تاريخ اليوم : 19 أغسطس 2019
            برافو…الكاتب العام لولاية كليميم ينصف ساكنة جماعة تغجيجت المتضررة من إحداث محطة معالجة الصرف الصحي محادية لتجمع سكني             " بوعيدة " تتهرب من مواجهة الساكنة…رئيسة جهة كليميم وادنون تعلن عن عقد دورة استثنائية بمقر الولاية شهر شتنبر القادم بدلا من عقدها بمقر الجهة             وفاة سجين بمستشفى الداخلة متأثرا بتداعيات مرض             وزير العدل "محمد أوجار" يحل بكليميم الأسبوع المقبل … لهذا السبب…             ارتفاع صاروخي في أسعار الخبز و الخضر و الفواكه بكليميم و جمعية السلامة لحماية المستهلكين تدق ناقوس الخطر (شكاية             سيتخلى عن الامن الوطني …"الحموشي " المرشح الأول لرئاسة المجلس الاعلىً للأمن القومي             بالصور : تراكم النفايات في عزّ أيام فصل الصيف الحار يثير غضب ساكنة كليميم             الطالبي العلمي: اليوم مفاجآت كبيرة في افتتاح دورة الألعاب الأفريقية بالمغرب 2019             ناقلة شحن بضائع فرنسية ترسو بميناء الداخلة و ها علاش..             الدكتور " بوعيدة " يكتب : اللجنة المشؤومة …             نشطاء جمعويون وسياسيون من أسا الزاك يجتمعون في كليميم …لهذا السبب..             وفاة سيدة من العيون بعد أداءها مناسك الحج             هذا مهندس عبقري واعر...عمود كهربائي وسط الطريق يهدد حياة السائقين بدوار ادبنيران بجماعة تيغرت امجاض             دقت ساعة المحاسبة … مصدر: حملة اعتقالات بالمغرب ستشمل مسؤولين كبار بسبب نهب المال العام...             إعـلان عن تنظيم حملة للتبرع بالدم بمقر الخيرية الاسلامية بكليميم             أفراد الجالية الوادنونية بأوربا تطالب بفتح مكتب جمركي بجهة كلميم وادنون لتسهيل جميع المساطر الإدارية             في انتظار تدخل "أونسا" .... نعناع غير مستوفي لمعايير الصحة يباع في أسواق كليميم (فيديو)             بالصوت و الصورة : انفجار و احتراق سيارة " كوير " بالعيون             بالصور ..فعاليات النسخة الثالثة من دوري "مولاي الحسن" المنظم بكليميم بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر             اختتام فعاليات النسخة الثالثة من دوري "مولاي الحسن" بالقاعة المغطاة بكليميم             تنصيب ثلاث رجال سلطة جدد بإقليم طرفاية             وفاة خمسينية بالمحطة الطرقية للمسافرين بالعيون             خطير: سقوط الأعمدة والأسلاك الكهربائية بقرية تنكرفا بسيدي افني و القطاع الوصي و المنتخبون في دار غفلون             أخيرا و بعد طول انتظار… الاعلان عن طلب العروض لبناء كلية الطب والمستشفى الجامعي بالعيون             مصرع قاصر غرقا بشاطئ سيدي افني             مصرع شاب وإصابة 3 في حادثة انقلاب سيارة بطريق السمارة             المدير الإقليمي لوزارة التجهيز والنقل يغادر كليميم إلى الداخلة             صورة و كاريكاتير: اخترناها لكم من جهة كليميم وادنون..             احتراق سيارة في كليميم بسبب تماس كهربائي - صور -             صفقات عمومية قد تطيح بمنتخبين و مسؤولين في الجنوب             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            بعد 3 سنوات .. ما تقييمكم لأداء حمدي ولد الرشيد على رأس جماعة العيون.؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 25 ماي 2019 الساعة 12:46


"محمد الموساوي": ولد الرشيد أعطى لمدينة العيون وجها حضاريا متقدما، بفضل المشاريع الكبرى التي أطلقها في مجموعة من المجالات الحيوية.


الصحراء اليومية/العيون

لا يختلف إثنان على أن ولد الرشيد ساهم بعد تحمله مسؤولية رئاسة بلدية العيون، في إعطاء مدينة العيون وجها حضاريا متقدما، بفضل المشاريع الكبرى التي أطلقها في مجموعة من المجالات الحيوية.

