الإفريقية المعترف بها من قبل اليابان.

وخلال الدورة السادسة لتيكاد التي احتضنتها الموزمبيق، تعرض الوفد المغربي الذي قاده ناصر بوريطة، للاعتداء بعد اعتراضه على مشاركة وفد يمثل البوليساريو، وقالت اليابان في حينه إنها رفضت مشاركة وفد البوليساريو وأن وزير الشؤون الخارجية الموزمبيقي، أدخل أعضاء الجبهة الانفصالية، من باب جانبي، وأدمجهم بصفتهم منتمين لوفد بلاده ، لتنصهر بذلك البوليساريو ضمن وفد البلد المضيف.

آنذاك أعرب وزير الشؤون الخارجية الياباني كونو طارو خلال اجتماعه بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بوريطة عن "أسفه الشديد" للأحداث التي شهدها اجتماع الموزمبيق، وجدد التأكيد على عدم اعتراف بلاده بـ"الجمهورية الصحراوية"، مشددا على أن موقف اليابان بعدم دعوة البوليساريو لحضور أشغال مسلسل تيكاد لم يتغير.

وطمأن المسؤول الياباني نظيره المغربي مؤكدا له أن بلاده ستعمل على تسوية هذا المشكل التنظيمي بصفة نهائية، وأشار آنذاك إلى أن المؤتمر الوزاري المقبل لتيكاد سينعقد باليابان وأن مثل هذه الأحداث لن تتكرر أبدا.

ورغم ذلك، وخلال شهر أكتوبر الماضي، لم تف اليابان بالوعود التي قطعتها للمغرب، وانسحبت المملكة من مؤتمر تحضيري عقد في العاصمة اليابانية طوكيو، بسبب وجود وفد يمثل جبهة البوليساريو الانفصالية،.

وبعد شهر من ذلك قام وزير الخارجية الياباني بزيارة إلى الرباط، والتقى نظيره المغربي، وأكد مرة أخرى أن بلاد لا تعترف بـ"الجمهورية الصحراوية"، وأكد أن حضور البوليساريو لاجتماع وزاري تحضيري لمؤتمر "تيكاد 7"، "لا يعني بتاتا، أن اليابان تعترف، صراحة أو ضمنا" بهذه المجموعة كدولة.

وفي تصريح مماثل أكدت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية اليابانية، ميتسوكو شينو، آنذاك أن حضور البوليساريو، كان "مشكلة كبرى" أرادت اليابان تجاوزها لتفادي "أي حرج"، مجددة التأكيد على أن بلادها لا تعترف بهذا الكيان، وتابعت "لدينا نوايا حسنة من أجل حل هذه القضية. والزيارة الرسمية التي يقوم بها وزير الخارجية الياباني، السيد تارو كونو، للمغرب تعد بادرة جيدة في هذا الإطار".

فهل سترضخ اليابان لضغوط جنوب إفريقيا والجزائر وتسمح بمشاركة البوليساريو في المؤتمر الذي تحتضنه مدينة يوكوهاما خلال شهر غشت المقبل، أم أنها ستفي بالوعود التي قدمتها إلى المغرب وتمنعها من المشاركة؟

 

 

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





ها عدد رؤساء الجماعات والمستشارين للي عزلهم لفتيت في 2019 ..

ها شنو قالت جورنالات الصحراء..ولد الرشيد: نحن متشبثون بخيار الحكم الذاتي كحل نهائي لحل قضية الصحراء..

حصري..المجلس الأعلى للسلطة القضائية يفرج عن لوائح تعيين القضاة الجدد: (+ اللائحة كاملة ضمنها طانطان و السمارة)..

المغرب غادي يبني تيران ويرمم دار الشباب الجديدة بموريتانيا..

ولد سلمى..لا يجب أن يحكمنا الفشل..

البوليساريو كيهدو بالحرب..و"لعمامرة" كيقول: 2020 عام “إسكات البنادق” في القارة السمراء..