فعلى المستوى التنموي، فقد تم إطلاق مشاريع تنموية كبرى ساهمت فيها وكالة الجنوب، حيث نجد مشروع المكتبة البلدية التي تعتبر ثاني اكبر مكتبة على الصعيد الوطني، وكدا مشروع ساحة الوحدة الذي يرتكز على الاهتمام بالمحيط البيئي من خلال التأثيث الحضري للمدينة بمساحات خضراء، وتجهيز مركب تعليم السياقة للأطفال الذي يعتبر النموذج الثالث على الصعيد الوطني. فالكل يتذكر كيف كانت الأحياء المجاورة لحائط "لونيب"، قبل أن يتم استغلال أراضيه الشاسعة في تشييد هذه المشاريع التنموية الكبرى التي ستساهم لا محاولة في إنعاش الحراك الاقتصادي بتلك الأحياء. أما مدينة العيون السفلى، فعرفت هي الأخرى انتعاش حيوي بعد ركود اقتصادي، حيث تم تشييد محطة طرقية ذات المواصفات العصرية، بالإضافة إلى تهيئ الأسواق البلدية القديمة التي خلفها المستعمر الاسباني (سوق الجمال، سوق لمخاخ ..).

وفيما يتعلق بالبعد الجمالي للمجال الحضاري للمدينة، فقد تم تشييد نافورتين كبيرتين بمعايير معمارية حديثة تتوفر على نقوش محلية (الحناء)، بالإضافة إلى تهيئ الشارع الرئيسي للمدينة (طريق السمارة)، بالإضافة إلى مشروع أم السعد الذي يعتبر أكبر مشروع تنموي بالإقليم حيث يشتمل على مسرح بلدي، ودار الجماعة، كما يشتمل على مطعم ومحلات تجارية ونافورة، ناهيك عن الساحات والمساحات الخضراء ومرافق السيارات.

أما بخصوص المشاريع المرتبطة بالمجال الرياضي والتي فيها ما أنجز وفيها مازال في طور الانجاز، وتهم إعادة تهيئة ملعب الشيخ محمد لغظف، وبناء ملعبين كبيرين بالجزء الشرقي للمدينة، وبناء 10 ملاعب للقرب بالأحياء تتوفر على كافة المرافق الضرورية، وكدا تشييد قصر الرياضات الذي يتسع ل 7000 متفرج، ويضم قاعة مغطاة متعددة الاختصاصات ومسبح أولمبي.

إن تقييم أداء المجلس البلدي في مجالات اهتمامه، يدفعنا إلى استحضار بعض الإنجازات المحققة، حيث استطاع تطوير خدماته الإدارية التي يقدمها للمواطنين باعتماد آليات تحديث الإدارة عبر استعمال الوسائل الإلكترونية. كما تم تبليط معظم شوارع وأزقة المدينة، وحل مشكل النظافة بعد تفويت تدبيرها لشركة مختصة، وكدا الإنارة العمومية وشبكة الصرف الصحي.. وبخصوص المجال البيئي، فقد تم تهيئ المطرح البلدي الجديد الذي يحترم المعايير التي تهم التنمية المستدامة والحافظ على المحيط البيئي.

إن استحضارنا لبعض المنجزات التي حققها المجلس البلدي للعيون، لا يثنينا عن كشف بعض انتظارات المواطنين. وهنا نتحدث عن مشكل الباعة المتجولين، الذبح السري، المراقبة الصحية، دون أن ننسى المشاكل التي يعاني منها السكان في بعض الأحياء والمرتبطة بخدمات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

كل هذه الملفات يرى فيها المجلس أن من مسؤولياته هو اتخاذ القرارات اللازمة، لكن تفعليها من طرف السلطات المعنية والإدارات العمومية يطرح إشكال من حيث الالتزام بالتنفيذ.

كما تتطلع الساكنة إلى تنظيم قطاع الحرفيين من خلال تشييد الحي الصناعي لما سيكون له من تأثير إيجابي على الحرفيين والساكنة على حد السواء، وخلق أسواق شعبية عصرية منظمة بمختلف الأحياء تراعي البعد الجمالي للمدينة ونظافة شوارعها وأزقتها.

- محمد الموساوي/رئيس اللجنة المكلفة بشؤون العائدين إلى أرض الوطن.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





ارتفاع صاروخي في أسعار الخبز و الخضر و الفواكه بكليميم و جمعية السلامة لحماية المستهلكين تدق ناقوس الخطر (شكاية

بالصور : تراكم النفايات في عزّ أيام فصل الصيف الحار يثير غضب ساكنة كليميم

هذا مهندس عبقري واعر...عمود كهربائي وسط الطريق يهدد حياة السائقين بدوار ادبنيران بجماعة تيغرت امجاض

في انتظار تدخل "أونسا" .... نعناع غير مستوفي لمعايير الصحة يباع في أسواق كليميم (فيديو)

خطير: سقوط الأعمدة والأسلاك الكهربائية بقرية تنكرفا بسيدي افني و القطاع الوصي و المنتخبون في دار غفلون

عمدة كليميم يقود حملة تحسيسية و تعبئة خاصة لمواجهة نفايات العيد ( صور )